تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: عيش الغرباء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2015
    المشاركات
    105

    افتراضي عيش الغرباء

    " اللهم اجعل رزق آل محمد قوتا "

    أخرجه البخاري (6460) , ومسلم (1055-18 و126), وأحمد 2/ 232 ,وأبو نعيم في "المستخرج" 3/ 118 , وأبو الشيخ في "أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم"( ص: 268) , والبيهقي في "الشعب" (10349) , وابن السني في "القناعة" (62) , والبغوي في "شرح السنة" (4042) , وفي "الأنوار في شمائل النبي المختار" (426):
    من طرق عن محمد بن فضيل، عن أبيه، عن عمارة بن القعقاع عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فذكره .
    ولفظ البخاري : "اللهم ارزق آل محمد قوتا"

    وتابع الفضيلَ بن غزوان : الأعمشُ :

    أخرجه وكيع في "الزهد" (119) , ومن طريقه مسلم (1055-19 و 126) , والترمذي (2361) ، وابن ماجه (4139) ، وأحمد 2/ 446 و481, وفي "الزهد" ( ص :8) ، وابن أبي شيبة 13/ 240 , وأبو نعيم في "المستخرج" 3/ 118 ,
    وابن السني في "القناعة" (60) , وحماد بن اسحاق في "تركة النبي صلى الله عليه وسلم" (ص: 59) , , وابن عساكر في "تاريخ دمشق" 4 / 114 , وابن عبد البر في "جامع بيان العلم وفضله" 2/ 23 : حدثنا الأعمش، عن عمارة بن القعقاع , عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    «اللهم اجعل رزق آل محمد قوتا» .
    وفي رواية عند مسلم عن أبي عمرو الناقد عن وكيع «اللهم ارزق».
    وقال الترمذي :
    " هذا حديث حسن صحيح "

    وله طرق أخرى عن الأعمش :

    الأول : أخرجه مسلم (1055 -19 ) , والنسائي في "الكبرى" (11809) , وإسحاق بن راهويه (175) ، وأبو الشيخ في "أخلاق النبي" (ص: 268) ، وابن حبان (6343) ، وابن السني في "القناعة" (61) ,وابن الاعرابي في "الزهد وصفة الزاهدين" (92), والبيهقي 7/ 46 و2/ 150، وفي "الشعب" (1454) و(10349) , وفي "دلائل النبوة" 1/ 339 و 6/ 87،ابن عساكر في "تاريخ دمشق" 4 / 114 و56 / 338 : من طرق عن أبي إسامة , عن الأعمش , عن عمارة بن القعقاع بن شبرمة , عن أبي زرعة , عن أبي هريرة , عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال :
    " اللهم اجعل رزق آل محمد كفافا " , وفي لفظ "قوتا" .

    والثاني : أخرجه ابن السني في "القناعة" (59) , وابن حبان (6344) , والبيهقي في "دلائل النبوة" 6/ 87 , والخطيب البغدادي في "موضح أوهام الجمع والتفريق" 2/ 351: من طريق محاضر بن المورع قال: حدثنا الأعمش، عن ابن أخي ابن شبرمة، عن أبي زرعة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم، اجعل رزق آل محمد قوتا» .
    وقال ابن السني :" قال عباس الدوري: قال لي بعض أصحابنا: ابن أخي ابن شبرمة هو عمارة بن القعقاع ".
    وقال الخطيب : " قال أبو الفضل قال لي بعض أصحابنا ابن أخي شبرمة هذا هو عمارة بن القعقاع ".
    وإسناده جيد , فإن محاضر بن المورع , صدوق له أوهام كما في "التقريب" .

    والثالث : أخرجه أبو نعيم في "المستخرج" 3/ 118 : من طريق سهل بن عثمان ، ثنا حفص بن غياث ، ووكيع , عن الأعمش , عن عمارة به .

    والرابع : أخرجه أبو يعلى (6103) , وعنه ابن السني في "القناعة" (58) , وابن عساكر في "تاريخ دمشق" 4 / 114: حدثنا عبد الله بن عون، حدثنا أبو معاوية، حدثنا الأعمش، قال: نبئت عن أبي زرعة، عن أبي هريرة به .
    وقال ابن عساكر : " هذا الحديث سمعه الأعمش من عمارة بن القعقاع ، عن أبي زرعة".
    قلت : هذه الرواية شاذة , والمحفوظ عن الأعمش عن عمارة عن أبي زرعة , وقد تابع الأعمشَ , الفضيلُ بن غزوان عن أبي زرعة كما تقدم من طرق الحديث , وأبو معاوية مُحَمَّد بن خازم التميمي الضرير , ذكر الحفّاظ أنه أحفظ الناس لحديث الأعمش
    ومعنى هذا أنه إذا خالفه أحد الثقات في حديث الأعمش فالقول قول أبي معاوية , أو أن هذا هو الغالب في روايته عن الأعمش , وقد قيل : إن لكل قاعدة شواذ , فإن المخالفة هنا ظاهرة ولا تحتاج لكثرة نظر فقد خالفه وكيع بن الجراح , وأبو أسامة
    حماد بن أسامة بن زيد , ومحاضر بن المورع , وحفص بن غياث , فاتفاق هؤلاء الأربعة يدل على خطئه لا سيما وقد تابع الأعمشَ على وصله : الفضيلُ بن غزوان , هذا الذي ظهر لي فإن أصبت فالحمدلله على توفيقه , وإن أخطأتُ فأستغفر الله وأتوب إليه , والخطأ مردود على صاحبه .

    وجاء من مرسل الحسن البصري :

    أخرجه وكيع في "الزهد" (ص: 340) , والمعافى بن عمران في "الزهد" (166) : حدثنا مبارك ، عن الحسن ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " خير الرزق الكفاف ، اللهم اجعل رزق آل محمد كفافا " .

    ومبارك هو ابن فضالة بن أبى أمية القرشى العدوي ، أبو فضالة البصري : صدوق يدلس و يسوي كما في "التقريب" .
    قال أبو زرعة: يدلس كثيراً. وقال أبو داود: شديد التدليس.
    وأخرجه يحيى بن سلام في "التفسير" 1/ 295 , والمعافى بن عمران في "الزهد" (165): حدثنا الحسن بن دينار ، عن الحسن مرسلًا .
    والحسن بن دينار : متروك كما قال النسائي وغيره .


    كتبه
    أبو سامي العبدان
    حسن التمام
    23 صفر 1437 من هجرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم


  2. #2

    افتراضي

    اما اصح الروايات عند مسلم هي رواية عمرو الناقد عن وكيع عن الاعمش به ..ثم رواية حفص بن غياث عن الاعمش به ..اما بقية الروايات عن الاعمش فالأولى رواية محاضر بن المورع مع انه صدوق لابأس به ولا يقارن بعبد الله بن عون لولا ان الاخير جاء بالاسناد به سقط ..وغالب الظن عندي انه من عبد الله بن عون ، فهو على ثقته وحفظه ، خالف حديث الكوفيين ، ولعله شكَّ او ترددَ مخافة ان يزيد او ينقص وقد روي عنه هذا ..والله اعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2015
    المشاركات
    105

    افتراضي

    أخي الحبيب عبدالباسط وفقك الله ، وهل الحديث رواه عن وكيع الامام مسلم فقط حتى نرجّح رواية عمرو الناقد على باقي الرواة فإن له طرقا كثيرة عن وكيع فإن الذين رووه عنه عند مسلم فقط :
    ١- أبو بكر بن أبي شيبة
    ٢- وزهير بن حرب
    ٣- ومحمد بن العلاء الهمداني
    ٤- وأبو سعيد الأشج
    وهؤلاء كلهم أئمة ثقات .
    ثم كيف نسيت رواية الثقة الثبت حماد بن أسامة بن زيد عن الأعمش ؟!
    وعبدالله بن عون إنما يرويه عن أبي معاوية فلا أظن أن عبدالله خفي عليه وصل الثقات لهذا الحديث حتى هو يتورّع ويسقط شيخ شيخه !
    والذي يترجّح لي أنه سمعه من شيخه هكذا فرواه كما سمعه ، والعهدة فيه على أبي معاوية والله أعلم ...

  4. #4

    افتراضي

    انما ذكرت الذين عينتهم في تخريجك اما رواية الثقة ابي اسامة فهي محفوظة كذلك فهو ضابط صحيح الكتاب اما العهدة التي جعلت في ابي معاوية الضرير فالاخير اثبت الناس في الاعمش ، فلعله اوتى من شيخه سليمان بن مهران ..لعل هذا الارجح والله اعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2015
    المشاركات
    105

    افتراضي

    اتفاق هؤلاء الأئمة بذكر أبي زرعة في إسناده يدل على أن الخطأ ممن دون الأعمش ، وإلا فكيف يعلم الحفاظ خطأ الراوي إلا بعرض روايته على رواية مَنْ شاركه في الرواية !

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jul 2015
    المشاركات
    105

    افتراضي

    وله شاهدان :

    الأول : أخرجه مسلم (1054) ، والترمذي (2348) ،وأحمد 2/ 168 , وعبد بن حميد 341-المنتخب , والحاكم 4/123، والبيهقي 4/ 196، وفي "الشعب" (10345) ، والبغوي في "شرح السنة" (4043) :
    عن عبد الله بن يزيد المقرئ , عن سعيد بن أبي أيوب، حدثني شرحبيل بن شريك، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
    " قد أفلح من أسلم، ورزق كفافا، وقنعه الله بما آتاه "
    وقال الترمذي:
    "حديث حسن صحيح"
    وقال الحاكم: "على شرط الشيخين " ووافقه الذهبي!
    قلت : هو على شرط مسلم , فإن شرحبيل بن شريك، وأبا عبد الرحمن الحبلي لم يرو لهما البخاري في "صحيحه" إنما أخرج لهما في "الأدب المفرد" .
    وأخرجه أحمد 2/ 172-173 : من طريق ابن لهيعة عن شرحبيل بن شريك به .
    وتوبع شرحبيل عليه :
    أخرجه ابن ماجه (4138) : من طريق عبد الله بن لهيعة، عن عبيد الله بن أبي جعفر، وحميد بن هانئ الخولاني، أنهما سمعا أبا عبد الرحمن الحبلي، يخبر عن عبد الله بن عمرو بن العاص، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " قد أفلح من هدي إلى الإسلام، ورزق الكفاف، وقنع به ".
    قلت : إسناده ضعيف من أجل عبدالله بن لهيعة : فإنه صدوق ، خلط بعد احتراق كتبه و رواية ابن المبارك و ابن وهب عنه أعدل من غيرهما كما قال الحافظ في "التقريب" , والراوي عنه في
    هذا الاسناد : محمد بن رمح .

    وله طريق أخرى عن ابن عمرو :
    أخرجه ابن حبان (670) ، ويعقوب بن سفيان في "المعرفة والتاريخ" 2/ 523، وأبو نعيم في "الحلية" 6/ 129، والبيهقي في "الشعب" (9723) و (10346): من طريق سعيد بن عبد العزيز، عن عبد الرحمن بن سلمة الجمحي، عن عبد الله بن عمرو به.
    وقال أبو نعيم: "غريب من حديث عبد الرحمن".
    وله طريق أخرى عن عبدالرحمن :
    أخرجه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" 34/ 395 : من طريق اسماعيل بن عبيد الله , عن عبد الرحمن بن سلمة المخزومي به .
    قلت : وعبد الرحمن بن سلمة الجمحي القرشي ويقال المخزومي: ترجم له البخاري في "التاريخ الكبير" 5/ 290، وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" 5/ 240- 241، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" 34/ 395 ولم يذكروا فيه جرحا ولا تعديلا، وذكره يعقوب في "المعرفة والتاريخ" 2/ 523 ضمن "ثقات تابعي أهل مصر" , ووثقه ابن حبان 5/ 89 , وروى عنه اسماعيل بن عبيد الله بن أبي المهاجر , وسعيد ابن عبد العزيز التنوخي، وخالد بن محمد الثقفي ,والحارث بن عيينة الحمصي , فحديثه جيد .

    والثاني : أخرجه الترمذي (2349) , وأحمد 6/ 19 , وفي "الزهد" (ص:8-9) , وابن المبارك في "الزهد" (553) , وابن حبان (705) , والطبراني 18/(786)و(787) ، والحاكم 1/ 34- 35 ,والقضاعي في "مسند الشهاب" (616)و(617) : من طريق أبي هانئ الخولاني، أن أبا علي عمرو بن مالك الجنبي، أخبره عن فضالة بن عبيد، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
    " طوبى لمن هدي إلى الإسلام، وكان عيشه كفافا وقنع " .
    وقال الترمذي :
    " وأبو هانئ اسمه: حميد بن هانئ , هذا حديث صحيح ".
    وصححه الحاكم على شرط مسلم، ووافقه الذهبي مع أن أبا علي الجنبي لم يخرج له مسلم وهو ثقة .

  7. #7

    افتراضي

    يا اخي حسن انا لا اجادلك في صحة الحديث او ضعفه وانما اتكلم عن رواية الاعمش ، اما قولك ان العهدة على ابي معاوية وليست لا في ابن عون ولا في الاعمش ..فهذا قول غريب منك ، تدبر معي اخي الحسن ، اليس اثبت الناس في الاعمش ابو معاوية الضرير ؟ ثم اليس الاعمش يدلس عن الثقات ؟ وقد جاء بلفظ " نُبِئتُ عن ابي زرعة " فأين تلزق التهمة بابن عون او الضرير او الاعمش " واعلم اني من ثماركم احاوركم ..فجد لي قولا فصلا في ذلك وبارك الله فيك

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2015
    المشاركات
    105

    افتراضي

    بارك الله فيك أخي عبدالباسط ووفقني الله وإياك للحق والصواب ، اتفاق الثقات عن الأعمش بذكر شيخه في هذا الإسناد يدل على خطأ أبي معاوية وقد بيّنتُ دعواي في تخريج الحديث ، وأما أن الضرير أثبت الناس في سليمان بن مهران فهذا مسلّم فيه فيما إذا خالف ثقة فردًا , وأما مخالفة أربعة من الثقات لاسيما وفيهم جبل الحفظ وكيع بن الجراح وأبو أسامة ... فهذا دليل على خطأ أبي معاوية ولكل جواد كبوة ...ولا نستطيع أن نلصق الخطأ في ابن عون إذ هو لم يخالف أحدا فإنه تفرّد فيه عن الضرير ولم يذكروا عنه أنه أخطأ في حديث وقالوا في ترجمته أنه أحد الأبدال فهذا نتورّع عن تهمته ونلصقها بأبي معاوية لأنه تفرّد بهذا الخطأ عن الأعمش وكل تلاميذه رووه على الجادة فالقول قولهم ، ولقد استفدتُ من نقاشك فجزاك الله خيرًا ونفع الله بك ...

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2015
    المشاركات
    147

    افتراضي

    اللهم انا نسألك الكفاف

    زاد راكب والسلام

    رزقنا الله واياكم الاستعداد قبل الرحيل والعمل لدار النعيم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2015
    المشاركات
    105

    افتراضي

    آمين ...

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •