تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 6 الأولىالأولى 123456 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 103

الموضوع: هيا بنا لنصل إلى 1000 حديث

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    51- قال مسلم رحمه الله في صحيحه:

    118- حدثني يحيى بن أيوب وقتيبة وابن حجر جميعا عن إسماعيل بن جعفر قال ابن أيوب: حدثنا إسماعيل قال: أخبرني العلاء عن أبيه عن
    أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    (بادروا بالأعمال فتنا كقطع الليل المظلم. يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا أو يمسي مؤمنا ويصبح كافرا. يبيع دينه بعرض من الدنيا).



    قال النووي رحمه الله:
    معنى الحديث الحث على المبادرة إلى الأعمال الصالحة قبل تعذرها والاشتغال عنها بما يحدث من الفتن الشاغلة المتكاثرة المتراكمة كتراكم ظلام الليل المظلم لا المقمر . ووصف - صلى الله عليه وسلم - نوعا من شدائد تلك الفتن ، وهو أنه يمسي مؤمنا ثم يصبح كافرا أو عكسه . شك الراوي وهذا لعظم الفتن ينقلب الإنسان في اليوم الواحد هذا الانقلاب . والله أعلم .


    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,412

    افتراضي

    52- قال الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة :
    3164- (كان إذا جلسَ مَجْلِساً، أو صلَّى صلاة تكلَّمَ بكلماتٍ، فسألَتهُ عائشة عن الكلماتِ؟ فقال:
    إن تكلّمَ بخيرٍ كان طابعاً عليهِنَّ إلى يومِ القيامةِ، وإن تكلَّمَ بغيرِ ذلكَ كان كفارةً له:

    سبحانكَ اللهمَّ وبحمدِكَ، لا إلهَ إلا أنتَ، أستغفرُكَ و أتوبُ إليكَ ).

    أخرجه النسائي في "عمل اليوم والليلة " (309/400) ومن طريقه: الحافظ
    في آخر كتابه "فتح الباري " (13/546): أخبرنا أبو بكر بن إسحاق: أخبرنا أبو سلمة الخُزَاعي منصور بن سَلَمة: أنا خلاد بن سليمان- قال أبو سلمة: وكان من
    الخائفين- عن خالد بن أبي عمران عن عروة عن عائشة مرفوعاً .
    وأخرجه البيهقي في "شعب الإيمان " (1/435/629) من طريق أخرى عن محمد بن إسحاق الصغاني به.
    وأخرجه أحمد (6/77): ثنا أبو سلمة به.
    وأخرجه الطبراني في "الدعاء" (3/1656- 1657) من طريقين آخرين عن خلاد بن سليمان به.

  3. #63

    افتراضي

    53- قال البخاري رحمه الله في صحيحه :
    3113- حَدَّثَنَا بَدَلُ بْنُ الْمُحَبَّرِ ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ قَالَ : أَخْبَرَنِي الْحَكَمُ قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ أَبِي لَيْلَى ، حَدَّثَنَا عَلِيٌّ أَنَّ فَاطِمَةَ - عَلَيْهَا السَّلاَمُ - اشْتَكَتْ مَا تَلْقَى مِنَ الرَّحَى مِمَّا تَطْحَنُ فَبَلَغَهَا أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم أُتِيَ بِسَبْىٍ فَأَتَتْهُ تَسْأَلُهُ خَادِمًا فَلَمْ تُوَافِقْهُ فَذَكَرَتْ لِعَائِشَةَ فَجَاءَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَذَكَرَتْ ذَلِكَ عَائِشَةُ لَهُ فَأَتَانَا وَقَدْ دَخَلْنَا مَضَاجِعَنَا فَذَهَبْنَا لِنَقُومَ فَقَالَ عَلَى مَكَانِكُمَا حَتَّى وَجَدْتُ بَرْدَ قَدَمَيْهِ عَلَى صَدْرِي فَقَالَ أَلاَ أَدُلُّكُمَا عَلَى خَيْرٍ مِمَّا سَأَلْتُمَاهُ إِذَا أَخَذْتُمَا مَضَاجِعَكُمَا فَكَبِّرَا اللَّهَ أَرْبَعًا وَثَلاَثِينَ وَاحْمَدَا ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ وَسَبِّحَا ثَلاَثًا وَثَلاَثِينَ فَإِنَّ ذَلِكَ خَيْرٌ لَكُمَا مِمَّا سَأَلْتُمَاهُ "

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,412

    افتراضي

    54- قال البخاري رحمه الله في صحيحه :
    6616- حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ سُمَيٍّ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : " تَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ جَهْدِ الْبَلاَءِ وَدَرَكِ الشَّقَاءِ وَسُوءِ الْقَضَاءِ وَشَمَاتَةِ الأَعْدَاءِ ".

    وروى مسلم رحمه الله أيضا في صحيحه :
    ( 2707 ) حدثني عمرو الناقد وزهير بن حرب قالا حدثنا سفيان بن عيينة حدثني سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة
    : أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يتعوذ من سوء القضاء ومن درك الشقاء ومن شماتة الأعداء ومن جهد البلاء .

    قال عمرو في حديثه قال سفيان أشك أني زدت واحدة منها

    ( سوء القضاء ) : يدخل فيه سوء القضاء في الدين والدنيا والبدن والمال والأهل وقد يكون ذلك في الخاتمة .
    ( درك الشقاء ) : المشهور فيه فتح الراء وحكى القاضي وغيره أن بعض رواة مسلم رواه بإسكانها وهي لغة ودرك الشقاء يكون في أمور الآخرة والدنيا ومعناه أعوذ بك أن يدركني شقاء .
    ( شماتة الأعداء ) : هي فرح العدو ببلية تنزل بعدوه يقال منه شمت يشمت فهو شامت وأشمته غيره.
    ( جهد البلاء ) : روى عن ابن عمر أنه فسره بقلة المال وكثرة العيال وقال غيره هي الحال الشاقة .

  5. #65

    افتراضي

    55- قال البخاري رحمه الله في صحيحه :
    7404- حَدَّثَنَا عَبْدَانُ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : " لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ الْخَلْقَ كَتَبَ فِي كِتَابِهِ ، هُوَ يَكْتُبُ عَلَى نَفْسِهِ وَهْوَ وَضْعٌ عِنْدَهُ عَلَى الْعَرْشِ - إِنَّ رَحْمَتِي تَغْلِبُ غَضَبِي " .

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,412

    افتراضي

    56- روى البخاري رحمه الله في الأدب المفرد (243):
    عن عائشة رضي الله عنها، قالت : دخل عليّ النبي صلى الله عليه وسلم وأنا أصلي- وله حاجة، فأبطأت عليه- قال : " يا عائشة ! عليك بجمَل الدعاء ، وجوامعه". فلما انصرفت ، قلت : يا رسول الله ! وما جمل الدعاء وجوامعه؟
    قال : " قولي : اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت وما لم أعلم. وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك مما سألك به محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما تعوذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، وما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقتبه رشداً ".


  7. #67

    افتراضي

    57 - قال البخاري رحمه الله في صحيحه :
    73- حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ عَلَى غَيْرِ مَا ، حَدَّثَنَاهُ الزُّهْرِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ قَيْسَ بْنَ أَبِي حَازِمٍ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللهِ بْنَ مَسْعُودٍ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : " لاَ حَسَدَ إِلاَّ فِي اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ مَالاً فَسُلِّطَ عَلَى هَلَكَتِهِ فِي الْحَقِّ وَرَجُلٌ آتَاهُ اللَّهُ الْحِكْمَةَ فَهْوَ يَقْضِي بِهَا وَيُعَلِّمُهَا " .

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Jan 2017
    المشاركات
    163

    افتراضي

    [58] [ نذر الطاعة والمعصية ] عن عائشة رضي الله عنها . عن النبي صلى الله عليه وسلم قال; من نذر ان يطيع الله فليطعه ومن نذر ان يعصيه فلا يعصيه ;-رواه البخاري- /

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,412

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدعوة الى الله مشاهدة المشاركة
    [ نذر الطاعة والمعصية ] عن عائشة رضي الله عنها . عن النبي صلى الله عليه وسلم قال; من نذر ان يطيع الله فليطعه ومن نذر ان يعصيه فلا يعصيه ;-رواه البخاري- /
    نفع الله بك أختي الدعوة إلى الله ، وجزيتي خيرا على المشاركة في هذا الموضوع ولكن رجاء نلتزم بالترقيم حتى تتم عملية الإحصاء ، فنسأل الله أن ييسر لنا ويوفقنا للوصول إلى هدفنا بمنه وكرمه إنه ولي ذلك والقادر عليه .

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,412

    افتراضي

    59- قال البخاري رحمه الله قي صحيحه :
    باب إِذَا حَضَرَ الطَّعَامُ وَأُقِيمَتِ الصَّلاَةُ.
    674 - وَقَالَ زُهَيْرٌ وَوَهْبُ بْنُ عُثْمَانَ عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ :" قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا كَانَ أَحَدُكُمْ عَلَى الطَّعَامِ فَلاَ يَعْجَلْ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ مِنْهُ وَإِنْ أُقِيمَتِ الصَّلاَةُ ".

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Feb 2017
    المشاركات
    144

    افتراضي

    السلام عليكم

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Jan 2017
    المشاركات
    163

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلمة منتقبة مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    وعليكم السلام

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Jan 2017
    المشاركات
    163

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أروى المكية مشاهدة المشاركة
    نفع الله بك أختي الدعوة إلى الله ، وجزيتي خيرا على المشاركة في هذا الموضوع ولكن رجاء نلتزم بالترقيم حتى تتم عملية الإحصاء ، فنسأل الله أن ييسر لنا ويوفقنا للوصول إلى هدفنا بمنه وكرمه إنه ولي ذلك والقادر عليه .
    معذرة يا غالية لم انتبه لهذا - تم الترقيم - بارك الله فيك اختي ام اروى

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,412

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدعوة الى الله مشاهدة المشاركة
    معذرة يا غالية لم انتبه لهذا - تم الترقيم - بارك الله فيك اختي ام اروى
    بوركتِ حبيبتي ، نفع الله بكِ .

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,412

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلمة منتقبة مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أخيتي مسلمة منتقبة ، حياكِ الله وبياكِ .

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Jan 2017
    المشاركات
    163

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أروى المكية مشاهدة المشاركة
    بوركتِ حبيبتي ، نفع الله بكِ .
    جزاكي الله خيرا

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Feb 2017
    المشاركات
    144

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم أروى المكية مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أخيتي مسلمة منتقبة ، حياكِ الله وبياكِ .
    حياك الله وبياك وجعل الجنة مثوانا ومثواك

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,412

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسلمة منتقبة مشاهدة المشاركة
    حياك الله وبياك وجعل الجنة مثوانا ومثواك
    آمين

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    60- روى مسلم في صحيحه رحمه الله:
    2986 حدثنا عمر بن حفص بن غياث حدثني أبي عن إسماعيل بن سميع عن مسلم البطين عن سعيد بن جبيرعن ابن عباس قال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من سمع سمع الله به، ومن راءى راءى الله به).



    قال النووي رحمه الله:
    قوله صلى الله عليه وسلم : ( من سمع سمع الله به ، ومن رايا رايا الله به )، قال العلماء : معناه من رايا بعمله ، وسمعه الناس ليكرموه ويعظموه ويعتقدوا خيره سمع الله به يوم القيامة الناس وفضحه.
    وقيل : معناه من سمع بعيوبه وأذاعها ، أظهر الله عيوبه ،
    وقيل : أسمعه المكروه ،
    وقيل : أراه الله ثواب ذلك من غير أن يعطيه إياه ليكون حسرة عليه ،
    وقيل : معناه من أراد بعمله الناس أسمعه الله الناس ، وكان ذلك حظه منه .



    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  20. #80
    تاريخ التسجيل
    Feb 2017
    الدولة
    أستراليا
    المشاركات
    52

    افتراضي

    61- عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ : أَرَأَيْتَ رَجُلًا غَزَا يَلْتَمِسُ الْأَجْرَ وَالذِّكْرَ، مَا لَهُ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا شَيْءَ لَهُ ". فَأَعَادَهَا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، يَقُولُ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا شَيْءَ لَهُ ". ثُمَّ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ لَا يَقْبَلُ مِنَ الْعَمَلِ إِلَّا مَا كَانَ لَهُ خَالِصًا، وَابْتُغِيَ بِهِ وَجْهُهُ ".

    سنن النسائي
    وإسناده صحيح وقد أخرجه الحاكم وصححه أيضاً

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •