تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 12 من 21 الأولىالأولى ... 23456789101112131415161718192021 الأخيرةالأخيرة
النتائج 221 إلى 240 من 411

الموضوع: فوائد فقهية نسائية متجددة

  1. #221
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  2. #222
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    ** خطأ شائع وهو مبطل للصلاة**

    * قال الشيخ ابن عثيمين:

    لا بد من تحريك الشفتين في قراءة القرآن في الصلاة، وكذلك في قراءة الأذكار الواجبة، كالتكبير والتسبيح والتحميد والتشهد؛ لأنه لا يسمى قولاً إلا ما كان منطوقاً به، ولا نطق إلا بتحريك الشفتين واللسان.

    ولهذا كان الصحابة -رضي الله عنهم- يعلمون قراءة النبي -صلى الله عليه وسلم- باضطراب لحيته : أي بتحركها. (لقاء الباب المفتوح 20)

    * فالقراءة من غير تحريك لا تسمى قراءة ولا تصح الصلاة بها، وليس المقصود رفع الصوت، فهذا منهي عنه إذا كان يشوش على من بجوارك، وإنما المقصود تحريك الشفتين لتتحقق القراءة.

    __________________
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  3. #223
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    هذا المقطع من سلسلة "شرح أسماء الله الحسنى" للدكتورة: نوال العيد

    والسلسلة موجودة في قناتها في اليوتيوب وهي مفيدة جداً

    http://www.youtube.com/playlist?list...UCpLx4ApSfb1la

    __________________
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  4. #224
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من الكبائر

    *** قال ابن حجر الهيتمي:
    من الكبائر الاستدانة مع نيته عدم الوفاء، أو عدم رجائه بأن لم يضطر، ولا كان له جهة ظاهرة يفي منها، والدائن جاهل بحاله.

    ثم أورد أحاديث كثيرة في تعظيم حق الخلق، وأن النبي صلى الله عليه وسلم ترك الصلاة على رجل لدَين يسير كان عليه.

    ومن هذه الأحاديث:

    ما أخرج البخاري وغيره: (من أخذ أموال الناس يريد إتلافها أتلفه الله)

    وابن ماجه بإسناد حسن: (من مات وعليه درهم أو دينار قضي من حسناته، ليس ثم دينار ولا درهم)

    وأحمد بإسناد حسن والحاكم وصححه عن جابر قال: (توفي رجل فغسلناه وكفناه وحنطناه، ثم أتينا به رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي عليه، فقلنا تصلي عليه، فخطا خطوة ثم قال: أعليه دين؟ قلنا: ديناران، فانصرف فتحملهما أبو قتادة.

    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قد أوفى الله حق الغريم، وبرئ منهما الميت؟ قال: نعم، فصلى عليه.

    ثم قال بعد ذلك بيوم، ما فعل الديناران ؟ قلت: إنما مات أمس، قال فعاد إليه من الغد، فقال قد قضيتهما.

    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الآن برئت جلدته)
    (الزواجر ص411)

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  5. #225
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    ضابط الفقير الذي يعطى من الزكاة
    قال الشيخ ابن باز: من كان له دخل يكفيه للطعام وللشراب وللكساء وللسكن من وقف أو كسب أو وظيفة أو نحو ذلك، فإنه لا يسمى فقيرا ولا مسكينا، ولا يجوز أن تصرف له الزكاة.

    وقال أيضاً: إذا كان الراتب لا يكفيك لقضاء حاجاتك وحاجات أهلك المعتادة التي ليس فيها إسراف ولا تبذير حلت لك الزكاة، وإلا فلا. (مجموع فتاويه 266/14)

    والقيد الذي ذكره الشيخ مهم (ليس فيها إسراف ولا تبذير)، فبعض الناس يضيع ماله في الكماليات ثم يطلب الزكاة، وقد أخبر صلى الله عليه وسلم أنها لا تحل لغني ولا لقوي يقدر على الكسب، وأخبر أن من سأل الناس أموالهم ليكثر ويزداد ماله فإنما يأخذ جمراً والعياذ بالله.

    فحري بالمزكي أن يبحث عن الأحوج فهو أعظم أجراً، وعلى من كان مكتفياً أن يترفع عن الزكاة، ومن يستغن يغنه الله.

    __________________
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  6. #226
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    مصافحة الرجل الأجنبي

    من لم يكن محرمَا للمرأة فلا يجوز لها مصافحته، ولو كان بينهما قرابة، ولو أمنت الفتنة.

    والمحرم: هو من يحرم عليها الزواج منه.

    قال النووي الشافعي:
    كل من حرم النظر إليه حرم مسه، بل المس أشد، فإنه يحل النظر إلى الأجنبية إذا أراد أن يتزوجها، وفي حال البيع والشراء، والأخذ والعطاء ونحو ذلك، ولا يجوز مسها في شيء من ذلك. (الأذكار ص 228)

    وقال الزيلعي الحنفي:
    ولا يجوز له أن يمس وجهها ولا كفيها وإن أمن الشهوة، لوجود المُحرم، وانعدام الضرورة. (تبيين الحقائق 6/18)

    وفي الحديث: (لأن يطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد، خير له من أن يمس امرأة لا تحل له)، صححه الألباني.

    وفي الحديث الآخر:
    (اليدان تزنيان فزناهما البطش، والرجلان تزنيان فزناهما المشي، والفم يزني فزناه القبل) حسنه الألباني.

    __________________
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  7. #227
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    جمر يحرق الإنسان

    قال الشيخ ابن جبرين:

    في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: (من سأل الناس أموالهم تكثراً فإنما يسأل جمرا، فليستقل أو ليستكثر)

    ( تكثرا )، أي: عنده ما يكفيه فيسأل الزيادة، يستجدي ويستعطي ويسأل الناس، ويظهر أنه فقير وأنه ذو حاجة مع أنه يوجد عنده ما يكفيه، فمثل هذا حرام عليه.

    ولذلك قال: (فإنما يسأل جمرا)، أي: كأنه يأكل نارا والعياذ بالله.

    وفي حديث آخر أنه عليه الصلاة والسلام قال: ( لا تزال المسألة بالرجل حتى يأتي يوم القيامة وليس على وجهه مزعة لحم)

    وذلك لأن تعرضه للناس وإظهاره أمامهم الفاقة خدوش يخدش بها وجهه، فكأنه يزيل بشرة وجهه ولحم وجهه والعياذ بالله. (إبهاج المؤمنين 349/1)
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  8. #228
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    مقطع صوتي مميز يستحق الاستماع

    "كيف يتخلص الشخص من الذنوب"


    للشيخ: محمد المختار الشنقيطي
    عضو هيئة كبار العلماء

    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  9. #229
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    أحياناً يحتاج الشخص لفتوى عاجلة ليعرف الحكم الشرعي


    هذا موقع "الفتوى" سهل البحث، اكتب مختصر السؤال ويظهر الجواب من فتاوى العلماء الموثوقة


    وله تطبيق للأجهزة الكفية


    رابط الموقع
    http://www.alftwa.com




    تطبيق للآيفون
    https://itunes.apple.com/us/app/id455069146?mt=8#




    تطبيق للأندرويد
    https://play.google.com/store/apps/d...ltqniah.alftwa
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  10. #230
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    التأهب لشهر الرحمة


    قال ابن رجب:
    لما كان شعبان كالمقدمة لرمضان، شرع فيه ما يشرع في رمضان، من الصيام وقراءة القرآن، ليحصل التأهب لتلقي رمضان، وترتاض النفوس بذلك على طاعة الرحمن.


    قال سلمة بن كهيل: كان يقال: شهر شعبان شهر القراء.


    وقد داوم صلى الله عليه وسلم على صيامه


    في مسند الإمام أحمد: قال صلى الله عليه وسلم عن شعبان: (هو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم)


    في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: (ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان، وما رأيته في شهر أكثر صياما منه في شعبان)، زاد البخاري في رواية: (كان يصوم شعبان كله)، ولمسلم في رواية: (كان يصوم شعبان إلا قليلا).


    ويجب المبادرة لمن عليها قضاء لتقضيه قبل رمضان، فلا يجوز تأخير القضاء إلى ما بعد رمضان.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  11. #231
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من أحكام سجود التلاوة

    ١- فضل سجود التلاوة:

    قال ﷺ: (إذا قرأ ابن آدم سجدةً فسجد، اعتزل الشيطان يبكي يقول: ويلي، أُمِرَ ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأُمرتُ بالسجود فأبيتُ فلي النار) رواه مسلم.

    ٢- حكم سجود التلاوة:

    سجود التلاوة مستحبٌ لا واجب. هذا قول جمهور الفقهاء، ودليله ما في البخاري أن عمر رضي الله عنه قرأ آية فلم يسجد، ثم قال: من سجد فقد أصاب، ومن لم يسجد فلا إثم عليه، وذلك بمحضر الصحابة رضي الله عنهم.

    ٣- المأموم في الصلاة تابعٌ لإمامه، فإن سجد الإمام للتلاوة وجب عليه أن يسجد معه، وإن لم يسجد لم يسجد.

    ٤- ليس لسجود التلاوة ذكرٌ ودعاءٌ مخصوص، بل يقول فيه ما يقول في سجود الصلاة، كسبحان ربي الأعلى وكالدعاء في السجود. قال ذلك الإمام أحمد رحمه الله

    ٥- يقول بعض الناس في سجود التلاوة: (اللهم اكتب لي بها عندك أجراً وامح عني بها وزراً واجعلها لي عندك ذخراً .. الخ) وهذا الدعاء ليس بثابت عن النبي ﷺ.

    ٦- من قال في سجود التلاوة: (سجد وجهي للذي خلقه وصوَّره، وشق سمعه وبصره، تبارك الله أحسن الخالقين) فقد أصاب، لأن هذا مشروع في سجود الصلاة أصلاً.

    ٧- هل تُشترط الطهارة واستقبال القبلة لسجود التلاوة؟

    اختلف العلماء في ذلك على قولين.
    واختار الإمام البخاري، وشيخ الإسلام ابن تيمية، وشيخنا ابن باز وغيرهم، القولَ بعدم اشتراط ذلك، فيجوز سجود التلاوة بلا طهارة، وبلا استقبال للقبلة، وبلا خِمار للمرأة، ونحو ذلك.

    ٨- إن كان السجود للتلاوة في أثناء الصلاة: فإن الساجد يُكبِّر عند سجوده ويُكبِّر عند رفعه من السجود لأن النبي ﷺ كان يكبر في صلاته عند كل خفض ورفع.

    أما إن كان سجود التلاوة خارج الصلاة، فقد اختار الشيخ ابن باز رحمه الله أنه يُكبِّر عند السجود ولا يُكبِّر عند الرفع منه.

    ٩- في القرآن خمس عشرة سجدة. منها سجدتان في سورة واحدة هي سورة الحج.

    ١٠- في سجدة سورة "ص" خلافٌ مشهورٌ بين العلماء، ومن أشهر ما ورد في ذلك قول ابن عباس رضي الله عنه: (ص ليست من عزائم السجود، وقد رأيت النبي ﷺ يسجد فيها) رواه البخاري.
    ❁ ❁ ❁

    وهي تغريدات للشيخ: محمد المهنا
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  12. #232
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    (من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين)

    ومن تعظيم مواسم الطاعات العناية بأحكامها ومقاصدها

    وهذا شرح مختصر لمسائل الصيام وأحكامه ومقاصده من كتاب: منهج السالكين، في ثلاثة دروس فقط

    بإمكان الشخص أن يستمع لها في فترة وجيزة قبل رمضان

    الدرس الأول


    الدرس الثاني


    الدرس الثالث

    * وللاشتراك في قناة اليوتيوب ليصلك جديد الدروس العلمية، والفيديوهات الدعوية المختصرة

    https://www.youtube.com/channel/UCnt6I1pALESQVVUwFRAvzKA
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  13. #233
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    شاركونا النشر ولكم الأجر

    خدمتان مجانيتان عبر برامج التواصل

    مسائل وأحكام فقهية منتخبة من كتب وأقوال أهل العلم، تصلك فائدة كل يوم، عن الصيام والقيام والزكاة والعمرة وأحكامها ومقاصدها


    خدمة "فوائد فقهية عامة" للاشتراك عبر التلقرام
    http://cutt.us/Fn5J8
    وعبر الواتساب
    00966576890442
    ‏وعبر تويتر
    https://twitter.com/Fiiqh1?s=09


    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر التلقرام
    http://cutt.us/1TBl
    وعبر الواتساب أرسلي (اشتراك)
    00966 577954937
    "بإشراف نسائي"

    (احفظ رقم الخدمة في قائمة الأسماء حتى تصلك الفوائد برسالة جماعية)

    وعبر تويتر:
    https://twitter.com/Fiiqhw_?s=09

    الخدمة ضمن برامج مكتب الدعوة بالمريدسية ببريدة

    الأحكام والفوائد يكتبها:
    نايف اليحيى

    عضو الدعوة والإرشاد بمركز الدعوة

    (من دل على خير فله مثل أجر فاعله)، فكوني شريكاً في الأجر بالنشر، فكل من اشترك فلك مثل أجره.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  14. #234
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تقدموا رمضان بصوم يوم، أو يومين إلا رجلا كان يصوم صوما فليصمه)


    فنهى عن الصيام، إلا من كان عليها قضاء فيجب أن تبادر به، وأن تصومه ولو كان في يوم الشك، ومن كانت لها عادة في صوم يوم الأثنين والخميس فلا بأس أن تصوم.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  15. #235
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    قنوات في التليجرام ينصح بالاشتراك فيها لمن رام مزيدا من التفقه في أحكام الصيام والزكاة وغيرهما:


    • قناة د.عبدالله الغفيلي:
    https://t.me/dr_alghfaily


    • قناة الشيخ سليمان الماجد:
    https://t.me/salmajed


    • قناة فوائد فقهية (المشرف: ش.نايف اليحيى):
    https://telegram.me/Fiiqh
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  16. #236
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  17. #237
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    من علامة التوفيق إتباع الحسنة بالحسنة، ومن صام الست من شوال حصل على فضيلتين:

    1- أجر صيام سنة (من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر)

    2- يجبر بهما النقص الذي حصل في صوم رمضان.

    ** قال الشيخ ابن باز: ثبت عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال : "من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر" خرجه الإمام مسلم في الصحيح.

    وهذه الأيام ليست معينة من الشهر، بل يختارها المؤمن من جميع الشهر، فإذا شاء صامها في أوله، أو في أثنائه، أو في آخره، وإن شاء فرقها وإن شاء تابعها، فالأمر واسع بحمد الله.

    وإن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل؛ لأن ذلك من باب المسارعة إلى الخير (مجموع فتاويه 390/15)

    __________________
    خدمة "فوائد فقهية نسائية" للاشتراك عبر الواتساب
    577954937 00966

    وعبر التلقرام

    http://cutt.us/1TBl
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  18. #238
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    يجب تبييت النية من الليل لصوم القضاء.


    قال النووي: تبييت النية شرط في صوم رمضان وغيره من الصوم الواجب، فلا يصح صوم رمضان ولا القضاء ولا الكفارة ولا غيرها من الصوم الواجب بنية من النهار بلا خلاف. (المجموع 289/6)


    � والصوم الواجب كقضاء رمضان لا يجوز قطعه لمن دخل فيه بغير خلاف كما ذكر ابن قدامة. (المغني 4/412)


    � قال الشيخ ابن باز عن صوم يوم الجمعة: إن كان قضاء عن الفريضة فلا حرج -إن شاء الله- ، لأنه ما خص الجمعة، ولكن وافقت الجمعة أنها وقت راحته وعدم العمل أو لأسباب أخرى فصام الجمعة لقضاء ما عليه من رمضان، أو نذر أو غير ذلك، فهذا لم يخصها لفضلها وإنما صامها من أجل أنها أيسر له في قضاء ما عليه بسبب الأعمال. (من موقع الشيخ)

    فالمنهي عنه تخصيصها بتطوع من غير سبب وعذر.
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  19. #239
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    العباءة وتغطية الوجه عبادة لا عادة

    وقد شرعت لستر الزينة فلا يجوز أن تكون زينة في نفسها في تنميقها وتخصيرها وتطريزها.

    � ولم يفرض في أول الإسلام تغطية الوجه، ثم أنزل الله وجوبه بعد ذلك، فبقي حكم وجوبه للأمة، وعمل به نساء الصحابة رضي الله عنهن.

    في الصحيحين عن أمنا عائشة رضي الله عنها لما نامت في سفر فنسوها وذهبوا عنها، قالت: "وكان صفوان بن المعطل من وراء الجيش، فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم، فعرفني حين رآني، وكان رآني قبل الحجاب، فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي)

    � وفي صحيح البخاري عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها: يرحم الله نساء المهاجرات الأول، لما أنزل الله: {وليضربن بخمرهن على جيوبهن} شققن مروطهن فاختمرن بها.

    � قال العلامة الشنقيطي المالكي:
    وهذا الحديث الصحيح صريح في أن النساء الصحابيّات المذكورات فيه فهمن أن معنى قوله تعالى: ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ) يقتضي ستر وجوههن.

    فالعجب كل العجب، ممن يدّعي من المنتسبين للعلم أنه لم يرد في الكتاب ولا السنَّة ما يدلّ على ستر المرأة وجهها عن الأجانب، مع أن الصحابيات فعلن ذلك ممتثلات أمر اللَّه في كتابه إيمانًا بتنزيله، ومعنى هذا ثابت في الصحيح، كما تقدم عن البخاري، وهذا من أعظم الأدلّة وأصرحها في لزوم الحجاب لجميع نساء المسلمين كما ترى" (أضواء البيان 6 / 250 ، 251 )

    � وروى الإمام مالك عن فاطمة بنت المنذر أنها قالت: كنا نخمر وجوهنا ونحن محرمات، ونحن مع أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها. (صححه الألباني)

    ومن أرادت التوسع في هذه المسألة فلتراجع هذه الكتب فقد فصل العلماء أدلة وجوب تغطية الوجه فيها
    http://majles.alukah.net/t42338/
    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

  20. #240
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    1,225

    افتراضي

    الواتساب
    00966576975885
    وعبر التلقرام
    https://telegram.me/Fiiqh

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •