تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: فن الفراسة

  1. #1

    افتراضي فن الفراسة

    اريد ان اعرف رايكم فى فن الفراسة الذى تعلمه الشافعى باليمن
    واريد معلومات اكثر عن هذا الفن بارك الله فيكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي

    موضوع الفراسة صنف فيه جماعة من العلماء ، وهناك بحث للدكتور يوسف مراد بعنوان "الفراسة عند العرب" تعرض فيه للشافعي رضي الله عنه ومعرفته بالفراسة ، وهو مطبوع مع كتاب "الفراسة"، لفخر الدين الرازي صاحب التفسير الكبير ، طبع في الهيئة المصرية العامة للكتاب سنة 1982م.
    وللإمام ابن القيم كتاب مطبوع بعنوان الفراسة منشور على شبك المعلومات ، لكن لم أطلع عليه ولا أدري مدى صحة نسبته للإمام ابن القيم .
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    الفراسة.. تعريفها.. وسببها
    السؤال:
    لقد منحني الله سبحانه وتعالى فهم أحوال الإنسان سواء أكان غاضبا أو غير ذلك.. السؤال المطروح هوأني لما بدأت العمل في الإنترنت واستوعبت بعض المفاهيم الدينية أصبحت عاجزا على فهمه (الإنسان)ما العمل إذا؟
    الإجابــة:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإن هذا يسمى بالفراسة وهي القدرة على معرفة بعض الأحوال الباطنة ببعض العلامات الظاهرة، وقد جاء في الأثر: اتقوا فراسة المؤمن فإنه يرى بنور الله. وكلما صفت الروح ورقت كلما كثرت فراستها وصدقت، قال تعالى: إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِ ينَ ( الحجر:75 )، وهم المتفرسون الآخذون بالسيما، وهي العلامة، قال تعالى: وَلَوْ نَشَاءُ لَأَرَيْنَاكَهُ مْ فَلَعَرَفْتَهُم ْ بِسِيمَاهُمْ ( محمد: من الآية 30 )، وقال تعالى: تَعْرِفُهُمْ بِسِيمَاهُمْ ( البقرة: من الآية 273 )، قال ابن القيم رحمه الله: الفراسة الإيمانية سببها نور يقذفه الله في قلب عبده يفرق به بين الحق والباطل والحالي والعاطل والصادق والكاذب، وهذه الفراسة على حسب قوة الإيمان -وكان أبو بكر الصديق أعظم الأمة فراسة-... إلى آخر كلامه رحمه الله في الفراسة.
    وعليه؛ أيها الأخ السائل فقد يكون سبب هذا العجز قسوة في القلب أو عدم فهم المفاهيم، أو ضعف في الإيمان، والعلاج بكثرة قراءة القرآن، أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ( الرعد: من الآية 28 ).
    والله أعلم.
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=47147
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    الحاسة السادسة والفراسة
    السؤال:
    ما هي حقيقة الحاسة السادسة؟
    الإجابــة:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فالحواس هي الوظائف الموجودة في الجسم من إبصار وسمع وذوق وشم ولمس، والتي يتعرف المرء عن طريقها بما يجري حوله من أمور، وقال بعض الباحثين إن الإحساس بالحقيقة خارج إطار الحواس الخمس لا يحدث بطريقة خارقة، وأنه إنما يأتي نتيجة قيام الدماغ باختزان معلومات عديدة ومتنوعة عن الموضوع ذاته في أوقات وأزمنة مختلفة، وقال آخرون إن الحاسة السادسة هي القدرة على التوقع أو الشعور أو ما وراء النفس، وأنها تختلف من فرد لفرد، وأنها زائدة على الحواس الخمس.
    وأما المسلمون فيسمون هذا النوع من الشعور فراسة، وقد قال ابن مسعود: أفرس الناس ثلاثة: العزيز في يوسف حيث قال لامرأته: أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَن يَنفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا، وابنة شعيب حين قالت لأبيها في موسى: اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ، وأبو بكر في عمر رضي الله عنهما حين استخلفه.
    والفراسة أنواع منها:
    1- فراسة إيمانية: سببها نور يقذفه الله في قلب عبده يفرق به بين الحق والباطل والصادق والكاذب.
    2- فراسة الرياضة: وهي تعتمد على تجرد النفس من العوالق، وتكون مشتركة بين المؤمن والكافر، جاء في مجموع الفتاوى: سئل ما الحكمة في أن المشتغلين بالذكر والفكر والرياضة ومجاهدة النفس وما أشبهه يفتح عليهم من الكشوفات والكرامات وما سوى ذلك من الأحوال -مع قلة علمهم وجهل بعضهم- ما لا يفتح على المشتغلين بالعلم ودرسه؟
    فقال بعد كلام طويل:.. وههنا -أصل آخر-: وهو أنه ليس كل عمل أورث كشوفاً أو تصرفاً في الكون يكون أفضل من العمل الذي لا يورث كشفاً وتصرفاً، فإن الكشف والتصرف إن لم يكن مما يستعان به على دين الله وإلا كان من متاع الحياة الدنيا، وقد يحصل ذلك للكفار من المشركين وأهل الكتاب، وإن لم يحصل لأهل الإيمان الذين هم أهل الجنة، وأولئك أصحاب النار.
    ففضائل الأعمال ودرجاتها لا تتلقى من مثل هذا، وإنما تتلقى من دلالة الكتاب والسنة، ولهذا كان كثير من الأعمال يحصل لصاحبه في الدنيا رئاسة ومال فأكرم الخلق عند الله أتقاهم.
    وثمت أنواع أخرى من الفراسة... لكن ما يمتلكه عامة الناس من بين هذه الأنواع هو فراسة الرياضة التي تحدث عنها الكثير من الباحثين باسم الحاسة السادسة.
    والله أعلم.
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=101966
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    حكم تعلم الفراسة
    السؤال:
    ما هو حكم دراسة وتطبيق علم الفراسة الذي درسه الإمام الشافعي (رحمه الله)؟ وهل له علاقة بعقيدة المسلم لأنه قد يلبس على الجهلة لأنهم يتوقعون أنه علم الغيب(معاذ الله)؟ أرجو توضيح ذلك مع كل التقدير؟
    الإجابــة:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فمجرد تعلم الفراسة لا حرج فيه، حيث إنها ليست من ادعاء علم الغيب وإنما هي قدرة على معرفة بعض الأحوال ببعض العلامات الظاهرة، وكذلك تحليل ما يتوقع حصوله في المستقبل بواسطة تحليل الأحداث. وانظر الفتوى رقم 126802، وما أحيل عليه فيها.
    والفراسة ثلاثة أنواع:
    إيمانية : ... وسببها نور يقذفه اللَّه في قلب عبده، يفرق به بين الحق والباطل،... والصادق والكاذب ... وهذه الفراسة على حسب قوة الإيمان، فمن كان أقوى إيمانا، فهو أَحَدُّ فراسة.
    الفراسة الثانية: فراسة الرياضة، والجوع، والسهر، والتخلي. فإن النفس إذا تجردت عن العوائق صار لها من الفراسة والكشف بِحَسَبِ تجردها، وهذه فراسة مشتركة بين المؤمن والكافر، ... وهي فراسة لا تكشف عن حق نافع، ولا عن طريق مستقيم، بل كشفها جزئي، من جنس فراسة الولاة، وأصحاب تعبير الرؤيا، والأطباء، ونحوهم. وللأطباء فراسة معروفة، مِن حِذْقهم في صناعتهم ...
    الفراسة الثالثة : الفراسة الخَلْقية، وهي التي صنف فيها الأطباء وغيرهم واستدلوا بالخَلْق على الخُلُق؛ لما بينهما من الارتباط الذي اقتضته حكمة اللَّه...
    وأصل هذه الفراسة أن اعتدال الخِلْقَةِ والصورة هو من اعتدال المزاج والروح، وعن اعتدالها يكون اعتدال الأخلاق والأفعال، وبحسب انحراف الخلقة والصورة عن الاعتدال يقع الانحراف في الأخلاق والأعمال، هذا إذا خُلِّيَتِ النفسُ وطبيعتها...
    وللفراسة سببان:
    أحدهما: جودة ذهن المتفرس، وحِدَّةُ قلبه، وحسن فطنته.
    والثاني: ظهور العلامات والأدلة على المتفرَّس فيه. فإذا اجتمع السببان، لم تكد تخطئ للعبد فراسة، وإذا انتفيا لم تكد تصح له فراسة، وإذا قوي أحدهما وضعف الآخر كانت فراسته بَيْنَ بَيْنَ. من كتاب مدارج السالكين مع حذف .
    وقد ذكر ابن القيم رحمه الله في مفتاح دار السعادة بعض الآثار الدالة على فراسة الشافعي.
    فقال: والشافعي كان من أفرس الناس، وكان قد قرأ كتب الفراسة وكانت له فيها اليد الطولى... فذكر عبد الرحمن بن أبي حاتم والحاكم وغيرهما عن الحميدي قال: قال الشافعي: خرجت إلى اليمن في طلب كتب الفراسة حتى كتبتها وجمعتها. من مفتاح دار السعادة مع حذف.
    ومما سبق يتضح أن الفراسة منها ما هو مكتسب ومنها ما هو محض هبة من الله، وعلى كل حال فلا يجوز لصاحب الفراسة أن يلبس على البسطاء والسذج ويوهمهم بأنه يعلم الغيب، وتعلم الفراسة بقصد إيهام الناس بذلك لا يجوز.
    والله أعلم.
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=132035
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    من هم أهل الرؤية القلبية (الفراسة)
    السؤال:
    ما هي الرؤية بالحاسة القلبية ومن يستطيع أن يرى بها؟
    الإجابــة:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإن الرؤية القلبية هي شعور الإنسان بقلبه وبصيرته بأمر ما عن طريق التفرس والتفكر في الأشياء والحدس، فإن الشعور القلبي أهم من الشعور بالعين، ولذلك يقول الله تعالى: فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ {الحـج: 46}.
    وأما الذين يرون بها فهم أهل البصيرة والتفرس، وهم المذكورون في قول الله تعالى: إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّم ِينَ {الحجر: 75}.
    وفي الحديث: اتقوا فراسة المؤمن، فإنه ينظر بنور الله. رواه الترمذي والطبراني، وحسنه السخاوي والعجلوني والهيثمي.
    وفي الحديث: إن لله عباداً يعرفون الناس بالتوسم. رواه الطبراني وحسنه الهيثمي بسنده، فراجع تفسير الآية في ابن كثير.
    وراجع شرح الحديثين في تحفة الأحوذي وفيض القدير، وتحصل الفراسة من أهل الحدس والتجربة والكهانة، وقد ذكر ابن القيم في المدارج كثيرا من أمثلة تفرس السلف أهل الإيمان، وتفرس أهل التجربة والحدس والكهانة، وراجع الفتاوى التالية أرقامها: 25660،50790، 47147.
    والله أعلم.
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...250&fromCat=46
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    ما معنى الفراسة؟ وكيف أتحلى بها؟
    السؤال:
    السلام عليكم.
    ما معنى الفراسة؟ وكيف أتحلى بها؟
    الإجابــة:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الأخ الفاضل/ أبو بكر حفظه الله.
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،
    فأهلا بك أخي الحبيب في موقعك إسلام ويب, ونحن سعداء بتواصلك معنا, ونسأل الله أن يبارك فيك, وأن يحفظك, وأن يرزقنا وإياك الإخلاص والقبول.
    وبخصوص ما سألت عنه عن معنى الفراسة وكيفية التحلى بها؛ فاعلم بارك الله فيك أن الفِراسة مأخوذة من التفرس بالشيء، وهي خاطر يهجم على القلب، ويَثِب عليه وُثُوبَ الأسد على فريسته.
    وتعرف الفراسة اصطلاحا على أنها: الاستدلال بالأحوال الظاهرة في الجسد (أشكال وألوان وأعضاء) على الأحوال الباطنة، وقد أشار القرآن والسنة إلى ذلك، ففي القرآن قال تعالى " تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ " البقرة (273) وقال سبحانه: "إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّلْمُتَوَسِّم ِينَ " الحجر(75), وقال تعالى: "... يعرف المجرمون بسيماهم فيؤخذ بالنواصي والأقدام".
    وقد قال صلى الله عليه وسلم: " اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله " وقال الإمام علي رضي الله عنه: " ما اضمر أحدا شيئا إلا ظهرت في فلتات لسانه وصفحات وجهه", وقد قسَّم ابن الأثير الفراسة إلى قسمين:
    - الأول: ما دل ظاهر هذا الحديث عليه: " اتقوا فراسة المؤمن"، وهو ما يوقعه الله تعالى في قلوب أوليائه؛ فيعلمون أحوال بعض الناس بنوع من الكرامات, وإصابة الظن والحدس.
    - الثاني نوع يتعلم بالدلائل, والتجارب, والخلق, والأخلاق, فتعرف به أحوال الناس.أ.هـ.
    وقال المناوي: "اتقوا فراسة المؤمن، أي اطلاعه على ما في الضمائر بسواطع أنوار أشرقت في قلبه؛ فتجلت له بها الحقائق، فإنه ينظر بنور الله؛ أي يبصر بعين قلبه المشرق بنور الله تعالى".
    ومن القصص المشهورة في الفراسة ما ذكره الحاكم عن قتيبة قال: رأيت محمد بن الحسن والشافعي قاعدين بفناء الكعبة؛ فمر رجل فقال أحدهما لصاحبه: تعال حتى نزكن -أي نتفرس- على هذا الآتي؛ أي حرفة معه؟ فقال أحدهما: خياط، وقال الآخر: نجار، فبعثا إليه فسألاه؛ فقال: كنت خياطاً وأنا اليوم نجار!!
    وأما كيفية الحصول عليها فتعمد على ثلاثة أمور:
    1- كثرة القراءة فإنما العلم بالتعلم.
    2- كثرة التعبد لله عز وجل, فالمؤمن يرى بنور الله عز وجل, وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن للمؤمن فراسة.
    3- الجلوس مع أهل الحكمة والعلماء.
    نسأل الله أن يوفقك لكل خير, وأن ييسر لك الأمر حيث كان, وأن يرضيك به.
    والله الموفق.
    http://consult.islamweb.net/consult/...ils&id=2149174
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    الفرق بين الفراسة والتنجيم
    السؤال:
    ما هي علامات المنجم؟ وهل علم الفراسة يعتبر تنجيما، والحدس والتنبأ عن أمور بالمستقبل يعتبر تنجيما لأن هناك قصة تقول بأن شخصا من اليمن رأى أطفالا يلعبون ومن بينهم الرسول صلى الله عليه وسلم فلما جاء اليماني ليخرج رأى الأطفال ولم يجد من بينهم الرسول صلى الله عليه وسلم فسأل عنه فقالوا له إنه عند علي فقال إن هذا له شأن عظيم: تنبأ بخبر الرسول.
    الإجابــة:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإن المنجم هو الذي ينظر في النجوم، وهو يتقسم إلى قسمين ، الأول من يتعلم سير البروج والنجوم لتعلم ساعات الليل وجهات القبلة والاستدلال بالنجوم في السير ليلا وهذا مباح.
    والثاني من ينظر في الأبراج معتقدا فيها التأثير، وينظر في الطالع لمعرفة النحوس والسعود، ويتنبأ بما يحصل في المستقبل، فإن هذا نوع من السحر المحرم، وقد ثبت فيه قول النبي صلى الله عليه وسلم: من اقتبس شعبة من النجوم اقتبس شعبة من السحر. رواه أحمد وأبو داود.
    وأما الفراسة فليست من التنجيم، لأن معنى الفراسة القدرة على معرفة بعض الأحوال ببعض العلامات الظاهرة، وليس من التنجيم كذلك الحدس وتحليل ما يتوقع حصوله في المستقبل بواسطة تحليل الأحداث، ويدل لكون الفراسة ليست من التنجيم ما في الحديث: اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله. رواه الترمذي وحسنه السخاوي والهيثمي والعجلوني.
    وقال ابن القيم: الفراسة الإيمانية سببها نور يقذفه الله في قلب عبده يفرق به بين الحق والباطل والصادق والكاذب، وهذه الفراسة على حسب قوة الإيمان، وكان أبوبكر الصديق أعظم الأمة فراسة.
    وراجعي الفتاوى التالية أرقامها للمزيد في الموضوع: 50790، 47147، 54250، 25660، 5827، 4311، 4045، 55006.
    والله أعلم.
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...twaId&Id=62996
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    كتاب "احترف فن الفراسة"
    د إبراهيم الفقي
    يمكن تحميله من هنا
    وهنا أيضا

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    كتاب الفراسة : قراءة البشر عن بعد
    أحمد بهيج
    تحميل كتاب الفراسة : قراءة البشر عن بعد للكاتب أحمد بهيج pdf

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    علم الفراسة الحديث
    جرجي زيدان
    http://www.al-mostafa.info/data/arab...le=i003649.pdf

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    ولكني أرى ألا يُعتمد على إبراهيم الفقي وجرجي زيدان، فما رأيكم شيخنا؟
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    وللإمام ابن القيم كتاب مطبوع بعنوان الفراسة منشور على شبك المعلومات ، لكن لم أطلع عليه ولا أدري مدى صحة نسبته للإمام ابن القيم .
    جزاك الله خيرا يا شيخ علي .
    كتاب الفراسة طبع قديما ، طبعه الشيخ محمد حامد الفقي رحمه الله على مخطوط لكن كان في المخطوطة التي اعتمد عليها الشيخ نقص في بعض المواضع، فقابله الشيخ بكتاب "الطرق الحكمية" - فهو فيه ضمن الكتاب - وتم طبعه مرة أخرى على مخطوطة كاملة للكتاب بتحقيق صلاح أحمد السامرائي ، ليس فيها نقص ، فنسبة الكتاب صحيحة إلى الإمام رحمه الله.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    ولكني أرى ألا يُعتمد على إبراهيم الفقي وجرجي زيدان، فما رأيكم شيخنا؟
    نعم ، جرجي زيدان لا يعول عليه ، جزاك الله خيرا .
    أما الفقي فلا أدري عنه.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    نعم ، جرجي زيدان لا يعول عليه ، جزاك الله خيرا .
    أما الفقي فلا أدري عنه.
    في هذا الرابط بعض التحذيرات من تخاريفه وغيره من المتكلمين في التنمية البشرية:
    http://majles.alukah.net/t12916/
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    الفقي هذا ممن يقول بالبرمجة العصبية ، الله المستعان !!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •