فوائد فقهية نسائية متجددة - الصفحة 20
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 20 من 20 الأولىالأولى ... 1011121314151617181920
النتائج 381 إلى 388 من 388
21اعجابات

الموضوع: فوائد فقهية نسائية متجددة

  1. #381
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,192

    افتراضي رد: فوائد فقهية نسائية متجددة

    فلنحسن استخدامه

  2. #382
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,192

    افتراضي رد: فوائد فقهية نسائية متجددة

    في صحيح مسلم، قال صلى الله عليه وسلم: (لا تدعوا على أنفسكم، ولا تدعوا على أولادكم، ولا تدعوا على أموالكم، لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء، فيستجيب لكم).

    قال الشيخ ابن عثيمين:
    الإنسان أحياناً عند تأديب أولاده مع الغضب يدعو بالشر بدل الخير، بدلاً من أن يقول: الله يهديك، الله يصلحك، الله يشرح صدرك يقول: الله يهلكك، الله يفعل بك كذا وكذا

    وقد فسر بعض العلماء قوله تعالى: {وَيَدْعُ الإنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الْأِنْسَانُ عَجُولاً } بهذا، أي: بكون الناس يدعو بالشر في موضعٍ الأليق به أن يدعو بالخير عجلةً وتسرعاً.

    اصبر، وطن نفسك، وادع لأهلك بالخير.
    (لقاء الباب المفتوح الشريط رقم 187)

    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب أرسلي "اشتراك" للرقم
    00966593772252
    وعبر التلقرام
    https://t.me/fiiqhw

  3. #383
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,192

    افتراضي رد: فوائد فقهية نسائية متجددة

    من أحكام الشتاء

    في صحيح مسلم: (ألا أدلُكم على ما يمحو اللهُ بهِ الخطايا ويرفعُ بهِ الدرجاتِ؟ قالوا: بلى يا رسولَ اللهِ، قال إسباغُ الوضوءِ على المكارهِ، وكثرةُ الخطا إلى المساجِدِ، وانتظارُ الصلاةِ بعدَ الصلاةِ، فذلكمْ الرباطُ)

    قال الزركشي: الإسباغ تعميم العضو بالماء بحيث يجري عليه، ولا يكون مسحا. (شرح الزركشي 318/1)

    تنشيف الأعضاء بعد الوضوء قال عنه النووي بعد أن ذكر الأقوال فيه: (مباح يستوي فعله وتركه، وهذا الذي نختاره، فإن المنع أو الاستحباب يحتاج إلى دليل ظاهر). (شرح مسلم 556/1)

    قال الأُبّي: تسخين الماء لدفع برده ليتقوى على العبادة لا يمنع من حصول الثواب المذكور. (إكمال إكمال المعلم 54/2)

    قال الشيخ ابن باز:
    أسباب التيمم هي أسباب الوضوء، فإذا عجز عن الماء لمرضه وجب عليه التيمم للصلاة، لمس المصحف، للطواف، والمقصود أن التيمم يقوم مقام الوضوء، فإذا وجد أسباب الوضوء ولم يوجد الماء فإنه يتيمم بالصعيد؛ يضرب التراب بيديه ضربة واحدة يمسح بهما وجهه وكفيه، وهكذا المريض الذي لا يستطيع، يضره الماء يفعل التيمم، والصحيح أنه يقوم مقام الطهارة، يرفع الحدث إلى وجود الماء، فإذا تيمم للظهر صلى به العصر إذا كان على طهارة وهكذا.

    وقال أيضاً: كثير ممن يذهب إلى النزهة يستعملون التيمم والماء عندهم كثير، والوصول إليه ميسر، وهذا بلا شك تساهل قبيح، وعمل منكر لا يجوز فعله، وإنما يعذر المسلم في استعمال التيمم إذا بعد عنه الماء، أو لم يبق عنده منه إلا اليسير الذي يحفظه لإنقاذ حياته وأهله وبهائمه مع بعد الماء عنه.
    (من موقع الشيخ)


    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب أرسلي "اشتراك" للرقم
    00966593772252
    وعبر التلقرام
    https://t.me/fiiqhw

  4. #384
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,192

    افتراضي رد: فوائد فقهية نسائية متجددة

    أطهر النساء: "أمهات المؤمنين"، ومع هذا يقول الله لهن: (فلا تخضعن بالقول)

    والخضوع يكون في الكتابة كما يكون في القول، وتتساهل بعض النساء بالممازحة عبر الكتابة مع رجال أجانب وتظن أن الخضوع في القول فقط.

    قال الشيخ ابن عثيمين:

    تأملوا هذا الخطاب، وفي أي زمن، فالخطاب لنساء النبي صلى الله عليه وسلم اللاتي هن أطهر النساء، وفي زمن الصحابة رضي الله عنهم الذين هم خير القرون بنص رسول الله، ومع ذلك يقول لهن الله عز وجل: {فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معروفا} (فتاويه 270/16).

    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب أرسلي "اشتراك" للرقم
    00966593772252
    وعبر التلقرام
    http://cutt.us/1TBl

  5. #385
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,192

    افتراضي رد: فوائد فقهية نسائية متجددة

    عيد الكريسماس

    قال الإمام الذهبي: فإن قال قائل: أنا لا أقصد التشبه بهم؟

    فيقال له: *نفس الموافقة والمشاركة في أعيادهم ومواسمهم حرام، بدليل ما ثبت في الحديث الصحيح* أنه (نهى عن الصلاة وقت طلوع الشمس ووقت غروبها)، وقال: (إنها تطلع بين قرني شيطان، وحينئذ يسجد لها الكفار )، والمصلي لا يقصد ذلك، إذ لو قصده كفر، لكن نفس الموافقة والمشاركة لهم في ذلك حرام. (تشبُّه الخسيس بأهل الخميس ص37)

    قال الشيخ ابن عثيمين: تهنئة الكفار بعيد الكريسماس أو غيره من أعيادهم الدينية حــرام بالاتفاق، كما نقل ذلك ابن القيم في كتابه (أحكام أهـل الذمـة)

    - وإنما كانت تهنئة الكفار بأعيادهم الدينية حرامًا، لأن فيها إقراراً لما هم عليه من شعـائر الكفر، ورضىً به لهم، وإن كان هو لا يرضى بهذا الكفر لنفسه، لكن يحـرم على المسلم أن يرضى بشعائر الكفر أو يهنئ بها غيره.

    - وإذا هنؤونا بأعيادهم فإننا لا نجيبهم على ذلك، لأنها ليست بأعياد لنا، ولأنهـا أعياد لا يرضاها الله تعالى، لأنهـا إما مبتدعة في دينهم، وإما مشروعة، لكن نسخت بدين الإسلام.

    - *وإجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام*، لأن هذا أعظم من تهنئتهم بها لما في ذلك من مشاركتهم فيها .. وكذلك يحـرم على المسلمين التشبه بالكفار بإقامة الحفلات بهـذه المناسبة. (مجموع فتاويه 44/3)

    *وإذا وجد حرجاً في عدم الرد عليهم إذا ابتدؤوه بالتهنئة فليرد برد عام*، كأن يقولوا له: "عيد سعيد" فيرد عليهم: "وأنتم بخير، أو: وأنتم في سعادة" ونحو ذلك مما يكون ردا عاما لا تهنئة بعيدهم المحرم.


    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب أرسلي "اشتراك"* للرقم
    00966593772252
    وعبر التلقرام
    http://cutt.us/1TBl

  6. #386
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,192

    افتراضي رد: فوائد فقهية نسائية متجددة

    سهولة الوصول إلى المعصية في الأجهزة الذكية، اختبار للعبد في صدق مراقبته لربه تعالى

    {لِيَعْلَمَ اللَّهُ مَن يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ}

    في خلوتك لا يغُرَّنَك صمت أعضائك، فإن لها يوما تتكلم فيه

    {الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}

    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب أرسلي "اشتراك" للرقم
    00966593772252
    وعبر التلقرام
    http://cutt.us/1TBl

  7. #387
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,192

    افتراضي رد: فوائد فقهية نسائية متجددة

    قال صلى الله عليه وسلم: (هل يكب الناس في النار على وجوههم، أو على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم)

    قال ابن رجب:
    وظاهر حديث معاذ يدل على أن أكثر ما يدخل الناس به النار النطق بألسنتهم، فإن معصية النطق يدخل فيها الشرك وهو أعظم الذنوب عند الله - عز وجل -.

    ويدخل فيها القول على الله بغير علم، وهو قرين الشرك، ويدخل فيه شهادة الزور التي عدلت الإشراك بالله - عز وجل -

    ويدخل فيها السحر والقذف وغير ذلك من الكبائر والصغائر، كالكذب والغيبة والنميمة.

    وفي حديث أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (أكثر ما يدخل الناس النار الأجوفان: الفم والفرج)
    (جامع العلوم والحكم)

    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب أرسلي "اشتراك" للرقم
    00966593772252
    وعبر التلقرام
    http://cutt.us/1TBl

  8. #388
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,192

    افتراضي رد: فوائد فقهية نسائية متجددة

    وقت أذكار الصباح والمساء

    قال الشيخ ابن عثيمين:

    أذكار الصباح من حين يطلع الفجر إلى أن ترتفع الشمس ضحى، وأذكار المساء من حين أن تصفر الشمس (منتصف العصر) إلى منتصف الليل أو قريباً منه.

    لكن أحياناً تأتي أذكار معينة محددة، مثل من قرأ آية الكرسي في ليلة، لم يزل عليه من الله حافظ، ولا يقربه الشيطان حتى يصبح، فما قيد بالليل فهو في الليل. (فتاوى نور على الدرب شريط 350)

    وسئل أيضاً:
    ما حكم تأخير أذكار الصباح إلى الساعة الحادية عشرة؟

    فقال: إذا كان لعذر كما لو كان الإنسان نائماً ولم يستيقظ إلا في هذا الوقت فأرجو ألا يكون فيه بأس، وإن كان لغير عذر فأذكار الصباح في الصباح. (فتاوى نور على الدرب شريط 374)

    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب أرسلي "اشتراك" للرقم
    00966593772252
    وعبر التلقرام
    http://cutt.us/1TBl

صفحة 20 من 20 الأولىالأولى ... 1011121314151617181920

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •