وفاة الأستاذ الدكتور محمود بن يوسف فجال
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 8 من 8
1اعجابات
  • 1 Post By محمد طه شعبان

الموضوع: وفاة الأستاذ الدكتور محمود بن يوسف فجال

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,988

    افتراضي وفاة الأستاذ الدكتور محمود بن يوسف فجال

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    انتقل إلى رحمة الله تعالى أ. د. محمود بن يوسف فجال، في مدينة الرياض، وسيصلى عليه في مسجد الراجحي بمخرج 15 بعد صلاة الجمعة، يوم 14 ربيع الأول 1437ه، والدفن بمقبرة النسيم. وسيكون العزاء للرجال في منزله الكائن بحي الربوة في يومي الجمعة والسبت من بعد صلاة المغرب، وسيكون عزاء النساء يوم الأحد من بعد صلاة العصر.
    وإنا لله وإنا إليه راجعون.
    وتقبل التعازي بالرسائل والاتصال أو الزيارة.
    جوال ابنه د. محمد 0500094435

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,988

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,090

    افتراضي

    رحمه الله رحمة واسعة.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُالرَّحمن بنُ القِنويّ
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,988

    افتراضي

    رحم الله الشيخ وغفر له
    اللهم قه عذاب القبر, وهون عليه سؤال الملكين
    اللهم اجعل ما قدمه من علم ومن محبة لنبيك صلى الله عليه وسلم وسنته =شفيعا عندك

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,424

    افتراضي

    رحم الله الشيخ رحمة واسعة ، وجعل قبره روضة من رياض الجنة .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    480

    افتراضي

    رحم اللهُ هذا العالمَ الجليلَ محمودَ بنَ يوسفَ فجال ؛
    عاش حياته دائب الطلب للعلم النافع والعطاء الوافر من البحث والتأليف والتحقيق
    تغمده الله بالرحمة والغفران

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي

    رحمه الله رحمة واسعة وألحقنا به في الصالحين .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    2,988

    افتراضي

    المولد والنشأة:من مواليد حلب الشهباء سورية، في حي قارلق في 23 آذار عام 1939 مالتحصيل العلمي :أحب العلوم الشرعية والعربية وهو في ريعان الصبا ، في المرحلة الابتدائية وقد تعلم ( الخط الرقعي ) وله من العمر عشر سنوات على الأستاذ ( عبد القادر جاويش ) في مسجد حي ( المستدامية ) أمام حمام بلبان ، ثم تدرب على سائر الخطوط العربية فيما بعد على خطاط حلب الشهير الأستاذ إبراهيم الرفاعي . وتوجه إلى العلوم الشرعية وتزكية النفس . كما أحب القراءة على الشيوخ ، و انتظم في المدرسة الشعبانية ، ثم أتم في الثانوية الشرعية ، من مرحلة الدراسة المتوسطة إلى الثانوية .الدرجة العلمية:تخصصه الدقيق ( اللغويات ) النحو والصرف في الماجستير والدكتوراه .
    1 - رسالة الماجستير : تحقيق ودراسة لكتاب " شرح قواعد الإعراب " لمحمد بن سليمان محيي الدين الكافيجي ، المتوفى سنة 879 هـ . بإشراف أ.د. محمد رفعت محمود فتح الله ، لعام 1394 هـ - 1974 م .
    2 - رسالة الدكتوراه : تحقيق ودراسة لكتاب " الكافي شرح الهادي " لعز الدين عبد الوهاب الزَّنْجَانيِّ ، المتوفى سنة 656 هـ . بإشراف أ.د. محمد رفعت محمود فتح الله ، لعام 1398 هـ - 1978 م . وكتاب الكافي كتاب ضَخْمٌ يبلغ ( 2400 ) صفحة ، حَوَى قواعدَ النحو والصرف بنَفَسٍ طويل ، وشواهدُهُ القرآنيةُ والشعرية والنثريةُ غزيرةٌ ، وهو كتابٌ مفيدٌ ينفع الدارسَ والمتَخَصِّصَ . وحصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من كلية اللغة العربية ، بجامعةِ الأزهرِ الشريفِ في القاهرة .عمله:كان قبـلَ الدكتوراه مدرساً في " دارِ نهضةِ العلوم الشَّرعيةِ " بحلب ، مُدَّةً تنيفُ على تِسْعِ سنوات ، بإشراف المربي العَلامة الشيخ محمد النَّبْهَان رضي الله عنه .وعَمل بعدَ الدكتوراه في التدريس الجامعي في جامعة محمد بن سعود الإسلامية مدرساً للنحو والصرف والعروض وذلك من .1398 هـ
    والآن يعمل مستشاراً في مكتب وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ، في الرياض .
    آثاره العلمية:له مؤلفاتٌ عديدةٌ وكلُّها في ميدانِ اللغةِ العربيةِ . منها :1- النحو قانون اللغة وميزان تقويمها2- الحديثُ النبوي ينبوعٌ فيَّاضٌ للنحو العربي : بحث في مجلة الطالب المسلم3- الحديث النبوي في النحو العربي : دراسة لظاهرة الاستشهاد بالحديث في النحو العربي .4- السَّيرُ الحثيثُ إلى الاستشهادِ بالحديثِ في النحوِ العربي : دراسةٌ لدحض شبهات مانعي الاحتجاج بالحديث لقواعد النحو ، ودراسة نحوية للأحاديث الواردة في شرح الكافية للرضي ،5-الاقتراح في أصول النحو و جدله : لجلال الدين السيوطي ، دراسة وتحقيق ،6- الإصباحُ في شرح الاقتراح : صفحاته 495 .7- تخريج أحاديث الرضي في شرح الكافية : تأليف عبد القادر البغدادي المتوفى سنة 1093هـ .8- تخريجُ كلام سيدنا علي المنسوب إليه في نهج البلاغة : تأليف عبد القادر البغدادي 109هـ .9- فَيْضُ نَشْرِ الانْشِرَاحِ مِنْ رَوْضِ طَيِّ الاقْتِرَاحِ : تأليف محمد بن الطيب الفاسي دراسة وتحقيقوظهر له في مجلة العرب البحوث الآتية :1 – نظراتٌ نحويةٌ في لغة طيئ .2 – نظرات نحوية في لغة بني الحارث بن كعب .3 – توجيهاتٌ نحويةٌ للحديث النبوي » لا تدخُلوا الجنةَ حتى تؤمِنوا ... « .4 – النحوُ العربيُّ ادعاءُ صعوبته طريق معرفته .5 – ضرائرُ النثرِ في النحو العربي .6 – حول ضرائرِ النثر في النحو العربي .7 – الضرائرُ الشعرية والنثرية .8 – الاحتجاجُ بالعربية : المُحْتَجُّ بهم وزمان الاحتجاج .وظهر له في مجلة عالم الكتب البحوث الآتية :9 – في التراث الإسلامي العربي وقيمتُه الحضارية .10 – ابنُ كمال باشا : حياته ومؤلفاته .11 – رسالة نسبة الجمع لابن كمال باشا . تحقيق ودراسة .وظهر له في مجلة الفيصل بحث بعنوان :12 – عقود الجمان في أمثال القران .وظهر له في المجلة العربية بحث بعنوان :13 – دعوى صعوبة النحو غير مقبولة .وظهر لي بحث في " أزاهير من ربوع عسير " نشر نادي أبها الأدبي ، 1400هـ ، بعنوان : الخطوط العامة لنظرية فنِّ القصة


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •