هل سمّى الإمام البخاري كتابه (الجامع الصحيح) ؟ بمعنى (هل ...)
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 12 من 12
1اعجابات
  • 1 Post By أبو مالك المديني

الموضوع: هل سمّى الإمام البخاري كتابه (الجامع الصحيح) ؟ بمعنى (هل ...)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    المشاركات
    205

    افتراضي هل سمّى الإمام البخاري كتابه (الجامع الصحيح) ؟ بمعنى (هل ...)


    بسم الله أمّا بعد، فهذا سؤال أحار العلماء والنبهاء وأهل الذكاء
    هل سمّى الإمام البخاري كتابه (الجامع الصحيح) ؟
    بمعنى هل ثبت عنه نفسه هذا كتابة أو نقلا من المتقدمين ممن عاصره ؟ أو نقلا عمّن لم يعاصره ونقل عنه هذا بسند صحيح ؟ سماعا أو قراءة ... ؟
    أتمنّى ممن يمتلك الإجابة أنْ يجيب بدون الخروج عن الموضوع ولا الإحالة إلى روابط .


    من أقوالي: ليس موضعُ الفائدة= مجالاً للتحقيق

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    المشاركات
    205

    افتراضي

    يرفع للفائدة ...
    من أقوالي: ليس موضعُ الفائدة= مجالاً للتحقيق

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,900

    افتراضي

    سير أعلام النبلاء ط الحديث (10/ 84):
    أَنبأَنَا المُؤَمَّلُ بنُ مُحَمَّدٍ وَغَيْرُهُ، أَنْبَأَنَا أَبُو اليُمْنِ الكِنْدِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُوْرٍ القَزَّازُ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الخَطِيْبُ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بنُ مُحَمَّدٍ العَطَّارُ بِالرَّيِّ، سَمِعْتُ أَبَا الهَيْثَمِ الكُشْمِيهَنِيّ َ، سَمِعْتُ الفِرَبْرِيَّ يَقُوْلُ: قَالَ لِي مُحَمَّدُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ: (مَا وضعتُ فِي كِتَابِي
    "الصَّحِيْحِ" حَدِيْثاً إلَّا اغتسلتُ قَبْلَ ذَلِكَ وَصَلَّيْتُ رَكْعَتَيْنِ).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,900

    افتراضي

    سير أعلام النبلاء ط الحديث (10/ 85):
    أَخْبَرْنَا ابْنُ الخلاَّلِ، أَخْبَرَنَا الهَمْدَانِيُّ، أَخْبَرَنَا السِّلَفِيُّ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللهِ الرَّازِيُّ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بنُ الوَلِيْدِ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بنُ الحَسَنِ بنِ بُنْدَارٍ، أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ بنُ عَدِيٍّ، سَمِعْتُ الحَسَنَ بنَ الحُسَيْنِ البَزَّازَ، سَمِعْتُ إِبْرَاهِيْمُ بنُ مَعْقِلٍ، سَمِعْتُ البُخَارِيَّ يَقُوْلُ: (مَا أَدخلتُ فِي هَذَا الكِتَابِ
    إلَّا مَا صَحَّ، وَتركتُ مِنَ الصِّحَاحِ كِي لاَ يطولَ الكِتَابُ).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,900

    افتراضي

    شذرات الذهب في أخبار من ذهب (3/ 254):
    روى أبو إسحاق المستملي، عن محمد بن يوسف الفربري أنه كان يقول: (سمع كتاب
    «الصحيح» من محمد بن إسماعيل تسعون ألف رجل، وما بقي أحد يروي عنه غيري).
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    قال الحافظ ابن حجر في مقدمة الفتح :
    .. وقوى عزمه على ذلك ما سمعه من أستاذه أمير المؤمنين في الحديث والفقه إسحاق بن إبراهيم الحنظلي المعروف بابن راهويه ، وذلك فيما أخبرنا أبو العباس أحمد بن عمر اللؤلؤي عن الحافظ أبي الحجاج المزي أخبرنا يوسف بن يعقوب أخبرنا أبو اليمن الكندي أخبرنا أبو منصور القزاز أخبرنا الحافظ أبو بكر الخطيب أخبرني محمد بن أحمد بن يعقوب أخبرنا محمد بن نعيم سمعت خلف بن محمد البخاري بها يقول: سمعت إبراهيم بن معقل النسفي يقول: قال أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري : كنا عند إسحاق بن راهويه فقال : لو جمعتم كتابا مختصرا لصحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فوقع ذلك في قلبي فأخذت في جمع الجامع الصحيح .
    وروينا بالإسناد الثابت عن محمد بن سليمان بن فارس قال: سمعت البخاري يقول: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم وكأنني واقف بين يديه وبيدي مروحة أذب بها عنه . فسألت بعض المعبرين فقال لي: أنت تذب عنه الكذب.
    فهو الذي حملني على إخراج الجامع الصحيح.
    وقال الحافظ أبو ذر الهروي: سمعت أبا الهيثم محمد بن مكي الكشميهني يقول: سمعت محمد بن يوسف الفربري يقول: قال البخاري: ما كتبت في كتاب الصحيح حديثا إلا اغتسلت قبل ذلك وصليت ركعتين.
    وقال أبو على الغساني روى عنه أنه قال: خرجت الصحيح من ستمائة ألف حديث وروى الاسماعيلي عنه قال: لم أخرج في هذا الكتاب الا صحيحا وما تركت من الصحيح أكثر . قال الاسماعيلي: لأنه لو أخرج كل صحيح عنده لجمع في الباب الواحد حديث جماعة من الصحابة ولذكر طريق كل واحد منهم إذا صحت فيصير كتابا كبيرا جدا . وقال أبو أحمد ابن عدي : سمعت الحسن بن الحسين البزار يقول : سمعت إبراهيم بن معقل النسفي يقول: سمعت البخاري يقول: ما أدخلت في كتابي الجامع الا ما صح وتركت من الصحيح حتى لا يطول .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو البراء محمد علاوة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,900

    افتراضي

    يرفع للفائدة
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    المشاركات
    205

    افتراضي

    هل هذه الأسانيد صحيحة ؟ هنا يقع الإشكال ؟
    من ينشط ويحققها ... ؟
    ولذلك : السؤال أحار العلماء والنبهاء وأهل الذكاء
    من أقوالي: ليس موضعُ الفائدة= مجالاً للتحقيق

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,900

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله بن عبد الخالق مشاهدة المشاركة
    هل هذه الأسانيد صحيحة ؟ هنا يقع الإشكال ؟
    من ينشط ويحققها ... ؟
    ولذلك : السؤال أحار العلماء والنبهاء وأهل الذكاء
    مَنْ العلماء والنبهاء وأهل الذكاء الذين أصابتهم تلك الحيرة !!!
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    هل هذه الأسانيد صحيحة ؟ هنا يقع الإشكال ؟
    من ينشط ويحققها ... ؟
    أما تكفيك عبارة الحافظ ابن حجر هذه :
    وروينا بالإسناد الثابت ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    المشاركات
    205

    افتراضي

    أخي.. أين هو الإسناد الثابت ؟
    هذه مجرّد إحالة

    ملحوظة: أرجو من أهل البدع والزندقة (ممن يتصفح المجلس من بعيد) ألا يظنوا بأنّ موضوعي هذا يؤيّدهم في الطعن في البخاري، فالطعن في البخاري زندقة وكفر، والحديث علم يحتاج لعلماء حتّى يتم التعامل مع الروايات وبيان صحيحها من سقيمها، فلو صحّ أنّه لم يثبت أنّه سمّى كتابه بالصحيح (لو صحّ هذا ... يعني فرضيّة)، فهذا لا يؤثّر، وأصلا العلماء يتعاملون مع الأسانيد في الكتب الحديثيّة، ولا يتعاملون مع مجرّد (عنوان) .
    من أقوالي: ليس موضعُ الفائدة= مجالاً للتحقيق

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    المشاركات
    205

    افتراضي

    إخوتي يجب أنْ نتعاون لنظفر بنص لمعاصر للبخاري أو لمن بعده ولكنّ هذا النص يكون مسندًا صحيحا بالنسبة لعنوان هذا الكتاب، وبارك الله فيكم .
    من أقوالي: ليس موضعُ الفائدة= مجالاً للتحقيق

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •