رجل توضأ قبل انتهاء مدة مسحه على الخف فانتهت المدة هل يلزم من ذلك انتقاض وضوئه ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6
1اعجابات
  • 1 Post By ابوخزيمةالمصرى

الموضوع: رجل توضأ قبل انتهاء مدة مسحه على الخف فانتهت المدة هل يلزم من ذلك انتقاض وضوئه ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رجل توضأ قبل انتهاء مدة مسحه على الخف فانتهت المدة هل يلزم من ذلك انتقاض وضوئه ؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
    رجل توضأ قبل انتهاء مدة مسحه على الخف فانتهت المدة هل يلزم من ذلك انتقاض وضوئه ؟
    أم أنه يظل على طهارته وإن انتهت مدة مسحه على الخف ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,295

    افتراضي

    الصحيح أن وضوءه لا يُنتقض بانتهاء المدة؛ لعدم الدليل على انتقاض وضوئه بذلك؛ فحديث النبي صلى الله عليه وسلم يقضي بعدم المسح بعد المدة، لا بانتقاض الوضوء.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    443

    افتراضي

    وهذا القول اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية كما في الاختيارات الفقهية.
    وانظر للاستزادة (فقه الممسوحات في الشريعة الإسلامية) للغامدي 332، وهذا رابطه من الوقفية: https://ia600702.us.archive.org/12/i...6454/26454.pdf

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,910

    افتراضي

    هل يبطل الوضوء إذا انتهت مدة المسح على الجورب
    جزاكم الله خيرًا, توضأت بعد المغرب ولبست جوربي وصليت حتى اليوم التالي صلاة المغرب ونسيت أن مدة المسح على الجورب قد انتهت وصليت العشاء والجورب علي، ولكن كنت طاهرة بمسحي على الجورب من صلاة المغرب قبل ما ينتهي وقت الجورب، فهل صلاة العشاء صحيحة؟.
    وبارك الله فيكم.

    الإجابــة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فقبل الجواب نريد ـ
    أولًا ـ التنبيه إلى أن أهل العلم قد اختلفوا في الوقت الذي يبتدأ منه مدة المسح، وكنا قد بينا هذا الخلاف مرجحين القول بأنها تبدأ من وقت الحدث، وراجعي في هذا فتوانا رقم: 13641.
    وكما اختلف أهل العلم في ابتداء المدة فقد اختلفوا ـ أيضًا ـ فيما يلزم إذا انتهت مدة المسح على أربعة أقوال ذكرها النووي ـ رحمه الله ـ في المجموع، أولها يكفيه غسل قدميه فقط، وثانيهما يلزمه استئناف الوضوء وثالثهما إن غسل رجليه عقب النزع كفاه، وإن أخر حتى طال الفصل استأنف الوضوء، ورابعهما أنه لا شيء عليه ـ لا غسل القدمين ولا غيره ـ
    بل طهارته صحيحة يصلى بها ما لم يحدث، قال النووي:
    وهو المختار الأقوى.
    وعلى هذا القول الأخير، فإذا توضأت ومسحت على الجوربين للمغرب في مدة المسح ثم انتهت مدة المسح وبقيت على طهارة فلك أن تصلي صلاة العشاء بذلك الوضوء، وصلاتك صحيحة، وهذا ما اختاره كثير من المحققين أيضًا كشيخ الإسلام وابن عثيمين ـ رحمهم الله تعالى ـ
    قال الشيخ ابن عثيمين مضعفًا القول ببطلان الوضوء بانتهاء مدة المسح: ولا دليل على ذلك من كتاب الله تعالى، ولا من سُنَّة رسوله صلّى الله عليه وسلّم ولا من إجماع أهل العلم، والنبيُّ صلّى الله عليه وسلّم وقّتَ مدَّة المسح، ليُعرَفَ بذلك انتهاء مدَّة المسح، لا انتهاء الطَّهارة، فالصَّحيحُ أنَّه إِذا تَمَّت المدَّةُ، والإِنسان على طهارة، فلا تبطل، لأنها ثبتت بمقتضى دليل شرعيٍّ وما ثبت بمقتضى دليل شرعيٍّ، فلا ينتقض إِلا بدليل شرعيٍّ آخر، ولا دليل على ذلك في هذه المسألة، والأصلُ بقاء الطَّهارة، وهذا اختيار شيخ الإِسلام ابن تيمية ـ رحمه الله تعالى. اهـ.
    ومما تقدم يتبين أن صلاتك للعشاء صحيحة على أرجح الأقوال.
    والله أعلم.

    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Optio n=FatwaId&Id=142501
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي

    ممتاز جزاكم الله خيرا
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,910

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة
    ممتاز جزاكم الله خيرا
    وإياك
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •