ثمرات التوحيد - الصفحة 73
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 73 من 83 الأولىالأولى ... 236364656667686970717273747576777879808182 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,441 إلى 1,460 من 1652
42اعجابات

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #1441
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ومن السنة قوله صلى الله عليه وسلم:

    " ليس منا من تطير أو تُطير له
    أوتكهن أو تُكهن له
    أو سحر أو سُحر له،
    ومن أتى كاهنا فصدقه بما يقول،
    فقد كفر بما أنزل على محمد
    صلى الله عليه وسلم"
    ( 1 ) ؛

    ففي قوله صلى الله عليه وسلم:
    "أو تكهن أو تكهن له"
    إشارة إلى أن من تلقى الكهانة عمن يتعاطها،
    فقد برئ منه رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    ففيه وعيد وتحذير
    من مجرد إتيان الكهان والعرافين ونحوهم
    ممن يدَّعون معرفة الغيب -ولو لم يصدقهم-


    ````````````````````
    1- ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 5/ 117،
    وقال: "ورجاله رجال الصحيح خلا إسحاق بن الربيع وهو ثقه".
    وقال المنذري في الترغيب والترهيب 4/ 33: "رواه البزار بإسناد جيد".

    الحمد لله رب العالمين

  2. #1442
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ويشهد لهذا المعنى قوله صلى الله عليه وسلم:
    "من أتى عرَّافا فسأله عن شيء،
    لم تقبل له صلاة أربعين ليلة
    " ( 1 ).

    هذا إذا سأله ولم يصدقه.
    أما إذا سأله، وصدقه فالوعيد أشد
    -والعياذ بالله تعالى،

    يقول صلى الله عليه وسلم:

    "من أتى كاهنا فصدقه بما يقول،
    أو أتى امرأة حائضا،
    أو أتى امرأة في دبرها،
    فقد برئ مما أنزل الله على محمد
    صلى الله عليه وسلم
    "
    ( 2 ).

    قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ رحمه الله
    معلقا على هذا الحديث:


    ظاهر الحديث أنه يكفر متى اعتقد صدقه
    بأي وجه كان
    ( 3 ).

    فإذا كان هذا حال من أتى الكاهن،
    فما هو حال الكاهن نفسه؟!


    ````````````````````
    1- صحيح مسلم، كتاب السلام، باب تحريم الكهانة، وإتيان الكهان.

    2- أخرجه أبو داود في سننه، كتاب الطب، باب في الكاهن.
    والترمذي في جامعه، كتاب الطهارة، باب ما جاء كراهية إتيان الحائض.
    وابن ماجه في سننه، كتاب الطهارة، باب النهي عن إتيان الحائض.
    والحديث صححه الألباني في صحيح سنن أبي داود 2/ 739،
    وفي صحيح سنن الترمذي 1/ 44.

    3- فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص411.
    الحمد لله رب العالمين

  3. #1443
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    المسألة الثالثة:
    التنجيم

    أولا:
    تعريفه

    التنجيم -كما يزعم أهله:
    هو الاستدلال على الحوادث الأرضية قبل حدوثها
    بالنظر في الأحوال الفلكية ( 1 )؛

    فيخبر أهل هذه الصناعة عما سيقع في العالم مستقبلا،
    ويزعمون أنهم استفادوا ذلك
    من النظر في سير الكواكب في مجاريها،
    واجتماعها واقترانها،
    زاعمين أن لها تأثير في العالم السفلي
    ( 2 ).


    ````````````````````
    1- انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 35/ 192.

    2 - انظر التنجيم والمنجمون وحكمهم في الإسلام
    للدكتور عبد المجيد المشعبي ص31-33.

    الحمد لله رب العالمين

  4. #1444
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ثانيا
    حكم التنجيم، مع الدليل:

    قبل الحديث عن حكم التنجيم،
    تجدر الإشارة إلى أن التنجيم نوعان:

    أحدهما: مباح،
    وهو ما يعرف بعلم الحساب، أو علم التسيير؛
    كمعرفة وقت الكسوف، والخسوف،
    والرصد، وهبوب الرياح، واتجاهاتها،
    مع الاعتقاد الجازم
    أن كل شيء يجري في هذا الكون
    بقضاء الله وقدره.
    وعند الإخبار بشيء من ذلك
    يقيد الكلام بمشيئة الله،
    وبعبارة التوقع؛
    فهذا قال العلماء بجوازه.
    ولا يدخل تحت هذه المسألة
    ( 1 ).


    ````````````````````
    1- انظر: فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص448.
    والمجموع الثمين للشيخ ابن عثيمين 2/ 141-142.
    والتنجيم والمنجمون وحكمهم في الإسلام للدكتور عبد المجيد المشعبي ص160-162، 305-320.
    الحمد لله رب العالمين

  5. #1445
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    أما النوع الثاني:

    وهو الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية؛

    فيدَّعي
    المنجم أنه من خلال النظر في النجوم
    يمكن أن يعرف ما سيقع في الأرض؛
    من نصر قوم، أو هزيمة آخرين،
    أو موت أو حياة،
    أو قيام أو زوال،
    أو خسارة لرجل، وربح لآخر.

    فهذا النوع هو المراد بهذه المسألة،
    وهو محرم،
    وصاحبه يعتبر كافر كفرا بواحا
    إذا اعتقد أن للنجوم تأثيرا ذاتيا
    في الحوادث الأرضية.

    ومن الأدلة على تحريم التنجيم:

    أن الله عز وجل إنما خلق النجوم زينة للسماء،
    ورجوما للشياطين،
    وعلامات يهتدى بها.

    لم يخلقها سبحانه للاستدلال بها
    على ما يجري على الأرض.

    يقول الله عز وجل:

    {وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ
    وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ
    وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ
    }

    [الملك: 5] ،

    ويقول سبحانه وتعالى:

    {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ
    لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ
    قَدْ فَصَّلْنَا الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ
    }

    [الأنعام: 97] .

    وقد دلت السنة على
    تحريم التنجيم؛

    فمن ذلك:

    قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "من اقتبس شعبة من النجوم،
    فقد اقتبس شعبة من السحر، زاد ما زاد
    " ( 1 ).

    وقوله صلى الله عليه وسلم:

    "إن أخوف ما أخاف على أمتي في آخر زمانها:
    النجوم،
    وتكذيب بالقدر، وحيف السلطان
    "
    ( 2 ).

    ``````````````````````
    1- أخرجه أبو داود في السنن، كتاب الطب، باب في النجوم.
    وابن ماجه في السنن، كتاب الأدب، باب تعلم النجوم.
    وقد صححه الألباني في السلسلة الصحيحة رقم 793،
    وفي صحيح سنن أبي داود 2/ 739،
    وفي صحيح سنن ابن 2/ 305.

    2- أخرجه الطبراني في المعجم في الكبير،
    وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 7/ 203،
    وقال: "فيه ليث بن أبي سليم، وهو لين، وبقية رجاله وثقوا"
    وقال الألباني:
    "الحديث له شواهد كثير يرتقي بها إلى درجة الصحة في نقدي".
    "السلسلة الصحيحة 3/ 119، رقم 1127".
    الحمد لله رب العالمين

  6. #1446
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    المبحث الثالث:

    أنواع الكفر الأصغر

    تمهيد:

    الكفر الأصغر أحد نوعي الكفر.
    ومن الفروق بينه وبين الكفر الأكبر
    ( 1 ):

    1- الكفر الأكبر يحبط العمل؛

    كما قال تعالى:

    {مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ
    أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ
    لا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَى شَيْءٍ
    ذَلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ
    }

    [إبراهيم: 18] .

    والأصغر لا يحبط العمل، وإن كان ينقصه.

    2-الكفر الأكبر كفر اعتقادي،
    والكفر الأصغر كفر عملي.

    3-الكفر الأكبر يخرج من ملة الإسلام،
    وأما الأصغر فلا يخرج،
    وصاحبه مؤمن ناقص الإيمان.

    4- الكفر الأكبر إذا مات العبد عليه لم يغفر له.
    والكفر الأصغر إن مات العبد عليه فهو تحت المشيئة،
    إن شاء الله غفر له، وإن شاء عذبه.
    ولا ينافي ذلك إيجابه للوعيد؛
    لأننا نقول إن استحقاقه للوعيد
    لا يمنع العفو عنه.

    5- الكفر الأكبر يوجب الخلود في النار؛

    كما قال تعالى:
    {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِين َ
    فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا
    أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ
    }

    [البينة: 6] ،

    والكفر الأصغر لا يوجب الخلود في النار
    إن دخلها صاحبه.


    ``````````````````````
    1- انظر المدخل لدراسة العقيدة الإسلامية
    للدكتور إبراهيم البريكان ص182-183.
    الحمد لله رب العالمين

  7. #1447
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    أولا:

    تعريف الكفر الأصغر

    هو كل معصية أطلق عليها الشارع اسم الكفر،
    مع بقاء اسم الإيمان على عاملها ( 1 )؛

    فهو معصية عملية لا تخرج عن أصل الإيمان،
    وإنما توجب لصاحبها الوعيد بالنار،
    دون الخلود فيها.

    وسميت كفرا لأنها من خصال الكفر ( 2 ).


    ``````````````````````
    1- انظر أعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ الحكمي ص149.

    2 - انظر: مدارج السالكين لابن القيم 1/ 346.
    فتح الباري لابن حجر 1/ 83-85.
    الحمد لله رب العالمين

  8. #1448
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    ثانيا:
    من أشهر أنواع الكفر الأصغر

    للكفر الأصغر أنواع متعددة
    ضابطها ما تقدم في التعريف:

    كل معصية أطلق الشارع عليها اسم الكفر،
    مع بقاء اسم الإيمان على عاملها.

    وبيان بعض هذه الأنواع يمكن في المطالب التالية:


    المطلب الأول:

    من أنواع الكفر الأصغر كفر النعمة

    أولا: المراد به

    نسبة النعم التي أنعم الله عز وجل بها علينا
    إلى غير المنعم عز وجل،
    أو استعمالها في غير مرضات الله؛
    كالإسراف، والتبذير، وشراء المحرمات،
    أو إعطاء النعم لمن نهانا ربنا عز وجل عن إعطائهم؛
    كالسفهاء من الصبيان وغيرهم.

    قال تعالى:

    {وَلا تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ
    الَّتِي جَعَلَ اللَّهُ لَكُمْ قِيَامًا
    }

    [النساء: 5] .

    ثانيا:
    الأدلة عليه،

    من الأدلة على كفر النعمة:

    1- قول الله عز وجل:

    {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آمِنَةً مُطْمَئِنَّةً
    يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ
    فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ
    فَأَذَاقَهَا اللَّهُ
    لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ

    بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ}

    [النحل: 112] .

    2- قول الله عز وجل:

    {يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ
    ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا
    وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ
    }

    [النحل: 83] ؛

    فهؤلاء عرفوا نعم الله عز وجل،
    وعرفوا أن الله هو المنعم عليهم بها،
    ولكنهم جحدوها،
    وزعموا أنهم ورثوها كابرا عن كابر ( 1 ) .



    ```````````````````
    1 - انظر: جامع البيان للطبري 7/ 629.
    والقول المفيد على كتاب التوحيد لابن عثيمين 2/ 201-202.
    وفتح المجيد لعبد الرحمن بن حسن ص592-594.



    الحمد لله رب العالمين

  9. #1449
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    3- قصة الثلاثة: الأبرص، والأقرع، والأعمى،
    الذين أنعم الله عليهم بإصلاح حالهم وبالمال،
    فجحد اثنان منهم نعمة الله،
    وقالا:
    إنما ورثنا هذا المال كابرا عن كابر.

    واعترف الأعمى بنعم الله،
    وقال: قد كنت أعمى، فرد الله إلي بصري.

    فقال له الملك:
    أمسك مالك، فإنما ابتليتم،
    فقد رضي الله عنك،
    وسخط على صاحبيك ( 1 ) .



    ```````````````````
    1 - الحديث بطوله أخرجه البخاري في صحيحه،
    كتاب أحاديث الأنبياء، باب حديث أبرص وأعمى وأقرع.
    ومسلم في صحيحه، كتاب الزهد والرقائق، باب رقم10.
    الحمد لله رب العالمين

  10. #1450
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ
    معلقا على هذا الحديث:

    وهذا حديث عظيم، وفيه معتبر؛
    فإن الأولين جحدا نعمة الله،
    فما أقرا لله بنعمة،
    ولا نسبا النعمة إلى المنعم بها،
    ولا أديا حق الله،
    فحل عليهما السخط،

    وأما الأعمى فاعترف بنعمة الله،
    ونسبها إلى من أنعم عليه بها،
    وأدى حق الله فيها،
    فاستحق الرضا من الله
    قيامه بشكر النعمة
    لما أتى بأركان الشكر الثلاثة
    التي لا يقوم الشكر إلا بها،
    وهي الإقرار بالنعمة،
    ونسبتها إلى المنعم،
    وبذلها فيما يجب
    ( 1 ) .



    ```````````````````
    1 - فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ ص636.
    الحمد لله رب العالمين

  11. #1451
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    المطلب الثاني:

    من أنواع الكفر الأصغر
    الطعن في الأنساب والنياحة على الميت

    أولا: المراد بهما
    عيب النسب، والطعن فيه،
    ورفع الصوت بندب الميت، وتعداد فضائله.
    وهما من أنواع الكفر العملي،
    لما فيهما من مشابهة صنيع الكفار
    في الجاهلية قبل الإسلام
    ( 1 ) .



    ```````````````````
    1 - انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد
    للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ ص520.

    الحمد لله رب العالمين

  12. #1452
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ثانيا: من الأدلة عليهما
    1- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "اثنتان في الناس هما بهم كفر:
    الطعن في النسب، والنياحة على الميت
    "
    ( 1 )؛

    فهاتان الخصلتان بالناس كفر؛
    لأنهما من أعمال الجاهلية،
    وهما قائمتان بالناس،
    ولا يسلم منهما إلا من سلمه الله عز وجل
    ( 2 ).

    يقول الإمام النووي
    في معنى قوله صلى الله عليه وسلم:

    "هما بهم كفر":

    فيه أقوال أصحها أن معناه:

    هما من أعمال الكفار وأخلاق الجاهلية
    ( 3 ) .

    فلهذا عدهما العلماء
    من جنس الكفر العملي.



    ```````````````````
    1 - صحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب إطلاق اسم الكفر على الطعن في النسب والنياحة.

    2- انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد
    للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ ص520.

    3- شرح النووي على صحيح مسلم 2/ 57.
    الحمد لله رب العالمين

  13. #1453
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    2- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "ليس منا من ضرب الخدود، وشق الجيوب،
    ودعا بدعوى الجاهلية
    " ( 1 ).

    وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم
    هذه الأصناف الثلاثة؛
    لأنها غالبا ما يفعلها الناس عند نزول المصائب،
    وهي من التسخط المنهي عنه،
    وفيها إظهار عدم الرضا بقدر الله،
    أو الصبر على قضائه
    .

    ودعوى الجاهلية هي:

    النياحة، وندبة الميت،
    والدعاء بالويل وشبهه
    ( 2 ).

    فهذه من أعمال الكفار في الجاهلية قبل الإسلام.
    من أجل هذا عدَّها العلماء
    من جنس الكفر العملي.


    المطلب الثالث:

    من أنواع الكفر الأصغر قتال المسلم

    أولا: المراد به

    يراد به: قتال المسلم للمسلم بغير وجه حق،
    وهو نوع من أنواع الكفر العملي،
    المنافي لكمال الإيمان.

    ```````````````````
    1 - صحيح البخاري، كتاب الجنائز، باب ليس منا من شق الجيوب.
    وصحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب تحريم ضرب الخدود.

    2- انظر شرح النووي على صحيح مسلم 2/ 110.

    الحمد لله رب العالمين

  14. #1454
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ثانيا:
    من الأدلة عليه

    1- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "سباب المسلم فسوق،
    وقتاله كفر
    " ( 1 )؛

    فأطلق صلى الله عليه وسلم على قتال المسلم اسم:
    "الكفر
    تنبيها على عظم حق المسلم،
    وبيان حكم من قاتله بغير حق.

    وهذا كفر عملي لأنه شبيه بفعل الكفار؛
    فهو كفر أخوة الإسلام،
    لا كفر الجحود
    ( 1 ).


    ```````````````````
    1- صحيح البخاري، كتاب الإيمان، باب خوف المؤمن من أن يحبط عمله وهو لا يشعر.
    وصحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب بيان قول النبي صلى الله عليه وسلم:
    "سباب المسلم فسوق وقتاله كفر".

    2- انظر شرح النووي على صحيح مسلم 2/ 54.

    الحمد لله رب العالمين

  15. #1455
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    2- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض"
    ( 1 ).

    فأطلق صلى الله عليه وسلم في هذين الحديثين
    على قتال المسلمين بعضهم بعضا اسم "كفر
    وسمى من يفعل ذلك "كفارا".

    وليس المراد بالكفر ههنا الكفر الأكبر المخرج من الملة؛
    لأن الله عز وجل أبقى على المتقاتلين
    من المؤمنين اسم "الإيمان"،

    فقال سبحانه:

    {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا
    فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا
    فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى
    فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ
    فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا
    إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ
    }

    [الحجرات: 9] ،

    ثم سماهم مؤمنين،
    فقال:
    {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ
    وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ
    }

    [الحجرات: 10] ،

    فأثبت لهم الإيمان، وأخوة الإيمان،
    ولم ينف عنهم شيئا من ذلك
    ( 2 )؛
    فعُلم أن الكفر هنا كفر عملي
    لا يخرج صاحبه من دائرة الإسلام،
    وهو من جنس الكفر الأصغر
    ( 3 ).


    ```````````````````
    1- صحيح البخاري، كتاب الإيمان، باب خوف المؤمن من أن يحبط عمله وهو لا يشعر.
    وصحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب بيان قول النبي صلى الله عليه وسلم: "سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ".

    2 - انظر أعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ الحكمي ص150.


    3 - انظر شرح النووي على صحيح مسلم 2/ 55.
    الحمد لله رب العالمين

  16. #1456
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الفصل الثالث:
    النفاق، وأنواعه

    المبحث الأول:
    معنى النفاق

    معنى النفاق لغة:

    النفاق في اللغة: من "النفق"،
    وهي تدل على الإخفاء وعدم الإظهار.

    ومنه سمي السرب في الأرض
    الذي له مخلص إلى مكان نفقا.

    وقيل لأحد جحري اليربوع:
    النافقاء والنفقة؛
    لأنه يكتمه ويظهر غيره؛
    فإذا أتي من جهة القاصعاء،
    ضرب النافقاء برأسه، فانتفق.

    يقال: نافق اليربوع،
    إذا أخذ في نافقائه
    ( 1 ).

    معنى النفاق في الشرع:

    النفاق شرعا:
    هو أن يظهر المرء ما يوافق الحق،
    ويبطن ما يخالفه؛

    فمن أظهر أمام الناس ما يدل على الحق،
    وكان حقيقة أمره
    أنه على باطل من الاعتقاد، أو الفعل،
    فهو المنافق،
    واعتقاده، أو فعله هو النفاق
    ( 2 ).


    ```````````````````
    1- انظر: أساس البلاغة للزمخشري ص648-649.
    ومعجم مقاييس اللغة لابن فارس 5/ 454-455.
    والقاموس المحيط للفيروزآبادي ص1195-1196.
    ولسان العرب لابن منظور 10/ 358-359.
    والمعجم الوسيط لجماعة من المؤلفين ص942.

    2 - انظر: المدخل لدراسة العقيدة الإسلامية للبريكان ص192.
    والمعجم الوسيط ص942.

    الحمد لله رب العالمين

  17. #1457
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الصلة بين المعنيين:

    يلاحظ أن المنافق قد ستر اعتقاده، أو عمله،
    وأخفاه، وأضمره،
    فمثله كمثل الضب؛
    يدخل من جحر ظاهر،
    ثم إذا شعر بالخطر خرج من باب آخر تتعذر رؤيته.

    وكذلك يفعل المنافق:
    يدخل في الإسلام من باب ظاهر؛
    فينطق الشهادتين، ويصلي مع الناس،
    مع أنه يكتم خلاف الإسلام،
    ويتربص بالمسلمين الدوائر،
    وينتظر ظهور الكفر،
    حتى يتخلى عما أظهره،

    كما قال الله عن المنافقين:

    {الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ
    فَإِنْ كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِنَ اللَّهِ
    قَالُوا أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ

    وَإِنْ كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ
    قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}

    [النساء: 141] .

    نوعا النفاق:

    النفاق نوعان:

    نفاق أكبر "اعتقادي
    ونفاق أصغر "عملي".

    المبحث الثاني:

    النفاق الأكبر الاعتقادي

    أولا:
    تعريف النفاق الأكبر

    هو أن يُظهر الرجل للمسلمين
    إيمانه بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر،
    وهو في الباطن منسلخ من ذلك كله،
    مكذّب به ( 1 ) ؛

    فهو قد أظهر الانقياد والتصديق ظاهرا؛
    لكنه أبى ذلك باطنا
    ( 2 ).

    `````````````````````
    1 - انظر: مدارج السالكين لابن القيم 1/ 379-377.
    والقاموس المحيط للفيروزآبادي 1196.

    2 - انظر أعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ الحكمي ص149.
    الحمد لله رب العالمين

  18. #1458
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ثانيا:
    حكم النفاق الأكبر

    النفاق الأكبر
    نفاق اعتقادي محله القلب،
    وصاحبه كافر، خالد مخلد في النار،
    بل في الدرك الأسفل منها إن لم يتب
    ( 1 )،

    كما قال عز وجل:

    {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ
    وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرا
    }

    [النساء: 145] .

    وقد هتك الله سبحانه أستار المنافقين ،
    وكشف أسرارهم في القرآن،
    وجلَّى لعباده أمورهم
    ليكونوا منها ومن أهلها على حذر
    فإن بلية الإسلام بهم شديدة جدا؛
    لأنهم منسوبون إليه، وإلى نصرته وموالاته،
    وهم أعداؤه في الحقيقة
    ( 2 ).


    ثالثا:
    صفات المنافقين نفاقا أكبر

    قد كشف الله في كتابه
    أسرار المنافقين ،
    وهتك أستارهم ،
    في آيات كثيرة،
    نزلت تخبر عن أوصافهم، وأهدافهم،
    ووسائلهم الدنيئة لهدم الدين،
    أو إضعاف المسلمين.

    والنفاق الأكبر "الاعتقادي"
    قد جمع أهله خصالا كثيرة، وصفات عديدة،
    سأقتصر على ذكر بعضها،
    كي لا يقع شيء منها في قلب المؤمن،
    فيخسر الدنيا والآخرة.


    `````````````````````
    1 - انظر مدارج السالكين لابن القيم 1/ 376.
    2 - انظر المرجع نفسه 1/ 377.
    الحمد لله رب العالمين

  19. #1459
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    فمنها:

    1- تكذيب الرسول صلى الله عليه وسلم
    باطنا لا ظاهرا.

    ودليل هذه الصفة قول الله عز وجل:

    {إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا
    نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ
    وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ
    وَاللَّهُ يَشْهَدُ
    إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ
    }

    [المنافقون: 1] ؛

    أي كاذبون فيما أظهروا من شهادتهم،
    وحلفهم بألسنتهم.
    فمن قال شيئا،
    واعتقد خلافه،
    فهو كاذب
    ( 1 ).


    ```````````````````
    1- انظر الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 18/ 80.
    الحمد لله رب العالمين

  20. #1460
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    2- موالاة الكافرين،
    وإعانتهم في حربهم ضد المسلمين
    .

    ودليل هذه الصفة قول الله عز وجل:

    {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نَافَقُوا
    يَقُولُونَ لِإِخْوَانِهِمُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ
    لَئِنْ أُخْرِجْتُمْ لَنَخْرُجَنَّ مَعَكُمْ
    وَلا نُطِيعُ فِيكُمْ أَحَدًا أَبَدًا
    وَإِنْ قُوتِلْتُمْ لَنَنْصُرَنَّكُ مْ
    وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ
    }

    [الحشر: 11] ؛

    فهؤلاء المنافقون أطمعوا إخوانهم من أهل الكتاب
    في نصرتهم، وموالاتهم على المؤمنين،
    وأقسموا أنهم لن يطيعوا في عدم نصرتهم
    أحدا يعذلهم أو يخوفهم،
    وأنهم سينصرونهم ويعينوهم
    على المسلمين إن قاتلوهم
    ( 1 ).


    ```````````````````
    1- انظر تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان
    للشيخ عبد الرحمن بن سعدي 7/ 338.

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •