..بسم الله الرحمن الرحيم..

.14. نواصب المضارع.

النواصب هنا جاءت عشره
لهم فيه عبارات أربعهأن ولن وإذن وكيفاحفظ فليس الميت كما الحيفإن تضمر جوازا ووجوبهوبنفسه ليس اليقين له كما حدسه(تخيله وتوهمه)
وثلاثة جاءت في الجواب يستقر
فافهم هديت منه الحال ينتظرولام كي ولام الجحود وحتىوجواب فاءٍ كما أو واو وحدّوسبعة نص المخاطب فيه مِن(هذه لـ.أن إذا دخلت عليه الست حروف)تبيان لعدد هاك فهما سيانوأن وراء لام الجحود تختفيوتعمل عملها حتى الجواب ينقضيواو لسبب ثمَّ فاءٌ تلحقهتنفي المجوس للشر إله أخر خالقه(بحسب اعتقادهم أنه إله ! . وهو حادثه ومصدره)تمَّ الجموع فتأمل الميزانثنتان فما الضدان يجتمعان
.15.جوازم المضارع

مضارعهم
(الجوازم) ثمانية عشرة بحرانوجمعها ثمانية عشر سرة التبيانأي ومتى وأين وأيّانافاسترلنفسك فما المستور كالعرياناوإن وما ومهما وأنى وإذ ماترتيبها كما يراها العلماولام أمر والنهي من الدعاءجاءت حرفا فالكلام يكتفاولم ولما وألم ترا وألمّاووزن صحيح (كالمشيئة) ترفع عنا الغما
.16.مرفوعات الأسماء

المرفوعات من الأسماء سبعةٌ
صريحة في المعنى معتبرةٌجبريل وأنزل القرءانِ(كسرة للوزن والنصب)وخير متاع فهم أولو العرفانفاعل ومفعول لفاعله لم يسمومبتدا وخبر كما تظنوقبله في الجهة قد كانواليوم فصار قواعد الاركاناإن أو أختها وتنقضيخالف عقيدة المعتزلي والقدريونعت اصل الكلام تشهديوعطف البيان وواو او تفشليتوكيد هو واقع على نفسهوبدل فيغني عند السمعيوبهذا تم ختم بسبعاأوسع مكان أفسح لترتعا

.17.باب الفاعل

والفاعل كمبتدأ وخبرُه
قياس وزن فعله أو يُقتَهَرقسمين(من الأصل قول قسمان) حتى لا يطول فَحصُهُكل القوام يُجْتَمْع فيظهرُسمع وطاعة بلا معصية تُبْصَرفلو معصية فادرا لا تكرهوآخر اثنا عشر لا تعجلوافي المعربات ضمر النعت افصحواونائبا لم يأتي معه فاعلَهْمفعول حتى لا تنسى بعضهْبماض كقولك صُحِبَومضارع كقوله لو يُصحبونائب الفاعل قسمين حدّهُظاهر نص في ذا المصطحبُوآخر بإثنا عشر ضمرهناك حيث القوم اجتُمعا
تمت.الجزء الثاني بفضل الله.