رد العلامة أحمد ولد الكوري الشنقيطي على الشيخ محمد بن سيد يحي حول المولد
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 4 من 4
1اعجابات
  • 1 Post By صدام أبو زيد

الموضوع: رد العلامة أحمد ولد الكوري الشنقيطي على الشيخ محمد بن سيد يحي حول المولد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    المشاركات
    16

    افتراضي رد العلامة أحمد ولد الكوري الشنقيطي على الشيخ محمد بن سيد يحي حول المولد

    الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد و على آله و صحبه أحمعين,
    أما بعد:
    هذا رد شيخنا العلامة أحمد ولد الكوري الشنقيطي حفظه الله على الشيخ محمد بن سيد يحي حول إباحته الإحتفال بعيد المولد
    قال شيخنا حفظه الله:

    فضيلة الشيخ حفظكم الله ورعاكم.
    الاحتفال بالمولد بدعة مخالفة الشرع لأمور :
    ١. لم يحتفل به رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا أحد من الصحابة ولا التابعين و لا أتباعهم ...
    وقد قال تعالى ( اليوم أكملت لكم دينكم ) .
    قال الامام مالك " فما لم يكن يومئذ دينا فلن يكون اليوم دينا ".
    2 . الاحتفال بالمولد مضاهاة للنصاري و تشبه بهم ويقول تعالى : (يضاهون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يوفكون ).
    3 . في حديث أبي قتادة ... قال : وسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الاثنين فقال ذاك يوم ولدت فيه.... رواه مسلم (١١٦٢).
    ولو كان يوم مولده عيدا لما صامه لأن العيد لا يصام إجماعا.
    4 . انعقد الاجماع على أنه ليس للمسلمين من الأعياد في السنة إلا عيدا الفطر والأضحى.
    نقل الاجماع على ذلك ابن حزم في المحلى ٨١/٥
    فالمحتفل بالمولد مخالف للاجماع ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا) .
    وعن أنس رضي الله عنه قال قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما في الجاهلية فقال : (إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما يوم الفطر ويوم النحر) رواه أحمد (١٢٠٠٦) والنسائي في الكبرى (١٧٦٧) وأبو داود (١١٣٤) وإسناده على شرط الشيخين.
    5. أول من أحدث بدعة الاحتفال بالمولد هي الدولة العبيدية الشيعية الخبيثة التي ظاهر مذهبها الرفض وباطنه الكفر المحض.
    قال تاج الدين الفاكهاني المالكي في كتابه المورد ص ٩-٨ : " لا أعلم لهذا المولد أصلا في كتاب ولا سنة ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة الذين هم القدوة في الدين المتمسكون بآثار المتقدمين بل هو بدعة أحدثها البطالون وشهوة نفس اغتنى بها الأكالون ".
    6. وممن أنكر الاحتفال بالمولد من علماء المالكية على سبيل المثال لا الحصر : ١. تاج الدين الفاكهاني في كتابه المورد في عمل المولد.
    2. أبو عبد الله محمد بن الحاج الفاسي في كتابه المدخل ٢٣٤/٢.
    3. أبو إسحاق إبراهيم بن موسى الشاطبي في كتابه الاعتصام ٢٩/١.
    4. أبو عبد الله الحفار المالكي كما في المعيار ٩٩/٧.
    5. أبو العباس أحمد بن يحي الونشريسي في كتابه المعيار المعرب ٢٥٥/٨
    6. شمس الدين محمد عرفة الدسوقي في حاشيته على الشرح الكبير ٦٦٤/٤.
    7. الشيخ محمد أحمد عليش في كتابه فتح العلي المالك ٢٠٥/١.
    8. حاشية العدوي على شرح الخرشي للمختصر ١٦٨/٨.
    9 . حاشية الصاوي على الشرح الصغير ٥٧٩/٤.
    10. محمد الأمين الشنقيطي (آب) في كتابه أضواء البيان ٣٨٥/٧ .
    وغيرهم كثير ...
    [COLOR=#000000][FONT=Traditional Arabic][B]
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ماجد مسفر العتيبي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2015
    المشاركات
    16

    افتراضي

    (بقية الرد)
    فضيلة الشيخ حفظكم الله ورعاكم.

    1. قصة خمود نار المجوس لا تصح . قال الذهبي في السيرة ١٤٤/١ " هذا حديث منكر غريب"
    قال ابن كثير في البداية والنهاية ٢٤٩/٢" هذا الحديث لا أصل له في شيء من كتب الاسلام المعهودة ولم أره بإسناد أصلا".
    ثم لو صحت فلا دليل فيها على المولد..
    2 . قولكم بأن الجن رميت بالشهب عند المولد وهم فرمي الجن بالشهب بعد البعثة ونزول الوحي كما في البخاري (٤٩٢١) ومسلم ( ٤٤٩) عن ابن عباس.
    3. قولكم إن الاحتفال بالمولد فيه تعظيم لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
    يرد عليه الونشريسي بقوله عند كلامه على المولد كما في المعيار ٢٥٥/٨ " والتعظيم له صلى الله عليه وسلم إنما هو باتباع السنن والاقتداء بالآثار لا باحداث بدع لم تكن للسلف" .
    ثم كيف ترك أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم وسائر الصحابة هذا التعظيم.!!!؟
    4. قولكم بأن انكار الاحتفال بالمولد مستورد .
    فالدين كله مستورد فنافع وقالون من أهل المدينة وورش مصري.
    وخليل عسكري مصري وابن عاشر جزائري وابن أبي زيد تونسي. ...وهلم جرا.
    وقد انكر المولد الشيخ آب بن أخطور والشيخ بداه والشيخ عدود وغيرهم فهل هؤلاء مستوردون من الخارج.
    5 . قولكم هل هناك صحابي أنكر الاحتفال بالمولد ؟!؛
    هذه مغالطة كيف ينكر الصحابة ما حدث بعدهم بعدة قرون ؟؟ !!!
    وهذا مثل من قال الرسوم المسيئة لنبينا صلى الله عليه وسلم لم ينكرها أحد من الصحابة .!!!! فهل يدل ذلك على جوازها. ؟!!
    6 . قولكم بأن الذين ينكرون المولد شباب مؤجرون بالتمر والمال .... ( قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين).
    يا شيخ هل الشيخ آب وبداه وعدود وقبلهم الفاكهاني وعليش وابن الحاج والونشريسي ... كلهم مؤجرون بالمال ..ً.؟؟!!!
    أم لأننا على طريقه صلى الله عليه وسلم لا بد أن نتهم بما اتهم به ( إن هذا إلا إفك افتراه وأعانه عليه قوم آخرون).
    فضيلة الشيخ .
    ما الفرق بينكم وبين من اتهمكم بأنكم مؤجرون من طرق الصوفية للرد على أهل السنة.!!!
    7 . قولكم أن انكارهم له إنما هو انكار لما يقع من المناكر ... يرد عليه ابن الحاج المالكي في المدخل ٢٣٤/٢ حيث يقول " وهذه المفاسد مركبة على فعل المولد إذا عمل بالسماع فإن خلا منه وعمل طعاما فقط ونوى به المولد ودعا إليه الإخوان وسلم من كل ما تقدم ذكره فهو بدعة بنفس نيته فقط إذ أن ذلك زيادة في الدين وليس من عمل السلف الماضين ".
    فهل ابن الحاج وهابي !!؟؟؟
    أو مؤجر بالمال !!!!
    8 . أما ما ذكرتم من الاختلاف في يوم المولد .
    فنذكركم فضيلة الشيخ بأن الثاني عشر يوم وفاته اتفاقا فهل الاولى في ذلك اليوم الحزن أم الاحتفال !؟؟.
    ثم لو كان المولد عيدا لما اختلف فيه كما لا يختلف في عيد الفطر ولا الاضحى.
    9. وأما مبالغتك في مدح نفسك واطرائها .
    فنذكركم بقوله تعالى : ( فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى) وقوله ( ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم بل الله يزكي من يشاء).
    10. قولكم بأنه كان الأولى بهم انكار المنكرات المتفق عليها والسكوت عن المولد.
    وأنتم فضيلة الشيخ لماذا لا تتركون الانكار عليهم وتشتغل بالمنكرات المتفق عليها ؟!
    فهل دخلت بنكا واحدا لتنكروا الربا ؟!
    وهل ذهبت يوما واحدا إلى الشارع لتنكر الغناء والتبرج ونحوه ....
    وهل ذهبت إلى أحد من الرؤساء أو الوزراء .... لتنكر عليه...؟؟!!
    11. فضيلة الشيخ لعلكم لم تفهموا كلام ابن تيمية فقد نص على أن المولد بدعة لم يفعلها السلف وأنه لو كان خيرا لفعلوه كما بين أن محبته صلى الله عليه وسلم و تعظيمه إنما هو باتباعه وهذا نص كلامه كله من اقتضاء الصراط المستقيم ١٢٣/٢ " وكذلك ما يحدثه بعض الناس إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام وإما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيما له. والله قد يثيبهم على هذه المحبة والاجتهاد . لا على البدع من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيدا . مع اختلاف في مولده . فإن هذا لم يفعله السلف مع قيام المقتضى له وعدم المانع منه لو كان خيرا. ولو كان هذا خيرا محضا أو راجحا لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيما له منا وهم على الخير أحرص .
    وإنما كمال محبته وتعظيمه في متابعته وطاعته واتباع أمره وإحياء سنته باطنا وظاهرا ونشر ما بعث به والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان فإن هذه طريقة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم باحسان " .
    فأين إباحته للاحتفال بالمولد فضيلة الشيخ !!!
    ولو أباح ذلك فهو كسائرالعلماء يرد من أقواله ما خالف الحق.
    والله أعلم
    ونسأل الله أن يهدينا لما اختلف فيه من الحق.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,908

    افتراضي

    الله اكبر ما اجمله من رد هادئ ورصين
    وزاده جمالاً حسن الخلق والادب الجم
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,367

    افتراضي

    بارك الله فيكم
    نحن أحوج للأدب من العلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •