فوائد فقهية نسائية متجددة - الصفحة 9
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 9 من 21 الأولىالأولى 12345678910111213141516171819 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 161 إلى 180 من 408
32اعجابات

الموضوع: فوائد فقهية نسائية متجددة

  1. #161
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    الصور المرفقة الصور المرفقة
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #162
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    تطبيق مميز، فيه آلاف الساعات الصوتية للتلاوات القرآنية والدروس العلمية في شتى الفنون الشرعية واللغوية، والكتب الناطقة المسموعة.
    وفتاوى منوعة، وخطب ومحاضرات، لمجموعة من العلماء والدعاة، مفهرسة ومرتبة على الفنون.

    مع خاصية السماع المباشر أو التحميل أو المشاركة

    * للأندرويد:
    https://play.google.com/store/apps/d...apps.app.aldrs

    *
    للآيفون
    https://appsto.re/sa/ddzg7.i

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #163
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    من أحكام الطهارة

    - قال الشيخ ابن عثيمين:
    الخارج من غير السبيلين لا ينقض الوضوء قلَّ أو كَثُر إلا البول والغائط؛ وذلك أن الأصل عدم النقض، فمن ادّعى خلاف الأصل فعليه الدليل.

    سواءً كان قيئاً أو لعاباً أو دماً أو ماء جروح أو أي شيء آخر، إلا أن يكون بولاً أو غائطاً، مثل أن يفتح لخروجهما مكان من البدن فإن الوضوء ينتقض بخروجهما منه. (مجموع فتاويه 11/198)

    - وقال أيضاً رحمه الله:
    إذا وضأت المرأة طفلها أو طفلتها ومست الفرج فإنه لا يجب عليها الوضوء، وإنما تغسل يديها فقط، لأن مس الفرج لغير شهوة لا يجب الوضوء. (مجموع فتاويه 11/203)

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #164
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    ملخص لبعض أحكام المسح على الخفين من فتاوى الشيخ ابن عثيمين

    ماشروط المسح على الخفين ؟
    ج : يشترط للمسح على الخفين أربعة شروط :
    1- أن يكون لابساً لهما على طهارة
    2- أن يكون الخفاف أو الجوارب طاهرة
    3- أن يكون مسحهما في الحدث الأصغر ، لافي الجنابة أو مايوجب الغسل
    4- أن يكون المسح في الوقت المحدد شرعاً ، وهو يوم وليلة للمقيم ، وثلاثة أيام بلياليها للمسافر .

    يجوز المسح على الخف المخرق، ويجوز المسح على الخف الخفيف .

    كيفية المسح أن يُمِر َ يده من أطراف أصابع الرجل إلى ساقه فقط،
    يعني أن الذي يُمسح هو أعلى الخف، ويكون المسح باليدين جميعاً على الرجلين جميعاً، يعني اليمنى تمسح الرجل اليمنى ، واليد اليسرى تمسح الرجل اليسرى.

    إذا مسح المقيم ثم سافر قبل انتهاء مدة المسح فإنه يتم مسح مسافر على القول الراجح.

    وإذا كان مسافراً ثم قدم فإنه يتم مسح مقيم .

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #165
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    ملخص لبعض أحكام المسح على الخفين من فتاوى الشيخ ابن عثيمين (2)

    ابتداء مدة المسح من أول مسح بعد الحدث على الراجح، فإذا لبس الخفين لصلاة الفجر وأحدث ضحى، ومسح حين زوال الشمس، فابتداء مدة المسح يكون من الزوال.

    فإذا جاء زوال الشمس من اليوم الثاني انتهت مدة المسح للمقيم، وإذا جاء زوالها من اليوم الرابع انتهت المدة للمسافر.

    إذا خلع الخف أو الجورب بعد مسحه لم تنتقض طهارته بذلك ، فيصلي ما شاء حتى يحدث على القول الصحيح ، حكاه ابن المنذر عن جماعة من التابعين واختاره.

    إذا تمت مدة المسح لم تنتقض طهارته بذلك فيصلي ما شاء حتى يحدث.

    مشهور عند العامة أنه لايمسح إلا خمس صلوات، وهذا ليس بصحيح، بل التوقيت بيوم وليلة يعني: أن له أن يمسح يوما وليلة، سواء صلى خمس صلوات أو أكثر، فابتداء المدة كما سبق من المسح.

    فلو أن أحداً لبس الخف لصلاة الفجر يوم الإثنين، وبقي على طهارته حتى نام ليلة الثلاثاء، ثم مسح على الخف أول مرة لصلاة الفجر يوم الثلاثاء، فهنا له أن يمسح إلى صلاة الفجر يوم الأربعاء.


    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #166
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    الفروق بين المسح على الخفين والجبيرة

    - قال الشيخ ابن عثيمين:
    أولاً: أن المسح على الخفين مقدر بمدة معنية، أما المسح على الجبيرة فله أن يمسح عليها ما دامت الحاجة داعية إلى بقائها.

    ثانياً: أن الجبيرة لا تختص بعضو معين والخف يختص بالرِّجل.

    ثالثاً: المسح على الخفين يُشترط فيه أن يلبسهما على طهارة بخلاف الجبيرة فلا تشترط لها الطهارة.

    رابعاً: أن الجبيرة يمسح عليها في الحدث الأصغر والحدث الأكبر بخلاف الخف كما سبق، فإذا وجب عليه الغسل يمسح عليها كما يمسح في الوضوء. (مجموع فتاويه)

    - الجبيرة: هي ما يوضع على الجرح من جبس وشاشة ونحوها، ومثلها لصقة الجروح.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #167
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    مختصر أحكام المسح على الخفين في دقيقتين

    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #168
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    مع هذا البرد في الشتاء نعتني بتغطية أجسادنا ولباسنا، وكذلك مع بناتنا، خوفاً علينا وعليهن من دخول البرد للجسم، أفلا نستتر ونسترهن طيلة العام خوفاً من نارٍ تلظى!

    هذا البرد الشديد في الشتاء، والحر الشديد في الصيف نفَس من أنفاس جهنم، هذا نفسها لم نتحمله فكيف بدخولها؟ أجارنا الله وإياكن منها.

    - قال الشيخ ابن عثيمين:
    الإنسان يتأثر بالشيء في صغره، ويبقى متأثراً به بعد الكبر، ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن نأمر الصبيان بالصلاة لسبع سنين ونضربهم عليها لعشر؛ ليتعودوا، والطفل على ما اعتاد.

    فإذا اعتادت الطفلة الصغيرة أن تلبس القصير الذي يصل إلى الركبة، والقصير الذي يصل إلى العضد أو الكتف، ذهب عنها الحياء، واستساغت هذه الملابس بعد كبرها. (اللقاء الشهري 66/10)

    -وقال أيضاً رحمه الله لما سئل عن حكم القصير والضيق من اللباس للنساء:
    يجب على الإنسان مراعاة المسؤولية، فعليه أن يمنع كافة من له ولاية عليهن هذه الألبسة، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: (صنفان من أهل النار لم أرهما بعد، وذكر نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها)

    وهؤلاء النسوة اللاتي يستعملن الثياب القصيرة كاسيات لأن عليهن كسوة، لكنهن عاريات لظهور عوراتهن.

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #169
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    دعوتُ ودعوتُ ودعوتُ ..
    ولم يستجب لي ربي ..

    ما سبب عدم استجابة ربي لدعائي؟


    إليكم جواباً وافياً من الإمام ابن باز رحمه الله على من هذه حالته

    http://www.binbaz.org.sa/fatawa/3446

    منقول من قناة: الفوائد المتنوعة
    https://telegram.me/talbal3elm

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #170
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    مسألة في الصلاة يغفل عنها

    البعض أحياناً يصلي السنة مباشرة بعد الفريضة من غير فصل بينها، وهذا خلاف السنة، فلا بد أن يفصل بين السنة والفريضة بذكر أو كلام أو يغير مكانه.

    قال الشيخ ابن عثيمين:
    ذكر الفقهاء رحمهم الله أنه يسن للإنسان أن يفصل النافلة عن الفريضة، إما بكلام أو بانتقال من موضعه، لحديث معاوية قال: (أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا نصل صلاة بصلاة، حتى نخرج أو نتكلم).

    وعلى هذا فالأفضل أن تفصل بين الفريضة والسنة.

    لكن هناك شيء أفضل منه، وهو أن تجعل السنة في البيت؛ لأن السنة في البيت أفضل من السنة في المسجد، حتى في المسجد الحرام.

    قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو في المدينة، وفي مسجده الذي الصلاة فيه خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام، قال: (أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة)، وكان هو نفسه يصلي النافلة في البيت.

    لماذا كانت الصلاة في البيت أفضل إلا الفريضة؟ لأن فيها ثلاث فوائد:

    الفائدة الأولى: البعد عن الرياء.
    الفائدة الثانية: تعويد أهل البيت على الصلاة، وتحبيبها إليهم.
    الفائدة الثالثة: عدم الوقوع فيما نهى عنه الرسول عليه الصلاة والسلام في قوله: (لا تجعلوا بيوتكم قبورا). (مجموع فتاويه 354/14)


    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #171
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    للراغبين بحفظ القرآن الكريم عن بُعد في شتى أنحاء العالم

    أكاديمية جامع الراجحي تساعدك على ذلك بتوفير مقرئين مجازين تحفظ عندهم عن طريق النت

    آخر موعد للتسجيل يوم الجمعة 10 ربيع الأول، على هذا الرابط
    http://grajhiacademy.org/?page_id=25

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #172
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    باب أجر عظيم
    كثير من النساء تحرج أن تسأل المشايخ في أحكام المرأة الخاصة، وهن بحاجة شديدة لهذه المسائل، ولا يجدن من يستفتين، فالحيض مثلاً تتعلق مسائله بثلاثة من أركان الإسلام "الصلاة والصيام والحج"

    فينبغي أن تبذل طالبات العلم المؤهلات جهدهن في بذل الوقت للإجابة على فتاوى النساء.

    ولا يلزم أن تحيط بجميع مسائل الفقه، بل المهم أن تضبط المسائل المتعلقة بالمرأة "كالحيض والعِدة والنفقة والعضل واللباس ونحو ذلك" وتبذل وسعها في إتقانها وفي إفادة غيرها.

    وبإمكان طالبة العلم أن تضبط مذهباً أو ترجيحات عالم - كالشيخ ابن عثيمين - مثلاً وتفتي النساء بترجيحاته.

    ولو اجتمعت بعض طالبات العلم وأنشأن حساباً على أحد برامج التواصل وتعاونّ على الإجابة فيه لكان له أثر كبير، ويكون فيه توجيه لبعض المخالفات التي تقع عند النساء.

    وبذل العلم من أعظم أبواب الصدقة الجارية، وفيه تفريج كربة للسائلة.

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #173
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    حكم إقامة المولد النبوي

    يقول الشيخ علي الطنطاوي:
    وهذه الاحتفالات إذا ادّعى مُدّع أنها من الدين، وأنها قربة إلى الله قلنا له: لا، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام بلغ الشريعة كلها، ولم يترك باباً ندخل منه إلى رضا الله إلاّ دلَّنا عليه وفتحه لنا.

    ومن ادّعى أن إقامة هذا الاحتفال وهذه الخطب وهذا التذكير في يوم المولد أفضل منه في غيره قلنا له: لا، لأن الأيام لا يفضل بعضها بعضاً إلاّ بدليل شرعي.

    وحكم هذا الاحتفال أنه إن كان من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله ونشر العلم،فهو مطلوب في كلّ وقت، غير أن تخصيصه بيوم معيّن - إذا ادّعى أن إقامته في هذا اليوم أفضل من إقامته في غيره- كان ذلك بدعة.

    قال الحافظ السخاوي:
    "عمل المولد الشريف لم ينقل عن أحد من السلف الصالح في القرون الثلاثة الفاضلة وإنما حدث بعد". (سبل الهدى والرشاد للصالحي 1/439)

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #174
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    الطريقة الجائزة لبيع الذهب بالذهب

    سئل الشيخ ابن باز:
    فضيلة الشيخ: ذهبت إلى بائع الذهب بمجموعة من الحلي القديمة، ثم وزنها وقال: إن ثمنها 1500 ريال، واشتريت منه حلياً جديدة بمبلغ 1800 ريال.
    هل يجوز أن ادفع له 300 ريال فقط (الفرق)، أم آخذ 1500 ريال، ثم أعطيه 1800 ريال مجتمعة؟

    فأجاب: لا يجوز بيع الذهب بالذهب إلا مثلاً بمثل، سواءً بسواء، وزناً بوزن، يداً بيد، بنص النبي صلى الله عليه وسلم كما ورد ذلك في الأحاديث الصحيحة، ولو اختلف نوع الذهب بالجدة والقدم، أو غير ذلك من أنواع الاختلاف، وهكذا الفضة بالفضة.

    والطريقة الجائزة: أن يبيع الراغب في شراء ذهب بذهب ما لديه من الذهب بفضة، أو غيرها من العمل الورقية، ويقبض الثمن، ثم يشتري حاجته من الذهب بسعره من الفضة أو العملة الورقية يداً بيد؛ لأن العملة الورقية مُنزلة منزلة الذهب والفضة في جريان الربا في بيع بعضها ببعض، وفي بيع الذهب والفضة بها.

    أما إن باع الذهب أو الفضة بغير النقود - كالسيارات والأمتعة والسكر ونحو ذلك - فلا حرج في التفرق قبل القبض؛ لعدم جريان الربا بين العملة الذهبية والورقية، وبين هذه الأشياء المذكورة وأشباهها، ولابد من إيضاح الأجل إذا كان البيع إلى أجل؛ لقوله سبحانه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ)

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #175
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    حكم صلاة من نسي نجاسة على ثوبه

    يقول الشيخ ابن جبرين:
    من صلى وهو حامل نجاسة يعلمها بطلت صلاته،
    فإن لم يعلمها حتى انقضت صلاته أجزأته ولم يلزمه الإعادة، فإن علم أثناء الصلاة وأمكنه إزالتها بسرعة فعل وأتم صلاته.

    فقد ثبت أنه صلى الله عليه وسلم خلع نعليه مرة في صلاته لما أخبره جبريل أن فيهما أذى، ولم يبطل أول صلاته.

    وكذا لو كانت في عمامته فألقاها بسرعة بنى على ما مضى، وهكذا يقطع الصلاة إذا تذكر أنه محدث في الصلاة أو بطلت بضحك ونحوه. ا.هـ

    وإذا مر طفل به نجاسة بسجادة الصلاة فتيقنت أنه أصابها منه وجب غسل مكان النجاسة، وأما إذا شككت ولم تتغير رائحتها ولا أصيبت ببلل فالأصل بقاء طهارتها، ويجوز الصلاة عليها.

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #176
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    لم يستطع الدفاع المدني في حلب هذا اليوم إحصاء الشهداء لكثرتهم واختلاط أشلائهم بدمائهم فرج الله كربهم وانتقم لهم من عدوهم.

    ������ يقول الشيخ محمد المنجد:
    من النصرة ما يكون بالدعاء، والدعاء من المسلم للمسلم هو من الموالاة، والله سبحانه وتعالى أخبر أن المؤمنين والمؤمنات بعضهم أولياء بعض.

    والنبي عليه الصلاة والسلام لما هاجر إلى المدينة وسلم من قريش لم يترك إخوانه من الدعاء من المستضعفين بمكة، وكان يدعو لهم واحداً واحداً، كان يدعو لهم بأسمائهم.

    إننا والله علينا مسؤولية كبيرة في نصرة إخواننا، وإنه يجب على كل مسلم أن يقوم بما يقوم به من المال والجاه، وفي الإعلام والتقنية، وفي الشعر والنثر، وفي الرأي والمشورة،
    (وَالْمُؤْمِنُـ ــون َ وَالْمُؤْمِنَات ُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ)

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #177
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    قميص أدخل بسببه الجنة

    عن سفيان قال: جاء رجل من أهل الشام فقال: دلّوني على صفوان بن سليم؟ فإني رأيته دخل الجنة فقلت: بأي شيء؟ قال: بقميص كساه إنساناً.

    قال بعض إخوان صفوان: سألت صفوان عن قصة القميص قال: خرجت من المسجد في ليلة باردة فإذا رجل عُريان، فنزعت قميصي فكسوته. (صفة الصفوة ص 385)


    وحاجة الفقراء تشتد في هذا البرد لحاجتهم للملابس والبطانيات وأجهزة التدفئة

    (ومن نفَّسَ عن مؤمنٍ كُربةً من كُرَبِ الدنيا، نفَّسَ اللهُ عنه كُربةً من كُرَبِ يومِ القيامةِ، واللهُ في عونِ العبدِ ما كان العبدُ في عونِ أخيه).
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #178
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    أقسام الناس في الصلاة
    * قسمهم ابن القيم إلى خمسة أقسام:
    القسم الأول: معاقب.
    والثاني: محاسب.

    والثالث: مكفر عنه.
    والرابع: مثاب.
    والخامس: مقرب من ربه، لأن له نصيباً ممن جعلت قرة عينه في الصلاة، فمن قرت عينه بصلاته في الدنيا قرت عينه بقربه من ربه عز وجل في الآخرة.

    وقد فصل هذه الأقسام بقوله:

    أولها: مرتبة الظالم لنفسه المفرط، وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها.

    الثاني: من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها، لكن قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة، فذهب مع الوساوس والأفكار.

    الثالث: من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار، فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق صلاته، فهو في صلاة وجهاد.

    الرابع: من إذا قام إلى الصلاة أكمل حقوقها وأركانها وحدودها واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها، لئلا يضيع شيئاً منها، بل همه كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي وإكمالها واتمامها، قد استغرق قلبه شأن الصلاة وعبودية ربه تبارك وتعالى فيها.

    الخامس: من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك، ولكن مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ربه عز وجل ناظراً بقبله إليه، مراقباً له، ممتلئاً من محبته وعظمته، كأنه يراه ويشاهده، وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطوات وارتفعت حجبها بينه وبين ربه.

    فهذا بينه وبين غيره في الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء والأرض، وهذا في صلاته مشغول بربه عز وجل قرير العين به. (الوابل الصيب ص40 وما بعدها)

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #179
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    حدود عورة المرأة أمام المرأة
    - في فتاوي اللجنة الدائمة للإفتاء:

    ظاهر القرآن على أن المرأة لا تبدي للمرأة إلا ما تبديه لمحارمها مما جرت العادة بكشفه، في البيت وحال المهنة، كما قال تعالى: {ولا يُبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن}.

    وإذا كان هذا هو نص القرآن وهو ما دلت عليه السنة، فإنه هو الذي جرى عليه عمل نساء الرسول، ونساء الصحابة ومن اتبعهن بإحسان من نساء الأمة إلى عصرنا هذا.

    وما جرت العادة بكشفه للمذكورين في الآية الكريمة هو: ما يظهر من المرأة غالبًا في البيت ويشق عليها التحرز منه؛ كانكشاف الرأس واليدين والعنق والقدمين.

    وأما التوسع في التكشف فعلاوة على أنه لم يدل على جوازه دليل من كتاب أو سنة، هو أيضاً طريق لفتنة المرأة والافتتان بها من بنات جنسها، وهذا موجود بينهن، وفيه أيضاً قدوة سيئة لغيرهن من النساء، كما أن في ذلك تشبهاً بالكافرات. ا. هـ.

    - وهنا تفصيل جميل للشيخ د. خالد السبت

    http://www.khaledalsabt.com/cnt/slasel/4170

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #180
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,241

    افتراضي

    من أسباب المغفرة

    قال ابن رجب:
    من أسباب المغفرة الاستغفار، ولو عظمت الذنوب، وبلغت الكثرة عنان السماء، وهو: السحاب، وقيل: ما انتهى إليه البصر منها.

    وفي الحديث: (لو أخطأتم حتى بلغت خطاياكم ما بين السماء والأرض، ثم استغفرتم الله لغفر لكم).

    والاستغفار: طلب المغفرة، والمغفرة: هي وقاية شر الذنوب مع سترها.

    وقد كثر في القرآن ذكر الاستغفار، فتارة يؤمر به، وتارة يمدح أهله، كقوله:(والمستغفرين بالأسحار)، وتارة يذكر أن الله يغفر لمن استغفره، كقوله تعالى:(ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما)

    وكثيراً ما يقرن الاستغفار بذكر التوبة، فيكون الاستغفار حينئذ عبارة عن طلب المغفرة باللسان، والتوبة عبارة عن الإقلاع عن الذنوب بالقلوب والجوارح.

    ويروى عن لقمان - عليه السلام - أنه قال لابنه: يا بني عود لسانك: اللهم اغفر لي، فإن لله ساعات لا يرد فيها سائلاً.

    وقال الحسن: أكثروا من الاستغفار في بيوتكم، وعلى موائدكم، وفي طرقكم، وفي أسواقكم، وفي مجالسكم أينما كنتم، فإنكم ما تدرون متى تنزل المغفرة. (جامع العلوم والحكم 1163/3)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •