تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 40 من 40

الموضوع: خرافات ( سلوة الأنفاس ) ... تنتظر تعليق ( حمزة ) .. ولكن !

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: خرافات ( سلوة الأنفاس ) ... تنتظر تعليق ( حمزة ) .. ولكن !

    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    32

    افتراضي رد: خرافات ( سلوة الأنفاس ) ... تنتظر تعليق ( حمزة ) .. ولكن !

    بسم الله الرحمن الرحيمقال الحافظ ابن حجر كما في الفتح: من رآني في المنام فسيراني في اليقظة زاد مسلم من هذا الوجه أو فكأنما رآني في اليقظة هكذا بالشك ووقع عند الإسماعيلي في الطريق المذكورة فقد رآني في اليقظة بدل قوله فسيراني ومثله في حديث بن مسعود عند بن ماجة وصححه الترمذي وأبو عوانة ووقع عند بن ماجة من حديث أبي جحيفة فكأنما رآني في اليقظة فهذه ثلاثة ألفاظ فسيراني في اليقظة فكأنما رآني في اليقظة فقد رآني في اليقظة وجل أحاديث الباب كالثالثة إلا قوله في اليقظة.وأنت ترى مابين هذه الألفاظ من التباين. قال المازري إن كان المحفوظ فكأنما رآني في اليقظة فمعناه ظاهر وإن كان المحفوظ فسيراني في اليقظة احتمل أن يكون أراد أهل عصره ممن يهاجر إليه فإنه إذا رآه في المنام جعل ذلك علامة على أنه يراه بعد ذلك في اليقظة وأوحي الله بذلك إليه صلى الله عليه و سلم.
    قال بن بطال: « فسيراني في اليقظة » يعنى تصديق تلك الرؤيا في اليقظة وصحتها وخروجها على الحق؛ لأنه عليه السلام ستراه يوم القيامة في اليقظة جميع أمته من رآه في النوم، ومن لم يره منهم.
    وقال العيني :معنى لفظ البخاري أن المراد أهل عصره أي من رآه في المنام وفقه الله للهجرة إليه والتشرف بلقائه أو يرى تصديق تلك الرؤيا في الدار الآخرة أو يراه فيها رؤية خاصة في القرب منه والشفاعة.
    وقال النووي: فيه أقوال أحدها المراد به أهل عصره ومعناه أن من رآه في النوم ولم يكن هاجر يوفقه الله تعالى للهجرة ورؤيته صلى الله عليه و سلم في اليقظة عيانا والثاني معناه أنه يرى تصديق تلك الرؤيا في اليقظة في الدار الآخرة لأنه يراه في الآخرة جميع أمته من رآه في الدنيا ومن لم يره والثالث يراه في الآخرة رؤية خاصته في القرب منه وحصول شفاعته.
    قال القرطبي في المفهم: اختلف في معنى الحديث فقال قوم هو على ظاهره فمن رآه في النوم رأى حقيقته كمن رآه في اليقظة سواء قال وهذا قول يدرك فساده بأوائل العقول ويلزم عليه أن لا يراه أحد إلا على صورته التي مات عليها وأن لا يراه رائيان في آن واحد في مكانين وان يحيا الآن ويخرج من قبره ويمشي في الأسواق ويخاطب الناس ويخاطبوه ويلزم من ذلك أن يخلو قبره من جسده فلا يبقى من قبره فيه شيء فيزار مجرد القبر ويسلم على غائب لأنه جائز أن يرى في الليل والنهار مع اتصال الأوقات على حقيقته في غير قبره وهذه جهالات لا يلتزم بها من له أدنى مسكة من عقل.
    قال بن الجوزي في كشف المشكل من حديث الصحيحين :(من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ) وهذا كالبشارة لمن يراه بأنه يلقاه يوم القيامة.

  3. افتراضي رد: خرافات ( سلوة الأنفاس ) ... تنتظر تعليق ( حمزة ) .. ولكن !

    بسم الله الرحمن الرحيم.للتعرف على حقيقة حمزة الكتاني وأنه من الداعين الى وحدة الوجود فهذه مشاركاته في منتدى روض الرياحين تظهر ما خفي من شخصيته فتفضلوا هذا الرابط:
    http://cb.rayaheen.net/userposts.php?uid=3097&reply=0

  4. افتراضي رد: خرافات ( سلوة الأنفاس ) ... تنتظر تعليق ( حمزة ) .. ولكن !

    بسم الله الرحمن الرحيم.لقد أثبت حمزة الكتاني في موقع روض الرياحين مقطع فيديو لحضرة صوفية تقرأ فيها قصيدة البردة بالزاوية الوزانية وقد قام بحضورها وتصويرها كما أكد في هذا الرابط.
    http://cb.rayaheen.net/showthread.ph...&pno=0#p111438
    من هنا يتبين أن الرجل صوفي خرافي جلد.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    220

    افتراضي رد: خرافات ( سلوة الأنفاس ) ... تنتظر تعليق ( حمزة ) .. ولكن !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الباجي مشاهدة المشاركة
    كان حق الشيخ سليمان أن يعنون مقاله بـــ : شركيات سلوة الأنفاس ... وليس بخرفات ... فالأمر أكبر من ذلك بكثير.
    وأنا والله أربأ بأخينا حمزة أن يتمادى في هذا ... فقد ردّ القبورية العفنة جذعة في ملتقانا ... وهو يحسب نفسه يخاطب بعض المريدين بالزاوية الكتانية أو غيرها ... ارجع فاقرأ كتاب ربنا جيدا يا أخي حمزة ... ففيه الشفاء ... ... ... ودعك من هذه التمحلات الباردة ... والتفسيرات السمجة ... فقد بان الصبح لذي عينين منذ أمد بعيد.
    أخي الكريم، هذا ليس أسلوب حوار، فالحجة تعارض بالحجة لا بمثل هذا...

    ومريدوا الزاوية الكتانية منهم أمثال: محمد المنوني ومحمد بن أبي بكر التطواني وأضرابهما، وليسوا دراويش فتنبه.

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    220

    افتراضي رد: خرافات ( سلوة الأنفاس ) ... تنتظر تعليق ( حمزة ) .. ولكن !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اويس المغربي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيمقال الحافظ ابن حجر كما في الفتح: من رآني في المنام فسيراني في اليقظة زاد مسلم من هذا الوجه أو فكأنما رآني في اليقظة هكذا بالشك ووقع عند الإسماعيلي في الطريق المذكورة فقد رآني في اليقظة بدل قوله فسيراني ومثله في حديث بن مسعود عند بن ماجة وصححه الترمذي وأبو عوانة ووقع عند بن ماجة من حديث أبي جحيفة فكأنما رآني في اليقظة فهذه ثلاثة ألفاظ فسيراني في اليقظة فكأنما رآني في اليقظة فقد رآني في اليقظة وجل أحاديث الباب كالثالثة إلا قوله في اليقظة.وأنت ترى مابين هذه الألفاظ من التباين. قال المازري إن كان المحفوظ فكأنما رآني في اليقظة فمعناه ظاهر وإن كان المحفوظ فسيراني في اليقظة احتمل أن يكون أراد أهل عصره ممن يهاجر إليه فإنه إذا رآه في المنام جعل ذلك علامة على أنه يراه بعد ذلك في اليقظة وأوحي الله بذلك إليه صلى الله عليه و سلم.
    قال بن بطال: « فسيراني في اليقظة » يعنى تصديق تلك الرؤيا في اليقظة وصحتها وخروجها على الحق؛ لأنه عليه السلام ستراه يوم القيامة في اليقظة جميع أمته من رآه في النوم، ومن لم يره منهم.
    وقال العيني :معنى لفظ البخاري أن المراد أهل عصره أي من رآه في المنام وفقه الله للهجرة إليه والتشرف بلقائه أو يرى تصديق تلك الرؤيا في الدار الآخرة أو يراه فيها رؤية خاصة في القرب منه والشفاعة.
    وقال النووي: فيه أقوال أحدها المراد به أهل عصره ومعناه أن من رآه في النوم ولم يكن هاجر يوفقه الله تعالى للهجرة ورؤيته صلى الله عليه و سلم في اليقظة عيانا والثاني معناه أنه يرى تصديق تلك الرؤيا في اليقظة في الدار الآخرة لأنه يراه في الآخرة جميع أمته من رآه في الدنيا ومن لم يره والثالث يراه في الآخرة رؤية خاصته في القرب منه وحصول شفاعته.
    قال القرطبي في المفهم: اختلف في معنى الحديث فقال قوم هو على ظاهره فمن رآه في النوم رأى حقيقته كمن رآه في اليقظة سواء قال وهذا قول يدرك فساده بأوائل العقول ويلزم عليه أن لا يراه أحد إلا على صورته التي مات عليها وأن لا يراه رائيان في آن واحد في مكانين وان يحيا الآن ويخرج من قبره ويمشي في الأسواق ويخاطب الناس ويخاطبوه ويلزم من ذلك أن يخلو قبره من جسده فلا يبقى من قبره فيه شيء فيزار مجرد القبر ويسلم على غائب لأنه جائز أن يرى في الليل والنهار مع اتصال الأوقات على حقيقته في غير قبره وهذه جهالات لا يلتزم بها من له أدنى مسكة من عقل.
    قال بن الجوزي في كشف المشكل من حديث الصحيحين :(من رآني في المنام فسيراني في اليقظة ) وهذا كالبشارة لمن يراه بأنه يلقاه يوم القيامة.
    هذا أسلوب التأويل، أسلوب المأولة وأهل الرأي، ومن يقيسون النقل بالعقل، لا أسلوب أهل الحديث والأثر...

    ولكن قال ابن أبي جمرة في شرحه للبخاري: "هذا الحديث يدل على أن من رآه صلى الله عليه وسلم في النوم فسيراه في اليقظة، وهل هذا على عمومه في حياته وبعد مماته؟، أو: هذا كان في حياته؟، وهل ذلك لكل من رآه مطلقا أو خاص بمن فيه الأهلية والاتباع لسنته عليه السلام؟، اللفظ يعطي العموم، ومن ادعى الخصوص فيه بغير مخصص منه صلى الله عليه وسلم فمتعسف...".

    قال: "وقد وقع من بعض الناس عدم التصديق بعمومه، وقال على ما أعطاه عقله: وكيف يكون من قد مات يراه الحي في عالم الشاهد؟. قال: وفي قول هذا القولمن المحذور وجهان خطران:

    أحدهما: عدم التصديق لقول الصادق عليه السلام الذي لا ينطق عن الهوى.

    والثاني: الجهل بقدرة القادر وتعجيزها"...إلخ فراجعه فقد أطال...

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    220

    افتراضي رد: خرافات ( سلوة الأنفاس ) ... تنتظر تعليق ( حمزة ) .. ولكن !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الوليد المغربي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم.للتعرف على حقيقة حمزة الكتاني وأنه من الداعين الى وحدة الوجود فهذه مشاركاته في منتدى روض الرياحين تظهر ما خفي من شخصيته فتفضلوا هذا الرابط:
    http://cb.rayaheen.net/userposts.php?uid=3097&reply=0
    لقد غلوت في كذبك وافترائك يا هذا؛ أين في تلك المقالات قولي بوحدة الوجود؟...ألا تخاف الله، ألا تتقي الله؟...أنا لم ولا أقول قط لا بوحدة الوجود ولا بالحلول والاتحاد، والعياذ بالله تعالى...

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    220

    افتراضي رد: خرافات ( سلوة الأنفاس ) ... تنتظر تعليق ( حمزة ) .. ولكن !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو الوليد المغربي مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم.لقد أثبت حمزة الكتاني في موقع روض الرياحين مقطع فيديو لحضرة صوفية تقرأ فيها قصيدة البردة بالزاوية الوزانية وقد قام بحضورها وتصويرها كما أكد في هذا الرابط.
    http://cb.rayaheen.net/showthread.ph...&pno=0#p111438
    من هنا يتبين أن الرجل صوفي خرافي جلد.
    في هذا كذبتان جديدتان من كذباتك الكثيرة:

    الأولى: أن المجلس في منزل الشرفاء الوزانيين بفاس، لا في الزاوية.

    الثانية: أنه مجلس فيه سماع وأناشيد، وليس مجلس حضرة..فتنبه ولا تشوش...وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم سماع الإنشاد والحداء، فلا ضير في ذلك...فأين التصوف والخرافة؟....

  9. #29
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: خرافات ( سلوة الأنفاس ) ... تنتظر تعليق ( حمزة ) .. ولكن !

    أخي الكريم حمزة ... أنت - في كثير من أقوالك - لم تأت بعلم حتى أناقشك بمثله ... المشكلة عندك أخي الكريم أنك تمزج البحث بالعاطفة ... والدفاع عن الأشخاص ... والعلم إذا اقترن بذلك ضاع وتلاشى ... ثم إني إلى ساعتنا أحبك كثيرا في الله - بصدق - ولا أريد أن تفهم من كتابتي أني أسئ إليك بأي وجه كان لعدة أسباب ... لأنك مسلم ... ومنتسب إلى آل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم ... وطالب علم ... الخ
    ولا أخفي عليك أني قد تأثرت جدا بمشاركاتك الأخيرة هنا ... وما كنتُ أحسب أن العاطفة تدفعك إلى مثل ما ذكرت ... مما يطول شرحه وأراني في غنية عن بيانه فتفطن بارك الله فيك فإن الأمر دين ... بل هو في أعلا الدين ... بل هو أسه ولبه ... ألا هو جانب توحيد الباري جلّ في علاه ... والخلل فيه غير مغتفر فتنبه وراجع ما كتبتَ بروية وتأن يظهر لك الحق إن شاء الله جليا... وعمدا وضعت لك روابط غاية الأماني لتنظر فيه فلعله يسهم في توضيح بعض ما خفيت عليك معرفته ... فهو مفيد جدا في بابه ... والله الموفق لا إله غيره.
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  10. #30
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    220

    افتراضي رد: خرافات ( سلوة الأنفاس ) ... تنتظر تعليق ( حمزة ) .. ولكن !

    جزاك الله خيرا أخي، أحبك الله الذي أحببتني من أجله...

    أعلاه أوجزت وما فصلت، وتحت كل لفظ معان، لأن الأمر يطول، إنما يكفي من القلادة ما أحاط بالعنق...

    أما العاطفة، فلا محل لها هنا...واعلم أخي أنني لا أرى الاستغاثة بالمقبورين، ولا أحبها، وأدعو إلى تركها، ولكن لا أعتبرها شركا إلا بقرائن...

  11. #31
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    199

    افتراضي رد: خرافات ( سلوة الأنفاس ) ... تنتظر تعليق ( حمزة ) .. ولكن !

    أخي الكريم ... الأمور لا تسير بحسب هواي أو هواك - رعاك الله - بل هناك حق مجرد يدركه سليم الفطرة ببداهة العقل ... والناظر في مشاركاتك الأخيرة يلمس جليا أثر الدفاع عن بعض أجدادك في تحويل مسار الحق عن طريقه اللاحب ... الآن تقول: واعلم أخي أنني لا أرى الاستغاثة بالمقبورين، ولا أحبها، وأدعو إلى تركها، ولكن لا أعتبرها شركا إلا بقرائن...
    تدعو إلى تركها ... ولا تحبها ... هذا جيد ... لماذا؟ إذا لم تكن شركا - ونحن هنا نتكلم باطلاق وتنزيل الأحكام له أهله، وله أسبابه وموانعه - فلماذا لاتحبها وتدعو إلى تركها ... ما الاسم الذي أطلقته عليها غير " الشرك " حتى كرهتها ...؟
    يا أخي الفاضل أرأيت الملتجئ للمقبورين يدعوهم من دون الله لو لم يعتقد فيهم نفعا أو ضرا مهما قل أو خفي أكان يلجأ إليهم ؟ لماذا لم يأت لحجر أو شجر أقرب إليه منهم يدعوه ويسأله قضاء حاجته؟ السبب أنه تيقن في الثاني أنه خال من أي سبب للنفع والضر ... واعتقد في الأولين شيئا من ذلك فكان ما كان منه والعياذ بالله ... أوَ تدري ما أدخل عليه ذلك المعتقد الفاسد ... تلك التأويلات السمجة من مثل ما نقلتَه سلفا .. ومن مثل التأصيلات المنكرة في مسألة زيارة الأضرحة وتعظيم الأولياء والمشايخ في طليعة السلوة وغيرها ... ثم يأتي جدك محمد بن جعفر - رحمه الله - ليعيب عليهم استغاثتهم بالمقبورين ... ويفصل تلك التفصيلات في بيان حالهم ... أليس هذا من أعجب العجب ... يهئ لهم أسباب الضلال ثم يلومهم عليه رحمه الله ... وكل هذا جاء من الغبش وعدم وضوح الرؤية ...
    وحفظ القرآن برواياته الخمسين .. واستحضار عشرات الدواوين ... وجمع الآف الأحاديث على مرّ السنين .. وتدريسها على المسلمين في الزوايا والتكايا ... وشهادة الشاهدين المجاملين كل أوان وحين = هل تظنها في نظرك تقلب الباطل حقا ... وتجعل من التبس عليه الحق والباطل مبصرا ... هيهات هيهات ...
    ضاقَت فَلَمّا اِستَحكَمَت حَلَقاتُها ... ... فُرِجَت وَكُنتُ أَظُنُّها لا تُفرَجُ

  12. افتراضي رد: خرافات ( سلوة الأنفاس ) ... تنتظر تعليق ( حمزة ) .. ولكن !

    بسم الله الرحمن الرحيم.أما كلامك عما تسميه كذبتان.
    1 ما الفرق أن تكون الحضرة في الزاوية الوزانية أو في بيت أحد الوازنيين لن يغير من الأمر المقصود شيئا فهذا أمر تافه.
    2قولك " مجلس فيه سماع وأناشيد، وليس مجلس حضرة".فهذا من تلاعب الصوفية بالمصطلحات فان كل الحضرات التي استمعنا لها ورأيناها يقول أصحابها انها حلقات سماع وأناشيد وهكذا تكون بدايتها.
    أما التصوف و الخرافة فلن أتكلم معك فيه فقد ناقشك الإخوة من قبل وأنت تعرف هذا جيدا وانما يمنعك من قبول الحق قول
    إنا وجدنا آبائنا كذلك يفعلون.
    ويكفي ما يرتكبه الوازنيون من قراءة البردة والإستغاثة بالأولياء وبالنبي وعبادة القبور المتمثلة في الموسم السنوي الذي يعقدونه لمؤسس طريقتهم عبد الله الشريف.

  13. #33
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: خرافات ( سلوة الأنفاس ) ... تنتظر تعليق ( حمزة ) .. ولكن !

    قد أشار الحافظ ابن حجر في أول البحث الى اتحاد الروايات في المخرج فلابد أن يكون المحفوظ لفظا واحدا خاصة مع ورود الشك في أغلب الروايات..هذا مع أن الامام ابن حزم نقل الاجماع على عدم رجوع النبي صلى الله عليه و سلم الى الدنيا و أقره شيخ الاسلام و مستنده قول أبي بكر رضي الله عنه في التعقب على كلام عمر رضي الله عنه ولو كان ممكنا شرعا لأمكن عقلا و ما كان لأحد أن يتعقب قول عمر ...فان قيل ان المقصود أن النبي صلى الله عليه و سلم لا يرجع بذاته انما بروحانيته قيل فهذا تأويل أيضا منكم لعموم الحديث و اطلاقه و هو لازم لكم و هو أبعد من تأويل من تأول الحديث من العلماء بان المقصود به أهل عصره لكل من تأمل المسالة لعدم خلوه من المعارضة الشرعية و العقلية كالقول بعدم انقطاع الصحبة و الحاصل أن اللفظة على القولين تستلزم التأويل و لا ريب ان تأويل العلماء المتقدمين أصوب رواية و دراية سندا و متنا و أليق باصول الشرع و سد الذرائع و عمل الأئمة المصنفين

  14. افتراضي رد: خرافات ( سلوة الأنفاس ) ... تنتظر تعليق ( حمزة ) .. ولكن !

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    أما قولك "لقد غلوت في كذبك وافترائك يا هذا؛ أين في تلك المقالات قولي بوحدة الوجود؟...ألا تخاف الله، ألا تتقي الله؟...أنا لم ولا أقول قط لا بوحدة الوجود ولا بالحلول والاتحاد، والعياذ بالله تعالى...".
    فالدليل على هذا نقلك ودفاعك عن هذه العقيدة في تحقيقك لكتب شيوخ الطائفة الكتانية .ومثال على ذلك نقلك عن كتاب "الطلاسم في الكمالات المحمدية" لمحمد بن عبد الكبير الكتاني.
    المنشور على هذا الرابط
    http://www.elnafeas.net/montada/inde...topic=1524&hl=
    وعنوانه غريب فلا ريب أن الرجل مولع بالسحر.قوله
    "وأما المشاهدة فكانت حاصلة له كغيره قطعا. وأما الرؤية فأول من أكرم بها في عالم البرزخ بعد ظهور الهيكل الإنساني هو ثم لمن شاء الله. وأما أفراد الأمة وضراغم الحضرة فأعطيت لهم وراثة في مظهريته،
    إذ الإجماع ممن يعتد به أنه لا يُرى في غير مظهريته، وهنا زلت أقدام. وانظر حال الحلاج، باز الحضرة وتاج الديباج. حتى قال قطب المحققين وبرزخ المدققين شيخنا ومولانا الوالد سيدنا عبد الكبير الكتاني سقاني الله من فيضه المتداني أن جميع من ادعى شهودا في غير مظهر ذاته فهو غالط أو كذاب هـ.
    ومعناه أن الذات لا تتجلى مجردة قط، إذ لا يقدر على ذلك أحد، بل تضمحل الكائنات عند بروز شمس سلطان الحقيقة إلا من كانته، إلا الأحمدية المحمدية فلا دخل للعقل في مرماها فأحرى غير ذلك، وذلك لأن الذات لا تقتضي شيئا زائدا على السحق والمحق، إذ لها السلطنة المطلقة المجردة الجامعة لجميع الأضداد منها الجمال والجلال. على أن شهودها مجردة على تقديره لا يكون فيه نعيم ولا لذة ولا معرفة ولا شهود، وإنما فيه الفتك والمحق.
    وغاية ما يصل إليه مقام الآحاد، وهم الذين أحاطت بهم الأحدية إحاطة خاصة فطوتهم في حُلل ذاتها فهم {في مقعد صدق عند مليك مقتدر} ليس إلا مجرد الصورة والتسمية كحال المجاذيب وهم مراتب وفنون. فمنهم أهل الفناء وهم فنون، ومنهم أهل الاصطلام، ومنهم أهل السكر، ومنهم أهل الذهول،
    ومنهم أهل الوله، ومنهم أهل السحق، ومنهم أرباب المحق، ومنهم أرباب الآحاد ولا فوق فوقهم في مقامات الفناء لكن ليس في علو المقام، بل لا شهود ولا معرفة وإنما هكذا تفعل أحكام الحَوَر وهو مقام صلصلة الجرس الذي تنحل فيه التراكيب، وتلبس فيه الجلابيب. وتنفصم عرى الهياكل، وتنحسم جزئيات الخلاخل.
    وأرباب الكمال والتمكين هم الذين يشهدونه في مظهره وهو المحمدية عند الكمَّل ولا أرفع منهم. وأنت ترى من وصل إلى هنا ينشد أو ينشئ".
    وهذا الكلام أغلبه مقتبس من كتابي الفصوص والفتوحات لابن عربي وعلى طريقته.فان لم تكن هذه تدل على الحلول ووحدة الوجود فعلى ماذا تدل وهلا تفضلت بشرحها.

  15. #35
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    220

    افتراضي رد: خرافات ( سلوة الأنفاس ) ... تنتظر تعليق ( حمزة ) .. ولكن !

    ههههه، يا أخي قديما قيل:

    إذا لم تستطع شيئا فدعه===وجاوزه إلى ما تستطيع

    أين السحر هنا؟، وهل كل طلسم سحر؟، وأين الحلول والاتحاد، لم أر لفظة تشير إلى ذلك فيما سقته لنا...

    وهو قد خطّأ الحلاج، الذي ادعى رؤية الحق تعالى، فماذا تنكر عليه؟...اللهم إن كنتَ حلاجيا...

    أظنك لم تقرأ كتب ابن القيم؛ كمدارج السالكين شرح منازل السائرين، وطريق الهجرتين، وروضة المحبين، ومن لم يتعود على ذلك النفَس، لا يفهمه...

    الرجل يتحدث هنا عن النبي صلى الله عليه وسلم، لا عن الحق تعالى، وحاصل كلامه:

    أن الإنسان لا يرتقي في مرتقى من مدارج السالكين، إلا ودليله في رقيّه هدي النبي صلى الله عليه وسلم، ومثل في ذلك بمقامات الفناء الذي هو مزلة الأقدام، وتحدث عنه ابن القيم بإسهاب في مدارجه...والحديث في هذا عن الحديث الصحيح: "كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد"...

    فأين ما ذكرتَه من السحر وأشباهه..

    والطلسم لغة: كل ما يعسر فهم مدلوله، وقد يطلق على السحر، وعلى غميض العلم، ولا علاقة لهذا الكتاب بالسحر، إنما هو من غميض العلم..

    أما قولك أخي: بأن الأخوة أجابوني أعلاه، فإلى الآن لم يجبني أحد، إلا التهويل، والقذف...وصاحب المقال سليمان الخراشي انسحب من الموضوع، وكأنه عجر عن إتمامه...

  16. #36
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: خرافات ( سلوة الأنفاس ) ... تنتظر تعليق ( حمزة ) .. ولكن !

    خطأ الحلاج ؟؟؟ لم التدليس هداني الله و اياكم و كأن عقول الموحدين هي أسخف من عقول المجاذيب ؟؟؟ أو يظن أن الساكتين لما يعرفونه و يعظمونه من سابقة العلم و النسب و الجهاد هنا لا يفهمون ما يرمي اليه أصحاب مثل هذا الكلام؟؟؟ فان كان عنده الحلاج زنديقا كافرا لم يحليه بأوصاف باز الحضرة و تاج الديباج الا ان كان معترفا بعلو كعبه في التصوف الحق؟؟؟خطأ الحلاج هنا لأنه لم يصل بسحب زعمه الى المقام الحق و هو عين الاتحاد فهذا الراقم لهذا الافك على رب العالمين يزعم أن ذاته تعالى يستحيل أن تتجلى لأحد مجردة مطلقة بل تتجلى عبر اتحادها مع مخلوقاتها بعد سحقها و محقها فتنعدم المخلوقات و هو مقام الوحدة العام و هو الذي يزعم المصنف غفر الله له أنه المقام الذي علق فيه الحلاج و لم يتجاوزه و أن المقام الأسمى هو رؤية الذات المقدسة متحدة بالذات المحمدية أو بالنبي صلى الله عليه و سلم و هذا عندهم هو المقام الأسمى ما بعد الفناء و مقام الكمل أي رؤية الوجود كله متحدا بالذات النبوية و فيها العلة و المعلول و منها الصدور و اليها الورود و هذا مبني على قولهم في النور المحمدي و بقية ترهاتهم و هو كما ترى مناقضة لنهي جده صلى الله عليه و سلم له بأن لا يغلو فيه كغلو النصارى في المسيح عليه السلام و مناقضة تامة لافتخار جده بمقام الفرق ذاتا و روحا حين أعلن على الملأ أنه في مقام الحضرة الا لهية -حيث لا يطمع أحد أن يصل الى مقام مثله بله أعلى منه في القرب من الذات الالهية قاب قوسين أو ادنى- كان أرفع وسام توج به النبي صلى الله عليه و سلم هو وسام العبودية....أي الاقرار بعلو الخالق عنه و مباينته له تمام المباينة و المفاصلة فاعبد ما شئت و اضطلم في الفناء كما تريد فلن تصل الى مقام النبي صلى الله عليه و سلم و ها هو بأبي و أمي قد صرح ان ما ثم اتحاد و لا حلول بل العكس ما ثم الا العلو للعلي الغفار و خضوع للمخلوق و المباينة و المفاصلة و لن تصل الى مقام نبي العباد والمتنسكين المسيح عليه السلام و هو يقولها فيما أثر عند اهل الملل الثلاث أن العبد أبدا -مهما ترقى- لن يصل لأن يكون مثل سيده....فالمصنف هنا يتعقب الحلاج كما يتعقب الامام الشافعي مثلا أبا حنيفة كما لو ان الحلاج له كبير منزلة في التصوف الحق و الشهود الا أنه قصر عن بلوغ المنزلة القصوى...و الكتاب مليئ بالتغني بالوحدة على منوال ملاحدة الصوفية كابن الفارض و ابن سبعين ما زاد عليها الا بالتركيز على جعل النور المحمدي قطب الرحى في هذا الغثيان المشرك الملحد فلا فتق و لا رتق عندهم بل ما ثم خالق و لا مخلوق في الحقيقة و هذه الفروق انما هي من صنع أوهام الخلق و العوام و لهم الحقيقة المحضة المتجلية في كون النور المحمدي هو عين أعيان الوجود و المتصرف فيه و هو هو نفسه و ذاته و الكل سائر في مدده "لا رتق ولا فتق، بل ربية محضة مجردة ساذجة عن أوهام الخلق، لا تقتضي شيئا زائدا على السحق والمحق ويمكن التعبير عَنها بحسب الرسم بالخواص، هوية الأحدية الجمعية المضمتة المحيطة اللطيفة المتصفة بالبطون في عين الظهور، وهو في عين البطون" ثم يقول بان الفروق التي يدركها العقل هنا تسقط و ينمحي الفرق و يجب في مقامهم الأسمى هذا الغاء التقييدات و التغني فقط بالمطلق و هذا نفسه أصل الجهمية و هو اصل الملاحدة باختلاف انواعهم "وأما الكنه فللعقول حدود لا تجاوزها، والعما عبارة عما كانت عليه قبل التنزل لحضرة الأحدية وهو كنه النقطة، وحقيقته عدم التقييد بل الإحاطة به فيه إليه له. وكما كان يُعجز عن مثل هذا المعنى نطاق العبارة، أفصح عنه الفارضي حسبما سنح له بقوله:
    صفاء ولا ماء ولطف ولا هوى  ونور ولا نار وروح ولا جسم
    وتخميسه:
    لقد كان في مجلى البطون وما حوى
    بمرأى العما للذات بالكنز قد طوى
    بنقطة غيب الغيب للغيب فاستوى
    صفاء ولا ماء ولطف ولا هوى
    ونور ولا نار وروح ولا جسم "
    وهذه فقط مقدمة الكتاب فكيف بما بعدها و هو موغل تمام الايغال في الوحدة و محو الفرق فكيف يقال انه لا يرى فيه شيء من ذلك؟؟ ألهذه الدرجة عميت الأبصار؟؟؟ حتى لم تعد تستطيع التفريق بين ما في هذا الكلام الابليسي اليهودي النمرودي الفرعوني السبئي السامري الجهمي الحلاجي و بين كلام أئمة الطريق من الجنيد و بشر و الفضيل و غيرهم رضي الله عنهم و نفعنا بصحصح علومهم المبثوثة في طريق الهجرتين و روضة المحبين و غيرها؟؟ أفنجعل المسلمين كالمجرمين ما لكم كيف تحكمون، أم لكم كتاب فيه تدرسون، إن لكم فيه لما تخيرون، أم لكم أيمان علينا بالغة إلى يوم القيامة إن لكم لما تحكمون، سلهم أيهم بذلك زعيم، أم لهم شركاء فليأتوا بشركائهم إن كانوا صادقين، يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى السجود فلا يستطيعون، خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون...؟؟ فو الله ان لم يرغموا انيتهم بالسجود للعلو الرباني و مباينته لهم في هذه الدنيا ليرغمنهم عليها سبحانه في الآخرة و الذلة ترهقهم و قد كانوا قبلا يدعون الى التسليم بعلوه و هم سالمون و هذا يبين لك لم جعلت الصلاة العهد الذي بيننا و بينهم....فان كان أحدهم بذلك زعيم فما أسهل أن يفحم بالمطابقة التامة بين كلام هؤلاء الملاحدة الذئاب و كلام اخوانهم في الضلالة من ملاحدة الأمم كماني و مزدك و أفلوطين و هوسرل و برتاجوراس و نيتشه و هايدغر ويفحم ببيان كبير الفرق بين كلامهم و كلام أئمة الطريق الأتباث و اتباعهم كذلك لتستبين سبيل المجرمين ...

  17. #37
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    17

    افتراضي رد: خرافات ( سلوة الأنفاس ) ... تنتظر تعليق ( حمزة ) .. ولكن !

    يعني الرجل الان يدفع عن نفسه بإنه ليس بقبوري, ولايرى الغوث,,
    لكن المشكل تبقى علامات إستفهام كثيرة على نهجك , ولسنا ممن يحاكمك أخونا حمزة سلمك الله
    ولانرى فيك إلا الخير لكن ماتنبه له إلى الصواب فيما يظهر لنا , فليس لك من مفر بيان معتقدك الصحيح حتى أقلها نعذرك ونتصل لك في الإعتذار إن لم نبالغ وندفع عنك..
    فلا مثل ماساقه الأخ الخراشي سدده الله إلا ماظهر له وسيظهر لكل مبتدىء في طلب العلم مخالفات تجعل من مثلك يبتعد عن كتب فيه بطونها الحشو والتكثر , والمؤمن يبعد بنفسه عن مواطن يظن به السوء, فمابالك وقد قيل فيك ماقيل من تهم!
    نسأل الله لك الخير والتوفيق والصواب
    مع أمنيتي أن ترينا منهجك بوضوح وجلي من أهل الإتحاد , والحلول , والطرق الشاذلية الصوفية التي تجعل السماع لهم وجدا وتنصلوا عن أحكــام رب العالمين, وهذا لن ينزل من قدرك بل يرفعك..
    ثم أدركت امرا آخرا يجعلك في محل شبهه تقوي أنك متلون وتخفي شيئا الله أعلم مافي نفسك غفر الله لك

    http://cb.rayaheen.net/showthread.ph...&pno=0#p115625
    روى البيهقي في مناقب الشافعي (2 ـ208) أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: سمعت أبا محمد جعفر بن محمد بن الحارث يقول: سمعت أبا عبد الله: الحسين بن محمد بن بحر يقول: سمعت يونس بن عبد الله الأعلى يقول: سمعت الشافعي يقول : لو أن رجلاً تصوَّف من أول النهار لم يأت عليه الظهر إلا وجدته أحمق.

  18. #38
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    الدولة
    ذُمّ المنازلَ بعد منزلةِ اللّوى ..والعيشَ بعدَ أولئِك الأيّام
    المشاركات
    563

    افتراضي رد: خرافات ( سلوة الأنفاس ) ... تنتظر تعليق ( حمزة ) .. ولكن !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمغار عبد الواحد مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم سيدي حمزة الكتاني وكثر من أمثالكم.....قد شاهدت بعض مناظراتكم مع اهل البدع وكذالك عند دخولي لأحد المنتديات الأشعرية وجدت أحدهم يقدح في شخصكم الكريم وذالك لدفاعكم عن مذهب محمد بن عبد الوهاب وانتقاصكم لأئمتهم كما يزعم هو........جعلكم الله مفخرة للمغرب والمغاربة....ومما زادكم رفعة عندي أدبكم الجم في ردكم على المخالفين مع الرغم أنهم ينتقصون من عائلتكم الشريفة .....وهذا خلق عظيم وأدب جم لا يستطيعه إلا من كان له سلف في ذالك.....
    جعله الله لك مفخرة وحدك أمّا المغاربة الموحدون فلا علاقة لهم بأمثال هؤلاء القبوريين الخرافيين !!!
    صفحتي على ( الفيس بوك )
    https://www.facebook.com/rabia.yamani




  19. افتراضي رد: خرافات ( سلوة الأنفاس ) ... تنتظر تعليق ( حمزة ) .. ولكن !

    الأخ حمزة الكتاني,
    لن ألج حومة العلم وأسبق شيخنا سليمان في الردّ عليك؛ وإن كنت أرى كلامك يعرف خطله صغار طلبة العلم الموحّدين.

    أخي الفاضل,
    راجع نفسك, وانظر في جوانحها, واسأل الله أن يوفقك للهدى ودين الحقّ, وأكثر من اللجأ لله خالصًا من قلبك, فما خاب من اطّرح على عتبة باب ربّه, وما خسر سأل ربّه الثبات في حضره وسفره.
    واعلم أنك ستلقى ربك يوم العرض, ويسألك عما قدمت وأخرت, فأعدّ للسؤال جوابًا, وللجواب صوابًا..
    وإن جرت بك نفسك في مطاوي الجهل والهوى -وكلنا ذاك الرجل-, فعلينا أن نذكر قول الله جلّ ذكره وتقدس في آيات من سورة الزمر:
    ((أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (57) أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (58) بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ (59) وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِ ينَ (60) وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (61) اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ (62) لَهُ مَقَالِيدُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ أُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (63) قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ (64) وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (65) بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ (66) وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعًا قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَالسَّمَاوَاتُ مَطْوِيَّاتٌ بِيَمِينِهِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (67)
    وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَصَعِقَ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ إِلَّا مَنْ شَاءَ اللَّهُ ثُمَّ نُفِخَ فِيهِ أُخْرَى فَإِذَا هُمْ قِيَامٌ يَنْظُرُونَ (68) وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَوُضِعَ الْكِتَابُ وَجِيءَ بِالنَّبِيِّينَ وَالشُّهَدَاءِ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (69) وَوُفِّيَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِمَا يَفْعَلُونَ (70) وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَى جَهَنَّمَ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ وَيُنْذِرُونَكُ مْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُوا بَلَى وَلَكِنْ حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ (71) قِيلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِي نَ (72) وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَرًا حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلَامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ (73) وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي صَدَقَنَا وَعْدَهُ وَأَوْرَثَنَا الْأَرْضَ نَتَبَوَّأُ مِنَ الْجَنَّةِ حَيْثُ نَشَاءُ فَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ (74) وَتَرَى الْمَلَائِكَةَ حَافِّينَ مِنْ حَوْلِ الْعَرْشِ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْحَقِّ وَقِيلَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (75) )).
    رجمت بشهب الحرف شيطانة الهوى..فخرت مواتا تشتـهـيها المقابـر
    ويممــت مجـدافاً تحـرك غيـلة..فحطمتـه هجـوا وإنـي لشـاعر
    أبوالليث

  20. #40

    افتراضي رد: خرافات ( سلوة الأنفاس ) ... تنتظر تعليق ( حمزة ) .. ولكن !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمزة الكتاني مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم، هذا إنما هو من حسن أدبك وحسن أرومتك، ولكن العجب ممن يجرني لنقاشات مخالفة لشروط المنتدى،ثم أعاتَب من طرف إدارة المنتديات على مخالفتي شروطها...

    العيب عيبي إن فتحتُ مواضيع تنافي شروط المنتدى أي منتدى، والعيب عيبي أيضا إن سئلتُ عن أمور ولم أجِب عنها...



    هات نصا نشرتُه يدعو إلى وحدة الوجود؟....هذا الذي تقوله إنما هو في عهدتك يا شيخ سليمان....

    وهات البدع والانحرافات والشرك المخالف لهدي السلف الذي نشرتُه ودعوتُ إليه...

    وأنت تنازعني في ادعائي السلفية، هذا أمر يخصك، أنا أيضا أنازعك في ادعائك السلفية، لاعتقادي بأنك تخالف السلف في كثير من الأمور، وقد نتحادث شفاها في غير هذا المكان فنعرِّفك وتعرِّفنا...

    أما أنا؛ فما لم يكن من السنة، وهدي السف الصالح، فأنا بريء منه سابقا ولاحقا...


    جزاك الله خيرا على قصدك الكريم أخي، ولكن أحب التنبيه لأمر؛ وهو:

    أن الاستغاثة بالقبور وأربابها، مع اعتقاد أن النفع والضر بيد الله تعالى، وأنهم ليس لهم من الأمر شيء، أخف عندي بكثير من الاستغاثة بالأمريكان واليهود والنصارى، من أجل النصرة ضد إخوانننا المسلمين، واعتقاد أن النفع والضر بأيديهم، والذي هو كفر بالإجماع، والفتيا لهم، والضرب بيد من حديد كل من قال كلمة الحق في هذا الباب، والتسبب في دمار إقليم ضخمن من أقاليم الإسلام، وقتل أهله واستحياء نسائه...

    وهؤلاء الطائفة من المشركين، لا أظن أن الشيخ سليمان الخراشي يتبرأ إلى الله منهم، بل يمدحهم، ويبجلهم، ويجلهم، ويعتبرهم أئمة السنة والدين، ويتخذ لهم الأعذار، ويعتبر أن كل من خالفهم مبتدع...

    ويكفيكمُ هذا التفاوت بيننا===وكل إناء بالذي فيه ينضح
    ُ
    أهلا بأخي حمزة الكتاني
    كان المرحوم عبد الحي الكتاني إذا تكلم أسكت الجميع. رحمة الله عليه :
    هل تعرف إبراهيم المولودي الحسني من طلبة القرويين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •