برجاء التوضيح
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6
1اعجابات
  • 1 Post By محمد طه شعبان

الموضوع: برجاء التوضيح

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2016
    المشاركات
    4

    افتراضي برجاء التوضيح

    ذكر ابن الملقن في الإحكام عند حديث المسيء في صلاته بأن دلالة اللفظ على الشيء لا تنفي معارضة المانع الراجح، لكونها أمر يرجع إلى اللفظ، أو إلى أمر لو جرد النظر إليه -وذلك يمهد عذر أحد الرجحانين- ويثبت الحكم ولا ينفي وجود المعارض
    ماذا يعني هذا الكلام مع التمثيل
    و جزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,795

    افتراضي

    تقصد ابن دقيق العيد.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    لعله يقصد : الإعلام بفوائد عمدة الأحكام . وهو لابن الملقن .
    وهو ينقل هذا الكلام - وغيره - عن ابن دقيق من إحكام الأحكام شرح عمدة الأحكام.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    وابن دقيق العيد يوضح مراده من خلال كلامه حيث قال ، وما بين الأقواس من شرحي تسهيلا للمراد ):
    استدل بعض المالكية ( من حديث المسيء صلاته ) على عدم وجوب التشهد بما ذكرنا من عدم الذكر ( أي من عدم ذكره في الحديث ).
    واستدل به ( أي بالحديث كذلك أئمة ) الحنفية على عدم وجوب السلام ( لعدم ذكره في الحديث كذلك ) ، لكن الدليل ( الوارد ) على راجح وجوبه أقوى ( وهو ذكره في أحاديث أخرى تدل على وجوبه ) ، وكذلك دليل إيجاب التشهد هو الأمر به ( في أحاديث أخرى ) ، وهو راجح، وقد تقع المناظرة ( أي النظر والترجيح ) بين الرجحانين ( الدليلين الذين قد يدلان على حكم راجح معين بالنظر إليه وحده ) بأن دلالة اللفظ ( في حديث المسيء مثلا ، وهو مجرد لفظ لم يذكر فيه شيء من السلام أو التشهد ) على الشيء ( وهو عدم الذكر ) لا تنفي معارضة المانع الراجح ( وهو الوجوب؛ لكونه جاء في حديث آخر مصرحا به ، أو أقوى في لفظه ) ، لكونها أمرا يرجع إلى اللفظ ( أي الأمر يرجع إلى دلالة اللفظ فقط ) ، أو إلى أمر لو جرد النظر إليه ( أي مجرد النظر إلى لفظ الحديث وحده دون النظر إلى دليل آخر لربما كان أرجح منه ) - وذلك يمهد عذر أحد الرجحانين- ويثبت الحكم ولا ينفي وجود المعارض ..

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2016
    المشاركات
    4

    افتراضي

    جزاك الله خيرا أبا مالك و أجزل لك المثوية

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,795

    افتراضي

    بارك الله فيكم شيخنا.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •