سؤال حول يغتفر في التابع ما لا يغتفر في المتبوع
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3
1اعجابات
  • 1 Post By الأصولى ولد الشيخ

الموضوع: سؤال حول يغتفر في التابع ما لا يغتفر في المتبوع

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    146

    افتراضي سؤال حول يغتفر في التابع ما لا يغتفر في المتبوع

    السلام عليكم
    إخواني الأفاضل.
    من القواعد الأصوليه: يُغتفر في التابع ما لا يغتفر في المتبوع أو يغتفر في الثواني ما لا يغتفر في الأوائل.
    وسؤالي: هل هناك بحث مفرد تناول هذه القاعدة، وما أوفى الكتب المعاصرة التي بسطت الحديث عنها؟
    ولكم مني وافر الشكر.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2015
    المشاركات
    48

    افتراضي

    وعليكم السلام قاعدة يغتفر في التابع ما لا يغتفر في المتبوع.......هى قاعدة فقهية لا أصولية لانها جامعة لجملة من الفروع الفقهية وأما الاصولية فهي قواعد كلية ومن نماذجها من حلف ألا يشتري صوفا واشتري شاة وعليها صوفا لم يحنث لأن الصوف تابع ويغتفر في التابع ....الخ ينظر الاشباه والنظائر لابن نجيم الحنفى وكذلك الاشباه للحموي والاشباه للسيوطى
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    مثل الجنين في بطن الذبيحة إذا كان تامَّ الخَلق جاز أكله، عند جماهير العلماء تبعية لأمه في الذبح؛ لأن ذكاةَ أمِّه ذكاة له، مع أنه لا يجوز أكله بدون ذبح لو ولدته حيًّا، أو أخرج من بطنها بعد ذبحها وهو حي.

    ومن حلف أن لا يشتري خشبًا أو إسمنتًا أو حديدًا، فاشترى دارًا وفيها هذه الأشياء لم يحنَثْ؛ لأنها تابعة، فلم تصِرْ مقصودة، ويغتفر في التوابع ما لا يغتفر في غيرها.

    ومن فروعها أيضا : حريم المسجد ليس له حكم المسجد في حرمة اللُبث فيه للجنب - على قول من يقول بحرمة ذلك -.
    ومنها : أنه تثبت الشفعة في المنقول تبعا للأرض .
    وقريب من هذه القاعدة قولهم :
    « يغتفر في الشيء ضمنا ما لا يغتفر فيه قصداً » . ومن فروعه :
    نضح المسجد بالمستعمل حرام ، وفي الوضوء يجوز ، ومنها يثبت رمضان بعدل ويتبعه شوال من حيث الفطر ، ومنها البيع الضمني يغتفر فيه ترك الإيجاب
    $[1/62]
    والقبول ، ولا يغتفر ذلك في البيع المستقل ، ومنها الوقف على نفسه لا يصح ولو وقف على الفقراء ثم صار منهم استحق في الأصح تبعا ، وربما عبر عن هذه القاعدة بقولهم :
    « يغتفر في الثواني ما لا يغتفر في الأوائل » ، ومن فروعها :
    ما لو حضر القتال أعمى لم يسهم له أو عمي أثناءه أسهم له .


    وللمزيد ، ينظر هنا :
    http://majles.alukah.net/t59578/

    شرح قاعدة: يغتفر في التوابع ما لا يغتفر في غيرها
    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/sharia/0/89708/#ixzz3x8bWYCH2

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •