للجادين فقط : هل الإمام البخاري يفرق بين حرف ( ح ) و حرف ( خ ) في صحيحه ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: للجادين فقط : هل الإمام البخاري يفرق بين حرف ( ح ) و حرف ( خ ) في صحيحه ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي للجادين فقط : هل الإمام البخاري يفرق بين حرف ( ح ) و حرف ( خ ) في صحيحه ؟

    للجادين فقط : هل الإمام البخاري يفرق بين حرف ( ح ) و حرف ( خ ) في صحيحه ؟
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي

    هل الإمام البخاري رحمه الله تعالى يفرق بين حرف ( ح ) و حرف ( خ ) في صحيحه ؟

    أي هل يقصد حرف ( ح ) من التحويل في الإسناد ، وحرف ( خ ) أي إسناد آخر ؟

    وقد وجدت في النسخة اليونينية لصحيح البخاري يقول مرة : ( ح ) ، ومرة : ( خ ) ، فلا أدري هل يفرق بينهما ، أو هما بمعنى واحد ، أو يرجع ذلك إلى اختلاف النسخ ؟


    قال الحافظ ابن كثير رحمه الله في اختصار علوم الحديث :

    وتكلم على كتابة " ح " بين الإسنادين ، وأنها " ح " مهملة ، من التحويل ، أو الحائل بين الإسنادين ، أو عبارة عن قوله " الحديث " .
    " قلت " : ومن الناس من يتوهم أنها " خاء " معجمة ، أي إسناد آخر ، والمشهور الأول، وحكى بعضهم الإجماع عليه اهـ .

    وقال الحافظ السخاوي رحمه الله تعالى في فتح المغيث :

    ومن الناس من يتوهم أنها خاء معجمة أي إسناد آخر ، وهذا حكاه الدمياطي أيضا ، فقال : وبعض المحدثين يستعملها بالخاء المعجمة يريد بها آخرا وخبرا ، زاد غيره : أو إشارة إلى الخروج من إسناد إلى إسناد ، والظاهر كما قال بعض المتأخرين أن ذلك اجتهاد من أئمتنا في شأنها من حيث أنهم لم تبين لهم فيها شيء من المتقدمين ، قال الدمياطي : ويقال : إن أول من تكلم على هذا الحرف ابن الصلاح ، وهو ظاهر من صنيعه لا سيما وقد صرح أول المسألة بقوله : ولم يأتنا عن أحد ممن يعتمد بيان لأمرها .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي

    مثال في صحيح البخاري :

    59 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ، قَالَ: حَدَّثَنَا فُلَيْحٌ، ح وحَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ المُنْذِرِ، قَالَ: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبِي قَالَ: حَدَّثَنِي هِلاَلُ بْنُ عَلِيٍّ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: بَيْنَمَا النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَجْلِسٍ يُحَدِّثُ القَوْمَ، جَاءَهُ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ: مَتَى السَّاعَةُ؟ فَمَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحَدِّثُ، فَقَالَ بَعْضُ القَوْمِ: سَمِعَ مَا قَالَ فَكَرِهَ مَا قَالَ. وَقَالَ بَعْضُهُمْ: بَلْ لَمْ يَسْمَعْ، حَتَّى إِذَا قَضَى حَدِيثَهُ قَالَ: «أَيْنَ - أُرَاهُ - السَّائِلُ عَنِ السَّاعَةِ» قَالَ: هَا أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: «فَإِذَا ضُيِّعَتِ الأَمَانَةُ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ»، قَالَ: كَيْفَ إِضَاعَتُهَا؟ قَالَ: «إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ» .

    1171 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَمَّتِهِ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خ
    وحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى هُوَ ابْنُ سَعِيدٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَمْرَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُخَفِّفُ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ الصُّبْحِ حَتَّى إِنِّي لَأَقُولُ هَلْ قَرَأَ بِأُمِّ الْكِتَابِ .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •