ثمرات التوحيد - الصفحة 68
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 68 من 83 الأولىالأولى ... 18585960616263646566676869707172737475767778 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,341 إلى 1,360 من 1652
42اعجابات

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #1341
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ولم يقتصر التطير على الطيور والحيوانات،
    بل انسحب هذا الاعتقاد على غير الطير؛

    فلقد كانوا يتشاءمون ببعض الأشهر؛
    كشهر صفر
    الذي كان يمتنع بعضهم عن الزواج فيه أو السفر.

    كذلك كانوا يتشاءمون من المرضى،
    فيمتنعون عن مجالستهم، أو مؤاكلتهم.

    وكذا كانوا يتشاءمون بذي العاهة؛
    كالأعرج، والأعور، وغيرهما.

    ثانيا:
    من الأدلة على تحريم التطير

    1- قول الله عز وجل عن آل فرعون:

    {فَإِذَا جَاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ قَالُوا لَنَا هَذِهِ
    وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ يَطَّيَّرُوا بِمُوسَى وَمَنْ مَعَهُ
    أَلا إِنَّمَا طَائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ
    وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ
    }

    [الأعراف: 131] ؛

    فآل فرعون كانوا إذا أصابهم بلاء وقحط
    تطيروا -تشاءموا- بموسى عليه السلام ومن معه،

    وقالوا:
    هذا بسبب موسى وأصحابه، أصابنا بشؤمهم.


    فأخبر عز وجل أن ما قضى عليهم وقدر لهم،
    إنما جاءهم من قبل كفرهم وتكذيبهم بآياته ورسله ( 1 ).
    ففي هذه الآية نهي عن التطير، ووعيد فيه
    ( 2 ).


    ```````````````````
    1- انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص424.

    2- انظر فتح المجيد، شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص424.
    الحمد لله رب العالمين

  2. #1342
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    2- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    " لا عدوى
    ولا طيرة
    "
    ( 1 ).


    ```````````````````
    1- صحيح البخاري، كتاب الطب، باب الطيرة.
    وصحيح مسلم، كتاب السلام، باب لا عدوى.
    الحمد لله رب العالمين

  3. #1343
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    3- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    " لا طيرة،
    وخيرها الفأل".

    قالوا: وما الفأل؟
    قال:
    " الكلمة الصالحة
    يسمعها أحدكم "
    ( 1 ).


    ```````````````````
    1- صحيح البخاري، كتاب الطب، باب الطيرة، وباب الفأل.

    وصحيح مسلم، كتاب السلام، باب الطيرة والفأل وما يكون فيه من الشؤم.

    الحمد لله رب العالمين

  4. #1344
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ما الفرق بين الطيرة وبين الفأل؟

    الطيرة سوء ظن بالله عز وجل،
    وصرف شيء من حقوقه عز وجل لغيره،
    وتعلق للقلوب بمخلوق
    لا ينفع ولا يضر
    .

    والفأل حسن الظن بالله سبحانه وتعالى،
    والرسول صلى الله عليه وسلم
    "إنما كان يعجبه الفأل؛

    لأن التشاؤم سوء ظن بالله تعالى بغير سبب محقق،
    والتفاؤل حسن ظن به عز وجل،
    والمؤمن مأمور بحسن الظن بالله تعالى
    على كل حال"
    ( 1 ).


    ```````````````````
    1- فتح الباري لابن حجر 10/ 215.
    وانظر: حياة الحيوان الكبرى للدميري 2/ 98.
    وفتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص434-435.
    والأسئلة والأجوبة في العقيدة للأطرم ص65.

    الحمد لله رب العالمين

  5. #1345
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    4- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "الطيرة شرك،
    الطيرة شرك.
    وما منا إلا،
    ولكن الله يذهبه بالتوكل"
    ( 1 )،

    وزيادة:
    "وما منا إلا، ولكن الله يذهبه بالتوكل

    أي: وما منا إلا وقد وقع في قلبه شيء من ذلك؛
    ولكن لما توكلنا على الله
    في جلب النفع ودفع الضر،
    أذهبه الله عنا بتوكلنا عليه وحده
    ( 2 ).


    ```````````````````
    1- أخرجه أبو داود في سننه، كتاب الطب، باب في الطيرة،
    والترمذي في جامعه، كتاب السير، باب ما جاء في الطيرة-
    وقال: هذا حديث حسن صحيح،
    وابن ماجه في سننه، كتاب الطب، باب من كان يعجبه الفأل، ويكره الطيرة.
    وصححه الألباني "السلسلة الصحيحة رقم 429".

    2- انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد
    للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص440.

    الحمد لله رب العالمين

  6. #1346
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ثالثا:
    حكم الطيرة:

    الطيرة محرمة شرعا،
    وهي من
    الشرك الأصغر المنافي لكمال التوحيد،
    لما فيها من سوء الظن بالله،
    وتعلق القلوب بغيره،
    وصرف شيء من حقوقه لغيره.

    وتنقلب إلى شرك أكبر
    إذا اعتقد أن هذه الأشياء التي تطيَّر بها فاعلة بنفسها،
    أو سبب مؤثر في جلب النفع ودفع الضر.
    وقد تقدم قوله صلى الله عليه وسلم:
    " الطيرة شرك ".

    رابعا:
    حصول التطير عند بعض المؤمنين،
    وعلاجه:

    الطيرة التي في الأفعال والأقوال تكون من بعض المؤمنين؛
    فقد يقع في نفس الإنسان شيء من التطير،
    ولكن الله يذهبه
    بالتوكل عليه.


    فالتطير أمر قد يقع من الإنسان،
    كما قال ذلك الصحابي
    لرسول الله صلى الله عليه وسلم:
    ومنا أناس يتطيرون.

    قال صلى الله عليه وسلم:

    "ذلك شيء يجده أحدكم في نفسه؛
    فلا يصدنكم
    " ( 1 )؛

    فأخبر صلى الله عليه وسلم
    أن تأذي الإنسان وتشاؤمه بالطيرة
    إنما هو في نفسه وعقيدته،
    لا في المتطير به،
    فوهمه وخوفه وإشراكه
    هو الذي يطيره ويصده
    ( 2 ).



    ```````````````````
    1 - صحيح مسلم، كتاب السلام، باب تحريم الكهانة وإتيان الكهان.

    2 - انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد ص430.
    الحمد لله رب العالمين

  7. #1347
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    والطيرة هي ما أمضاك، أو ردك،
    كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    " من ردته الطيرة عن حاجته،
    فقد أشرك

    قالوا: فما كفارة ذلك؟

    قال:
    " أن تقول:
    اللهم لا خير إلا خيرك،
    ولا طير إلا طيرك،
    ولا إله غيرك "
    ( 1 ).


    ```````````````````
    1 - أخرجه الإمام أحمد في المسند 2/ 220.
    والطبراني في المعجم الكبير 5/ 105.
    وصححه الألباني السلسلة الصحيحة رقم 1065.
    الحمد لله رب العالمين

  8. #1348
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    وهذا من العلاج ؛
    فإن الإنسان إذا قال ذلك،
    وأعرض عما وقع في قلبه،
    ولم يلتفت إليه،
    كفّر الله عنه ما وقع في قلبه ابتداءا،
    لزواله عن قلبه بهذا الدعاء المتضمن
    للاعتماد على الله وحده،
    والإعراض عما سواه
    ( 1 ).


    ```````````````````
    1 - فتح المجيد شرح كتاب التوحيد
    للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص441.

    الحمد لله رب العالمين

  9. #1349
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    فعلاج هذا التطير الذي يقع في نفس الإنسان،
    يكون
    بصدق التوكل على الله عز وجل،
    واعتقاد أنه وحده هو النافع والضار.

    ويضاف إلى صدق الالتجاء:

    الدعاء الذي علمناه الرؤوف بنا،
    الحريص علينا صلى الله عليه وسلم،
    وقد تقدم:
    " اللهم لا خير إلا خيرك ".

    وكذلك الدعاء الآخر:
    "فإذا رأى أحدكم ما يكره، فليقل:
    اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت،
    ولا يدفع السيئات إلا أنت،
    ولا حول ولا قوة إلا بك
    "( 1 )؛

    ففيه نفي تعليق القلب بغير الله
    في جلب نفع أو دفع ضر،
    وهذا هو التوحيد،
    وهو دعاء مناسب لمن وقع في قلبه شيء من الطيرة،
    وتصريح بأنها لا تجلب نفعا،
    ولا تدفع ضرا
    ( 2 ).


    ```````````````````
    1- أخرجه أبو داود في سننه، كتاب الطب، باب في الطيرة.
    وإسناده ضعيف كما ذكر الألباني في ضعيف الجامع رقم199.

    2- فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص438.


    الحمد لله رب العالمين

  10. #1350
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    المبحث الثالث:
    وسائل الشرك المنافية للتوحيد،
    أو لكماله

    تمهيد:

    رسول الله صلى الله عليه وسلم حمى جناب التوحيد
    من كل ما ينقضه، أو ينقصه،
    وحذر أمته من المساس به،
    وسد كل طريق يؤدي إلى نقيضه،
    أو يخدش كماله،

    وشبه حرصه على أمته بقوله:
    "إنما مثلي ومثل الناس كمثل رجل استوقد نارا،
    فلما أضاءت ما حوله جعل الفراش
    وهذه الدواب التي تقع في النار يقعن فيها،
    فجعل الرجل يحجزهن، ويغلبنه، فيتقحمن فيها،
    فأنا آخذ بحجزكم عن النار:
    هلم عن النار، هلم عن النار،
    فتغلبوني، تقحمون فيها
    "
    ( 1 )؛

    فهو الرحيم بأمته صلى الله عليه وسلم،
    الرؤوف بهم،
    الحريص على وقايتهم من سبل الغواية،
    وحمايتهم من كل ما يكون سببا في هلاكهم.



    ```````````````````
    1- صحيح البخاري، كتاب الرقاق، باب الانتهاء عن المعاصي.
    وصحيح مسلم، كتاب الفضائل،
    باب شفقته صلى الله عليه وسلم على أمته ومبالغته في تحذيره مما يضرهم.

    الحمد لله رب العالمين

  11. #1351
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ولكن بعض هذه الأمة عصت نبيها
    بفعل بعض
    ما نهاها عنه
    وحذرها منه
    ،
    واتبعت خطوات الشيطان
    الذي زين لهم الباطل ودعاهم إليه،
    وكانت من نتيجة هذا العصيان:

    الوقوع في نقيض التوحيد ( 1 )،
    أو فيما ينقص من كماله
    ( 2 ).


    ```````````````````
    1- نواقض التوحيد هي:
    الأمور التي إذا وجدت عند العبد خرج من دين الله بالكلية،
    وأصبح بسببها كافرا، أو مرتدا عن دين الإسلام.
    وهي كثيرة، تجتمع في الشرك الأكبر والكفر الأكبر، والنفاق الأكبر.
    "انظر مذكرة العقيدة الإسلامية
    للدكتور عبد الله بن جبرين ص61".


    2 - منقصات التوحيد هي:
    الأمور التي تنافي كمال التوحيد، ولا تنقضه بالكلية؛
    فإذا وجدت عند المسلم نقص توحيده، ولم يخرج من دين الإسلام.
    وهي المعاصي التي لا تصل إلى درجة الشرك الأكبر،
    أو الكفر الأكبر، أو النفاق الأكبر.
    وعلى رأس هذه المعاصي: الشرك الأصغر،
    والكفر الأصغر، والنفاق الأصغر.
    "انظر المرجع السابق".

    الحمد لله رب العالمين

  12. #1352
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ولا ريب أن هؤلاء قبل أن يقعوا فيما وقعوا فيه،
    كانوا قد سلكوا وسائل حذروا من سلوكها،
    وطرقا كان قد طلب منهم أن لا يطرقوها.


    ومعرفة هذه الوسائل من الأمور المعينة على تجنبها.
    ويمكن بيان بعضها في المطالب التالية:


    المطلب الأول:
    التوسل البدعي، والتوسل الشرعي،
    وأنواعه

    سبب إدخال التوسل في هذا المبحث:

    إنما أدخلنا التوسل في الوسائل المنافية للتوحيد أو لكماله،
    لأن التوسل إلى الله بذات أو جاه أحد مخلوقاته
    محذور من وجهين:

    أحدهما أنه أقسم على الله في دعائه بأحد مخلوقاته،
    ولا يجوز الحلف بغير الله عز وجل
    كما تقدم
    ( 1 ).

    والمحذور الثاني
    أنه اعتقد أن لأحد على الله حقا،
    وليس للعباد حق على الله إلا ما أوجبه عز وجل
    على نفسه من نصرة المؤمنين،
    وإنجاء الموحدين،
    وإثابة المطيعين،
    واستجابة دعاء الداعين
    ( 2 ).


    ```````````````````
    1- انظر ص133-134 من هذا الكتاب.

    2 - انظر شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز والحنفي 1/ 294-296.

    الحمد لله رب العالمين

  13. #1353
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    معنى التوسل لغة:
    يقال:
    وسل فلان يسل إلى الله بالعمل وسلا:
    رغب وتقرب.

    ووسل فلان إلى الله،
    وتوسل وسيلة وتوسيلا:

    أي عمل عملا تقرب به إليه.

    وأنا متوسل إليه بكذا، وواسل،
    ووسلت إليه، وتوسلت إلى الله بالعمل: تقربت
    ( 1 ).

    معنى التوسل شرعا:

    يعرف التوسل شرعا بأنه:
    التقرب إلى الله عز وجل بطاعته، وعبادته،
    واتباع رسوله صلى الله عليه وسلم،
    وبكل عمل يحبه ويرضاه
    ( 2 ).

    أو: عبادة يراد بها التوصل إلى
    رضوان الله والجنة
    ( 3 ).
    ```````````````````
    1- انظر: أساس البلاغة للزمخشري ص675.
    والقاموس المحيط للفيروزآبادي ص1378.
    ولسان العرب لابن منظور 11/ 724.
    والنهاية في غريب الحديث لابن الأثير 5/ 185.
    والمعجم الوسيط ص1032.

    2 - انظر التوصل إلى حقيقة التوسل لمحمد نسيب الرفاعي ص12.

    3 - انظر مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ ابن عثيمين 5/ 279.
    الحمد لله رب العالمين

  14. #1354
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    من أدلة التوسل الشرعي:

    1- قول الله عز وجل:

    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ
    وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَة}
    [المائدة: 35] ؛

    أي تقربوا إلى الله بطاعته،
    والعمل بما يرضيه
    ( 1 ).


    ```````````````````
    1 - انظر: الجامع لأحكام القرآن للقرطبي 6/ 159،
    وتفسير ابن كثير 2/ 55.

    الحمد لله رب العالمين

  15. #1355
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    2- قول الله عز وجل:

    {أُولَئِكَ الَّذِينَ يَدْعُونَ
    يَبْتَغُونَ إِلَى رَبّهِمُ الْوَسِيلَةَ
    أَيُّهُمْ أَقْرَبُ
    وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ
    وَيَخَافُونَ
    عَذَابَهُ
    إِنَّ عَذَابَ رَبّكَ كَانَ مَحْذُورًا}
    [الإسراء: 57] ،

    والوسيلة: هي القربة
    ( 1 ).


    ```````````````````
    1 - انظر: تفسير ابن كثير 2/ 55.
    وأضواء البيان للشنقيطي 2/ 86.

    الحمد لله رب العالمين

  16. #1356
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    أقسام التوسل:

    التوسل ينقسم إلى قسمين:
    توسل شرعي،
    وتوسل بدعي.

    فالتوسل الشرعي:

    هو ما كان ثابتا بالشرع؛
    بأن يدل عليه دليل من الكتاب أو السنة.

    والتوسل البدعي:

    هو ما لم يدل على جوازه دليل،
    أو وجد الدليل؛ ولكنه لم يثبت،
    ووجد من الأدلة الثابتة ما يناقضه
    ( 1 ).


    ```````````````````
    1 - انظر شرح نواقض التوحيد لحسن بن علي العواجي ص41.

    الحمد لله رب العالمين

  17. #1357
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    أنواع التوسل الشرعي وأدلته:

    التوسل المشروع
    هو كل توسل
    دلَّ على جوازه نص
    من الكتاب أو السنة،

    والمراد به هنا:
    اتخاذ وسيلة لإجابة الدعاء؛
    بأن يجعل الداعي في دعائه
    ما يكون سببا في قبوله
    ( 1 ).


    ```````````````````
    1 - انظر التوسل حكمه وأقسامه لابن عثيمين والألباني ص13.

    الحمد لله رب العالمين

  18. #1358
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    وهذا التوسل لا يُعلم
    إلا من طريق الشرع.
    وهو أنواع، منها
    ( 1 ):

    1- التوسل بالله عز وجل؛
    بذاته المقدسة،
    أو بأسمائه الحسنى،
    أو صفاته العلى، أو أفعاله،

    ودليل ذلك قوله سبحانه وتعالى:
    {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى
    فَادْعُوهُ بِهَا
    وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ
    سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}

    [الأعراف: 180] ،

    وقوله صلى الله عليه وسلم في دعائه:

    "أسألك بكل اسم هو لك،
    سميت به نفسك،
    أو علمته أحدا من خلقك،
    أو أنزلته في كتابك،
    أو استأثرت به في علم الغيب عندك"
    ( 2 ).


    ```````````````````
    1 - انظر شرح نواقض التوحيد للعواجي ص42-43.

    2 - أخرجه الإمام أحمد في المسند 1/ 391،
    وقال أحمد شاكر في تحقيقه للمسند رقم3712: إسناده صحيح.
    وصححه الألباني "السلسلة الصحيحة رقم199".
    الحمد لله رب العالمين

  19. #1359
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    2- التوسل بالأعمال الصالحة.

    ودليل ذلك من كتاب الله،
    قوله عز وجل:
    {وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ
    رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا
    إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ}

    [البقرة: 127] ،

    ومن السنة:

    قصة النفر الثلاثة الذين توسلوا بأعمالهم الصالحة؛
    من بر الوالدين، وترك الفواحش، وأداء الحقوق،
    فاستجاب الله عز وجل لهم
    ( 1 ).


    ```````````````````
    1 - أخرجه البخاري ومسلم في الصحيحين.
    "صحيح البخاري، كتاب الإجارة، باب من استأجر أجيرا فترك أجره.
    وصحيح مسلم، كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، باب قصة أصاب الغار الثلاثة".

    الحمد لله رب العالمين

  20. #1360
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    3- التوسل بدعاء الغير:

    ودليل ذلك قوله عز وجل
    حكاية عن أبناء يعقوب عليه السلام:

    {قَالُوا يَا أَبَانَا
    اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا
    إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ
    }

    [يوسف: 97] ،

    ومن السنة دعاؤه صلى الله عليه وسلم
    لعكاشة بن محصن رضي الله عنه
    أن يجعله الله من السبعين ألفا
    الذين يدخلون الجنة بغير حساب
    -لما سأله ذلك
    ( 1 ).

    والأدلة على أنواع
    التوسل المشروع
    من الكتاب والسنة كثيرة جدا،
    وما ذكرته قليل من كثير.



    ```````````````````
    1 - أخرجه البخاري ومسلم في الصحيحين؛ "صحيح البخاري،
    كتاب الطب، باب من اكتوى أو كوى غيره.
    وصحيح مسلم، كتاب الإيمان،
    باب الدليل على دخول طوائف من المسلمين الجنة بغير حساب".
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •