إعانة الفقيه بتيسير مسائل ابن قاسم وشروحه وحواشيه - الصفحة 7
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 7 من 7 الأولىالأولى 1234567
النتائج 121 إلى 124 من 124
32اعجابات

الموضوع: إعانة الفقيه بتيسير مسائل ابن قاسم وشروحه وحواشيه

  1. #121
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,034

    افتراضي رد: إعانة الفقيه بتيسير مسائل ابن قاسم وشروحه وحواشيه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعبدالله عبدالرحمن مشاهدة المشاركة
    سددك الله أبا معاذ
    وإياك أبا عبد الله

  2. #122
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,034

    افتراضي رد: إعانة الفقيه بتيسير مسائل ابن قاسم وشروحه وحواشيه

    (8/ 106/ 480) شروط المسح على العمامة ونحوها كالطاقية والقلنسوة:
    1- ألا يكون عاصيا باللبس لذاته: كأن لبسه مُحْرِمٌ من غير عذر فيمتنع التكميل في هذه الصورة،
    أما إن كان غير عاصٍ باللبس، أو كان عاصيا لا لذات اللبس؛ كلبس المغصوب جاز الإكمال على العمامة في هاتين الصورتين.


    2- أن يمسح الواجب من الرأس قبل مسح ما على رأسه من عمامة ونحوها.
    فلو عكس لم تحصل السنة خلافا للخطيب.


    3- عدم رفع اليد بعد مسح جزء الرأس بأن يكون مسْحُهُ متصلا بمسح الرأس،
    فلا يكفي المسح عليها استقلالا بماء جديد، أو يمسحه قبل مسح جزء من الرأس كما في الشرط السابق


    4- ألا يمسح من العمامة الموضع المحاذي للموضع الذي مسحه من الرأس،
    لكن المعتمد أن هذا ليس شرطا بل مسح جميع العمامة أكمل


    5- ألا يكون عليه نجس معفو عنه: كدم البراغيث


    (9/ 107/ 481) يحصل تخليل اللحية بأي كيفية كانت


    (10/ 108/ 482) تقديم اليد أو الرجل اليسرى على اليمنى جائز مع الكراهة


    (11/ 109/ 483) لو غسل يديه أو رجليه معا بدون تقديم اليمنى على اليسرى جاز مع الكراهة.


    (12/ 110/ 484) تقديم اليمنى على اليسرى سنة ولو لماسح الخفين


    (13/ 111/ 485) الأشل والأقطع الذي يتوضأ بنفسه يُقَدِّمُ الشِّقَّ الأيمن على الشِّقِّ الأيسر في العضوين اللذين يسهل غسلهما معا كالخدين بلا كراهة.


    (14/ 112/ 486) تجب الموالاة على السليم إذا ضاق الوقت لكن لا على سبيل الشرْطية، فلو لم يوال صح الوضوء مع الإثم.

  3. #123
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,034

    افتراضي رد: إعانة الفقيه بتيسير مسائل ابن قاسم وشروحه وحواشيه

    (15/ 113/ 487) بقي للوضوء سنن لم يذكرها المصنف منها:
    1- إطالة الغرة والتحجيل


    2- ترك الاستعانة بالصب عليه بغير عذر،
    فلو أعانه غيرُه فصب عليه الماء من غير طلب منه كان الحكم كالاستعانة في صب الماء وهو خلاف الأولى،
    أما إذا كان لعذر فليست خلاف الأولى بل قد تجب إذا لم يمكنه التطهر إلا بها ولو بأجرة.


    3- أن يضع المتوضئ إناء الماء عن يمينه إن كان يغترف منه، وعن يساره إن كان يصب منه على يديه كالإبريق


    4- تقديم النية مع أول السنن المتقدمة على غسل الوجه ليحصل له ثوابُها


    5- استصحاب النية بقلبه إلى آخر الوضوء


    6- البدء بأعلى الوجه


    7- ترك الكلام بلا حاجة


    8- تحريك الخاتم إن كان الماء يصل لما تحته بدون تحريك،
    أما إن كان لا يصل لما تحته إلا بتحريك وجب تحريكه


    9- توقي الرشاش


    10- دلْكُ الأعضاء ويبالغ في دَلْكِ العقب خصوصا في الشتاء


    11- أن يتعهد أطراف عينيه:
    - (الموق): وهو طرف العين مما يلي الأنف،
    و(اللحاظ): وهو طرف العين مما يلي الأذن،
    ويتعهد كذلك كل ما يخاف إغفاله.


    12- أن يبدأ بأصابع يديه ورجليه إن غسل بنفسه،
    فإن صَبَّ عليه غيرُهُ بدأ بأعلاهما على المعتمد


    13- ترك التنشيف بلا عذر


    14- ترك النَّفْضِ؛ لأنه كالتبري من العبادة،
    وأما فِعْلُه صلى الله عليه وسلم لما أتتْه ميمونة بمنديل فلم يُرِدْهُ وجعل يقول بيديه هكذا يعني ينفض الماء فلبيان الجواز.


    15- أن يصليَ ركعتين بعد الوضوء

  4. #124
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    1,034

    افتراضي رد: إعانة الفقيه بتيسير مسائل ابن قاسم وشروحه وحواشيه

    (16/ 114/ 488) مكروهات الوضوء:
    1- الإسراف في الماء
    2- تقديم اليسرى على اليمنى
    3- الزيادة على الثلاث يقينا
    4- النقص عن الثلاث ولو شكًّا
    5- الاستعانة بمن يُطهر أعضاءه بلا عذر
    6- المبالغة في المضمضة والاستنشاق للصائم

صفحة 7 من 7 الأولىالأولى 1234567

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •