حكم اقتناء المصاحف الملونة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6
1اعجابات
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة

الموضوع: حكم اقتناء المصاحف الملونة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,439

    افتراضي حكم اقتناء المصاحف الملونة

    ما حكم اقتناء ما يسمى مصحف باربي وهو مصحف تم تصميمه خصيصًا للنساء ذو ألوان زاهية جدا، والألوان من الخارج مع تظليل الآيات بالداخل، هل يعد ذلك تضييعا لهيبة ومكانة المصحف؟.
    الإجابــة
    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فلا حرج في اقتناء المصاحف الملونة، لا سيما إذا كان تلوينها لغرض مشروع ـ كالضبط ونحوه ـ، فقد كان السلف الصالح يكتبون المصحف بألوان مختلفة لتمييز الرسم من الضبط ولتمييز بعض المواضع عن بعضها، كما سبق في الفتوى رقم: 184633.
    وإن كان تلوين المصاحف لمجرد التزيين: فلا تظهر حرمة اقتنائها كذلك، فقد أجاز جمهور العلماء زخرفة المصاحف بالذهب والفضة، فمن باب أولى جواز تلوينها للتزيين، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:
    ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية وهو أحد الأقوال لدى الحنابلة إلى جواز زخرفة المصاحف بالذهب والفضة وغيرهما تعظيما للقرآن وإعزازا للدين، وذهب الحنابلة إلى كراهة زخرفته بذهب أو فضة لتضييق النقدين، وإلى حرمة كتابته بذهب أو فضة، ويؤمر بحكه، والقول الأصح عند الشافعية: جواز زخرفته بالذهب للمرأة والصبي بخلاف الرجل فلا يجوز له، وتجوز زخرفته بالفضة للرجل أو المرأة، وقيل: لا يجوز زخرفة المصحف بالذهب لا للرجل ولا للمرأة. اهـ. باختصار .وأخرج ابن أبي داود في كتابه المصاحف: عن ابن عون عن عبد الله بن مسعود أنه كان يسأل عن حلية المصاحف، فيقول: (لا أعلم به بأسًا، وكان يحب أن يزين المصحف، ويجاد علاقته وصنعته وكل شيء من أمره).
    وليس في تزيين المصاحف بالزخرفة والتلوين تضييع لحرمة المصحف ومكانته فيما نرى . على أنه قد روي عن جمع من الصحابة كراهية تحليه المصاحف، فقد قال أبو هريرة: إذا حليتم مصاحفكم، وزخرفتم مساجدكم، فالدمار عليكم. أخرجه سعيد بن منصور في سننه، وروي نحوه عن أبي الدرداء وأبي ذر رضي الله عنهما, وقد يكون المراد بهذه الآثار: ما إذا أشغلت الزخرفة ونحوها عن تلاوة القرآن الكريم وتدبره، أو ما كان فيه إسراف وبذخ ومباهاة ونحو ذلك.
    وراجعي للفائدة الفتوى رقم: 134093، والفتوى رقم: 273982 .
    والله أعلم.

    إسلام ويب
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,927

    افتراضي

    ولكن هذا تزيين مخصوص لماركة باربي المشهورة بتبرجها!! وهذا تزيين لماركة.....!!
    قد تبكي الفتاة تريد مصحف لماركة فله وليس باربي؟!!!
    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,439

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    ولكن هذا تزيين مخصوص لماركة باربي المشهورة بتبرجها!! وهذا تزيين لماركة.....!!
    قد تبكي الفتاة تريد مصحف لماركة فله وليس باربي؟!!!
    جزاكم الله خيرًا

    هل يتغير الحكم إذا صنع خصيصًا لأحد؟
    ولم أفهم الجزء المراد ببكاء الفتاة.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,927

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرًا

    هل يتغير الحكم إذا صنع خصيصًا لأحد؟
    ولم أفهم الجزء المراد ببكاء الفتاة.
    وجزاكم مثله،، للماركات أسعارها التجارية الخاصة !!
    بكاء الفتاة أعني به أن الشغل الشاغل اقتناء المصحف المزخرف.

    ولكل الرابط يوضح المراد:

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=289505
    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,439

    افتراضي

    التجاوز والغلو في كل شيء مذموم مرفوض
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أم علي طويلبة علم
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,439

    افتراضي

    الله المستعان
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •