الرحمن على العرش استوى - الشيخ عائض القرني - طرح خطوة في طريق توحيد الصفوف
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 32
12اعجابات

الموضوع: الرحمن على العرش استوى - الشيخ عائض القرني - طرح خطوة في طريق توحيد الصفوف

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    165

    افتراضي الرحمن على العرش استوى - الشيخ عائض القرني - طرح خطوة في طريق توحيد الصفوف

    يقول الشيخ عائض القرني حفظه الله:

    {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} [طه: 5]

    عقيدة ربانية يقررها القرآن ويطلب من الناس أن يؤمنوا بها، عقيدة لا تعقيد فيها ولا أحاجي، لا ألغاز فيها ولا صعوبات، عقيدة سهلة كسهولة الماء، عقيدة ميسرة يفهمها العامي والعالم، عقيدة واضحة فلا تحتاج إلى فلسفة ولا كلام.

    ثم يقول:
    فلماذا يأتي متحذلق ليمتحن عباد الله، فيقول: كيف استوى؟ متى استوى؟ لماذا استوى؟ فهذا لم يخض فيه أحد من الأئمة في القرون المفضلة، فما وسعهم يسعنا، وما سكتوا عنه نسكت عنه، حتى لا تنتهي بنا الحال إلى الحيرة والضلال، نسأل الله السلامة.

    جزى الله الشيخ عائض خيرا، وبهذا الطرح قد تتوحد صفوف المسلمين، لأن أكثر خلافاتنا حتى في العقيدة سببها: أن الكثير منّا أصبح يقدس فهم وفكر الشيوخ والمذاهب والفرق والجماعات..
    بينما التقديس فقط، لكلام الله، وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم..
    صفحة طباعة البحوث
    https://www.facebook.com/sirahalresoul/

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    443

    افتراضي

    عقيدة السلف منبعها القرآن والسنة وهي سهلة ميسرةٌ ولكنها قوية في حُجَجها، عظيمةٌ في أُسُسِها عظمَ ما تعلقت به، ولو قرأ طالبُ علم في مؤلفاتِ الأئمةِ ابن تيمية وابن القيم علمَ ذلك لا محالة، فلا ينبغي استسهالها حتى يظن الظان خصوصاً من العامة أنه بالإمكان قرائتها في أيام معدودات وقد قاله بعض المعاصرين متعللا بحديث الجارية؟؟؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أحمد المواس

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي

    عقيدة الحنابلة في باب الأسماء والصفات جيدة لولا أنّهم خاضوا في إثبات المعنى من حيث اللغة فاضطربوا .. وبدّعوا مخالفيهم المفوّضين مع أنّ التفويض يسع الجميع وبه تأتلف الكلمة .. نقول كما قال الله: الرحمن على العرش استوى .. ونُثبتُ الاستواء على العرش في حقّ الله ولا نتكلّم فيما سوى ذلك ..
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أحمد المواس

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    443

    افتراضي

    أين تجد ذلك الاضطراب عند الحنابلة؟؟.
    واما السلف ففوضُوا الكيفيةَ إذ لا يعلم كنه الصفة إلا رب العزة جل وعلا، أما المعاني فأثبتوها كما يليق بجلال الله وعظمته... فلا يجوز نسبة التفويض إلى السلف بل هي خلفية ... والمفوضة شرٌ من المعطلة، فإن المعطلة أثبتوا أولا ثم عطلوا ثانيا... أما المفوضة فلم يثبتوا شيئا أصلاً، فليكن هذا منا على ذُكر، وليحذر المسلم من نسبة عقيدة إلى السلف هم منها براءٌ.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,367

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    عقيدة الحنابلة في باب الأسماء والصفات جيدة لولا أنّهم خاضوا في إثبات المعنى من حيث اللغة فاضطربوا .. وبدّعوا مخالفيهم المفوّضين مع أنّ التفويض يسع الجميع وبه تأتلف الكلمة .. نقول كما قال الله: الرحمن على العرش استوى .. ونُثبتُ الاستواء على العرش في حقّ الله ولا نتكلّم فيما سوى ذلك ..
    إذا كانت المشكلة في الحنابلة فالأمر هين, ومعنى كلامك أن كل الأمة تقول بالتفويض ما عدا الحنابلة
    فأين قرر أئمة الإسلام على مر العصور بخلاف الحنابلة ذلك الأصل ؟
    وأين كلام الصحابة والتابعين في دعوة الأمة إلى التفويض في صفات الله تعالى؟
    وما توجيهك للمقولة المشهورة للإمام مالك (الاستواء معلوم, والكيف مجهول ..) ؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    165

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عباس الجزائري مشاهدة المشاركة
    أين تجد ذلك الاضطراب عند الحنابلة؟؟.
    واما السلف ففوضُوا الكيفيةَ إذ لا يعلم كنه الصفة إلا رب العزة جل وعلا، أما المعاني فأثبتوها كما يليق بجلال الله وعظمته... فلا يجوز نسبة التفويض إلى السلف بل هي خلفية ... والمفوضة شرٌ من المعطلة، فإن المعطلة أثبتوا أولا ثم عطلوا ثانيا... أما المفوضة فلم يثبتوا شيئا أصلاً، فليكن هذا منا على ذُكر، وليحذر المسلم من نسبة عقيدة إلى السلف هم منها براءٌ.
    وما رأيك أخي بكلام الشيخ عائض القرني، وهل هو بهذا يكون من المعطلة مثلا أم ماذا؟؟!!!
    صفحة طباعة البحوث
    https://www.facebook.com/sirahalresoul/

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2013
    المشاركات
    165

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عباس الجزائري مشاهدة المشاركة
    عقيدة السلف منبعها القرآن والسنة وهي سهلة ميسرةٌ ولكنها قوية في حُجَجها، عظيمةٌ في أُسُسِها عظمَ ما تعلقت به، ولو قرأ طالبُ علم في مؤلفاتِ الأئمةِ ابن تيمية وابن القيم علمَ ذلك لا محالة، فلا ينبغي استسهالها حتى يظن الظان خصوصاً من العامة أنه بالإمكان قرائتها في أيام معدودات وقد قاله بعض المعاصرين متعللا بحديث الجارية؟؟؟
    نعم من يقرؤها في أيام معدودات يقع في متاهات ويوقع غيره أيضا إذا تصدر للفتوى أو لتعليم ونشر العقيدة..
    أما الشيخ الموسوعي: (عائض القرني) فلا أظنه إلا قد تبحر في العقيدة، لذا وصل إلى هذه النتيجة، فجزاه الله عن الأمة خيرا...
    صفحة طباعة البحوث
    https://www.facebook.com/sirahalresoul/

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي

    السلف قالوا : قراءتها تفسيرها .. وهذا يُشير إلى أنّهم لا يخوضون في شيء وراء هذه الألفاظ بل يُثبتونها لله كما جاءت بغير خوضٍ في المعاني .. أمّا كلام الإمام مالك : الاستواء معلوم : أي من حيث اللغة .. كما أنّ اليد معلومة من خلال اللغة والساق والحقو كذلك .. لكن ما معاني هذه الأمور في حق الله .. هل هذه المعاني البشرية نُثبتها في حقّ الله فنُثبت له اليد الجارحة التي تخرج من الجزء العلوي من الجسد .. ونُثبت الساق التي يقوم عليها الجسم وتكون تحت الركبة .. ونُثبت الخصر الذي هو معقد الإزار في حق الله !!
    أريدك أن تدلني على أحدٍ من السلف بيّن معنى الساق واليد والحقو وغيرها في حقّ الله .. بل أريدك أنت أن تذكر لي معاني هذه الصفات التي تريد مني إثباتها في حق الله .. فإن لم تجد ولن تجد فعلامَ التشنيع على من فوّض هذه المعاني التي لا تعرفونها ..
    أحمد المواس و أبو الفداء المالكي الأعضاء الذين شكروا.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    443

    افتراضي

    لازم الحق حقٌ ولازم الباطل باطل، فلا يلزم من إثبات السلف صفة لله جل وعلا تمثيلُها بصفة المخلوق فينفيها المعطل، وقد قرر الشيخ (الموسوعي) ابن عثيمين رحمه الله في قواعده المثلى أن كل معطل ممثلٌ وكل ممثل معطلٌ، وليسعنا ما وسع السلف، فإن خضنا كالذي خاضه الخلف فلا خير فينا، ولقد أحسن من انتهى إلى ما قد سمع.
    ثم أين الجواب يا أخي عن سؤالي أولا حول ما ذكرته من اضطراب الحنابلة فيما خاضوه؟؟؟.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر عباس الجزائري مشاهدة المشاركة
    لازم الحق حقٌ ولازم الباطل باطل، فلا يلزم من إثبات السلف صفة لله جل وعلا تمثيلُها يصفة المخلوق فينفيها المعطل، وقد قرر الشيخ (الموسوعي) ابن عثيمين رحمه الله في قواعده المثلى أن كل معطل ممثلٌ وكل ممثل معطلٌ.
    ليست هذه مجرّد لوازم .. بل هذه هي معاني أولائك الصفات في قواميس اللغة .. والتي تُشنّعون على المفوّضة الذين توقّفوا عن إثباتها .. إذا كان عندكم معاني غيرها مأخوذة من اللغة فاذكروها ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,451

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    [B]السلف قالوا : قراءتها تفسيرها.B]
    وهل التفسير إلا معرفة المعنى؟!!
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,451

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    عقيدة الحنابلة في باب الأسماء والصفات جيدة لولا أنّهم خاضوا في إثبات المعنى من حيث اللغة فاضطربوا .
    ممكن تذكر لنا من سبقك بهذا الكلام من العلماء.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,451

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    مع أنّ التفويض يسع الجميع وبه تأتلف الكلمة
    ممكن أن تذكر لنا أيضًا من قال بذلك من أهل العلم.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي

    وهل التفسير إلا معرفة المعنى؟!!
    ####
    معنى ذلك أنّنا لا نعرف من معاني هذه الأخبار إلا الأسماء التي تبدو لنا من خلال القراءة كما أنّنا لا نعرف من الرمّان إلا أنّه اسم فاكهة لأهل الجنة، فليس شيءٌ في الجنة مما يوجد في الدنيا إلا الأسماء .

    من قال بذلك ؟؟
    ####

    اعرف الحق تعرف الرجال، وليس العكس ..

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,451

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة

    [B
    اعرف الحق تعرف الرجال، وليس العكس .. [/B]
    كلام حق أريد به باطل.
    تأتي بأقوال لم يسبقك إليها أحد، وتقول: (اعرف الحق تعرف أهله)!!! إن هذا لشيء عجاب.
    الحق ترك جميع الأمة حتى جاء عندك فقط!!!
    وهذا فقط يكفي لبيان عوار كلامك أمام الجميع.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي

    تأتي بأقوال لم يسبقك إليها أحد
    ####
    ممكن تذكر لي من سلفك في هذا الكلام .. مَن قال بأنّ كلامي لم يقل به أحد ..


    الحق ترك جميع الأمة حتى جاء عندك فقط!!!
    ####
    ممكن تذكر لي من سلفك في هذا الكلام أيضًا.. مَن قال بأن كلامي يقتضي أنّ الحق ترك جميع الأمة حتى جاء عندي فقط ..
    إذا لم تذكر سلفك فهذا يكفي لبيان عوار كلامك أمام الجميع.


  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,451

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء الجهني مشاهدة المشاركة
    تأتي بأقوال لم يسبقك إليها أحد
    ####
    ممكن تذكر لي من سلفك في هذا الكلام .. مَن قال بأنّ كلامي لم يقل به أحد ..


    الحق ترك جميع الأمة حتى جاء عندك فقط!!!
    ####
    ممكن تذكر لي من سلفك في هذا الكلام أيضًا.. مَن قال بأن كلامي يقتضي أنّ الحق ترك جميع الأمة حتى جاء عندي فقط ..
    إذا لم تذكر سلفك فهذا يكفي لبيان عوار كلامك أمام الجميع.

    أنت سلفي في هذا الكلام، وإلا فعليك بذكر من قاله من العلماء.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي

    يا شيخ محمد :
    أنت أكبر من هذه المهاترات التي لا تفيدنا في الوصول للحقّ ..

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    121

    افتراضي

    منذ عدة سنوات؛ أبحث عن شخصٍ يذكر لي المعنى اللغوي لليد والساق والحقو الذي يريد منّا إثباته في حق الله ..
    للأسف لا أجد في كثيرٍ من الأحيان إلا المراوغة ..

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    443

    افتراضي

    هذه الصفات الخبرية التي ذكرتَ والتي تُتلقى من نصوص الوحي يعرفها العلماء بأنه ما كان نظيرُ مسماه أبعاضٌ وأجزاء لنا، فاليد والساق والعين وما إلى ذلك هي أبعاضٌ وأجزاءٌ بالنسبة للمخلوق، وكلٌ منا يعلم ان اليد تبطشُ ويشارُ بها، وان العين الجارحة يبصرُ بها فينقدح في ذهنك تلك المعاني التي لا يُمكن دفعها، والقرآن الكريمُ نزل بلسان عربي مبين، إلا أنه لا يجوز لنا أن نماثل صفات الخالق بصفات المخلوق للنصوص الصريحة الواضحة في ذلك؛ ولذا يتحاشى بعض علماء السنة ذكر لفظ (التشبيه) في تنزيه الخالق جل وعلا عن مماثلة المخلوقين لوجوده في ذلك المعنى اللغوي العام الذي يفهمه العربيُ . ونحن نثبتُ الصفات الخبرية على ما يليق بالله جل وعلا إثباتا من غير تمثيل كما ننزه في المقابل ربنا جل جلاله عن صفات النقص تنزيها من غير تعطيلٍ، وخوض من خاض من المتكلمين في مثل هذا هو الذي جعلهم يراوغون.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •