تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 42

الموضوع: فوائد علميّة موثّقة مستجدّة على قناتنا في التيليجرام

  1. #1

    افتراضي فوائد علميّة موثّقة مستجدّة على قناتنا في التيليجرام

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمدُ لله ربّ العالمين ، والصلاة والسلام على نبينا الكريم ، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين ..

    وبعدُ

    فحرصاً على نشر العلم النافع ، وتذكير الأنام به : قمنا بتخصيص قناة علمية هادفة بعنوان : (الفوائد العلمية) ، جَهِدنا فيها بتوثيق ما اطلاعنا عليه من كتب أهل العلم على اختلاف فنونها ...

    ومن شاء من الإخوة الأكارم أن تصله هذه الفوائد - تباعاً - على جوّاله ، فليتكرّم بإضافة حسابنا على تطبيق التيليجرام ، وهو :

    https://telegram.me/fwayd1

    وسنقوم - بعون الله - بنشر ما يستجدّ في هذه القناة عبر صفحات هذا الموضوع ...

    والله من وراء القصد

  2. #2

    افتراضي

    أحمد بن إسحاق بن منصور يقول:

    سمعت أبي يقول لأحمد بن حنبل:

    ما حُسنُ الخُلُقِ؟

    قال : هو أَن تَحتَمِلَ ما يَكُونُ من النَّاسِ .

    [شعب الإيمان للبيهقي ، ٢٦١/٦] .

  3. #3

    افتراضي

    إذا العبءُ الثقيلُ توزّعته ،،،، رقابُ القومِ خفّ على الرقابِ .

    شعر السريّ الرفاء ، ص ١٣٢ .

  4. #4

    افتراضي

    خطورة الرياء - أعاذنا الله منه - .

    قال - صلى الله عليه وسلم - : " من سمّع الناس بعمله ؛ سمّع الله به مسامع خلقه ، وصغّره وحقّره " .

    وقال - عليه الصلاة والسلام - : " ما من عبد يقوم في الدنيا مقام سمعة ورياء ، إلا سمّع الله به على رؤوس الخلائق يوم القيامة " .

    قال الإمام المنذري - رحمه الله - : ( سمّع : بتشديد الميم ، ومعناه : من أظهر عمله للناس رياءً ، أظهر الله نيّته الفاسدة في عمله يوم القيامة ، وفضحه على رؤوس الأشهاد ) .

    صحيح الترغيب والترهيب [ ٢٥ و ٢٨ ] .

  5. #5

    افتراضي

    هل علمتَ من قبل بهذين المَلَكَين الشريفَين ، وبمهمتهما الخطيرة

    قال - صلى الله عليه وسلم - :

    ( إذا مرض العبد ، بعث الله إليه ملَكَين ، فقال : انظروا ما يقول لعوّاده ، فإن هو إذا جاؤوه : حمد الله ، وأثنى عليه ، رفعا ذلك إلى الله - وهو أعلم - ، فيقول : لعبدي عليّ إن توفيته أن أدخله الجنة ، وإن أنا شفيته أن أبدله لحماً خيراً من لحمه ودماً خيراً من دمه ، وأن أكفّر عنه سيئاته ) .

    صحيح الترغيب والترهيب للألباني (٣٤٣١) .

  6. #6

    افتراضي

    مسألة مثارة كثيراً وهي :

    يوجد في بعض الأدوية والعقاقير نسبة من الكحول، تعطى للمرضى في بعض الأحيان عند الضرورة، فما حكم هذا؟


    الجواب ما ذكره كضابط هام فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - بقوله :

    المسكر : اسم فاعل من أسكر ، أي غطّى العقل على سبيل اللذة والطرب ، وتغطية العقل لها وجوه متعددة ، فإذا كان على وجه اللذة والطرب ، والنشوة ، والارتقاء ، والتعالي ، فذلك هو السُّكر .

    وعلى هذا :

    فهذه الأدوية والعقاقير التي بها نسبة من الكحول لا تُسكر، ولكنها يحصل بها شيء من التخدير، وتخفيف الآلام على المريض، أما أن يسكر سكر شارب الخمر فلا، فهي تشبه البنج الذي يحصل به تعطيل الإحساس بدون أن يشعر المريض باللذة والطرب، ومعلوم أن الحكم المعلق بعلة إذا تخلفت العلة تخلف الحكم، فما دام الحكم معلقاً بالإسكار، وهنا لا إسكار فلا تحريم .

    انظر : الشرح الممتع ، ١٤ / ٢٩٦ وما بعدها .

  7. #7

    افتراضي

    شرب العسل مع الماء على الريق .

    ▪قال ابن القيم - رحمه الله - :

    ‏( و في ذلك سرٌ بديع في حفظ الصحة ، لا يدركه إلا الفطن الفاضل ) .

    ‏زاد المعاد (٣٢/٤) .

  8. #8

    افتراضي

    س : هل يعتبر ورقة بن نوفل أول من آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم ؟

    ج : نعم ، هو أول من آمن به ، لأن الرجل آمن ، وتمنى أن يكون حياً ، وقال : إن يدركني يومك أنصرك نصراً مؤزراً ، لكنه لم يدرك ذلك ، لأنه مات قبل أن يكون محمد رسولاً ، فلم يدرك زمن الرسالة ، إلا أنه يعتبر صحابياً ، لأن حد الصحبة ينطبق عليه ، فإن الصحابي :

    من اجتمع بالرسول مؤمناً به ، ومات على ذلك ، لكن أول من آمن به بعد الرسالة من الرجال أبو بكر ، وعليه فيجوز الترضي عنه لأنه صحابي .

    الشيخ ابن عثيمين - التعليق على صحيح مسلم (٥٢٨/١) .

  9. #9

    افتراضي

    س : ما الضابط الذي يجعلنا نحكم أن داراً بعينها هي دار إسلام ؟!

    ج : يجيبنا فضيلة الشيخ عبد الله بن صالح الفوزان بقوله :

    الهجرة شرعاً : الانتقال من بلد الشرك والكفر إلى بلد الإسلام .

    وبلد الإسلام : هو البلد الذي تظهر فيه الشعائر والأحكام عى وجه عام ، وأهم الشعائر : هي الصلاة ، فإذا كانت الصلاة مظهراً من مظاهر البلد فهو بلد إسلام ، أما إذا كانت الصلاة يقيمها أفراد أو جماعات ، وهي ليست من مظاهر البلد فلا يُحكم على البلد بأنه بلد إسلامي ، مثل البلاد التي فيها أقليات مسلمة يُقيمون الصلاة ولكن على نطاق ضيّق في حدود مجتمعهم الذي يعيشون فيه ، أو في حدود بيئتهم ، ولكن البلد الذي يقيمون فيه أو هم من أهله لا تُقام فيه الصلاة بوجه عام بحيث لا توجد عندهم المآذن ، ولا يُسمع الأذان في جميع الأنحاء فمثل هذا لا يعتبر بلداً إسلامياً ، لأنه لا بد أن تكون إقامة الأذان على وجه عام .

    فمثلاً : فرنسا فيها أقليات مسلمة ، وفيها إقامة الصلاة من قِبَل هؤلاء ، ولكن لا تعتبر مظهراً من مظاهر البلد بحيث تنتشر المآذن ويُسمع الأذان هنا وهناك ، ويهرع الناس إلى المساجد .

    منحة العلام في شرح بلوغ المرام ، ٩ / ٢٢ - ٢٣

  10. #10

    افتراضي

    من صور كرم الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني .


    واتصلتْ بي امرأة مرةً تسألني عن ربحها جائزةً من جوائز القمار - التي تسمّى بغير اسمها : ( اليانصيب الخيري ) ! - فأنا توقّفتُ ، قلتُ : الشيخ الألباني موجود ، وهذه ربحت مبلغاً كبيراً ، إذن نستفتيه !

    فاتصلتُ به ، وقلتُ : يا شيخنا ، اتصلتْ بي امرأة .. كذا وكذا .

    قال لي : قل لها : تترك هذا المال لله ، وأنا أعوّضها مبلغاً جيّداً من حرّ مالي .

    مع محدث العصر الإمام الشيخ محمد ناصر الدين الألباني - حوار علمي حول منهجه مع تلميذه علي الحلبي ، ص ٢٣٢ .

  11. #11

    افتراضي

    قال أبو بكر محمد بن محرز الزهري :

    اقنعْ بما أُوتيته تنلْ الغنى ،،،، وإذا دَهَتْكَ ملمةٌ فتصبَّر

    واعلمْ بأنَّ الرزقَ مقسومٌ فلو ،،،، رُمنا زيادة ذرةٍ لم نقدر

    والله أرحم بالعباد فلا تَسَلْ ،،،، بشراً تعشْ عيش الكرام وتؤجر

    وإذا سخطت لضُرِّ حالك مرةً ،،،، ورأيتَ نفسك قد عَدَتْ فاستبصر

    وانظر إلى من كان دونك تَدَّكِرْ ،،،، لعظيم نعمته عليك فتشكر .

    نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب للتلمساني ، ٣٣٩/٤ .

  12. #12

    افتراضي

    هل تريدُ أن تنال أجرَ حاجٍّ تامّاً حَجّته ، بعمل يسير سهل ؟!

    قال - صلى الله عليه وسلم - : (من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلّمه ، كان له كأجر حاج تامّاً حجّته ) .

    صحيح الترغيب والترهيب (٨٦) .

  13. #13

    افتراضي

    ﴿قال موعدكم يوم الزينة وأن يحشر الناس ضحى﴾ ، [طه : ٥٩] .

    قال الإمام ابن كثير في تفسيره : "ضحوة من النهار ليكون أظهر وأجلى وأبين وأوضح، وهكذا شأن الأنبياء، كل أمرهم واضح، بيّن، ليس فيه خفاء ولا ترويج؛ ولهذا لم يقل "ليلا" ولكن نهارًا" .

  14. #14

    افتراضي

    قال الإمام ابن القيم :

    ( عشاق الدنيا بين مقتول ومأسور فمنهم من قضي نحبه ومنهم من ينتظر ) .

    بدائع الفوائد ( ٧٥٨/٣ ) .
    ......

    قناة : (الفوائد العلمية)
    https://telegram.me/fwayd1

  15. #15

    افتراضي

    جاء رجل إلى الشعبي فشتمه في ملأ من الناس فقال الشعبي :

    إن كنت كاذباً فغفر الله لك ، وإن كنت صادقاً فغفر الله لي .

    تاريخ دمشق (٣٨١/٢٥) .

    ......

    قناة : (الفوائد العلمية)
    https://telegram.me/fwayd1

  16. #16

    افتراضي

    قال - صلى الله عليه وسلم - : "مررتُ ليلة أسري بي بأقوام تقرض شفاههم بمقاريض من نار ، قلت : من هؤلاء يا جبريل ؟

    قال : خطباء أمتك الذين يقولون ما لا يفعلون .

    وزيد في بعض الروايات : "ويقرؤون كتاب الله ولا يعملون به " .

    صحيح الترغيب والترهيب ( ١٢٥ ) .

    ......

    قناة : (الفوائد العلمية)
    https://telegram.me/fwayd1

  17. #17

    افتراضي

    ﴿وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطباً جنياً . فكلي واشربي وقري عيناً ..... ﴾ [مريم: ٢٥ - ٢٦] .

    قال عمرو بن ميمون : ما من شيء خيرٌ للنفساء من التمر والرطب ، ثم تلا هذه الآية الكريمة .


    تفسير ابن كثير .

    ......

    قناة : (الفوائد العلمية)
    https://telegram.me/fwayd1

  18. #18

    افتراضي

    قال العلامة محمد ناصر الدين الألباني :

    ( ندور مع الدليل حيث دار
    ولا نتعصّب للرجال
    ولا ننحاز لأحد إلا للحق ) .

    التوسّل - أنواعه وأحكامه ( ص ٤٣ ) .
    ......

    قناة : (الفوائد العلمية)
    https://telegram.me/fwayd1

  19. #19

    افتراضي

    قال - صلى الله عليه وسلم - :

    " وليأتين على الناس زمان يتعلمون فيه القرآن ، يتعلمونه ويقرؤونه ، ثم يقولون : قد قرأنا وعلمنا ، فمن ذا الذي هو خير منا ؟!

    فهل في أولئك من خير ؟

    قالوا يا رسول الله : من أولئك ؟

    قال : أولئك منكم ، وأولئك هم وقود النار .

    صحيح الترغيب والترهيب (١٣٧) .

    نسأل الله العافية ،،، اللهم لا تجعلنا منهم .
    ......

    قناة : (الفوائد العلمية)
    telegram.me/fwayd1

  20. #20

    افتراضي

    هل تعلم من الصحابي الجليل الذي سُمّي بحبيب الروم

    هو حبيب بن مسلمة بن مالك الفهري القرشي ، أبو عبد الرحمن ، قائد من كبار الفاتحين ، يقرنه بعضهم بخالد بن الوليد وأبي عبيدة بن الجراح - رضوان الله عليهم - .

    ولد بمكة ورأى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وخرج إلى الشام مجاهداً في أيام أبي بكر ، فشهد اليرموك ، ودخل دمشق مع أبي عبيدة ، فولاه أبو عبيدة أنطاكية ..

    وكان معاوية يستشيره في كثير من شؤونه ، وكان يُقال له ( حبيب الروم ) لكثرة دخوله بلادهم ونيله منهم ، وأخباره في سير الفتوح كثيرة .

    وهو فاتح كثير من بلاد أرمينية حتى بلغ القوقاس من جهة البحر الأسود ، وكان عثمان يريد توليته أرمينية كلها إلا أنه خاف أن تشغله السياسة عن القيادة ، فاكتفى بأن ناط به غزو ثغور الشام والجزيرة .

    ثم ولاه بعد ذلك معاوية ولاية أرمينية فتوفي فيها (سنة ٤٢ هـ) .

    رضي الله عنه وعن جميع صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

    الأعلام للزركلي (١٦٦/٢)
    ......

    قناة : (الفوائد العلمية)
    https://telegram.me/fwayd1

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •