تعريف بكتب التحقيقات التراثيَّة في دار الألوكة.. بإشراف: د. سعد بن عبد الله الحميِّد ود. خالد بن عبد الرحمن الجريسي
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3
3اعجابات
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 2 Post By هيثم عزت محمود

الموضوع: تعريف بكتب التحقيقات التراثيَّة في دار الألوكة.. بإشراف: د. سعد بن عبد الله الحميِّد ود. خالد بن عبد الرحمن الجريسي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2014
    المشاركات
    99

    Lightbulb تعريف بكتب التحقيقات التراثيَّة في دار الألوكة.. بإشراف: د. سعد بن عبد الله الحميِّد ود. خالد بن عبد الرحمن الجريسي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كتب التحقيقات التراثيَّة في دار الألوكة.. بإشراف: د. سعد بن عبد الله الحميِّد ود. خالد بن عبد الرحمن الجريسي.
    وكلها موجودة في دار الألوكة - معرض القاهرة للكتاب - جناح ألمانيا (أ) بجوار دار الإسلام.

    - كتاب "العلل" لابن أبي حاتم الرازي (مجلد مضغوط كامل):
    يُعدُّ هذا الكتاب من أهم مؤلَّفات علل الحديث، كما يعتبر مصدرًا من مصادره الأصلية؛ حيث جمع فيه ابن أبي حاتم أقوالَ مَن سبقه من أهل الحديث وخاصة والده الإمام أبا حاتم الرازي والإمام أبا زرعة الرازي، وذلك في بيان علل أحاديث رُويت في أبواب مختلفة؛ كأبواب الزكاة، والصدقات، وذكر كذلك علل بعض الروايات في المغازي والسير... إلى غير ذلك.

    كما اشتمل الكتاب على أمور أخرى كثيرة، من أهمها: الكلام على كثير من الرجال ضمن مسائل الكتاب، وبيان أحوالهم من ناحية التوثيق والتضعيف، أو تعيين المبهمين منهم، أو المنسوبين، وغير ذلك.

    وكذا الكلام على الأسانيد انقطاعًا واتصالاً، أو تصحيح بعض الأحاديث أو تضعيفها، وقد سلك مؤلفه فيه طريقة السؤال لشيوخه، وتقييد إجاباتهم، مما يعد من أهم مصادر علم علل الرجال، وقد قامت دار الألوكة بتحقيقه على خمس نسخ خطية وإخراجه في هذا المجلد كامل الحواشي والتعليقات؛ الذي بين يديك.

    - معجم الطبراني الكبير (المجلدان 13 و 14):
    يعدُّ كتاب "المعجم الكبير" للإمام أبي القاسم سليمان بن أحمد الطبراني (ت360هـ) من أمهات الكتب الحديثية المشهورة، وقد كان حقَّقه وأخرج ما وقف عليه من أصوله الخطية الشيخ "حمدي بن عبدالمجيد السلفي"، وبقي في الكتاب نقص لم يقف الشيخ آنذاك على أصوله مع كثرة البحث وطول التفتيش، وطُبع أول مرة من زهاء ثلاثين سنة؛ في خمسة وعشرين مجلدًا، مع نقص المجلدات ذات الأرقام (13،14،15،16،21)، وقد قامت دار الألوكة - برعاية كل من الشيخ سعد الحميد، ود. خالد الجريسي - بجبر نقص هذا الكتاب القيم؛ حيث سارعت إلى تحقيق المجلدين (الثالث عشر والرابع عشر) وإخراجه للنور؛ معتمدين على ثلاث نسخ خطية تكمِّل كلٌّ منها نقص أختها.

    - معجم الطبراني الكبير (مسند النعمان بن بشير- قطعة من المجلد 21):
    المعجم الكبير للطبراني هو كتاب من كتب الحديث المسندة عند أهل السنة والجماعة، جمعه الإمام أبو القاسم سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني، ورتَّبه على طريقة المعاجم؛ أي: أنه رتبه بحسب ترتيب أسماء شيوخه الذين روى عنهم النصوص المسندة على حروف المعجم.

    وقد كان حققه الشيخ " حمدي بن عبدالمجيد السلفي" من قبل، مع نقص في بعض أجزائه، ومنها هذا الجزء من مسند النعمان بن بشير الذي بادرت دار الألوكة بتحقيقه وإخراجه للجمهور؛ وذلك بالمقابلة على نسخة خطية وحيدة عُثر عليها في محفوظات المكتبة الوطنية بباريس، ويبدأ هذا المجلد بالقطعة التي نشرها الشيخ حمدي بن عبدالمجيد السلفي رحمه الله من الجزء الثالث عشر من المجلد الكبير، وهي من مسند عبدالله بن عمرو بن العاص، ثم مسند عبدالله بن جعفر بن أبي طالب، ثم قطعة من مسند عبدالله بن الزبير، ثم مسند النعمان بن بشير، بعده مسند وائل بن حُجْر، وهو بداية الجزء الثاني والعشرين من نشرة " حمدي بن عبدالمجيد السلفي".

    - سؤالات السُّلَمي للدارقطني:
    يسرنا أن نضع بين يديك - أخي القارئ - أحد كتب السؤالات المهمة، وهو "سؤالات السُّلمي للدارقطني" في جرح الرواة وتعديلهم.

    وكتب السؤالات نمط من التصنيف معروف، يجمع فيه مصنفه ما يوجِّهُه إليه شيخه من أسئلة عما يُشكل عليه من المسائل في الفن الذي اشتُهر به الشيخ، أو ما يهمه معرفة رأي شيخه فيه.

    وصاحب الكتاب محمد بن الحسين أبو عبدالرحمن السُّلَمي (المتوفى: 412هـ) الإمام الحافظ، المحدث شيخ خراسان، وصاحب التصانيف المشهورة العجيبة، ورِث الزهد عن أبيه وجده، وجمع من الكتب ما لم يسبق إلى ترتيبه؛ حتى بلغ فهرس كتبه المائة أو أكثر، حدث أكثر من أربعين سنة قراءة وإملاء، وكتب الحديث بنيسابور ومَرْو والعراق والحجاز.

    - سنن سعيد بن منصور (3 مجلدات):
    سعيد بن منصور ابن شعبة، الحافظ الإمام، شيخ الحرم أبو عثمان الخراساني المروزي، وسننه أحد أهم كتب الحديث النبوي عند أهل السنة والجماعة، حيث بلغ عدد الأحاديث في الكتاب 2791 حديثًا مسندًا، والكتاب فيه جمع بين الأحاديث المرفوعة إلى رسول الله والأحاديث الموقوفة على الصحابة.

    ومن خصائص الكتاب ما يمتاز به من علوِّ الإسناد، مما حدا بالعلماء إلى التخريج من طريقه، ومنهم أصحاب الكتب الستة وغيرهم، وقد تفرَّد المصنِّف ببعض الآثار التي لا توجد عند غيره، مع كثرة العزو إليه عند الفقهاء والمحدثين والمفسرين وغيرهم، وذكره لبعض الآثار التي يشاركه فيها بعض أصحاب المؤلفات المفقودة، كعبدبن حُمَيْد وابن المنذر في تفسيرهما.

    وقد سبق تحقيق الكتاب على يد الشيخ "حبيب الرحمن الأعظمي" مع نقص في أجزائه، وقام الشيخ "سعد بن عبدالله الحميد" بتحقيق أجزاء جديدة من الكتاب عثر عليها في إحدى المكتبات، فقام بتنقيحها وتحقيقها لإعداد درجة الدكتوراه الخاصة به؛ حيث بدأ من حيث انتهى المطبوع من نسخة "الأعظمي".. وها قد قامت "دار الألوكة" بطبعه في ثلاثة مجلدات؛ بطباعة فاخرة أنيقة مع مقدمة تحقيقيَّة عن الإمام سعيد بن منصور ومنهجه في كتاب السنن.
    *-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*
    01114777145
    الصور المرفقة الصور المرفقة

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,952

    افتراضي

    نفع الله بالشيخ وبفريق عمله.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة محمد الخولي
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2014
    المشاركات
    48

    افتراضي

    نفع الله بها وجعل ذلك فى ميزان حسناتكم .
    أبو البراء محمد علاوة و محمد الخولي الأعضاء الذين شكروا.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •