إعراب – الذين- في هذه الأحاديث
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: إعراب – الذين- في هذه الأحاديث

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2015
    المشاركات
    16

    افتراضي إعراب – الذين- في هذه الأحاديث

    الإخوة الأفاضل :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    أرجو من حضرتكم تصحيح أو إقرار إعراب اسم الموصول (الذين ) في هذه الأحاديث وبارك الله فيكم..

    1. مثل المدهن في حدود الله والواقع فيها مثل قوم استهموا سفينة فصار بعضهم في أسفلها وصار بعضهم في أعلاها فكان الذي في أسفلها يمرون بالماء على الذين في أعلاها فتأذوا به.(الذين: في محل جر بحرف الجر)

    2. إن أول زمرة يدخلون الجنة على صورة القمر ليلة البدر ثم الذين يلونهم على أشد كوكب دري في السماء إضاءة.(الذين:في محل نصب معطوفة على اسم إن)
    .
    3. لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا إلا أن تكونوا باكين أن يصيبكم ما أصابهم.(الذين :في محل جر مضاف إليه)

    4. إنما أهلك الذين قبلكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد وايم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها.(الذين:في محل نصب على المفعوليه)

    5. خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم. (الذين الأولى والثانية: في محل رفع معطوفة على الخبر قرني)

    6. بنو النجار ثم الذين يلونهم بنو عبد الأشهل ثم الذين يلونهم بنو الحارث بن الخزرج ثم الذين يلونهم بنو ساعدة.(الذين: الأولى والثانية في محل رفع معطوفة على بنو)

    7. أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله(الذين:في محل رفع خبر للمبتدأ أشد الناس)
    .
    8. من أشد الناس عذابا يوم القيامة الذين يصورون هذه الصور.( الذين: في محل رفع مبتدأ مؤخر)

    9. مرحبا بالوفد الذين جاؤوا غير خزايا ولا ندامى.( الذين في محل جر نعت)

    10. يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب هم الذين لا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون.( الذين في محل رفع خبر للمبتدأ هم)

    11. سئل النبي صلى الله عليه و سلم أي الناس خير ؟ قال : قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته.(الذين الأولى والثانية :لم أعرف لهما إعرابا)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    443

    افتراضي

    إعراب الذين في الحال الثانية صحيح، وله وجه آخر وهو إعرابها مبتدأ على أن تكون الجملة من المبتدأ وخبره معطوفةً على الجملة قبلُ.
    وأما آخر ما ذكرت فهي في الحالتين معطوفةً على الخبر (قرني).

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2015
    المشاركات
    16

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي عمر عباس الجزائري

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2016
    المشاركات
    4

    افتراضي

    أرغب في الحصول على رسالة بعنوان الحروف العاملة في صحيح البخاري


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •