دعاء القنوت في الوتر
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10
3اعجابات
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة

الموضوع: دعاء القنوت في الوتر

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,067

    افتراضي دعاء القنوت في الوتر

    دعاء القنوت في الوتر
    أرجو منكم ذكر دعاء القنوت الذي نقرأ به في صلاة الوتر .
    الحمد لله
    أولاً :

    دعاء القنوت يكون في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر بعد الركوع ، وإذا جعله قبل الركوع فلا بأس ، إلا أنه بعد الركوع أفضل .
    قال شيخ الإسلام في "مجموع الفتاوى" (23/100) :

    وَأَمَّا الْقُنُوتُ : فَالنَّاسُ فِيهِ طَرَفَانِ وَوَسَطٌ : مِنْهُمْ مَنْ لا يَرَى الْقُنُوتَ إلا قَبْلَ الرُّكُوعِ ، وَمِنْهُمْ مَنْ لا يَرَاهُ إلا بَعْدَهُ . وَأَمَّا فُقَهَاءُ أَهْلِ الْحَدِيثِ كَأَحْمَدَ وَغَيْرِهِ فَيُجَوِّزُونَ كِلا الأَمْرَيْنِ لِمَجِيءِ السُّنَّةِ الصَّحِيحَةِ بِهِمَا . وَإِنْ اخْتَارُوا الْقُنُوتَ بَعْدَهُ ; لأَنَّهُ أَكْثَرُ وَأَقْيَسُ اهـ .
    ويرفع يديه وقد صح عن عمر رضي الله عنه كما أخرجه البيهقي وصححه (2/210).
    ويرفع يديه إلى صدره ولا يرفعها كثيراً ، لأن هذا الدعاء ليس دعاء ابتهال يبالغ فيه الإنسان بالرفع ، بل دعاء رغبة ، ويبسط يديه وبطونهما إلى السماء ... وظاهر كلام أهل العلم أنه يضم اليدين بعضهما إلى بعض كحال المستجدي الذي يطلب من غيره أن يعطيه شيئاً .
    والأحسن أن لا تداوم على قنوت الوتر ، بل تفعله أحياناً ، لأن ذلك لم يثبت عن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ولكنه علّم الحسن بن علي رضي الله عنه دعاء يدعو به في قنوت الوتر ، كما سيأتي .

    ثانياً :

    وأما دعاء القنوت فقد روى أبو داود (1425) والترمذي (464) والنسائي (1746) عن الْحَسَن بْن عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال : عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي قُنُوتِ الْوِتْرِ : ( اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ ، ولا منجا منك إلا إليك ) . والجملة الأخيرة "لا منجا منك إلا إليك" رواها ابن منده في "التوحيد" وحسنها الألباني .
    وانظر : إرواء الغليل" حديث رقم (426) ، (429) .
    ثم يصلي على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . انظر الشرح الممتع لابن عثيمين (4/14-52)
    ثالثاً :
    يُستحب أن يقول بعدما يُسلّم ( سبحان الملك القدوس ) ثلاث مرات يمدّ بها صوته في الثالثة ويرفع كما أخرجه النسائي (1699) وصححه الألباني في صحيح سنن النسائي .


    زاد الدارقطني ( رب الملائكة والروح ) وإسنادها صحيح . انظر زاد المعاد لابن القيم (1/337).
    الإسلام سؤال وجواب
    https://islamqa.info/ar/14093
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    زيادة : رب الملائكة والروح .
    تفرد بها فطر بن خليفة - وهو صدوق - ولم يذكرها غيره ، وإن توبع من بعض الرواة لكن لم يذكر هذه الزيادة ، فالصحيح أنها لا تصح ، وقد ضعفها الشيخ العلوان .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,067

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    زيادة : رب الملائكة والروح .
    تفرد بها فطر بن خليفة - وهو صدوق - ولم يذكرها غيره ، وإن توبع من بعض الرواة لكن لم يذكر هذه الزيادة ، فالصحيح أنها لا تصح ، وقد ضعفها الشيخ العلوان .
    ومن هذه المتابعات ما جاء في لمعجم الأوسط (8/ 108)
    8115 - حدثنا موسى بن هارون، نا إسحاق بن إبراهيم، أنا عيسى بن يونس، نا
    سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، عن أبي بن كعب قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم «يوتر ب سبح اسم ربك الأعلى، وقل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد» ، وإذا سلم قال: «سبحان الملك القدوس» ثلاث مرات، ومد بالأخيرة صوته، ويقول: «رب الملائكة والروح»
    لم يرو هذا الحديث عن قتادة إلا سعيد بن أبي عروبة، تفرد به: عيسى بن يونس "

    قلت: وهذه المتابعة لا تصح وقد اختلف على سعيد بن أبي عروة من أوجه.
    واختلف على قتادة فيه أيضًا.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    قلت: وهذه المتابعة لا تصح وقد اختلف على سعيد بن أبي عروبة من أوجه.
    واختلف على قتادة فيه أيضًا.
    أحسنت ، نعم لا تصح .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,067

    افتراضي

    للفائدة: هذا الحديث مما استدركه: (أحمد بن محمد الخليل)، في كتاب: (مستدرك التعليل على إرواء الغليل)، الحديث رقم: (47)، وقد رد عليه: (عبد الله بن صالح العبيلان)، في كتابه: (رَدُّ الجَمِيلِ فِي الذَّبِّ عَن إرواء الغليل)،
    وكذا رد عليه:
    (أحمد بن إبراهيم بن أبي العينين)، في كتابه: (إقَامَةُ الدَّليل عَلى عُلو رتبَة إرْوَاءِ الغَليل وَالرَّد عَلى مُستَدَرك التعليل).
    فراجعه غير مأمور فلا يخلو من فوائد.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    للفائدة: هذا الحديث مما استدركه: (أحمد بن محمد الخليل)، في كتاب: (مستدرك التعليل على إرواء الغليل)، الحديث رقم: (47)، وقد رد عليه: (عبد الله بن صالح العبيلان)، في كتابه: (رَدُّ الجَمِيلِ فِي الذَّبِّ عَن إرواء الغليل)،
    وكذا رد عليه:
    (أحمد بن إبراهيم بن أبي العينين)، في كتابه: (إقَامَةُ الدَّليل عَلى عُلو رتبَة إرْوَاءِ الغَليل وَالرَّد عَلى مُستَدَرك التعليل).
    لكنهم تعرضوا لحديث أبي بن كعب في القنوت قبل الركوع ، ولم يتعرضوا لحديثنا بذكر الزيادة التي نتكلم عنها .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,067

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    لكنهم تعرضوا لحديث أبي بن كعب في القنوت قبل الركوع ، ولم يتعرضوا لحديثنا بذكر الزيادة التي نتكلم عنها .
    نعم أعلم وإنما قلت للفائدة غير التي نحن بصددها.
    وللفائدة أيضًا: هذا الحديث اشتمل على ثلاثة زيادات تكلم فيها بالضعف:
    1 - القنوت قبل الركوع.
    2 - رب الملائكة والروح.
    3 - قراءة المعوذتين.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,132

    افتراضي


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,067

    افتراضي

    جزاك الله خيرًا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,067

    افتراضي رد: دعاء القنوت في الوتر

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •