ثمرات التوحيد - الصفحة 66
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 66 من 83 الأولىالأولى ... 16565758596061626364656667686970717273747576 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,301 إلى 1,320 من 1652
42اعجابات

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #1301
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    خامسا:
    الحلف بغير الله
    من أنواع الشرك الأصغر:

    أولا: الأمثلة عليه:
    كقول الرجل: وحياتي، والنبي، وأبي،
    والكعبة، وتربة فلان إلخ.

    ثانيا: حكمه، مع الأدلة:
    هو محرم،
    وهو شرك أصغر
    -أصغر في مقابل الأكبر؛
    وإلا فهو ليس بصغير؛
    إذا هو أكبر من بقية الكبائر.

    وقد حذَّر منه الرسول صلى الله عليه وسلم
    لسد الطرق الموصلة إلى الشرك،
    ولحماية جناب التوحيد،
    فيجب على العبد التسليم والإذعان.

    وقد دلت الأدلة الكثيرة على تحريمه،
    وعلى أنه من الشرك، ومن تلك:


    1- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "ألا إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم،
    من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت" ( 1 ).

    2- جاء رجل إلى عبد الله بن عمر
    -رضي الله عنهما-،
    فقال: احلف بالكعبة؛ فقال:

    أحلف برب الكعبة،
    فإن عمر كان يحلف بأبيه،
    فقال له النبي صلى الله عليه وسلم:
    "لا تحلف بأبيك،
    فإنه من حلف بغير الله
    فقد أشرك"
    ( 2 ).



    ````````````````````
    1- صحيح البخاري، كتاب الأيمان، باب لا تحلفوا بآبائكم.

    2- أخرجه الإمام أحمد في المسند 2/ 69، 86.
    وأبو داود في السنن، كتاب الأيمان والنذور، باب في كراهية الحلف بالآباء.
    والترمذي في الجامع الصحيح، كتاب النذور والأيمان،
    باب ما جاء في كراهية الحلف بغير الله، وحسنه.
    والحاكم في المستدرك 1/ 18، وقال حديث صحيح على شرط الشيخين.
    الحمد لله رب العالمين

  2. #1302
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    3- قول الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود
    رضي الله عنه:


    "لأن أحلف بالله كاذبا،
    أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقا"
    ( 1 ).


    ````````````````````
    1- أخرجه عبد الرزاق الصنعاني في المصنف 8/ 469.
    وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 4/ 177،
    وقال: "رواه الطبراني في الكبير، ورجاله رجال الصحيح".
    الحمد لله رب العالمين

  3. #1303
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    سؤال:
    لماذا فضَّل ابن مسعود رضي الله عنه
    الحلف بالله كاذبا
    على الحلف بغيره صادقا؟

    أجاب الشيخ سليمان بن عبد الله آل الشيخ
    رحمه الله
    عن هذا السؤال بقوله:

    " لأن الحلف بالله توحيد،
    والحلف بغيره شرك،

    وإن قُدّر الصدق في الحلف بغير الله،
    فحسنة التوحيد أعظم
    من حسنة الصدق

    وسيئة الكذب أسهل
    من سيئة الشرك "
    ( 1 ).


    ````````````````````
    1- تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان ص594.
    وذكر أنه نقله من كتب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
    الحمد لله رب العالمين

  4. #1304
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ثالثا:
    هل تنعقد يمين الحالف بغير الله عز وجل؟

    العلماء مجمعون على أن اليمين لا تنعقد
    إلا إذا حلف الإنسان بالله عز وجل،
    أو بأسمائه وصفاته.

    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

    وأما الحلف بغير الله؛ من الملائكة، والأنبياء،
    والمشايخ، والملوك، وغيرهم،
    فإنه منهي عنه،
    غير منعقد باتفاق الأئمة
    فمن حلف بشيخه، أو بتربته،
    أو بحياته، أو بحقه على الله،
    أو بالملوك، أو بنعمة السلطان،
    أو بالسيف، أو بالكعبة،
    أو بأبيه، أو تربة أبيه، أو نحو ذلك،
    كان منهيا عن ذلك،
    ولم تنعقد يمينه
    باتفاق المسلمين
    ( 1 ).


    ````````````````````
    1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 11/ 506.
    الحمد لله رب العالمين

  5. #1305
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    وقال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله:

    اعلم أن اليمين لا تنعقد إلا
    بأسماء الله وصفاته،
    فلا يجوز القَسَم بمخلوق
    ( 1 ).


    ````````````````````
    1- أضواء البيان للشنقيطي 2/ 123.
    الحمد لله رب العالمين

  6. #1306
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    رابعا:
    متى ينقلب الحلف بغير الله إلى شرك أكبر؟

    ينقلب الحلف بغير الله إلى شرك أكبر:

    إذا قام بقلب الحالف
    تعظيم من حَلَفَ به من المخلوقات
    مثل تعظيم الله عز وجل ( 1 ).

    جاء في فتاوى اللجنة الدائمة
    للبحوث العلمية والإفتاء:

    فإن قام بقلبه تعظيم لمن حلف به من المخلوقات
    مثل تعظيم الله،
    فهو شرك أكبر؛
    فإن كان جاهلا عُلّم،
    فإن أصر فهو والعالم ابتداء سواء،
    كل منهما يكون مشركا شركا أكبر
    ( 2 ).


    ````````````````````
    1- انظر: الجواب الكافي لابن القيم ص235-236.

    2- فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث
    العلمية والإفتاء 1/ 224.
    الحمد لله رب العالمين

  7. #1307
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    سادسا:

    قول ما شاء الله وشئت،
    ولولا الله وأنت،
    ونحو ذلك من أنواع الشرك الأصغر.

    تمهيد:

    من الشرك في الألفاظ:
    قول الرجل:
    ما شاء الله وشئت،
    ولولا الله وأنت،
    وما لي إلا الله وأنت،
    وأنا متوكل على الله وعليك،
    وحسبي الله وأنت،
    ونحو ذلك من الألفاظ التي تجري على ألسنة الناس،
    وفيها تسوية
    بين الخالق والمخلوق.


    أولا: حكمه، مع الأدلة:

    هذا الأمر لا يجوز استعماله،
    ولا التهاون في النطق فيه؛
    لأنه نوع من أنوع الشرك الأصغر؛
    إذ حرف الواو يقتضي التشريك؛

    فحين تقول:
    جاء أحمد وعلي تكون قد سويت
    بين المعطوف والمعطوف عليه في الحكم
    -وهو المجيء؛

    لأن الواو وضعت لمطلق الجمع،
    وهي لا تفيد ترتيبا ولا تعقيبا،

    ووجودها فيه تسوية بين الخالق والمخلوق.

    الحمد لله رب العالمين

  8. #1308
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ومعلوم أن التسوية بين الخالق والمخلوق شرك،

    والله عز وجل ذكر أن من أسباب ضلال المشركين
    كونهم يسوون الأنداد برب العالمين،

    قال تعالى حاكيا عنهم قولهم في النار:

    { قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ،
    تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ،
    إِذْ نُسَوّيكُمْ بِرَبّ الْعَالَمِينَ }

    [الشعراء: 96-98] .

    وقد دلت الأدلة الكثيرة على تحريم هذا النوع،
    وعلى أنه من الشرك، ومن تلك:

    1- قول الله عز وجل:
    {فَلا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا
    وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ
    }

    [البقرة: من الآية22] .


    فسرها حبر هذه الأمة عبد الله بن عباس
    -رضي الله عنهما- بقوله:
    الأنداد هو الشرك،
    أخفى من دبيب النمل على صفا سوداء
    في ظلمة الليل.
    وهوأن تقول:
    والله، وحياتك يا فلان، وحياتي،

    وتقول: لولا كلبة هذا لأتانا اللصوص،
    ولولا القط في الدار لأتى اللصوص،

    وقول الرجل:
    ما شاء الله وشئت،

    وقول الرجل:
    لولا الله وفلان،
    هذا كله شرك"( 1 ).


    `````````````````````
    1 - رواه ابن أبي حاتم عن ابن عباس بإسناد جيد.
    "انظر فتح القدير للشوكاني 1/ 52.
    وتيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان ص587.



    الحمد لله رب العالمين

  9. #1309
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    2- عن ابن عباس -رضي الله عنهما-
    أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم:
    ما شاء وشئت.
    قال:
    "أجعلتني لله ندًا،
    بل ما شاء الله وحده"
    ( 1 ).

    3- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "إذا حلف أحدكم فلا يقل:
    ما شاء الله وشئت؛

    ولكن ليقل:
    ما شاء الله ثم شئت" ( 2 ).


    `````````````````````
    1 - أخرجه الإمام أحمد في المسند 1/ 214،
    وقال أحمد شاكر رحمه الله 3/ 253: إسناده صحيح.

    2 - أخرجه ابن ماجه في السنن، كتاب الكفارات،
    باب النهي أن يقال ما شاء الله وشئت.
    وصححه الألباني رحمه الله في صحيح سنن ابن ماجه 1/ 362.
    الحمد لله رب العالمين

  10. #1310
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    4- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "لا تقولوا ما شاء الله وشاء فلان؛

    ولكن قولوا:
    ما شاء الله ثم شاء فلان"
    ( 1 ).

    يقول العلامة ابن القيم رحمه الله
    معلقا على هذا الحديث:

    هذا مع أن الله قد أثبت للعبد مشيئة كقوله:
    {لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيم}

    [التكوير: 28] ؛

    فكيف بمن يقول:
    أنا متوكل على الله وعليك،
    وأنا في حسب الله وحسبك،
    وما لي إلا الله وأنت،
    وهذا من الله ومنك،
    وهذا من بركات الله وبركاتك،
    والله لي في السماء وأنت لي في الأرض.

    فوازن بين هذه الألفاظ وبين قول القائل:
    ما شاء الله وشئت،
    ثم انظر أيهما أفحش!

    يتبين لك أن قائلها أولى بجواب النبي
    صلى الله عليه وسلم
    لقائل تلك الكلمة،

    وأنه إذا كان قد جعل لله ندا بها؛
    فهذا قد جعل من لا يداني رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    في شيء من الأشياء
    -بل لعله أن يكون له من أعدائه-
    ندًا لرب العالمين "
    ( 2 ).
    `````````````````````
    1 - أخرجه الإمام أحمد في المسند 5/ 384، 394، 398.
    وأبو داود في السنن، كتاب الأدب، باب لا يقال خبثت نفسي
    وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود 3/ 940.

    2 - الجواب الكافي لابن القيم ص239-240.
    وانظر الدين الخالص لصديق حسن خان 1/ 312.
    الحمد لله رب العالمين

  11. #1311
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ثانيا:

    كيف يتقى هذا الشرك؟

    أفضل سبيل للوقاية من هذا الشرك،
    وعدم الوقوع فيه،
    هو التزام ما علمنا إياه رسول الله صلى الله عليه وسلم
    من استبدال الواو بـ "ثم
    فنعدل عن الواو
    التي تقتضي تسوية المخلوق بالخالق،
    إلى"ثم" التي تقتضي الترتيب والتراخي؛

    فمثلا: إذا قلنا:
    ما شاء وشئت -وعطفنا بالواو،
    اقتضى ذلك التسوية
    بين مشيئة الله ومشيئة المخلوق.


    أما إذا قلنا:
    ما شاء الله ثم شئت -وعطفنا بـ "ثم"-
    فإنه يقتضي تقديم مشيئة الله عز وجل،
    وأنها فوق مشيئة المخلوق ( 1 ).

    فإذا عطفنا مشيئة المخلوق
    على مشيئة الخالق عز وجل بـ "ثم
    فرّقنا بين المشيئتين،
    وقدمنا مشيئة الخالق سبحانه وتعالى
    على مشيئة خلقه.

    ````````````````````
    1- انظر دعوة التوحيد للشيخ محمد خليل هراس ص65،
    وتيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله آل الشيخ ص595.

    الحمد لله رب العالمين

  12. #1312
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    كذا الحوادث:
    نسندها إلى الله عز وجل أولا،
    ثم إلى المخلوق؛

    فمثلا إذا أردنا أن نقول:
    لولا وجود فلان لحصل كذا

    نقول: لولا الله، ثم وجود فلان لحصل كذا،

    مع الاعتقاد بأن الأسباب
    ليست مستقلة بذاتها في التأثير؛
    وإنما يكون تأثيرها بقدرة الله ومشيئته ( 1 ).


    ````````````````````
    1- انظر بعض أنواع الشرك الأصغر للمعتق ص50.
    الحمد لله رب العالمين

  13. #1313
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    سابعا:
    الرقى من أنواع الشرك الأصغر

    أولا: تعريف الرقى

    الرقى لغة جمع رقية، وهي العوذة.
    أو ما يعرف عند العامة بـ "العزيمة"، أو "التعويذة"
    التي يرقى بها صاحب الآفة -كالحمى والصرع،
    وتقرأ على المريض أو اللديغ أملا في شفائه
    ( 1 ).

    ولا يبعد المعنى الشرعي للرقية
    عن المعنى اللغوي كثيرا؛

    فالرقية شرعا:
    ما يقرأ على المريض من الآيات القرآنية،
    أو الأدعية المشروعة، أو غيرها
    من الأدعية المباحة المجربة
    ( 2 ).


    ````````````````````
    1-انظر من كتب اللغة: المحكم والمحيط الأعظم لابن سيده 6/ 309.
    ولسان العرب لابن منظور 13/ 332.
    وتاج العروس للزبيدي 10/ 154.

    2 - انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 1/ 182، 328، 10/ 195.
    الحمد لله رب العالمين

  14. #1314
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ثانيا:
    أنواع الرقى

    الرقى نوعان:
    شرعية، وبدعية
    "وتدخل فيها الشركية".

    وتوضيح هذين النوعين
    يمكن في الوقفتين التاليتين:

    الوقفة الأولى:
    مع الرقى الشرعية

    الرقى مشروعة بإجماع العلماء
    إذا تحققت فيها شروط معلومة.

    شروط الرقية الشرعية:

    قال الحافظ ابن حجر رحـمه الله:
    "وقد أجمع العلماء على جواز الرقى،
    عند اجتماع ثلاثة شروط:

    أن يكون بكلام الله تعالى، وبأسمائه وصفاته.
    وباللسان العربي، أو بما يعرف معناه من غيره.
    وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها،
    بل بذات الله تعالى
    "
    ( 1 ).

    ````````````````````
    1- فتح الباري لابن حجر 10/ 166.
    وانظر أحكام الرقى والتمائم للدكتور فهد السحيمي ص36-41.
    الحمد لله رب العالمين

  15. #1315
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    فالرُقية الشرعية
    لا بد أن تكون:

    1- بشيء من كلام الله،
    أو توسلا بأسمائه عز وجل وصفاته،
    أو بأدعية مشروعة، أو مباحة.

    2- باللسان العربي،
    أو بما يعرف معناه من أية لغة أخرى.

    3- أن يكون فعلها صادرا عن عقيدة صحيحة
    بأن الشافي هو الله عز وجل،
    وأنه هو الضار والنافع
    سبحانه وتعالى؛

    فلا يعتقد أنها تشفي بذاتها،
    فإذا اعتقد ذلك كان شركا أكبر،

    وإن اعتقد مقارنتها للشفاء
    -لا يحصل الشفاء إلا بوجودها-
    كان شركا أصغر.

    أدلة الرقية الشرعية:

    دلت الأدلة الكثيرة على جواز الرقى
    إذا تحققت فيها الشروط السابقة.

    ولكثرة هذه الأدلة صنفتها وفق موضوعها،
    واقتصرت على ذكر مثال أو مثالين لكل موضوع.

    1-
    إقرار رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لجماعة من أصحابه عرضوا عليه رقاهم؛

    فعن عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه قال:
    كنا نرقي في الجاهلية،
    فقلنا: يا رسول الله!
    كيف ترى في ذلك؟

    فقال صلى الله عليه وسلم:
    "اعرضوا علي رقاكم،
    لا بأس بالرُقى
    ما لم يكن فيه شرك
    " ( 1 ).

    وعن جابر ابن عبد الله -رضي الله عنهما- قال:
    نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرقى،

    فجاء آل عمرو بن حزم إلى رسول الله
    صلى الله عليه وسلم،
    فقالوا: يا رسول الله:
    إنه كانت عندنا رقية نرقي بها من العقرب،
    وإنك نهيت عن الرقى،
    قال: فعرضوها عليه،
    فقال صلى الله عليه وسلم:
    "ما أرى بأسا،
    من استطاع منكم أن ينفع أخاه، فليفعل
    "
    ( 2 ).


    ``````````````````````
    1 - صحيح مسلم، كتاب السلام، باب لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك.

    2 - صحيح مسلم، كتاب السلم، باب استحباب الرقية من العين والحمة والنملة.


    الحمد لله رب العالمين

  16. #1316
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    2- إقراره صلى الله عليه وسلم لفريق من الصحابة
    فعلوا الرقية؛

    كإقراره صلى الله عليه وسلم
    للرهط الذين نزلوا بأحد أحياء العرب،
    فلُدغ سيد الحي،
    فرقاه أحد الصحابة بسورة الفاتحة،
    وأخذ على ذلك جُعلا،

    فقال صلى الله عليه وسلم:
    " وما يدريك أنها رقية؟
    أصبتم،
    اقسموا، واضربوا لي بسهم
    "
    ( 1 ).


    ``````````````````````
    1 - صحيح البخاري كتاب الإجارة، باب ما يعطى في الرقية،
    وكتاب الطب، باب الرقى بفاتحة الكتاب،
    وباب النفث في الرقية.

    الحمد لله رب العالمين

  17. #1317
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    3- فعله صلى الله عليه وسلم الرقية بنفسه؛

    فعن عائشة -رضي الله عنها-
    أن النبي صلى الله عليه وسلم
    كان ينفث على نفسه
    في المرض الذي مات فيه بالمعوذات؛

    فلما ثقل كنت أنفث عليه بهن،
    وأمسح بيده نفسه لبركتها
    ( 1 ).

    قال معمر -أحد رواة هذا الحديث:
    فسألت الزهري وهو شيخه في هذه الرواية:

    كيف ينفث؟

    قال:
    كان ينفث على يديه،
    ثم يمسح بهما وجهه
    ( 1 ).


    ``````````````````````
    1 - صحيح البخاري، كتاب الطب، باب الرقى بالقرآن والمعوذات،
    وباب النفث في الرقية،
    وباب المرأة ترقي الرجل.

    الحمد لله رب العالمين

  18. #1318
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    4 - فعله صلى الله عليه وسلم الرقية بغيره؛

    فعن عائشة -رضي الله عنها-
    أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعوذ بعض أهله،
    يمسح بيده اليمنى،
    ويقول:
    " اللهم رب الناس ،
    أذهب البأس ،
    واشفه وأنت الشافي ،

    لا شفاء إلا شفاءك ،
    شفاء لا يُغادر سَقما
    "
    ( 1 ).

    وعنها -رضي الله عنها-
    أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول للمريض:
    " بسم الله ،
    تربة أرضنا،
    بريقة بعضنا،
    يشفى سقيمنا،
    بإذن ربنا
    "
    ( 1 ).


    ``````````````````````
    1 - صحيح البخاري، كتاب الطب، باب الرقى بالقرآن والمعوذات،
    وباب النفث في الرقية،
    وباب المرأة ترقي الرجل.

    الحمد لله رب العالمين

  19. #1319
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    5- أمره صلى الله عليه وسلم بالرقية؛

    فعن أم سلمة -رضي الله عنها-
    أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها
    جارية في وجهها سفعة
    ( 1 )؛
    فقال:
    " استرقوا لها،
    فإن بها النظرة"
    ( 2 ).

    وعن أفعاله صلى الله عليه وسلم هذه مع الرقية،

    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية:

    " كان صلى الله عليه وسلم يرقي نفسه، وغيره،
    ولا يطلب من أحد أن يرقيه "
    ( 3 ).


    ``````````````````````
    1 - السفعة: حمرة في الوجه يعلوها سواد،
    أو في وجهها موضع على غير لونه الأصلي
    "فتح الباري 10/ 202".

    2 - صحيح البخاري، كتاب الطب، باب رقية العين.

    3 - مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 1/ 328.

    الحمد لله رب العالمين

  20. #1320
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ملاحظة:

    لا يتنافى التداوي بالرقى؛
    من كتاب الله عز وجل،
    ومن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
    مع التوكل؛

    لأن الله جل جلاله جعل الرقى سببا
    لدفع مكروهات كثيرة على لسان رسوله
    صلى الله عليه وسلم،

    وقد تواتر فعل الرسول صلى الله عليه وسلم للرقية بنفسه،
    وغيره، وأمره بها،
    وإقراره لصحابته على فعلها
    ( 1 ).

    فالرقية مشروعة
    وهي من الأدوية الناجعة النافعة بإذن الله،

    إذا انضم إليها صدق القصد من جهة العليل،
    وقوة التوجه إلى الله من جهة المداوي،
    مع قوة القلب بالتقوى
    والتوكل
    على من يذهب البأس
    ( 2 ).


    ``````````````````````
    1 - انظر الرقى على ضوء عقيدة أهل السنة والجماعة
    للدكتور علي العلياني ص33.

    2 - انظر: الجواب الكافي لابن القيم ص35.
    وفتح الباري لابن حجر 10/ 100.
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •