تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 42

الموضوع: فوائد علميّة موثّقة مستجدّة على قناتنا في التيليجرام

  1. #21

    افتراضي

    س : كيف نجمع بين قوله تعالى : ( وأما بنعمة ربك فحدث ) [الضحى : ١١] ، وبين حديث : " استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان ، فإن كل ذي نعمة محسود " [الصحيحة : ١٤٥٣] .


    ج : لقد وفق العلماء بينهما بقولهم :

    إنّ الكتمان يكون قبل حصول الحاجة ، فإذا حصلت ، وأنعم الله على العبد ببلوغه ما يريد ، فإنه يتحدث بالنعمة ويشكر الله عليها ، ما لم يخشَ من حاسد .

    قال العلامة المناوي - رحمه الله - :

    " كونوا لها كاتمين عن الناس ، واستعينوا بالله على الظفر بها ، ثم علل طلب الكتمان لها بقوله : ( فإن كل ذي نعمة محسود ) يعني : إن أظهرتم حوائجكم للناس حسدوكم فعارضوكم في مرامكم ، وموضع الخبر الوارد في التحدث بالنعمة : ما بعد وقوعها ، وأمن الحسد " [فيض القدير، ٤٩٣/١] .

    ويدل على جواز كتمان النعم ، خوفاً من الحسد ، قوله تعالى : ﴿قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيداً إن الشيطان للإنسان عدو مبين﴾ ، [يوسف: ٥] .


    قال الإمام ابن كثير - رحمه الله - في تفسير هذه الآية :

    "ومن هذا يُؤخذ الأمر بكتمان النعمة حتى توجد وتظهر ، كما ورد في حديث : (استعينوا على قضاء الحوائج بكتمانها ، فإن كل ذي نعمة محسود) " .
    ......

    قناة : (الفوائد العلمية)
    https://telegram.me/fwayd1

  2. #22

    افتراضي

    آخر وقت صلاة العشاء .


    قال الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني :

    يتحتم الرجوع إلى الأحاديث الأخرى التي هي صريحة في تحديد وقت العشاء مثل قوله صلى الله عليه و سلم : " ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط . . "
    رواه مسلم وغيره وقد مضى بتمامه في الكتاب .

    ويؤيده ما كتب به عمر بن الخطاب إلى أبي موسى الأشعري : " . . وأن صل العشاء ما بينك وبين ثلث الليل وإن أخّرت فإلى شطر الليل ولا تكن من الغافلين "
    ، أخرجه مالك والطحاوي وابن حزم وسنده صحيح
    .

    فهذا الحديث دليل واضح على أن وقت العشاء إنما يمتد إلى نصف الليل فقط وهو الحق ولذلك اختاره الشوكاني في " الدرر البهية " فقال : " . . وآخر وقت صلاة العشاء نصف الليل " ، وتبعه صديق حسن خان في " شرحه " ( 1 / 69 - 70 ) ، وقد روي القول به عن مالك كما في " بداية المجتهد " ، وهو اختيار جماعة من الشافعية كأبي سعيد الإصطخري وغيره ،
    انظر المجموع ( 3 / 40 ) .

    تمام المنّة ، ص ١٤٢ .
    ......

    قناة : (الفوائد العلمية)
    https://telegram.me/fwayd1

  3. #23

    افتراضي

    س : إذا تغير الماء بما يؤثر في طعمه أو لونه أو ريحه من غير النجاسات كالبوية ونحوها فما الحكم ؟

    أجاب سماحة الشيخ ابن باز بما نصّه :

    ج : إذا تغير الماء بالنجاسات صار نجساً بالإجماع .

    أما إذا تغير بأشياء أخرى من الطاهرات كالبوية ، وأثر الدباغ في القرب ونحوها ، وما يقع في المياه من الحشائش والأتربة ونحو ذلك ، فإنه لا ينجس بذلك ، ولا يكون مسلوب الطهورية ، بل هو باقٍ على حاله : طاهر مطهِّر ما دام اسم الماء ثابتا له .

    لقول الله تعالى : { فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا } ، وقوله سبحانه : { وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا } ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم : « إن الماء طهور لا ينجسه شيء » .

    أما إذا خرج عن اسم الماء فصار لبناً أو مرقاً أو بوية أو ما أشبه ذلك فإنه والحالة هذه تزول عنه أحكام الماء المطلق ، ولا يجوز التطهر به ؛ لأنه لا يدخل في اسم الماء الوارد في النصوص المتقدمة وغيرها .

    هكذا ذكر أهل العلم ، والله سبحانه وتعالى أعلم ، وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه .

    مجموع الفتاوى (٧-٨ / ٢٩) .
    ......

    قناة : (الفوائد العلمية)
    https://telegram.me/fwayd1

  4. #24

    افتراضي

    ﴿إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا . خالدين فيها لا يبغون عنها حولا﴾ ، [الكهف: ١٠٧ - ١٠٨] .

    قال الإمام ابن كثير في تفسيره :


    وفي قوله تعالى : {لاَ يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً} :

    تنبيه على رغبتهم فيها وحبهم لها، مع أنه قد يتوهم فيمن هو مقيم في المكان دائماً أنه قد يسأمه أو يمله، فأخبر أنهم مع هذا الدوام والخلود السرمدي لا يختارون عن مقامهم ذلك متحولاً ولا انتقالاً ولا ظعناً ولا رحلة ولا بدلاً .
    ......

    قناة : (الفوائد العلمية)
    https://telegram.me/fwayd1

  5. #25

    افتراضي

    ‏بوب الإمام البخاري في صحيحه ( باب عيادة المغمى عليه )

    ‏وفائدة هذا التبويب : ( أن لا يُعتقد أن عيادة المغمى عليه ساقطة الفائدة لكونه لايعلم بعائِده ..... ‏فمجرد علم المريض بعائِده لا تتوقف مشروعية العيادة عليه ؛ لأن وراء ذلك جبر خاطر أهله ، وما يرجى من بركة دعاء العائد ) .

    فتح الباري ( ١١٤/١٠ ) .
    ......

    قناة : (الفوائد العلمية)
    https://telegram.me/fwayd1

  6. #26

    افتراضي

    من عجائب الحيوانات

    عن عائشة - رضى الله عنها - أنها قالت : " كانت الأوزاغ يوم أحرق بيت المقدس ، جعلت تنفخ النار بأفواهها ، والوطواط [الخفاش] تطفئها باجنحتها " .

    وعن عبد الله بن عمرو - رضى الله عنهما - قال : " لا تقتلوا الضفادع ، فإن نقيقها تسبيح ، ولا تقتلوا الخفاش فإنه لما خرب بيت المقدس قال : يا رب سلطني على البحر حتى أغرقهم " .

    قال الإمام البيهقي : فهذان موقوفان في الخفاش واسنادهما صحيح .

    السنن الكبرى للبيهقي (٣١٨/٩) .

    ملاحظة : وهذان الأثران عن الصحابة وإن كانا موقوفين عليهما ؛ فلهما حكم الرفع إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - لأنهما لا يقالان بالرأي ؛ كما هو ظاهر .
    ......

    قناة : (الفوائد العلمية)
    https://telegram.me/fwayd1

  7. #27

    افتراضي

    هل يجوز لعن الفرد المعيّن من الناس ⁉️

    يقول العلامة مقبل الوادعي - رحمه الله - :

    ( الذي أعرف أنه عند أن قيل للنعيمان الذي شرب خمراً فقال له عمر : أخزاك الله ما أكثر ما يؤتى بك ، فقال النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " لا تعينوا الشيطان على أخيكم ، فإنه يحب الله ورسوله " .

    والمرأة التي لعنت ناقتها قال لها النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - : " لا تصحبنا ملعونة " .

    فالصحيح من أقول أهل العلم أنه لا يجوز لعن المسلم المعين ، لكن نقول : لعن الله آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه ، ونقول : لعن الله الراشي والمرتشي ، ونقول : لعن الله الواشمة والمستوشمة ، ونقول : لعن الله التيس المستعار ، ونقول : لعن الله المحلل والمحلل له .

    وهكذا على العموم .

    أما لعن المخصص فلا يحضرني شيئ من هذا ، وهي مسألة خلافية بين أهل السنة أنفسهم ، لكن الصحيح أنه لا يجوز لعن المسلم المخصص لأن معنى اللعن هو : الطرد من رحمة الله ، والنبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قنت يلعن أناساً من رءوس الكفر فأنزل الله سبحانه وتعالى : " ليس لك من الأمر شيئ أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون " .

    وهكذا الكافر المعين لا ينبغي أن يلعن فربما يتوب الله عليه ويسلم ، أما الكافر الذي قد مات على كفره فلا بأس بلعنه .

    كتاب غارة الأشرطة ( 2 / 46 - 47 ) .

    ،،،،،،،،،،،

    قناة : (الفوائد العلمية)
    https://telegram.me/fwayd1

  8. #28

    افتراضي

    أنفقْ ؛ قبل أن تندم في وقتٍ لا ينفع فيه الندم ⁉️

    عن بسر بن جحاش أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بصق يوماً على كفه ، ووضع عليها إصبعه ، ثم قال :

    " يقول الله تعالى :

    يا ابن آدم ! أنّى تعجزني وقد خلقتك من مثل هذه ؟!

    حتى إذا سويتك وعدلتك : مشيت بين بردين و للأرض منك وئيد ؟! فجمعت ومنعت ؟! حتى إذا بلغت نفسك هذه ـ و أشار إلى حلقه ـ (و في رواية : حتى إذا بلغت التراقي) قلت : أتصدق ؟!

    وأنى أوان التصدق ؟! " .

    الصحيحة ( ١٠٩٩ و ١١٤٣ ) .
    ......

    قناة : (الفوائد العلمية)
    https://telegram.me/fwayd1

  9. #29

    افتراضي

    كنّا في نزهة خلوية أنا وإخواني ومجموعة من الأصدقاء والعاملين معنا في عيد من الأعياد ، حينها مرَّ بِنَا أحد الأغنياء الذين كنّا نعرفه ، وقد رآنا نفطر في ذاك الصباح بحبات من التمر ، وقد تعجب على ما يبدو من حالنا ، فصاح باستغراب وهو يرفع يده هل من المعقول أن يفطر أبناء الراجحي بالتمر فقط !

    ولأنني كنت أعرف تاريخ حياته فقد كان فقيرا للغاية رددت عليه بقولي : وما الذي يمنع ذلك ، الحمد لله الذي رزقنا به ، ألم تكن تبحث عنه في الماضي ولا تجده ؟

    سكت الرجل ومضى ومضت الأيام ، وكنت أشاهده خلالها وهو يصرف ببذخ ، ولا يهتم بما ينفقه ، يسافر هنا وهناك هو وعائلته ، حتى إنني جلست على مائدته ذات مرة في مصر وقد غصَّت بكل ألوان الطعام وبكميات كبيرة .

    وبعد سنوات وبينما أنا أراجع ذات يوم أسماء بعض مستحقي الزكاة ، وجدت اسمه على إحدى فواتير شركة الكهرباء يطلب مني مساعدته بعد أن دار عليه الزمن !

    سليمان الراجحي - منظومة حياة ص٣٤٤

  10. #30

    افتراضي

    احذروا أبواب السلاطين ⁉️


    قال - صلى الله عليه وسلم - : (من بدا جفا ، ومن اتبع الصيد غفل ، ومن أتى أبواب السلطان افتُتِن ، وما ازداد أحدٌ من السلطان قرباً ، إلا ازداد من الله بعداً ) ، [الصحيحة : ١٢٧٢] .

    "من بدا جفا" : يعني من اتخذ البادية وطناً ظلم نفسه ، إذ لم يحضر صلاة الجمعة ولا الجماعة ولا مجالس العلماء ..

    "ومن اتبع الصيد غفل" : يعني من اعتاد الاصطياد للهو يكون غافلاً ، وأما من يصطاد لقوته - مثلاً - جاز .

    "ومن أتى السلطان افتُتن" : يعني من دخل على السلطان وصدّقه على ظلمه ، أو داهنه على ظلمه ، أو يرى الظلم منه ولم ينصحه ، وقع في الفتنة ، فإنه رضي بالظلم ، وأما إن أمره بالمعروف ونهاه عن المنكر فكان دخوله عليه أفضل الجهاد .

    المفاتيح في شرح المصابيح للعلامة المُظهري (٣٠٥/٤) .

  11. #31

    افتراضي

    وبعد يا جنرال !

    إن في الوجود شيئاً أعظم من الدبابات والطيارات والقنابل الذرية، هو حب الموت!

    فالذي لا يخاف الموت لا تخفيه آلاته مهما جلت وعظمت، فمن يطلب الموت فهو أكبر من الموت، لأنه أكبر من الحياة، ونحن قوم علمنا نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - ألا نخاف الموت في سبيل الحق، فلن يخيفنا شيء في الدنيا !

    مقالة : كلمة إلى الجنرال ديجول (نشرت سنة ١٩٤٥) ؛ انظر : كتاب هتاف المجد ، علي الطنطاوي ، ١٤٦-١٤٧ .

  12. #32

    افتراضي

    قال - صلى الله عليه وسلم - : "من حلف على يمين فقال : إن شاء الله ، فلا حنث عليه" ، [صحيح ، إرواء الغليل : ٢٥٧١] .

    قال الإمام ابن عبد البر : ( وأجمع العلماء على أن الحالف إذا وصل يمينه بالله بالاستثناء ، وقال إن شاء الله ، فقد ارتفع الحنث عليه ، ولا كفارة عليه ) .

    الاستذكار ، (١٩٣/٥) .

  13. #33

    افتراضي

    قال - صلى الله عليه وسلم - :

    ( لا تُقدّس أمة لا يُقضى فيها بالحق ، ولا يأخذ الضعيف حقه من القوي ) .

    صحيح الترغيب والترهيب (٢١٩١) .

  14. #34

    افتراضي

    مسألة دقيقة في الرشوة .

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :


    ( قَالَ الْعُلَمَاءُ : إنَّ مَنْ أَهْدَى هَدِيَّةً لِوَلِيِّ أَمْرٍ لِيَفْعَلَ مَعَهُ مَا لَا يَجُوزُ كَانَ حَرَامًا عَلَى الْمَهْدِيِّ وَالْمُهْدَى إلَيْهِ . وَهَذِهِ مِنْ الرَّشْوَةِ الَّتِي قَالَ فِيهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { لَعَنَ اللَّهُ الرَّاشِي وَالْمُرْتَشِي } .

    فَأَمَّا إذَا أَهْدَى لَهُ هَدِيَّةً لِيَكُفَّ ظُلْمَهُ عَنْهُ أَوْ لِيُعْطِيَهُ حَقَّهُ الْوَاجِبَ : كَانَتْ هَذِهِ الْهَدِيَّةُ حَرَامًا عَلَى الْآخِذِ وَجَازَ لِلدَّافِعِ أَنْ يَدْفَعَهَا إلَيْهِ كَمَا { كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إنِّي لَأُعْطِي أَحَدَهُمْ الْعَطِيَّةَ فَيَخْرُجُ بِهَا يَتَأَبَّطُهَا نَارًا قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَلِمَ تُعْطِيهِمْ قَالَ ؟ يَأْبَوْنَ إلَّا أَنْ يَسْأَلُونِي وَيَأْبَى اللَّهُ لِي الْبُخْلَ } .[صحيح الترغيب والترهيب ، ٨٠٢] .

    مجموع الفتاوى (٢٨٦/٣١) .
    ......

    قناة : (الفوائد العلمية)
    https://telegram.me/fwayd1

  15. #35

    افتراضي

    ‏قُل للذي نامَ والأحزانُ تخنقهُ
    وهمّهُ في ظلامِ الليل يُشقيه
    هوّن على قلبِكَ المحزونِ إنّ لهُ
    ربًّا سيملؤهُ نوراً ويرويه

  16. #36

    افتراضي

    قال تعالى إخباراً عن فرعون وملئه : ( فقالوا أنؤمن لبشرين مثلنا وقومهما لنا عابدون ) ، [المؤمنون : ٤٧] .

    دليل على أن الله - جلّ جلاله - يُجري نقض ضلالة الضالين على ألسنتهم فلا يشعرون بها ، ولا أتباعهم ، ليحق كلمته على من قضى عليه الشقوة .

    ألا ترى أن فرعون مع ادعائه الربوبية قال مع ملئه ( أنؤمن لبشرين مثلنا ) ولم يحترز من تسمية نفسه بشراً ؟! .

    نكت القرآن للقصّاب ، (٣٥٤/٢) .
    ......

    قناة : (الفوائد العلمية)
    https://telegram.me/fwayd1

  17. #37

    افتراضي

    قال - صلى الله عليه وسلم - :

    " من لم يستقبل القبلة ، ولم يستدبرها في الغائط ، كُتب له حسنة ، ومُحِيَ عنه سيئة " .

    صحيح الترغيب والترهيب (١٥١) .

    ..........

    قناة : (الفوائد العلمية)
    https://telegram.me/fwayd1

  18. #38

    افتراضي

    ﴿ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ولكن ينزل بقدر ما يشاء إنه بعباده خبير بصير﴾ ، [الشورى: ٢٧] .

    دليل على أن كثرة المال سبب لفساد الدين إلا من عصمه الله - عز وجل - .. ومن لم يعصمه فكثرة المال له مهلك .

    نكت القرآن - القصاب (١١٢/٤) .

    ويؤيد ذلك قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : " إن لكلّ أمة فتنة ، وفتنة أمتي المال " . [الصحيحة : ٥٩٢] .
    ..........

    قناة : (الفوائد العلمية)
    https://telegram.me/fwayd1

  19. #39

    افتراضي

    من طرائف الكتب كتاب : (الإصابة في صحّة حديث الذبابة) للدكتور خليل إبراهيم ملا خاطر ، الطبعة الأولى ١٤٠٥ هـ ، طُبع بدار القبلة بجدة ، جمع مؤلفه طرق الحديث فذكر أكثر من خمسين طريقاً باعتبار عدم التكرار ، وإلا فهي تزيد على الستين باعتبار العدد .

    والكتاب قصد به المؤلف الدفاع عن سنة الرسول - صلى الله عليه وسلم - ، فبحث في صحّة الحديث من النواحي الحديثية والفقهية والطبية ..

    وهذا هو نصه :

    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه كله ، ثم ليطرحه ، فإن في أحد جناحيه شفاء ، وفي الآخر داء " ، [ صحيح البخاري : ٥٧٨٢ ] .
    ..........

    قناة : (الفوائد العلمية)
    https://telegram.me/fwayd1

  20. #40

    افتراضي

    سياسة إلغاء مجانية التعليم سياسة الاحتلال البغيضة ⁉️

    كل مؤسسات التعليم التي أنشئت كانت قائمة على أساس نظام الوقف ، فقد كانت الأوقاف هي المصدر الرئيسي - والوحيد غالباً - لتمويل العملية التعليمية بكل محتوياتها .

    وما عرف المسلمون سياسة إلغاء مجانية التعليم إلا على أيدي سلطات الاحتلال البغيضة التي استولت على خيرات المسلمين ، ونهبت مقدراتهم ، ففي مصر " وبعد الاحتلال تم إلغاء المجانية ، وأيّد يعقوب أرتين بتعاونه مع كرومر عملية الإلغاء بحجة أنها أمر منافٍ للذوق السليم ؟!؟ " .

    الأوقاف والسياسة في مصر ، إبراهيم البيومي غانم ، ص ٢٤٧ .
    ..........

    قناة : (الفوائد العلمية)
    https://telegram.me/fwayd1

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •