الشيخ العلامة أبي الطيب العظيم أبادي رحمه اللهتعالى
ذكره الشيخ الألباني رحمه اللهفي " الضعيفة " ( ج 12/ ق 1 / ص 321 ) عند تعليقه على حديث برقم ( 5640) ( كان بالمدينة تسعة مساجد مع مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمع أهلهاتأذين بلال على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيصلون في مساجدهم أقربها مسجدبني عمرو بن مبذول من بني النجار .... الحديث "
الدراقطني في " سننه " ( 2/ 85 ) منطريق أبي داود السجستاني وهذا في " المراسيل ( ص 6 ) بسند صحيح عن ابن لهيعة: ان بكير بن الأشج حدثه : إنه كان في المدينة .... إلخ
قال في" التعليق المغني " لأبي الطيب العظيم أبادي
" هذا حديثمرسل ورواته كلهم ثقات غير ابن لهيعة " !
قال الألباني رحمه الله :
" هذا الإستثناء لا وجه له عندي لأنه من رواية ابن وهب عن ابن لهيعة وهو صحيحالحديث عنه فهو ثقة أيضا وإنما علة الحديث الإرسال فقط
ولعل هذا الحديث هو حجة من ابتدع الأذان الموحدفي عمان – الأردن – دون غيرها من البلاد الإسلامية فإنهم يذيعون الأذان في مسجدأبي درويش في ( الأشرفية ) فيعطلون الأذان في سائر المساجد ! ومع ان الحديث ضعيفكما بينا فإنه ليس صريحا في ذلك .
ولستأدري – والله - ! كيف تجرأ على إحداث هذه البدعة من أحدثها بعد هذه القرون الطويلةومع استمرار سائر عواصم البلاد الاسلامية على المحافظة على الأذان في كل مسجدوإعلانه بواسطة مكبر الصوت ! انتهى .
نبذةمختصرة :
هو أبوالطيب محمد شمس الحق بن أمير علي بن مقصود علي الصديقي العظيم آبادي، العلامة والمحققوالمحدث الكبير، من كبار محدثي الهند
مؤلفاته:
1.غايةالمقصود في حل سنن أبي داود.
2.عونالمعبود على سنن أبي داود.
3.التعليقالمغني على سنن الدارقطني.
4.غنيةالألمعي.
5.النجمالوهاج في شرح مقدمة صحيح مسلم بن الحجاج.
6.المكتوباللطيف إلى المحدث الشريف.
7.هديةاللوذعي بنكات الترمذي.
8.تعليقعلى إسعاف المبطا برجال الموطأ للسيوطي.
9.نهايةالرسوخ في معجم الشيوخ.
10.فضلالباري في شرح ثلاثيات البخاري.
11.النوراللامع في أخبار الصلاة يوم الجمعة على النبي الشافع.
12.تحفةالمتهجدين الأبرار في أخبار صلاة الوتر وقيام رمضان عن النبي المختار.
13.إعلامأهل العصر بأحكام ركعتي الفجر.
14.القولالمحقق في تحقيق إخصاء البهائم.
15.التحقيقاتالعل بإثبات فرضية الجمعة في القرى.
16.تنقيحالمسائل.
ابتليالشيخ محمد شمس الحق العظيم آبادي آخر حياته بالطاعون، وتوفي في 19ربيع الأول سنة1329 هـ