تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 68 من 80 الأولىالأولى ... 18585960616263646566676869707172737475767778 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,341 إلى 1,360 من 1591

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #1341

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحـمه الله
    معلقا على هذا الحديث:

    فلا يجوز أن يصلي إلى شيء من القبور؛
    لا قبور الأنبياء ولا غيرهم،
    لهذا الحديث الصحيح،

    ولا خلاف بين المسلمين
    أنه لا يُشرع أن يقصد الصلاة إلى القبر،
    بل هذا من البدع المحدثة،

    وكذلك قصد شيء من القبور
    لا سيما قبور الأنبياء والصالحين عند الدعاء.

    وإذا لم يجز قصد استقباله
    عند الدعاء لله تعالى،
    فدعاء الميت نفسه
    أولى أن لا يجوز
    ،

    كما أنه لا يجوز أن يصلي مستقبله،
    فلأن لا يجوز الصلاة له بطريق الأولى
    ( 1 ).


    ``````````````````
    1 - قاعدة جليلة في التوسل والوسيلة لابن تيمية ص294-295.
    الحمد لله رب العالمين

  2. #1342

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    2- ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه
    عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

    "لا تجعلوا بيوتكم قبورا،
    ولا تجعلوا قبري عيدا،
    وصلوا علي،
    فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم
    "
    ( 1 ).

    فإذا كان هذا في حق قبره صلى الله عليه وسلم
    الذي هو أفضل قبر على وجه الأرض،
    فكيف بقبر غيره من البشر.


    ``````````````````
    1 - أخرجه الإمام أحـمد في المسند 2/ 367.
    وأبو داود في السنن، كتاب المناسك، باب زيارة القبور.
    الحمد لله رب العالمين

  3. #1343

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحـمه الله
    معلقا على هذا الحديث:

    "ووجه الدلالة:
    أن قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أفضل قبر على وجه الأرض.
    وقد نهى عن اتخاذه عيدا.
    فقبر غيره أولى بالنهي
    كائنا من كان
    ،

    ثم إنه قرن ذلك بقوله صلى الله عليه وسلم:

    "ولا تتخذوا بيوتكم قبورا":
    أي لا تعطلوها عن الصلاة فيها والدعاء والقراءة،
    فتكون بمنزلة القبور.
    فأمر بتحري العبادة في البيوت،
    ونهى عن تحريها عند القبور ( 1 ).



    ``````````````````
    1 - اقتضاء الصراط المستقيم لابن تيمية 2/ 657.
    الحمد لله رب العالمين

  4. #1344

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    وقد ذكر الشيخ عبد الرحمن بن حسن رحمه الله

    أن من أعظم المحدثات
    وأسباب الشرك بالقبور
    :

    الصلاة عندها،
    واتخاذها مساجد،
    وبناء المساجد عليها.

    وقد تواترت النصوص عن النبي صلى الله عليه وسلم
    بالنهي عن ذلك
    والتغليظ فيه
    ( 1 ).


    ``````````````````
    1 - انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ص313.
    الحمد لله رب العالمين

  5. #1345

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    ولصحة هذه النصوص وتواترها
    عن النبي صلى الله عليه وسلم،
    وتنوع الوعيد الوارد فيها،
    أجـمع أهل العلم
    من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
    ومن بعدهم من سلف هذه الأمة
    وجـميــع من سار على نهجهم
    على
    تحريم اتخاذ المساجد
    على القبور
    ،
    أو البناء عليها،
    أو الصلاة إليها.

    ومن غربة الإسلام أن هذا الذي لعن رسول الله
    صلى الله عليه وسلم فاعليه
    تحذيرا لأمته أن يفعلوه معه صلى الله عليه وسلم
    ومع الصالحين من أمته،

    قد فعله الخلق الكثير من متأخري هذه الأمة،
    واعتقدوه قربة من القربات،
    وهو من أعظم السيئات والمنكرات،
    وما شعروا أن ذلك محادَّة لله ورسوله
    صلى الله عليه وسلم ( 1 ).


    ````````````````````
    1- انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ص315.
    الحمد لله رب العالمين

  6. #1346

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    ولصحة هذه النصوص وتواترها
    عن النبي صلى الله عليه وسلم،
    وتنوع الوعيد الوارد فيها،
    أجـمع أهل العلم
    من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
    ومن بعدهم من سلف هذه الأمة
    وجـميــع من سار على نهجهم
    على
    تحريم اتخاذ المساجد
    على القبور
    ،
    أو البناء عليها،
    أو الصلاة إليها.

    ومن غربة الإسلام أن هذا الذي لعن رسول الله
    صلى الله عليه وسلم فاعليه
    تحذيرا لأمته أن يفعلوه معه صلى الله عليه وسلم
    ومع الصالحين من أمته،

    قد فعله الخلق الكثير من متأخري هذه الأمة،
    واعتقدوه قربة من القربات،
    وهو من أعظم السيئات والمنكرات،
    وما شعروا أن ذلك محادَّة لله ورسوله
    صلى الله عليه وسلم ( 1 ).


    ````````````````````
    1- انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ص315.
    الحمد لله رب العالمين

  7. #1347

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    المطلب الثالث:
    الغلو في الأنبياء والصالحين،
    والتبرك بآثارهم
    من الوسائل المفضية إلى الشرك

    تمهيد:

    أمة محمد صلى الله عليه وسلم هي الأمة الوسط،
    وهي الأمة المجانبة للغلو والإجحاف،
    فلا إفراط عندها
    ولا تفريط.

    وقد نُهيت هذه الأمة عن الغلو
    على لسان رسولها صلى الله عليه وسلم،
    في قوله:
    "إياكم والغلو في الدين؛
    فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين"
    ( 1 ).

    والنهي عن الغلو
    نهي عن الشرك؛

    لأن الغلو مطية الشرك بالله عز وجل،

    والشرك بالله أعظم ذنب
    عُصي الله عز وجل به.

    لذلك يجب على أبناء هذه الأمة الحذر منه،
    لئلا يهلكوا كما هلك من كان قبلهم،
    فيخسروا دنياهم،
    ويوبقوا أُخراهم.



    ``````````````````````
    1- أخرجه النسائي في السنن، كتاب مناسك الحج، باب التقاط الحصى.
    وابن ماجه في السنن، كتاب المناسك، باب قدر حصى الرمي.
    وصححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجه 2/ 176-177.
    الحمد لله رب العالمين

  8. #1348

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ومن مظاهر الغلو الذي نهينا عنه:
    الغلو في الأنبياء والصالحين؛

    فإن الشياطين ما اجتالت البشرية عن فطرتها
    التي فطرها الله عليها،
    إلا بالغلو في رجال صالحين،

    حتى قال قائلها:

    { لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ
    وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا
    وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا}

    [نوح: 23] .

    وبيان هذا المظهر من مظاهر الغلو
    الذي نهينا عنه يمكن في المسائل التالية:


    المسألة الأولى:
    المبالغة في مدح الأشخاص

    المخلوق له منزلة لا يتعداها.
    فإن جاوز الناس فيها حدها؛
    فقد غلوا فيه.

    وإنما حدثت عبادة الأصنام
    بسبب الغلو في المخلوق،
    وإنزاله فوق منزلته،

    حتى جعل فيها حظ من الإلهية،
    وشبه بالله تعالى.

    وهذا هو التشبيه الذي أبطله الله عز وجل،
    وبعث رسله بإنكاره،
    والرد على أهله ( 1 ).



    ``````````````````````
    1- الدين الخالص لصديق حسن خان 2/ 445.

    الحمد لله رب العالمين

  9. #1349

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    ورسولنا صلى الله عليه وسلم هو سيد ولد آدم،
    وأفضل الأنبياء والمرسلين،
    وأول شافع وأول مشفَّع
    قد حذرنا من الغلو فيه،
    والإسراف في مدحه،

    حتى قال صلى الله عليه وسلم:
    "لا تطروني
    ( 1 )
    كما أطرت النصارى ابن مريم؛
    فإنما أنا عبده،
    فقولوا:
    عبد الله رسوله"
    ( 2 ).



    ``````````````````````
    1- الإطراء: المدح والزيادة في الثناء. "المعجم الوسيط لجماعة من المؤلفين ص556".

    2- صحيح البخاري، كتاب أحاديث الأنبياء،
    باب قول الله تعالى: { يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ } .
    الحمد لله رب العالمين

  10. #1350

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    وحين جاءه ناس فقالوا له:
    يا خيرنا وابن خيرنا،
    وسيدنا وابن سيدنا،

    قال:
    "يا أيها الناس! قولوا بقولكم،
    ولا يستهوينكم الشيطان،
    وأنا محمد عبد الله ورسوله
    ما أحب أن ترفعوني فوق منزلتي
    التي أنزلني الله عز وجل"
    ( 1 ).

    فإذا كان هذا النهي في حقه
    صلى الله عليه وسلم:
    أن لا يزاد في مدحه،
    فغيره أولى
    أن لا يزاد في مدحهم.



    ``````````````````````
    1- أخرجه الإمام أحمد في المسند 3/ 153، 241.
    الحمد لله رب العالمين

  11. #1351

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    وليست المبالغة في مدحه صلى الله عليه وسلم
    دليلا على محبته،
    فإن المحبة إنما تُعلم بالاتباع،

    ولو كان هؤلاء المسرفين في المدح صادقين في حبه
    صلى الله عليه وسلم،
    لامتنعوا عن الغلو فيه؛
    لأنه نهى عن ذلك،
    وأمرنا أن ننتهي عما نهانا عنه.

    يقول صلى الله عليه وسلم:
    "فإذا نهيتكم عن شيء فاجتنبوه،
    وإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم"
    ( 1 ).


    ``````````````````````
    1- صحيح البخاري، كتاب الاعتصام،
    باب الاقتداء بسنن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

    الحمد لله رب العالمين

  12. #1352

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    ونحن نحبه صلى الله عليه وسلم،
    وهو أحبُّ إلينا
    من أنفسنا، وآبائنا،
    وأبنائنا، وأهلينا، وأموالنا.

    ونعلم أنه لا طريق إلى الله
    إلا بمتابعته صلى الله عليه وسلم،
    وفعل ما أمر،
    والانتهاء عما نهى عنه وزجر.
    فلا نفعل ما نهانا عنه من الغلو فيه،
    ومجاوزة الحد في شخصه الكريم.

    المسألة الثانية:
    تصوير الأنبياء والصالحين،
    واتخاذ تماثيل لهم:

    لقد كان سبب وقوع أول شرك في بني آدم،
    هو الغلو في الأشخاص وتقديسهم،
    واتخاذ تماثيل لهم؛

    فقد روى البخاري في صحيحه،
    عن ابن عباس -رضي الله عنهما-

    قال:
    "صارت الأوثان التي كانت في قوم نوح
    في العرب بعد،
    أما ود فكانت لكلب بدومة الجندل،
    وأما سواع فكانت لهذيل،
    وأما يغوث فكانت لمراد،
    ثم لبني غطيف بالجرف عند سبأ،
    وأما يعوق فكانت لهمذان،
    وأما نسر فكانت لحمير لآل ذي الكلاع؛

    أسماء رجال صالحين من قوم نوح،
    فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم
    أن انصبوا إلى مجالسهم
    التي كانوا يجلسون أنصابًا،
    وسموها بأسمائهم، ففعلوا.
    فلم تُعبد،
    حتى إذا هلك أولئك
    وتنسخ العلم عُبدت " ( 1 ).


    `````````````````````
    1 - صحيح البخاري، كتاب التفسير،
    باب {وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا} .
    الحمد لله رب العالمين

  13. #1353

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    فـ "أول ما حدثت الأصنام
    على عهد نوح عليه السلام،
    وكانت الأبناء تبرُّ الآباء،
    فمات رجل منهم،
    فجزع عليه، فجعل لا يصبر عنه؛
    فاتخذ مثالا على صورته،
    فكلما اشتاق إليه نظره،
    ثم مات ففعل به كما فعل،
    حتى تتابعوا على ذلك.
    فمات الآباء،

    فقال الأبناء:

    ما اتخذ آباؤنا هذه
    إلا أنها كانت آلهتهم.
    فعبدوها
    ( 1 ).


    `````````````````````
    1 - فتح الباري لابن حجر 8/ 669.
    الحمد لله رب العالمين

  14. #1354

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    فكان تساهلهم في تصوير هؤلاء الصالحين
    وتعليق صورهم في مجالسهم،
    من أسباب عبادة ذريتهم لهذه التماثيل
    من دون الله عز وجل.

    يقول الإمام القرطبي رحمه الله:

    "إنما فعل ذلك أوائلهم ليأتنسوا برؤية تلك الصور،
    ويتذكروا بها أحوالهم الصالحة،
    فيجتهدون كاجتهادهم،
    ويعبدون الله تعالى
    عند قبورهم؛
    فمضت لهم بذلك أزمان.
    ثم إنه خلف من بعدهم خلف جهلوا أغراضهم،
    ووسوس لهم الشيطان
    أن آباءهم وأجدادهم كانوا يعبدون
    هذه الصور ويعظمونها.
    فعبدوها.

    فحذَّر النبي صلى الله عليه وسلم من مثل ذلك،
    وشدَّد النكير والوعيد على فعل ذلك،
    وسدَّ الذرائع المؤدية إلى ذلك"
    ( 1 ).


    `````````````````````
    1 - المفهم شرح صحيح مسلم للقرطبي 2/ 931-932.
    وانظر: الجامع لأحكام القرآن له 18/ 198-199.
    والمجموع الثمين للشيخ ابن عثيمين 2/ 249.
    الحمد لله رب العالمين

  15. #1355

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    وقد دلت الأحاديث الكثيرة على
    تحريم التصوير،
    خشية أن يؤدي تعليقها،
    والافتتان بها إلى عبادتها من دون الله عز وجل،
    ومن هذه الأحاديث:

    1- ما تقدم عن أبي الهياج الأسدي،
    من قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه له:
    ألا أبعثك على ما بعثني عليه
    رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    " أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ،
    ولا قبرا مشرفا إلا سوّيته " ( 1 ).


    `````````````````````
    1 - تقدم تخريجه ص159 من هذا الكتاب.
    الحمد لله رب العالمين

  16. #1356

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    2- قوله صلى الله عليه وسلم:

    "إن أشد الناس عذابا
    يوم القيامة المصورون"
    ( 1 )،

    وفيه حرمة تصوير الحيوان.

    قال النووي:

    قال العلماء:

    تصوير صورة الحيوان حرام شديد التحريم،
    وهو من الكبائر؛
    لأنه متوعد عليه بهذا الوعيد الشديد،
    وسواء صنعه لما يمتهن أم لغيره،
    فصنعه حرام
    ( 2 ).

    `````````````````````
    1 - صحيح البخاري، كتاب اللباس، باب عذاب المصورين يوم القيامة.
    وصحيح مسلم، كتاب اللباس والزينة، باب تحريم تصوير صورة الحيوان،
    وتحريم اتخاذ ما فيه صورة غير ممتهنة بالفرش ونحوه.

    2- نقله عنه ابن حجر في فتح الباري 10/ 384.
    الحمد لله رب العالمين

  17. #1357

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    3- وجاء رجل إلى عبد الله بن عباس
    -رضي الله عنهما-
    فقال: يا أبا عباس!
    إني إنسان إنما معيشتي من صنعة يدي،
    وإني أصنع هذه التصاوير؛

    فقال ابن عباس:

    لا أحدثك إلا ما سمعت من رسول الله
    صلى الله عليه وسلم،
    سمعته يقول:
    "من صوَّر صورة
    فإن الله معذبه حتى ينفخ فيها الروح،
    وليس بنافخ فيها أبدا
    "

    فربا الرجل ربوة شديدة
    واصفر وجهه.


    فقال ابن عباس:

    ويحك إن أبيت إلا أن تصنع؛
    فعليك بهذا الشجر؛
    كل شيء ليس فيه روح
    ( 1 ).

    `````````````````````
    1 - صحيح البخاري، كتاب البيوع،
    باب بيع التصاوير التي ليس فيها روح، وما يكره من ذلك.
    الحمد لله رب العالمين

  18. #1358

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    4- وقد دخل أبو هريرة رضي الله عنه
    إلى دار مروان بن الحكم، فرأى فيها تصاوير.
    فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

    "قال الله عز وجل:
    ومن أظلم ممن ذهب
    يخلق خلقا كخلقي؟

    فليخلقوا ذرة،
    أو ليخلقوا حبة،
    أو ليخلقوا شعيرة"
    ( 1 ).

    `````````````````````
    1 - صحيح البخاري، كتاب اللباس، باب نقض الصور.
    وصحيح مسلم، كتاب اللباس والزينة، باب تحريم تصوير صورة الحيوان.
    واللفظ لمسلم.
    الحمد لله رب العالمين

  19. #1359

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    المسألة الثالثة:

    التبرك بآثار الأنبياء والصالحين

    التبرك: طلب البركة،
    والبركة: كثرة الخير، وزيادته، واستمراره ( 1 ).

    والشيء الذي يتبرك به قد يكون فيه بركة دينية،
    وقد يكون فيه بركة دنيوية،
    وقد يكون فيه بركة دينية ودنيوية معا.

    فمثال الأول:
    المساجد الثلاثة:
    المسجد الحرام،
    ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    والمسجد الأقصى،

    لما فيها من الأجر العظيم لمن صلى فيها،
    وغير ذلك.

    ومثال الثاني:
    الماء واللبن،
    لما فيهما من المنافع الدنيوية الكثيرة.

    ومثال الثالث:
    القرآن؛
    ففيه منافع دينية ودنيوية كثيرة.

    ويكفي أن من تمسك به أفلح في الدنيا والآخرة،
    وهو شفاء للقلوب والأبدان
    ( 2 ).


    ````````````````````

    1 - انظر: معجم مقاييس اللغة لابن فارس 1/ 230.
    وتهذيب اللغة للأزهري 10/ 231.

    2 - انظر: التبرك: أنواعه وأحكامه للدكتور ناصر بن عبد الرحمن الجديع ص43.
    ومذكرة العقيدة الإسلامية للدكتور عبد الله بن جبرين ص93.

    الحمد لله رب العالمين

  20. #1360

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    والتبرك المقصود في هذه المسألة،
    هو التبرك بالأشخاص،

    وهو ينقسم إلى قسمين:

    1- تبرك بذواتهم.
    2- وتبرك بآثارهم.

    وكلا النوعين يكون شركًا
    إذا اعتقد المتبرك
    أن المتبرك به يهب البركة بنفسه؛
    فيبارك في الأشياء استقلالا،
    أو يُطلب منه الخير والنماء
    فيما لا يقدر عليه إلا الله.

    وإنما قلنا بأنه شرك
    لأن الله موجد البركة وواهبها،
    والعباد سبب،

    يقول صلى الله عليه وسلم
    حين تفجر الماء من بين أصابعه:

    "البركة من الله" ( 1 )،

    ويقول -عليه الصلاة والسلام-
    مخاطبا مولاه عز وجل:

    "والخير كله في يديك"
    ( 2 ).

    أما إذا لم يعتقد المتبرك في المتبرك به
    أنه واهب البركة،
    بل نسب ذلك إلى الله عز وجل،

    فالأمر فيه تفصيل؛
    لأن المتبرك به قد يكون
    رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    أو يكون غيره من الأولياء والصالحين.


    ``````````````````
    1- صحيح البخاري، كتاب الأشربة، باب شرب البركة، والماء المبارك.

    2- صحيح مسلم، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب الدعاء في صلاة الليل وقيامه.

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •