هل يجوز التيمم مع وجدود نجاسة على البدن أو على الثوب ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7
4اعجابات
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By محمد طه شعبان
  • 1 Post By ابن الجبل

الموضوع: هل يجوز التيمم مع وجدود نجاسة على البدن أو على الثوب ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    825

    Question هل يجوز التيمم مع وجود نجاسة على البدن أو على الثوب ؟

    السلام عليكم ورحمة الله

    سؤال في باب التيمم

    هل يجوز التيمم مع وجود نجاسة على البدن أو على الثوب ؟
    إذا كان الجواب بالجواز فكيف التيمم من النجاسة ؟
    (نعني بالنجاسة البول أو الغائط أو شيئ آخر خارجي كبُراز الحيوانات النجِسة...الخ. أكرمكم الله)
    نريد تفصيل لهذه المسألة بارك الله فيكم

    والله الموفق

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,299

    افتراضي

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    إن كنت تعني بقولك: (هل يجوز التيمم مع وجدود نجاسة...) التيمم البدل عن الوضوء، فنعم يتيمم الإنسان، ثم يزيل النجاسة، وطهارته صحيحة، إن كانت النجاسة ليست في أعضاء التيمم، كما أنه لو توضأ ثم أزال النجاسة، فطهارته صحيحة، إن كانت النجاسة في غير أعضاء الوضوء.
    وإن كنت تعني التيمم للنجاسة، فهذا لا يُشرع سواء كانت النجاسة في الثوب أو في البدن على القول الصحيح؛ لأن التيمم شرع بديلًا عن الطهارة الصغرى والكبرى، ولم يُشرع لرفع النجاسة.
    وهذا ما رجحه العلامة ابن عثيمين في ((الشرح الممتع)).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابن الجبل
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    825

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    إن كنت تعني بقولك: (هل يجوز التيمم مع وجود نجاسة...) التيمم البدل عن الوضوء، فنعم يتيمم الإنسان، ثم يزيل النجاسة، وطهارته صحيحة، إن كانت النجاسة ليست في أعضاء التيمم، كما أنه لو توضأ ثم أزال النجاسة، فطهارته صحيحة، إن كانت النجاسة في غير أعضاء الوضوء.
    وإن كنت تعني التيمم للنجاسة، فهذا لا يُشرع سواء كانت النجاسة في الثوب أو في البدن على القول الصحيح؛ لأن التيمم شرع بديلًا عن الطهارة الصغرى والكبرى، ولم يُشرع لرفع النجاسة.
    وهذا ما رجحه العلامة ابن عثيمين في ((الشرح الممتع)).
    جزاكم الله خيرا،
    1- وماذا إذا كانت النجاسة في أعضاء التيمم ؟

    2- ما معنى هذا الكلام : "..فهذا لا يُشرع سواء كانت النجاسة في الثوب أو في البدن على القول الصحيح؛ لأن التيمم شرع بديلًا عن الطهارة الصغرى والكبرى، ولم يُشرع لرفع النجاسة" هل يتيمم لعدم وجود الماء حتى ولو بقيت النجاسة !؟
    أفيدونا بارك الله فيكم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,299

    افتراضي

    يتيمم، ويزيل النجاسة بأي شيء غير الماء، فإن لم يستطع صلى على حاله.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابن الجبل
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,299

    افتراضي

    قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله:
    ((وظاهر كلام المؤلِّف: أنه بَدَل عن طهارة الماء في كلِّ ما يطهِّره الماء؛ سواء في الحَدَث؛ أم في نجاسة البَدَن؛ أم في نجاسة الثَّوب؛ أم في نجاسة البُقعة، ولكن ليس هذا مراده، بل هو بَدَل عن طهارة الماء في الحَدَث قولاً واحداً؛ وفي نجاسة البَدَن على المذهب، أي أنه يتيمَّم إِذا عدم الماء للحَدَث الأصغر والأكبر، ويتيمَّم إِذا كان على بَدَنِه نجاسة ولم يَقْدِرْ على إزالتها، ولا يتيمَّم إِذا كان على ثَوبه أو بُقعَته نجاسة.
    والصَّحيح: أنه لا يتيمَّم إلا عن الحَدَث فقط لما يلي:
    1 - أن هذا هو الذي وَرَد النَّص به.
    2 - أن طهارة الحَدَث عبادة، فإِذا تعذَّر الماء تعبَّد لله بتعفير أفضل أعضائه بالتُّراب، وأما النَّجاسة، فشيء يُطْلَبُ التَّخلِّي منه، لا إِيجادُه، فمتى خَلا من النَّجاسة ولو بلا نيَّة طَهُرَ منها، وإِلا صلَّى على حَسَب حاله، لأنَّ طهارة التَّيمُّم لا تؤثِّر في إزالة النَّجاسة، والمطلوب من إِزالة النَّجاسة تخْلِيَة البَدَنِ منها، وإِذا تيمَّم فإِنَّ النَّجاسة لا تزول عن البَدَن، وعلى هذا: إِن وَجَد الماء أزالها به، وإلا صلَّى على حَسَب حاله؛ لأنَّ طهارة التيمُّم لا تؤثِّر في إزالة النَّجاسة))اهـ.
    ((الشرح الممتع)) (1/ 376، 377).
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ابن الجبل
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    الدولة
    الجزائر العاصمة
    المشاركات
    825

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا إخواني الكرام وزادكم الله فقها في الدين
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد طه شعبان

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,299

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الجبل مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا إخواني الكرام وزادكم الله فقها في الدين
    وجزاكم مثله.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •