هل سمع خالد بن اللجلاج من عمر بن الخطاب؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 17 من 17
5اعجابات
  • 1 Post By حسن عبد الله
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة

الموضوع: هل سمع خالد بن اللجلاج من عمر بن الخطاب؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,595

    افتراضي هل سمع خالد بن اللجلاج من عمر بن الخطاب؟

    ذكر البخاري في تاريخه الكبير: (3/ 170)، سماع خالد بن اللجلاج من عمر رضي الله عنه، وردَّه ابن أبي حاتم في الجرح والتعديل: (3/ 394)، وقال: (روى عن عمر رضي الله عنه، مرسل)، ولقد بحثت عن أحاديث تؤيد ما ذهب إليه البخاري فوقفت على أثر عند ابن المنذر في الأوسط: (2095)، ومن طريقه البيهقي في السنن الكبرى: (5463): أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ، قَالَ: أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ: أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلَالٍ، عَنْ زُرْعَةَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ خَالِدِ بْنِ اللَّجْلَاجِ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، صَلَّى يَوْمًا لِلنَّاسِ فَلَمَّا جَلَسَ فِي الرَّكْعَتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ أَطَالَ الْجُلُوسَ، فَلَمَّا اسْتَقل قَائِمًا نَكَصَ خَلْفَهُ وَأَخَذَ بِيَدِ رَجُلٍ مِنَ الْقَوْمِ، فَقَدَّمَهُ مَكَانَهُ، فَلَمَّا خَرَجَ إِلَى الْعَصْرِ صَلَّى لِلنَّاسِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ أَخَذَ بِجَنَاحِ الْمِنْبَرِ، فَحَمِدَ اللهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ، ثُمَّ قَالَ: (أَمَّا بَعْدُ، أَيُّهَا النَّاسُ فَإِنِّي تَوَضَّأْتُ لِلصَّلَاةِ فَمَرَرْتُ بِامْرَأَةٍ مِنْ أَهْلِي، فَكَانَ مِنِّي وَمِنْهَا مَا شَاءَ اللهُ أَنْ يَكُونَ، فَلَمَّا كُنْتُ فِي صَلَاتِي وَجَدْتُ بَلَلًا، فَخَيَّرْتُ نَفْسِي بَيْنَ أَمْرَيْنِ إِمَّا أَنْ أَسْتَحِيَ مِنْكُمْ وَأَجْتَرِئَ عَلَى اللهِ، وَإِمَّا أَنْ أَسْتَحِيَ مِنَ اللهِ وَأَجْتَرِئَ عَلَيْكُمْ، فَكَانَ اسْتِحْيَائِي مِنَ اللهِ وَاجْتِرَائِي عَلَيْكُمْ أَحَبَّ إِلَيَّ، فَخَرَجْتُ فَتَوَضَّأْتُ وَوَجَدَّتُ صَلَاتِي فَمَنْ صَنَعَ كَمَا صَنَعْتُ، فَلْيَصْنَعْ كَمَا صَنَعْتُ).
    فهل من مفيد؟
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    220

    افتراضي

    السلام عليكم
    قال ابن حبان في "مشاهير علماء الأمصار" : كان قد لقي عمر بن الخطاب.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,595

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن عبد الله مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    قال ابن حبان في "مشاهير علماء الأمصار" : كان قد لقي عمر بن الخطاب.

    نعم،
    بارك الله فيك، نريد المزيد من الأحاديث.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    قال المزي في تهذيبه:
    .. وعن عُمَر بْن الخطاب مُرْسلاً .
    وتبعه الذهبي في تاريخه والعلائي في جامع التحصيل .
    وقد نقل الذهبي في تاريخه 7 / 354 كلام البخاري :
    وقال البخاري: سمع من عمر، والبخاري ليس بالخبير برجال الشام، وهذه من أوهامه.اهـ
    وفي «تاريخ بغداد» 15/ 124 في ترجمة «الإمام مسلم» قال أبو العباس ابن عقدة : قد يقع لمحمد بن إسماعيل الغلط في أهل الشام ، وذلك أنه أخذ كتبهم ، فنظر فيها ، فربما ذكر الواحد منهم بكنيته، ويذكره في موضع آخر باسمه، ويتوهم أنهما اثنان، فأما مسلم فقلما يقع له الغلط، لأنه كتب المقاطيع والمراسيل ...اهـ

    وقد أسنده عن أبي العباس ، الحاكم في «تاريخه» - كما في «النكت الوفية» للبقاعي 1/ 112 .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,595

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    قال المزي في تهذيبه:
    .. وعن عُمَر بْن الخطاب مُرْسلاً .
    وتبعه الذهبي في تاريخه والعلائي في جامع التحصيل .
    وقد نقل الذهبي في تاريخه 7 / 354 كلام البخاري :
    وقال البخاري: سمع من عمر، والبخاري ليس بالخبير برجال الشام، وهذه من أوهامه.اهـ
    وفي «تاريخ بغداد» 15/ 124 في ترجمة «الإمام مسلم» قال أبو العباس ابن عقدة : قد يقع لمحمد بن إسماعيل الغلط في أهل الشام ، وذلك أنه أخذ كتبهم ، فنظر فيها ، فربما ذكر الواحد منهم بكنيته، ويذكره في موضع آخر باسمه، ويتوهم أنهما اثنان، فأما مسلم فقلما يقع له الغلط، لأنه كتب المقاطيع والمراسيل ...اهـ

    وقد أسنده عن العباس ، الحاكم في «تاريخه» - كما في «النكت الوفية» للبقاعي 1/ 112 .
    بارك الله فيك شيخنا، وقفت عليها، وإنما أردت الاعتذار للبخاري والوقوف على الأحاديث التي جعلت البخاري يذهب إلى ما ذهب إليه.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    عند ابن المنذر في الأوسط: (2095)، ومن طريقه البيهقي في السنن الكبرى: (5463): أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ، قَالَ: أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ، قَالَ: أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلَالٍ، عَنْ زُرْعَةَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ خَالِدِ بْنِ اللَّجْلَاجِ، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ، صَلَّى يَوْمًا لِلنَّاسِ ...
    نفع الله بك أبا البراء .
    البيهقي لم يروه من طريق ابن المنذر ، بل رواه من طريق محمد بن عبد الله بن عبد الحكم
    عن ابن وهب به ، ولعلك تقصد هذا لكن ينبغي مراعاة الألفاظ ، إذ المتبادر إلى الذهن - وهو المتعارف عليه في صناعة التخريج - أنك تقصد بهذا اللفظ أن البيهقي أخرجه من طريق ابن المنذر ، والأمر ليس كذلك .

    وقد أخرجه ابن عساكر 19 / 3 - 4 أيضا من طريق ابن عبد الحكم به .

    وقال الذهبي في المهذب على السنن الكبرى 2 / 1045: خالد لم يدرك عمر.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    وقد يكون صنيع البخاري على الحكاية فقط ، بمعنى أنه يحكي الرواية التي فيها أنه سمع ، ولم يقصد تحقيق السماع من عدمه ، بل مجرد الحكاية ، وهذا الأمر يفعله البخاري في تاريخه .
    والعلم عند الله .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,595

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    نفع الله بك أبا البراء .
    البيهقي لم يروه من طريق ابن المنذر ، بل رواه من طريق محمد بن عبد الله بن عبد الحكم
    عن ابن وهب به ، ولعلك تقصد هذا لكن ينبغي مراعاة الألفاظ ، إذ المتبادر إلى الذهن - وهو المتعارف عليه في صناعة التخريج - أنك تقصد بهذا اللفظ أن البيهقي أخرجه من طريق ابن المنذر ، والأمر ليس كذلك .
    نعم، هو كذلك.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,595

    افتراضي

    ظني لا يوجد غير هذا الحديث الذي فيه احتمال السماع.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    الذي فيه احتمال السماع.
    أحسنت ، لأنه ليس فيها الجزم بالسماع ، بل صيغة "أن" في قوله : .. بْنِ اللَّجْلَاجِ، أَنَّ عُمَرَ بن الخطاب ..
    الظاهر عند المحدثين أنها مرسلة .
    وبيان ذلك في حديث خالد بن دريك المشهور ، قال ابن أبي حاتم في العلل :
    1463- وسألتُ أبِي عَن حدِيثٍ ؛ رواهُ سعِيدُ بنُ بشِيرٍ ، عن قتادة ، عن خالِدِ بنِ دُريكٍ ، عن عائِشة : أنَّ أسماء دخلت على النّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، وعليها ثِيابٌ شامِيّةٌ رِقاقٌ ، فأعرض عنها النّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ، وقال : إِنَّ المرأة إِذا حاضت لم يصلُح أن يُرى منها إِلاَّ هذِهِ وأشار بِيدِهِ إِلى كفِّهِ ، ووجهِهِ.
    قال أبِي : هذا وهمٌ ، وإِنّما هُو : قتادةُ ، عن خالِدِ بنِ دُريكٍ : أنَّ عائِشة مُرسلاً.اهـ

    فبين رحمه الله أن رواية "عن" خطأ ، والصواب أنها "أن" ، وهي مرسلة .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,595

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    أحسنت ، لأنه ليس فيها الجزم بالسماع ، بل صيغة "أن" في قوله : .. بْنِ اللَّجْلَاجِ، أَنَّ عُمَرَ بن الخطاب ..
    الظاهر عند المحدثين أنها مرسلة .
    وبيان ذلك في حديث خالد بن دريك المشهور ، قال ابن أبي حاتم في العلل :
    1463- وسألتُ أبِي عَن حدِيثٍ ؛ رواهُ سعِيدُ بنُ بشِيرٍ ، عن قتادة ، عن خالِدِ بنِ دُريكٍ ، عن عائِشة : أنَّ أسماء دخلت على النّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، وعليها ثِيابٌ شامِيّةٌ رِقاقٌ ، فأعرض عنها النّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ، وقال : إِنَّ المرأة إِذا حاضت لم يصلُح أن يُرى منها إِلاَّ هذِهِ وأشار بِيدِهِ إِلى كفِّهِ ، ووجهِهِ.
    قال أبِي : هذا وهمٌ ، وإِنّما هُو : قتادةُ ، عن خالِدِ بنِ دُريكٍ : أنَّ عائِشة مُرسلاً.اهـ

    فبين رحمه الله أن رواية "عن" خطأ ، والصواب أنها "أن" ، وهي مرسلة .
    نعم، (أن) كـ (عن)، فيها احتمال، ربما تكون مرسلة، وكذا فيها احتمال السماع، وخالد بن اللجلاج سمع من أبيه: (اللجلاج أبو العلاء العامري بْن عَامِر بْن صعصعة)، وهو في نفس سن عمر تقريبًا.
    فقد أسلم
    اللجلاج وهو في سن السبعين، ومات وهو ابن عشرين ومائة سنة.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,595

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة

    وفي «تاريخ بغداد» 15/ 124 في ترجمة «الإمام مسلم» قال أبو العباس ابن عقدة : قد يقع لمحمد بن إسماعيل الغلط في أهل الشام ، وذلك أنه أخذ كتبهم ، فنظر فيها ، فربما ذكر الواحد منهم بكنيته، ويذكره في موضع آخر باسمه، ويتوهم أنهما اثنان، فأما مسلم فقلما يقع له الغلط، لأنه كتب المقاطيع والمراسيل ...اهـ


    أبو العباس بن عقدة لا يعتمد قوله في ما قاله عن البخاري فهو رافضي مجروح في دينه ونقله،
    قال المعلمي في التنكيل (1|170): (الذي يتحرر من هذه النقول وغيرها أن ابن عقدة ليس بعمدة، وفي سرقة الكتب والأمر بالكذب وبناء الرواية عليه، ما يمنع الاعتماد على الرجل فيما ينفرد به).
    وقال الخطيب في "تاريخ بغداد" (2|237): (في الجرح بما يحكيه أبو العباس بن سعيد (ابن عقدة) نظر. حدثني علي بن محمد بن نصر قال: سمعت حمزة السهمي يقول: سألت أبا بكر بن عبدان عن ابن عقدة إذا حكى حكاية عن غيره من الشيوخ في الجرح، هل يقبل قوله أم لا؟ قال: لا يُقبل).
    وفي سؤالات السُّلمي (3 /41) قال الدار قطني وقد سُئِل عن ابن عقدة: (حافظ محدّث. ولم يكن في الدين بالقوي. ولا أزيد على هذا).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    نعم، (أن) كـ (عن)، فيها احتمال، ربما تكون مرسلة،
    صحيح كلاهما فيها احتمال السماع ، لكن صيغة "أن" أضعف عندهم من "عن" لما ذكرنا في المثال السابق ذكره.
    ثم إن سماعه من أبيه لا يتحقق منه السماع من عمر ، فقد يكون التقى به - كما قيل - ولم يسمع منه ، فروايته مرسلة .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة

    أبو العباس بن عقدة لا يعتمد قوله في ما قاله عن البخاري فهو رافضي مجروح في دينه ونقله،
    قال المعلمي في التنكيل (1|170): (الذي يتحرر من هذه النقول وغيرها أن ابن عقدة ليس بعمدة، وفي سرقة الكتب والأمر بالكذب وبناء الرواية عليه، ما يمنع الاعتماد على الرجل فيما ينفرد به).
    وقال الخطيب في "تاريخ بغداد" (2|237): (في الجرح بما يحكيه أبو العباس بن سعيد (ابن عقدة) نظر. حدثني علي بن محمد بن نصر قال: سمعت حمزة السهمي يقول: سألت أبا بكر بن عبدان عن ابن عقدة إذا حكى حكاية عن غيره من الشيوخ في الجرح، هل يقبل قوله أم لا؟ قال: لا يُقبل).
    وفي سؤالات السُّلمي (3 /41) قال الدار قطني وقد سُئِل عن ابن عقدة: (حافظ محدّث. ولم يكن في الدين بالقوي. ولا أزيد على هذا).
    نعم ، لكن الإشكال أن الذهبي قاله في تاريخه ، والذهبي تام الاستقراء كما قال ابن حجر.
    قال رحمه الله في تاريخه:
    (خالد بن اللجلاج العامري د ت ن أبو إبراهيم الدمشقي.
    سمع أباه وله صحبة، وعبد الرحمن بن عايش، وقبيصة بن ذؤيب، وقد أرسل عن عمر، وابن عباس.
    وعنه: أبو قلابة، ومكحول، وعبد العزيز بن عمر بن عبد العزبز، وزيد بن واقد، والأوزاعي، وجماعة، قال ابن إسحاق، عن مكحول: كان ذا سنٍ وصلاح، وله جرأة على الملوك وغلظةٌ عليهم. وقيل: كان من بناء جامع دمشق، قال أبو مسهر: كان يفتي مع مكحول.
    وقال البخاري: سمع من عمر. والبخاري ليس بالخبير برجال الشام، وهذه من أوهامه.اهــ

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,595

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    نعم ، لكن الإشكال أن الذهبي قاله في تاريخه ، والذهبي تام الاستقراء كما قال ابن حجر.
    نعم؛ لكن لماذا جعلنا الذهبي حكمًا على البخاري؟، مع العلم أنه لم يبرهن على قوله ببينة.
    وابن حجر لم يعقب على كلام البخاري، ومِنْ قبله ابن عساكر ذكر أن خالد بن اللجلاج روى عن أبيه وعمر دون تعقيب أيضًا.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    نعم؛ لكن لماذا جعلنا الذهبي حكمًا على البخاري؟، مع العلم أنه لم يبرهن على قوله ببينة.
    وابن حجر
    لم يعقب على كلام البخاري، ومِنْ قبله ابن عساكر ذكر أن خالد بن اللجلاج روى عن أبيه وعمر دون تعقيب أيضًا.
    بارك الله فيك أبا البراء .
    أولا : لم نجعل الذهبي حكما على البخاري ، ولا يزال العلماء يستدرك بعضهم على بعض ، وإذا كان ذلك كذلك فإن أبا حاتم وأبا زرعة وابن عبد البر وابن حجر أيضا وغيرهم يستدرك عى البخاري وغيره من العلماء ، وهذا مشهور ومعروف لديهم ، ولم يجعل العلماء ذلك حكما على أحد ، فكل يؤخذ من قوله ويرد ، ما دام أن الأمر محتمل ، ويكفي في بينة الذهبي - كما تعلم - أنه من أئمة الاستقراء والأمر اجتهادي ، فلا يقال في حقه هذا !
    ثانيا : عدم تعقيب ابن حجر أو غيره لا يستلزم أن يكون الصواب مع من لم يستدرك عليه ، ثم إنه لم يعقب على قول البخاري ، ويقابله عدم تعقيبه أيضا على قول المزي في عدم سماعه من عمر ، واكتفى بالنقل فقط في كليهما ، وإنما عقب على المزي فقط في قوله : وكان ينبغي للمؤلف - يعني المزي - أن يفرق بينهما - أي خالد بين العامري والسلمي - وقد أشرت إليه في المبهمات التي في أواخر هذا الكتاب.اهــ

    ثالثا : لا تنس أن الذهبي معه من أهل العلم في عدم سماعه من عمر : شيخه أبو الحجاج المزي ، وقبلهما أبو حاتم الرازي وابنه.

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,595

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك أبا البراء .

    ثالثا : لا تنس أن الذهبي معه من أهل العلم في عدم سماعه من عمر : شيخه أبو الحجاج المزي ، وقبلهما أبو حاتم الرازي وابنه.
    وفيك بارك الله شيخنا.
    إذًا أصبح الأمر منحصرًا في البخاري وفي أبي حاتم الرازيُّ والباقي تبعًا لأحدهما.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •