تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الاختبار النهائي لمادة نخبة الفكر (الفصل الدراسي الأول) موقع البناء العلمي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي الاختبار النهائي لمادة نخبة الفكر (الفصل الدراسي الأول) موقع البناء العلمي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذا الاختبار النهائي لمادة نخبة الفكر (الفصل الدراسي الأول) موقع البناء العلمي..

    لا تبدأ بقراءة الأسئلة إلا بعد قراءة العبارة التالية لأنها ملزمة لك:


    (((((هذه الأسئلة، وعليك اختيار وقت تبدأ بالإجابة عنها بالكامل خلال الوقت المحدد أعلاه (3 ساعات) منذ بدء قراءة أول سؤال، ولا يحق الاستعانة إلا بالله ثم بذاكرتك.
    المدة: 0 يوم, 3 ساعة, 00 دقيقة, 00 ثانية)))))
    ...


    ...

    ...


    أخي الطالب إجابتك على أسئلة الاختبار بدقة تساعدك على اجتيار المادة بنجاح، فاستعن بالله وأجب عن الأسئلة التالية مع مراعاة الزمن الخاص بالامتحان حتى لا تضيع عليك درجتك وذلك بسبب غلق الامتحان قبل الضغط على "حفظ".


    اختر الإجابة الصحيحة من بين الإجابات التالية :


    1 . إذا زاد الراوي في الإسناد راويا، مخالفا بهذه الزيادة لغيره من الثقات فإسناده مردود مطلقا.
    صواب خطأ



    2 . الاضطراب يدخل المتن كما يدخل السند.
    صواب خطأ



    3 . الغريب المطلق هو الذي يقع التفرد في أصل سنده.
    صواب خطأ



    4 . من شروط الحديث الصحيح تمام ضبط أحد رواة إسناده.
    صواب خطأ



    5 . يبحث باب "المؤتلف والمختلف" في الرواة الذين تشابهت أسماؤهم وأسماء آبائهم واختلفت شخوصهم.
    صواب خطأ



    6 . قد يأتي الحديث معلقا ومعضلا في ذات الوقت.
    صواب خطأ



    7 . مذهب القدماء أن قبول ورد زيادة الثقة قائمٌ على القرائن.
    صواب خطأ



    8 . لا يمكن أن يوجد خطأٌ في المتن إلا وله أصل في الإسناد.
    صواب خطأ



    9 . الراوي الكذاب هو الذي يتعمد الكذب في حديث النبي -عليه الصلاة والسلام-، بينما المتهم بالكذب هو الذي يكذب في حديث الناس
    صواب خطأ



    10 . لا فرق عند قدماء المحدثين بين المدلس والمرسل الخفي.
    صواب خطأ



    11 . الحديث الذي يرفعه الصحابي بإسناد متصل يقال له: الحديث المسند.
    صواب خطأ



    12 . إذا حدث الراوي الثقة بحديث، ثم بعد سنين أنكر أنه حدث به إنكارا جازما، فإن حديثه هذا يرد ولا يقبل.
    صواب خطأ



    13 . تغير حفظ الراوي في آخر حياته يسميه المحدثون اختلاطا.
    صواب خطأ



    14 . من علامات الحديث الموضوع معارضته للقرآن.
    صواب خطأ



    15 . العلو النسبي هو زيادة عدد الحلقات بين الراوي وبين من عليه مدار الحديث من الأئمة.
    صواب خطأ



    16 . سبب اختلاف العلماء في التصحيح والتضعيف اختلافهم في شروط التصحيح والتضعيف.
    صواب خطأ



    17 . من أشهر المؤلفات في "المدرج" كتاب "الفصل للوصل المدرج في النقل" للحافظ ابن حجر العسقلاني.
    صواب خطأ



    18 . الحديث الذي سقط من إسناده راو فأكثر يسمى بالحديث المعلق.
    صواب خطأ



    19 . كلمة "الخبر" تشمل المرفوع والموقوف والمقطوع من الحديث.
    صواب خطأ



    20 . لا يمكن أبدًا أن يصح حديثان عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من كل وجهٍ، ويتعارضان تعارضًا تامًا بحيث يستحيل الجمع بينهما.
    صواب خطأ



    21 . يعد الخطيب البغدادي أول من صنف مصنفا مستقلا في علوم الحديث.
    صواب خطأ



    22 . يرى ابن حجر أن المرسل الخفي هو رواية معاصر عن معاصر لم يلقه.
    صواب خطأ



    23 . لا خلاف بين أهل الحديث أن "العزيز" هو ما رواه اثنان في كل طبقة.
    صواب خطأ



    24 . العلة في متن الحديث أو سنده تجعله ضعيفا مطلقا.
    صواب خطأ



    25 . بدأ نشاط الأئمة في علم الجرح والتعديل في نهاية القرن الأول الهجري.
    صواب خطأ



    26 . شرط اتصال الإسناد عند الإمام مسلم:
    المعاصرة المعاصرة وإمكان اللقاء التصريح بالسماع



    27 . ما سقط من إسناده راويان فأكثر على التوالي يسمى:
    منقطعا مرسلا معضلا



    28 . أحاديث الآحاد بأقسامها تعد أحاديث:
    صحيحة ضعيفة تحتمل الصحة والضعف



    29 . إذا روى الصحابي قولًا لا مجال للرأي فيه فهذا يسميه المحدثون:
    الموقوف المرسل الخفي المرفوع الحكمي



    30 . إذا اتفق رواة الإسناد جميعا في نفس صيغة الأداء ونحوها فإن هذا يقال له:
    المسلسل المتواتر المدرج



    31 . قال الإمام الشافعي: أقبل حديث أهل الأهواء إلا:
    الرافضة الجهمية الخوارج



    32 . يراد بقولهم: "أن يروي الراوي عن شيخه الذي سمع منه في الجملة حديثا لم يسمعه منه":
    المدلس المختلق المدرج



    33 . يسمي ابن حجر العسقلاني الخطأ في ضبط أسماء الرواة بالشكل:
    تصحيفا تحريفا تدليسا



    34 . المتواتر المعنوي هو ما اتحد معناه واختلفت:
    أسانيده مخارجه ألفاظه



    35 . أول من قسم مراتب الجرح والتعديل:
    علي بن المديني أحمد بن حنبل عبد الرحمن بن مهدي



    36 . مرسل الصحابي له حكم:
    الرفع الوصل الإعلال



    37 . للحديث الشاذ تعريفات، منها:
    مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه الذي تقع علته بسبب المخالفة ما وقع التفرد فيه من قبل الراوي الضعيف



    38 . من شروط قبول زيادة الثقة:
    موافقة الثقات مخالفة الثقات تفرد الزائد



    39 . الحديث المنكر يقابله الحديث:
    المحفوظ الشاذ المعروف



    40 . الحديث المشتمل على مخالفة الراوي الضعيف للثقات يسمى:
    شاذا باطلا منكرا



    41 . الفاسق إذا انفرد بالرواية، يسمى حديثه:
    موضوعا منكرا شاذا



    42 . الحديث الذي يرويه عدد تحيل العادة تواطؤهم على الكذب يسمى:
    متواترا صحيحا مشهورا



    43 . شرط البخاري في "صحيحه":
    إمكان اللقاء ثبوت اللقاء التصريح باللقاء



    44 . إذا روى صحابي حديثا، ثم وُجد نفس الحديث من رواية صحابي آخر فإنه يسمى:
    شاهدا متابعا تكرارا



    45 . تنقسم حقبة التابعين إلى:
    ثلاث طبقات أربع طبقات سبع طبقات



    46 . الحديث الذي يزيد راويه في إسناده راويًا ليس موجودا في أسانيد غيره من الثقات يسمى:
    المدرج المدلس المزيد في متصل الأسانيد



    47 . العلة الخفية لا تكون إلا في أحاديث:
    الثقات الضعفاء الكذابين



    48 . الحديث الذي لا يبحث النقاد عن أحوال رواته لثبوت صحته يقينا هو:
    الصحيح المتواتر المتفق عليه



    49 . إذا لم يمكن الجمع بين الحديثين الثابتين ننتقل لمرحلة:
    الناسخ والمنسوخ الترجيح التوقف



    50 . سبب وقوع الشذوذ في الحديث:
    الطعن في الراوي السقط في الإسناد اختلاف شروط الأئمة



    أنا قمت بالإجابة عنها في خلال ساعة إلا ربعًا تقريبًا أو أقل، والله أعلم بالصواب من الخطأ، ولكنني وضعت الأسئلة هنا كما هي لمَن يحب إجراء اختبار لنفسه، وأيضًا لمعرفة صحة إجاباتي من الخطأ بها من خلال إجابات إخواني الأفاضل هنا من أهل العلم.




  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,532

    افتراضي

    سبحان الله!

    رسالة تأتيني من الإدارة أنه تم نقل الموضوع من هذا المكان إلى استراحة المجلس...

    ثم أخرى تأتيني من نفس الإدارة أنه تم نقل الموضوع من الاستراحة إلى هنا...

    المهم هو أنْ لا أحدَ تجاوب مع الموضوع بالإجابة عن الأسئلة حتى أعرف الصواب من الخطأ فيما قمت به!!!


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •