السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاع في بعض البلدان الا سلامية مايسمى بتلقيح الأطفال ضد أمراض لا زالت في العدم حتى صار الناس كلهم يصدقون بهذا فاني أجد نفسي حائرا في هذا الا مر فهل هذا صحيح ولا يتنافى مع الشرع الحنيف بارك الله فيكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاع في بعض البلدان الا سلامية مايسمى بتلقيح الأطفال ضد أمراض لا زالت في العدم حتى صار الناس كلهم يصدقون بهذا فاني أجد نفسي حائرا في هذا الا مر فهل هذا صحيح ولا يتنافى مع الشرع الحنيف بارك الله فيكم
من حيث فائدته طبا .. فنعم جزما قولا واحدا ..
أما من الناحية الشرعية فلا تعارض - إن شاء الله - و لا منافاة للتوكل , لقول النبي - صلى الله عليه و سلم - " اعقلها و توكل " و حديث " فر من المجزوم فرارك من الأسد " , و أشدها تعلقا بالموضوع ما رواه البخاري في صحيحة من قصة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، حين خرج إلى الشام ، فلما وصل إلى منطقة قريبة منها يقال لها : ( سرغ ) ، بالقرب من اليرموك ، لقيه أمراء الأجناد أبو عبيدة بن الجراح وأصحابه ، فأخبروه أن الوباء قد وقع بأرض الشام ، فقال عمر ادع لي المهاجرين الأولين ، فدعاهم فاستشارهم ، وأخبرهم أن الوباء قد وقع بالشام ، فاختلفوا ، فقال بعضهم : قد خرجتَ لأمر ولا نرى أن ترجع عنه ، وقال بعضهم : معك بقية الناس وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا نرى أن تُقْدِمَهم على هذا الوباء ، فقال : ارتفعوا عني ، ثم قال : ادعوا لي الأنصار ، فدعاهم فاستشارهم ، فسلكوا سبيل المهاجرين ، واختلفوا كاختلافهم ، فقال : ارتفعوا عني ، ثم قال : ادع لي من كان ها هنا من مشيخة قريش من مهاجرة الفتح ، فدعاهم فلم يختلف منهم عليه رجلان ، فقالوا : نرى أن ترجع بالناس ولا تُقْدِمَهم على هذا الوباء ، فنادى عمر في الناس إني مُصَبِّحٌ على ظَهْرٍ فأَصْبِحوا عليه ، فقال أبو عبيدة بن الجراح : أفراراً من قدر الله ؟ فقال عمر لو غيرُك قالها يا أبا عبيدة نعم ، نفرُّ من قدر الله إلى قدر الله ، أرأيتَ لو كان لك إبل هبطت واديا له عدوتان إحداهما خصبة والأخرى جدبة ، أليس إن رعيت الخصبة رعيتها بقدر الله ، وإن رعيت الجدبة رعيتها بقدر الله ؟ قال : فجاء عبد الرحمن بن عوف وكان متغيبا في بعض حاجته ، فقال : إن عندي في هذا علما ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه ، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه ) قال : فحمد الله عمر ثم انصرف ..
و غيرها من العمومات الدالة على جواز - أو استحباب - التوقي من الأمراض .
كما أن الدول كلها تفرض التلقيح , فمن كان يعيش في دولة إسلامية تحت حكم ولي أمر مسلم فهو واجب في حقه لأنه من باب طاعة ولي الأمر في المعروف .
أحسن الله اليكم شيخنا بارك الله فيكم ونفع بعلمكم
ما هي تلك التهاويل، والكوارث المذكورة في كلامكما، لو ذكرتما ذلك على وجه الاختصار ولو دون عزو ونقل من كلام أولئك لنستفيد.
أخي الفاضل أبو عبدالرحمن هلا أتيتنا بالروابط التي تحدثت في هذا الشأن وهل هي مواقع طبية متخصصة أم لا..؟؟
لأن ما أعلمه هو الفائدة الكبيرة التي قدمتها هذه اللقاحات وما مرض الجدري عنا ببعيد...
فقد إختفى بشكل نهائي تقريباً..
عموما قد تحدث هناك حالات لإنتشار الأمراض بسبب تلك اللقاحات إذا كانت اللقاحات مكونة من فيروسات موهنة (أو مضعّفة) والعدوى لا تتم إلا إذا كان هناك عيباً في تخزين مثل هذه اللقاحات حيث أن مثل هذه الفيروسات قد تعاود نشاطها مرة أخرى إذا وصلت إلى درجة حرارة معينة...