قَالَ النَّبِيُّ (صلى الله عليه وسلم : "أَطْعِمُوا نِسَاءَكُمُ الْحَوَامِلَ اللُّبَانَ فَإِنَّهُ يَزِيدُ فِي عَقْلِ الصَّبِيِّ .
ما صحة هذا الحديث؟
قَالَ النَّبِيُّ (صلى الله عليه وسلم : "أَطْعِمُوا نِسَاءَكُمُ الْحَوَامِلَ اللُّبَانَ فَإِنَّهُ يَزِيدُ فِي عَقْلِ الصَّبِيِّ .
ما صحة هذا الحديث؟
ذكر أبو نعيم الأصبهاني في: (أربعون حديثًا من الجزء الرابع من كتاب الطب):
38 - ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْفَضْلِ، ثنا عَلِيُّ بْنُ جَعْفَرٍ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْعَلاءِ التَّبَعِيُّ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ إِسْحَاقَ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ ، ثنا الْفَضْلُ بْنُ الْعَبَّاسِ اللَّهَبِيُّ، عَنْ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَطْعِمُوا حُبْلاكُمُ اللِّبَانَ؛ فَإِنْ يَكُنْ فِي بَطْنِهَا ذَكَرٌ يَكُنْ ذَكِيَّ الْقَلْبِ، وَإِنْ تَكُنْ أُنْثَى يَحْسُنُ خُلُقُهَا وَتَعْظُمُ عَجِيزَتَاهَا).
وفي تذكرة الموضوعات للفتني (ص: 1150)، قال: (وفي الذيل: (أطعموا حبالاكم اللبان فإن يكن ما في بطن المرأة غلامًا خرج عالمًا غازيًا زكيّ القلب شجاعًا سخيًا، وإن يكن ما في بطنها جارية حسن خلقها وعظم عجيزتها وحظت عند زوجها). منكر).
وفي: الفردوس بمأثور الخطاب:
331 - ابن عمر: (أطعموا نسائكم الحوامل اللبان فإنه يزيد في عقل الصبي).
نفع الله بكم الإسلام والمسلمين .
أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو نُعَيْمٍ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْفَضْلِ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْعَلاءِ التَّبَعِيُّ ، ثنا الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ إِسْحَاقَ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ ، ثنا الْفَضْلُ بْنُ الْعَبَّاسِ اللَّهَبِيُّ ، عَنْ مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَطْعِمُوا حُبْلاكُمُ اللِّبَانَ ؛ فَإِنْ يَكُنْ فِي بَطْنِهَا ذَكَرٌ يَكُنْ ذَكِيَّ الْقَلْبِ ، وَإِنْ تَكُنْ أُنْثَى يَحْسُنُ خُلُقُهَا وَتَعْظُمُ عَجِيزَتَاهَا " .
الخطأ أن اللبان يؤثر على الجنين فيجعله ذكى القلب فى بطن أمه والأنثى تكون مؤخرتها كبيرة وهو كلام جنونى فلا علاقة بين تناول اللبان والذكاء لأن كل المواليد ذكور وإناث يولدون بلا أى علم أى جهلة كما قال تعالى "والله أخرجكم من بطون أمهاتكم لا تعلمون شيئا "
المرجع :
نقد كتاب أربعون حديثا من الجزء الرابع من كتاب الطب
مؤلف أى جامع الروايات أبو نعيم أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني (المتوفى: 430هـ) وقد اختار تلك الروايات ابن السراج حيث قال :
"جزء فيه أربعون حديثا منتقاة من الجزء الرابع من كتاب الطب لأبي نعيم انتقاها العبد الفقير إلى الله تعالى أبو بكر بن علي بن أبي الحرم بن أبي بكر بن إبراهيم بن أبي طاهر الصقلي القلانسي عرف بابن السراج عفا الله عنه ولطف به بمنه وكرمه"