العالمُ بفنٍّ لا يتعاطى الكلام في غيره!
عيد فطر مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9
16اعجابات
  • 3 Post By أبوعاصم أحمد بلحة
  • 2 Post By إسلام بن منصور
  • 4 Post By أم علي طويلبة علم
  • 3 Post By محمد طه شعبان
  • 2 Post By إسلام بن منصور
  • 2 Post By أبو بكر العروي

الموضوع: العالمُ بفنٍّ لا يتعاطى الكلام في غيره!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    Post العالمُ بفنٍّ لا يتعاطى الكلام في غيره!

    كان أهل القرون الأولى من الورع والمعرفة، بحيث أن العالم بفنٍّ لا يتعاطى الكلام في غيره، والعامة لا يَسألون في كل علمٍ إلا من عُرفت له الإمامة فيه، فكان الناسُ في بغداد-في زمن المأمون وما بعده-:
    مَن أحبَ أن يسأل عن شيءٍ من الحديث و فقهه= سأل الإمامَ أحمدَ وأضرابه.
    ومن أحب أن يسأل عن شيءٍ من الرأي والقياس= سأل أصحاب الإمامِ أبي حنيفة.
    ومن أحب أن يسأل عن شيءٍ من العربية= سأل الكسائيَّ وأضرابه.
    ومن أحب أن يسأل عن شيء من الورع وأمراض القلوب= سأل أضراب بشر الحافي وأصحابه.
    ومن أحب أن يسأل عن شيءٍ من المغازي والأخبار= سأل أصحاب الواقدي وأمثاله، وقِس على ذلك.

    قاله المعلمي اليماني في "رفع الاشتباه عن معنى العبادة والإله" (ص: 207).
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,155

    افتراضي

    عندي إشكال..
    الإمام أبو حنيفة وأحمد لم يكونا في زمان واحد حتى ينصرف من أراد أن يسأل عن الحديث والفقه عن الإمام أحمد لأبي حنيفة، وكذلك ينصرف من أراد أن يسأل عن شيء من الرأي والقياس عن أبي حنيفة لأحمد!!
    و هل من أصل ودليل على هذا الكلام؟
    مع كل التبجيل والتقدير للمعلمي اليماني طبعا بلا شك.
    فهل من مجيب على هذا الإشكال عندي بارك الله فيكم
    أبوعاصم أحمد بلحة و أبو بكر العروي الأعضاء الذين شكروا.
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,279

    افتراضي

    لكنه لم يجمع بينهم وإنما قال :
    "
    مَن أحبَ أن يسأل عن شيءٍ من الحديث و فقهه= سأل الإمامَ أحمدَ وأضرابه.
    ومن أحب أن يسأل عن شيءٍ من الرأي والقياس= سأل أصحاب الإمامِ أبي حنيفة."

    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,862

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلام بن منصور مشاهدة المشاركة
    عندي إشكال..
    الإمام أبو حنيفة وأحمد لم يكونا في زمان واحد حتى ينصرف من أراد أن يسأل عن الحديث والفقه عن الإمام أحمد لأبي حنيفة، وكذلك ينصرف من أراد أن يسأل عن شيء من الرأي والقياس عن أبي حنيفة لأحمد!!
    و هل من أصل ودليل على هذا الكلام؟
    مع كل التبجيل والتقدير للمعلمي اليماني طبعا بلا شك.
    فهل من مجيب على هذا الإشكال عندي بارك الله فيكم
    بارك الله فيك يا شيخ إسلام، الشيخ قال: عصر المأمون وما بعده، فلم يحدد سنين بعينها، ثم قال أحمد وأضرابه وأبا حنيفة وأضرابه، أي الذين يسيرون على منهجه وليس هو بعينه.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    1,155

    افتراضي

    الحمد لله ..
    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
    محمد طه شعبان و أبو مالك المديني الأعضاء الذين شكروا.
    العلم النافع ، وذكر الله الحقيقي ، يُهذب الطبع ، ويحسن الأخلاق (البحر المديد /5/317)

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,862

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إسلام بن منصور مشاهدة المشاركة
    الحمد لله ..
    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
    وأنتم كذلك.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    782

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك يا شيخ إسلام، الشيخ قال: عصر المأمون وما بعده، فلم يحدد سنين بعينها، ثم قال أحمد وأضرابه وأبا حنيفة وأضرابه، أي الذين يسيرون على منهجه وليس هو بعينه.
    نفع الله بك يا شيخ محمد.
    ما دام الموضوع يتناول تدقيقا تاريخيا، فالذي يظهر لي أن الأصوب إبدال المأمون بالرشيد مثلا. وهذا لكي يسلم للشيخ -رحمه الله- إدخالُ الكسائي في الفترة الزمانية التي حدّدها. فإن الكسائي توفي سنة تسع وثمانين على الصحيح، و المأمون بعدُ لم يستخلف.
    والله تعالى أعلم.
    أبوعاصم أحمد بلحة و أبو مالك المديني الأعضاء الذين شكروا.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,862

    افتراضي

    نعم، بارك الله فيك أخي أبا بكر، وقد يكون الشيخ يريد عصر المأمون وما قبله وما بعده.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    في زمن المأمون وما بعده-
    لو قال الشيخ رحمه الله :
    في زمن المأمون وغيره . ( أو نحو ذلك )
    لكان أولى؛ تمشيا مع كلام الشيخ المفيد أبي بكر العروي.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •