أقوال اللغويين في معنى الحقب
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4
2اعجابات
  • 1 Post By أبو البراء محمد علاوة
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: أقوال اللغويين في معنى الحقب

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,646

    افتراضي أقوال اللغويين في معنى الحقب

    ١. قال الراغب : والصحيح أن الحقبة مدة من الزمان مبهمة. ١

    ٢. قال الأزهري : وقال الليث : الحقبة زمان من الدهر لا وقت له. ٢

    ٣. قال ابن منظور : والحقبة من الدهر : مدة لا وقت لها. ٣

    ٤. قال الجوهري : والحقبة بالكسر : واحدة الحقب ، وهي السنون ، والحقب : الدهر ، والأحقاب : الدهور ، ومنه قوله تعالى : ( أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا ). ٤

    ________________
    [/CENTER]

    ١. مفردات الفاظ القرآن ، ص ٢٤٨.

    ٢. تهذيب اللغة ، ج ٤ ، ص ٧٣.

    ٣. ابن منظور الافريقي ، لسان العرب ، ج ١ ، ص ٣٢٦.
    ٤. اسماعيل بن حماد الجوهري ، الصحاح ، ج ١ ، ص ١١٤.
    ٥
    http://books.rafed.net/m/?type=c_fbook&b_id=1443&page=8 0
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    وفي لسان العرب لابن منظور أيضا :
    والحِقْبةُ من الدَّهر : مدّة لا وَقْتَ لها ، والحِقْبةُ بالكسر: السَّنةُ ، والجمع : حِقَبٌ وحُقُوبٌ كحِلْيةٍ وحُلِيٍّ ، والحُقْبُ والحُقْبُ : ثمانون سَنةً وقيل : أَكثرُ من ذلك، وجمع الحُقْبِ : حِقابٌ مثل قُفٍّ وقِفافٍ ، وحكى الأَزهري في الجمع : أَحْقَاباً ، والحُقُبُ : الدَّهرُ ، والأَحْقابُ : الدُّهُور. وقيل : الحُقُبُ السَّنةُ عن ثعلب.
    ومنهم من خَصَّصَ به لغة قيس خاصَّة وقوله تعالى :( أَو أَمْضِيَ حُقُباً ) قيل : معناه سنةً ، وقيل : معناه سنين وبسِنينَ فسره ثعلب ، قال الأَزهري : وجاء في التفسير أَنه ثمانون سنة فالحُقُب على تفسير ثعلب يكون أَقَلَّ من ثمانين سنة لأَنّ موسى عليه السلام لم يَنْوِ أَن يَسِيرَ ثَمانين سَنةً ولا أَكثر وذلك أَنّ بَقِيَّةَ عُمُرِه في ذلك الوَقْت لا تَحْتَمِلُ ذلك والجمع من كل ذلك أَحْقابٌ وأَحْقُبٌ ...اهــ

    وفي القاموس المحيط للفيروزآبادي :
    والحقبة - بالكسر - من الدهر : مدة لا وقت لها والسنة ج : كعنب وحبوب . وبالضم : سكون الريح . والحقب بالضم وبضمتين : ثمانون سنة أو أكثر والدهر والسنة أو السنون ج : أحقاب وأحقب ...اهــ

    وفي مختار الصحاح للرزاي:
    [ حقب ] ح ق ب : الحُقْبُ بالضم وسكون القاف ثمانون سنة، وقيل: أكثر من ذلك وجمعه حِقَابٌ مثل قُف وقفاف ، والحِقْبةُ بالكسر وسكون القاف ، واحدة الحِقَب، وهي السنون ، والحُقُبُ بضمتين الدهر وجمعه أحْقابٌ ..اهــ
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    15,646

    افتراضي

    جزاك الله خيرًا شيخنا
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    وجزاك مثله حبيبنا أبا البراء .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •