سؤال في المسألة العمرية
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 17 من 17
26اعجابات
  • 2 Post By أم أروى المكية
  • 2 Post By أكرم بن حمدين فاضل
  • 3 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 3 Post By أبو مالك المديني
  • 2 Post By لجين الندى
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By لجين الندى
  • 3 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By لجين الندى
  • 1 Post By لجين الندى
  • 1 Post By أبو مالك المديني
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 2 Post By أكرم بن حمدين فاضل
  • 2 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة

الموضوع: سؤال في المسألة العمرية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي سؤال في المسألة العمرية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سؤال/ عندما تكون المسألة العمرية (زوج -أم - أب) فإن أصل المسألة يكون من 6
    بالنظر في أن للزوج (1/ 2 ) ، وللأم (1/ 3 الباقي) .. (2، 3) نأخذ (6)..

    لكن عندما تكون (زوجة -أم -أب) فإن أصل المسألة يكون من 4
    بالنظر في أن للزوجة (1/ 4) فقط. ولا ننظر في فرض الأم (1/ 3 الباقي)
    طيب لماذا لم يجعل من (12) بالنظر في فرض الأم أيضا.
    كما جعل من (6) في المسألة الأولى.
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,424

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سؤال/ عندما تكون المسألة العمرية (زوج -أم - أب) فإن أصل المسألة يكون من 6
    بالنظر في أن للزوج (1/ 2 ) ، وللأم (1/ 3 الباقي) .. (2، 3) نأخذ (6)..

    لكن عندما تكون (زوجة -أم -أب) فإن أصل المسألة يكون من 4
    بالنظر في أن للزوجة (1/ 4) فقط. ولا ننظر في فرض الأم (1/ 3 الباقي)
    طيب لماذا لم يجعل من (12) بالنظر في فرض الأم أيضا.
    كما جعل من (6) في المسألة الأولى.
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أقول وبالله التوفيق ، بالنسبة للمسألة الأولى وهي مع الزوج أي ( زوج _ أم _ أب ) تكون أصل المسألة 6 كما ذكرتِ وهذا صحيح ولكن لماذا نجعل أصل المسألة 6 لأن هذا الرقم يصلح مقام مشترك يقسم على الجميع
    أما بالنسبة للحالة الثانية وهي ( زوجة _ أم _ أب ) تكون للزوجة (4/1) وللأم (3/1) الباقي والأب (3/2) والمقام الذي يقبل القسمة عليهم هو
    12 فلماذا لا ننظر في فرض الأم فيجب اختيار أقل مقام يصلح القسمة عليهم وفي هذه الحالة أقل مقام هو 12
    فمثلا لو فرضنا أن التركة 24 فدان
    إذن أصل المسألة
    12 ، وقيمة السهم =24 ÷ 12 = 2 فدان
    نصيب الزوجة الربع = 3 سهم = 3× 2 =
    6 فدان
    نصيب الأم ثلث الباقي = 3 سهم = 3× 2 =
    6 فدان
    نصيب الأب الباقي = 6 سهم = 6 × 2 =
    12 فدان
    المجموع = 24 فدان
    إذن المسألة صحيحة وللذكر مثل حظ الأنثيين .
    والله تعالى أعلم .
    أبو مالك المديني و لجين الندى الأعضاء الذين شكروا.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2016
    المشاركات
    9

    افتراضي

    أحسن الله إليكم :
    في العمرية الثانية (زوج- أب - أم ) لو كان أصل المسألة 4 لكان أولى لأنه يعطي نفس الحل مع يسر العملية الحسابية.
    الزوجة :1/4 وهو سهم واحد
    الأب :2/3 من الباقي وهو سهمان.
    الأم :1/3 الباقي وهو سهم واحد. وذلك لأن الباقي سيكون ثلاثة أسهم.

    فلوفرضا أن التركة 24 فدانا .
    قيمة السهم = 24/ 4 = 6 أفدنة
    نصب الزوجة = سهم احد= 6 أفدنة
    الأب = سهمان = 12
    الأم = سهم =6 يكون المجموع = 24
    إذن الحلان صحيحان لكن في المواريث نأخذ دوما بأصل المسألة الأقل لأنه يكون أيسر في العملية الحسابية.
    أبو مالك المديني و لجين الندى الأعضاء الذين شكروا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,970

    افتراضي

    من الأمور التي وضعها علماء الفرائض لتسهيل الوصول لأصل المسألة، أنهم قسموا الفرائض إلى مجوعتين:
    مجموعة: (أ)، وهي
    1/2 - 1/4 - 1/8
    مجموعة: (ب)، وهي:
    1/3 - 1/6 - 2/3
    - فإذا وجدنا أن أصحاب الفرائض كلهم من المجوعة
    (أ)، فإن أصل المسألة هو المقام الأكبر، وكذلك لو كان من المجموعة (ب).
    - وأما إذا اختلف أصحاب الفرائض بين المجموعتين فبعضهم من المجموعة (أ)، وبعضهم من المجموعة (ب):
    - إذا اجتمع 1/2 مع أي كسر من المجموعة (ب)
    فيكون أصل المسألة: (6).
    وإذا كان 1/4 مع أي كسر من المجموعة (ب)
    فيكون أصل المسألة: (12).
    وإذا كان 1/8 مع أي كسر من المجموعة (ب)
    فيكون أصل المسألة: (24).

    -وبهذا نصل إلى أصول المسائل عند وجود أصحاب الفرائض سبعة:
    (2 - 3- 4 - 6 - 8 - 12 - 24).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    من الأمور التي وضعها علماء الفرائض ..

    - وأما إذا اختلف أصحاب الفرائض بين المجموعتين فبعضهم من المجموعة (أ)، وبعضهم من المجموعة (ب):
    ...
    وإذا كان 1/4 مع أي كسر من المجموعة (ب)
    فيكون أصل المسألة: (12).

    -وبهذا نصل إلى أصول المسائل عند وجود أصحاب الفرائض سبعة:
    (2 - 3- 4 - 6 - 8 - 12 - 24).
    بارك الله فيكم جميعا.
    ما ذكرته الأخت أم أروى - وفقها الله - ، وأخونا أبو البراء - وفقه الله - هو الصواب والموافق لقواعد علم الفرائض ، وما ذكره أخونا أكرم - أكرمه الله - من ناحية النتيجة صحيح لا غبار عليه ، لكن لا يتفق مع ما ذُكر آنفا من القواعد العامة لهذا العلم ، فعليه الجواب بأن أصل المسألة 12 هو الصحيح ، والله أعلم .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي

    بارك الله فيكم ونفع بكم جميعا

    ما ذكرتموه صحيح، ولكن ليس هذا جواب سؤالي.
    لعلي لم أُوفق في عرض السؤال:

    المسألة عندما تكون (زوج، أم، أب) فإنها تحل هكذا:

    نظروا في جميع المقامات (6، 3) واختاروا أصغر عدد يقبل القسمة عليهما معا وهو (6)..

    لكن عندما تكون المسألة (زوجة، أم، أب) فإنها تكون هكذا:


    نظروا فقط في مقام كسر الزوجة (4) واختاروه كأصل للمسألة..
    أليس يفترض أن ينظروا في جميع المقامات (3، 4) ويختاروا أصغر عدد يقبل القسمة عليهما وهو (12)

    لماذا اختاروا (4)؟
    حتى من يقول أيسر في العملية الحسابية، ويعطي نفس النتيجة
    فهذا لم أفهمه نحن بالعادة نمشي على قاعدة واحدة في جميع المسائل!

    أرجو أن يكون وضح سؤلي.
    أبو مالك المديني و أم أروى المكية الأعضاء الذين شكروا.
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم ونفع بكم جميعا

    لماذا اختاروا (4)؟
    حتى من يقول أيسر في العملية الحسابية، ويعطي نفس النتيجة
    فهذا لم أفهمه نحن بالعادة نمشي على قاعدة واحدة في جميع المسائل!

    أرجو أن يكون وضح سؤلي.
    وفيكم بارك الله .
    من الذي اختار 4 ؟

    قلتم : نحن بالعادة نمشي على قاعدة واحدة في جميع المسائل!
    وهذا صحيح .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي

    بارك الله فيكم هذا ما وجدته هنا:
    https://islamqa.info/ar/169748

    وهذا ما يدرس لنا.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    وفيكم بارك الله ونفع بكم.
    لعل ما ورد على الرابط من باب التجوز أو التسهيل - كما يدرس لكم - وقلنا سابقا بأن النتيجة في النهاية صحيحة على كلتا الطريقتين ، لكن على القواعد الفرضية ما ذكرناه ، والعلم عند الله ، وهذا ما ندرسه لطلاب العلم بناء على سبق، وهو ما تعلمناه من مشايخنا، فإن يكن خطأ فمني وأستغفر الله ، وإن يكن صوابا فمن الله تعالى.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا.. ونفع بكم .. وزادكم علما..
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي

    لا أدري لماذا لا تظهر الصور التي وضعتها في المشاركة (6)؟!
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    بارك الله فيكم .
    بالفعل عندما أردت أن أفتحها لم تظهر !!
    وسأبلغ إخواني في المجلس التقني بإذن الله .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة لجين الندى

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,970

    افتراضي

    بارك الله في جهد الجميع
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    لا أدري لماذا لا تظهر الصور التي وضعتها في المشاركة (6)؟!
    رجعت إلى إخواني في الإشراف التقني فقالوا :
    الصور انتهت صلاحيتها وتم حذفها من الموقع المرفوعة عليه الصور.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2016
    المشاركات
    9

    افتراضي

    كنت أود أن أرفع لكم حل العمرية الثانية مع جعل اصل المسألة أربعة لكني لا أعرف كيف يتم تصوير الصفحة من الكتاب ورفعها .
    فجعل أصل المسألة من أربعة أولى لأن الأم ستأخذ ثلث الباقي وليس ثلث التركة والباقي حينئذ ثلاثة فتصح القسمة فلا داعي حينئذ لتضخيم الحل بجعل أصل المسألة من 12.
    شرفت بكم وتعلمت منكم

    نفع الله بكم وإلى التقدم دوما.
    أبو مالك المديني و محمد طه شعبان الأعضاء الذين شكروا.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,304

    افتراضي

    نفع الله بمشايخنا الكرام/ الشيخ أبي مالك والشيخ أكرم والشيخ أبي البراء.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,970

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    نفع الله بمشايخنا الكرام/ الشيخ أبي مالك والشيخ أكرم والشيخ أبي البراء.
    وبك نفعنا الله، الفاضل الغالي
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •