ثمرات التوحيد - الصفحة 65
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 65 من 83 الأولىالأولى ... 15555657585960616263646566676869707172737475 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,281 إلى 1,300 من 1652
42اعجابات

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #1281
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    والرياء اصطلاحا:

    إظهار العبادة بقصد رؤية الناس.
    أو التصنع للمخلوق؛
    كالمسلم الذي يعمل لله، ويصلي لله،
    ولكنه يحسّن صلاته وعمله
    ليمتدحه الناس
    ( 1 ).

    ووجه المطابقة بين المعنيين:
    أن المرائي يقصد رؤية الناس لعمله.


    ``````````````````````
    1- انظر: الدين الخالص لصديق خان 2/ 379.
    بيان الشرك ووسائله عند علماء الحنابلة للخميس ص18.
    الحمد لله رب العالمين

  2. #1282
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ثانيا:
    حكم الرياء، مع الدليل

    الرياء محرم بنص الكتاب والسنة.

    فمن الكتاب:

    قوله عز وجل:
    {فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا
    وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبّهِ أَحَدًا}

    [الكهف: من الآية110] ،

    ومن السنة: قوله صلى الله عليه وسلم:

    "ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي
    من المسيح الدجال"؟
    قالوا: بلى يا رسول الله.
    قال: "الشرك الخفي،
    يقوم الرجل فيصلي،
    فيزين صلاته
    لما يرى من نظر رجل
    " ( 1 ).


    ``````````````````````
    1- أخرجه ابن ماجه في السنن، كتاب الزهد، باب الرياء والسمعة.
    وحسنه الألباني في صحيح الجامع 2607.

    الحمد لله رب العالمين

  3. #1283
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    وقوله صلى الله عليه وسلم:

    "إن أخوف ما أخاف عليكم:
    الشرك الأصغر؛ الرياء؛

    يقول الله يوم القيامة إذا جزى الناس بأعمالهم:
    اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا،
    فانظروا
    هل تجدون عندهم جزاء "
    ( 1 ).

    وقوله صلى الله عليه وسلم:

    "من صلى يرائي فقد أشرك،
    ومن تصدق يرائي فقد أشرك
    ومن صام يرائي فقد أشرك" ( 2 ).


    ``````````````````````
    1- أخرجه الإمام أحمد في المسند 5/ 248، 249.
    وصححه الألباني في صحيح الجامع ح1555.


    2- أخرجه الإمام أحمد في المسند 4/ 126.
    والطبراني في الكبير 7/ 337.
    والحاكم في المستدرك 4/ 329، وصححه،
    كلهم من حديث شداد بن أوس رضي الله عنه.
    الحمد لله رب العالمين

  4. #1284
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ملاحظة:

    لاحظنا في الحديث الأول
    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    سمى الرياء شركا خفيا،
    فما وجه التسمية؟

    الجواب:


    لأن صاحبه يظهر أن عمله لله عز وجل،
    ويخفي في قلبه أنه لغيره.

    أو: لأن صاحبه يقع فيه،
    دون أن يلقي له بالا.

    ويشهد لهذا المعنى قوله صلى الله عليه وسلم:

    "الشرك في هذه الملة أخفى من دبيب النمل
    على الصفا في الليلة الظلماء"
    ( 1 ).

    ``````````````````````
    1- أخرجه الحاكم في المستدرك 2/ 291، وقال: صحيح الإسناد، ولم يخرجاه.
    وصحح أوله الألباني في صحيح الجامع ح3730.

    الحمد لله رب العالمين

  5. #1285
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ثانيا:
    السمعة من أنواع الشرك الأصغر:

    أولا:
    تعريف السمعة لغة واصطلاحا

    السمعة
    في اللغة
    مشتقة من السماع والإسماع.
    وهي ما يسمع به من صيت.

    يقال: فعل ذلك رياء وسمعة؛
    أي ليراه الناس
    ويسمعوا به
    ( 1 ).

    ``````````````````````
    1- انظر: لسان العرب لابن منظور 2/ 203-204.
    والمعجم الوسيط لجماعة من المؤلفين ص450.
    الحمد لله رب العالمين

  6. #1286
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    والسمعة اصطلاحا:

    إظهار العبادة بقصد سماع الناس.
    أو تحدث الإنسان بأعماله التي عملها
    ليمدحه الناس بها.

    ويدخل فيه:

    أن يعمل العمل ليلا،
    ثم يحدّث به الناس في النهار
    ( 1 ).

    ``````````````````````
    1- انظر الدين الخالص لصديق حسن خان 2/ 379.

    الحمد لله رب العالمين

  7. #1287
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    والفرق بين الرياء والسمعة:

    أن الرياء يتعلق بحاسة البصر
    والسمعة تتعلق بحاسة السمع
    ( 1 ).

    ``````````````````````
    1- انظر فتح الباري لابن حجر 11/ 336.

    الحمد لله رب العالمين

  8. #1288
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ثانيا:
    حكم السمعة، مع الدليل

    السمعة محرمة بنص الكتاب والسنة؛

    فمن الكتاب: قوله عز وجل:

    {فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا
    وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبّهِ أَحَدًا}

    [الكهف: من الآية110] ،

    ومن السنة: قوله صلى الله عليه وسلم:

    "من سمّع سمّع الله به،
    ومن يرائي يرائي الله به
    "
    ( 1 ).

    ``````````````````````
    1- صحيح البخاري، كتاب الرقائق، باب الرياء والسمعة -وهذا لفظه،
    وكتاب الأحكام، باب: من شاق شق الله عليه.
    وصحيح مسلم، كتاب الزهد والرقائق، باب من أشرك في عمله غير الله.

    الحمد لله رب العالمين

  9. #1289
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ثالثا:
    متى ينقلب حكم الرياء والسمعة
    من شرك أصغر إلى شرك أكبر

    يدخل الرياء والسمعة تحت حكم
    الشرك الأكبر
    بأحد ثلاثة أمور:

    1-
    أن يرائي الإنسان، أو يُسمّع بأصل إيمانه؛
    يُظهر أمام الناس أنه مؤمن ليعصم دمه وماله.

    2- أن يغلب الرياء أو السمعة على أعمال الإنسان.

    3- أن يغلب على أعماله إرادة الدنيا؛
    بحيث لا يريد بها وجه الله.


    رابعا:
    حكم العبادة إذا اتصل بها رياء أو سمعة

    إذا كان قصد العابد بعبادته مراءاة الناس من الأصل؛
    فهذا مبطل للعبادة.

    أما إذا طرأ الرياء أو السمعة أثناء العبادة؛
    فلا يخلو حال العبادة
    من أن يكون أولها مرتبطا بآخرها
    -كالصلاة مثلا، فتبطل جميع العبادة
    إذا لم يدافع الرياء أو السمعة وسكن إليهما،

    أما إذا لم يكن أول العبادة مرتبطا بآخرها
    -كالصدقة مثلا بمائة ريال؛
    خمسون منها دخله الرياء-
    فيبطل منها ما خالطه الرياء أو السمعة( 1 ).


    ````````````````````
    1- انظر فتاوى العقيدة للشيخ ابن عثيمين ص200-201.
    الحمد لله رب العالمين

  10. #1290
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ثالثا:
    إرادة الإنسان بعمله الدنيا
    من أنواع الشرك الأصغر:

    أولا:
    المراد بهذا النوع

    هو أن يعمل الإنسان أعمالا صالحة
    مما يبتغي بها وجه الله عز وجل،
    يريد بها وجه الله عز وجل؛
    ولكن خالط إرادته ونيته شيئا آخر،
    كإرادة الدنيا،
    إما لقصد المال أو الجاه؛
    كالذي يجاهد، أو يتعلم العلم ليأخذ مالا،
    أو ليحتل منصبا؛
    أو يتعلم القرآن، أو يواظب على الصلاة
    لأجل وظيفة المسجد،
    أو نحو ذلك من الأعمال
    ( 1 ).


    ````````````````````
    1- انظر بعض أنواع الشرك الأصغر للدكتور عواد بن عبد الله المعتق ص31.
    الحمد لله رب العالمين

  11. #1291
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ثانيا:
    حكم هذا النوع، مع الدليل:

    إرادة الإنسان بعمله الدنيا محرم،

    والدليل

    1- من كتاب الله عز وجل:

    {مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا
    نُوَفّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا
    وَهُمْ فِيهَا لا يُبْخَسُونَ،

    أُولَئِكَ الَّذِينَ لَيْسَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ إِلَّا النَّارُ
    وَحَبِطَ مَا صَنَعُوا فِيهَا
    وَبَاطِلٌ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}

    [هود: 15-16] ؛

    فأخبر سبحانه وتعالى
    أن من كانت الدنيا همه وطلبته،
    جازاه الله بحسناته في الدنيا،
    ثم يفضي إلى الآخرة
    وليس له حسنة يعطى بها جزاء
    ( 1 ).


    ````````````````````
    1 - انظر تفسير ابن كثير 2/ 439.

    الحمد لله رب العالمين

  12. #1292
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    2- ومن السنة:

    عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال:
    يا رسول الله!
    رجل يريد الجهاد،
    وهو يبتغي عرضا من أعراض الدنيا؟

    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    " لا أجرَ له
    ".
    فأعاد عليه ثلاثا،

    والنبي صلى الله عليه وسلم يقول:
    "
    لا أجرَ له " ( 1 ).


    ````````````````````
    1 - أخرجه الإمام أحمد في المسند 2/ 290،
    والحاكم في المستدرك 2/ 85 وصححه،
    وأبو داود في السنن، كتاب الجهاد، باب في من يغزو ويلتمس الدنيا.
    وحسنه الألباني في صحيح سنن أبي داود 2/ 478.

    الحمد لله رب العالمين

  13. #1293
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ثالثا:
    الفرق بين الرياء والسمعة
    وبين إرادة الإنسان بعمله الدنيا


    العامل بهذه الأنواع
    يعمل العمل الصالح مما يبتغي به وجه الله؛
    ولكن المرائي أو المسمّع
    يريد رؤية الناس أو سماعهم،
    ويقصد من ذلك أن يمدحوه ويعظموه،
    ويطمع أن ينال الجلالة في أعينهم.

    أما من كان يريد بعمله الدنيا
    فهو يعمل لأجل الدراهم،
    أو لشيء من متاع الدنيا
    ،

    فهو أعقل من الأول،
    وإن كان كلاهما خاسرا
    - والعياذ بالله
    ( 1 ).


    ````````````````````
    1 - انظر: تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص534-535.
    وبعض أنواع الشرك الأصغر للدكتور المعتق ص31.

    الحمد لله رب العالمين

  14. #1294
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    رابعا:
    أقسام الناس في العمل،
    وما يريدون به:

    ينقسمون إلى أقسام، منها:

    1- قسم يريدون بأعمالهم الدنيا فقط،
    ولا إرادة لديهم لله،
    ولا همَّ لهم لله،
    ولا طلب للآخرة.
    وهذا رياء محض،
    وهو شرك أكبر يقع فيه المنافقون
    ( 1 ).


    ````````````````````
    1 - تقدمت الإشارة إلى هذا النوع ص120 من هذا الكتاب.

    الحمد لله رب العالمين

  15. #1295
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    2- قسم يريدون بأعمالهم الله عز وجل،
    ولكن يخالط إرادتهم ونيتهم شيئا آخر؛
    كإرادة الناس -مثل يسير الرياء والسمعة،
    أو إرادة المال، أو المتاع
    مثل من يعمل العمل أمام ولي المرأة
    ليوافق على زواجه منها،
    أو يحفظ القرآن من أجل أن يعين إماما في المسجد.

    وهذا من الشرك الأصغر
    ( 1 )،
    وفاعله قد صار بإرادته لهذه الأشياء عبدا لها،

    وينطبق عليه قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    " تعس عبد الدينار والدرهم
    والقطيفة والخميصة
    ( 2 )،
    إن أعطي رضي،
    وإن لم يعط لم يرض
    "
    ( 3 ).


    ````````````````````
    1 -وهو هذا النوع الذي بين أيدينا.

    2 - القطيفة هي الخميلة، وهي ثوب له خمل من أي شيء كان.
    والخميصة هي ثوب خز أو صوف معلم.

    "انظر: فتح الباري لابن حجر 11/ 254.
    وتيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان ص539".

    3 - صحيح البخاري، كتاب الرقاق، باب ما يتقى من فتنة المال.
    الحمد لله رب العالمين

  16. #1296
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    3- قسم يعمل بطاعة الله مخلصا له في ذلك؛
    ولكنه على عمل يكفره كفرا
    يُخرجه من الإسلام
    ( 1 ).


    ````````````````````
    1 - انظر هذا القسم مع بقية الأقسام في:
    تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص536-538.
    وفتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص540-541.
    وبعض أنواع الشرك الأصغر للمعتق ص34.
    الحمد لله رب العالمين

  17. #1297
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    رابعا:
    الاستسقاء بالأنواء "النجوم"
    من أنواع الشرك الأصغر

    أولا: المراد بالاستسقاء بالأنواء:

    الاستسقاء: طلب السقيا،
    والمراد نسبة مجيء المطر إلى الأنواء.

    والأنواء: جمع، مفرده نوء.
    والأنواء هي منازل النجوم،
    وهي ثمان وعشرون منزلة،
    ينزل كل ثلاث عشرة ليلة منزلة منها.
    وسمي نوءا -من ناء ينوء نوءا،
    إذا نهض وطلع- لأنه إذا سقط الساقط منها بالمغرب -
    مع طلوع الفجر
    - ناء -نهض وطلع- أخرى في
    مقابلها في المشرق،
    فتنقضي جميعا مع انقضاء السنة؛
    "28×13=364"
    ( 1 ) .

    وقد كانت العرب في الجاهلية
    تزعم أنه مع سقوط المنزلة وطلوع رقيبها يكون مطر،
    وينسبون نزوله إليها،
    فيقولون: مطرنا بنوء كذا
    ( 2 ).


    ````````````````````
    1 - انظر: الدين الخالص لصديق حسن خان 2/ 129.
    وفتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص452.
    وتيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص451.

    2 - انظر المراجع نفسها.
    الحمد لله رب العالمين

  18. #1298
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ثانيا:
    حكم هذا النوع، مع الدليل:

    الاستسقاء بالأنواء محرم،

    والدليل:

    1- من الكتاب:

    قول الله عز وجل:
    {وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذّبُونَ}

    [الواقعة: 82] ؛

    وتفسيرها:

    ما رواه أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه
    عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

    {وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ} يقول: شكركم،

    {أَنَّكُمْ تُكَذّبُونَ} :
    تقولون: مطرنا بنوء كذا وكذا، بنجم كذا وكذا" ( 1 ).


    ````````````````````
    1 - أخرجه الترمذي في الجامع الصحيح، كتاب التفسير،
    باب: ومن سورة الواقعة، وقال: حسن غريب صحيح.
    وأحمد في المسند 1/ 108، 131.

    الحمد لله رب العالمين

  19. #1299
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    2- من السنة:

    ما روي عن زيد بن خالد رضي الله عنه قال:
    صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
    صلاة الصبح بالحديبية على إثر سماء كانت من الليل،
    فلما انصرف أقبل على الناس،
    فقال:
    "هل تدرون ماذا قال ربكم
    قالوا: الله ورسوله أعلم.
    قال:
    "قال: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر؛

    فأما من قال:
    مطرنا بفضل الله ورحـمته،
    فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب،

    وأما من قال:
    مطرنا بنوء كذا وكذا،
    فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب"
    ( 1 ).


    ````````````````````
    1 - صحيح البخاري، كتاب صفة الصلاة،
    باب يستقبل الإمام الناس إذا سلم.
    وصحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب بيان كفر من يقول مطرنا بالنوء.
    الحمد لله رب العالمين

  20. #1300
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ثالثا:
    متى يكون الاستسقاء بالأنواء شركا أكبر،
    ومتى يكون شركا أصغر؟

    المسألة فيها تفصيل:

    1-
    من اعتقد أن للنجم تأثيرا -بدون مشيئة الله،
    فينسب المطر إلى النجم نسبة إيجاد واختراع ؛
    فهذا من الشرك الأكبر.

    2-من اعتقد أن للنجم تأثيرا -بمشيئة الله،
    والله جعل هذا النجم سببا لنزول المطر،
    وأجرى العادة بوجود المطر عند ظهور ذلك النجم؛
    فهذا محرم -على الصحيح،
    وهو شرك أصغر.

    يقول الشيخ صديق حسن خان رحـمه الله:

    من قال: مطرنا بنوء كذا وكذا،
    فلا يخلو؛ إما أن يعتقد أن له تاثيرا في نزول المطر،
    فهذا شرك كفر "أي أكبر"،
    وهو الذي يعتقده أهل الجاهلية؛

    كاعتقادهم أن دعاء الميت والغائب
    يجلب لهم نفعا ويدفع عنهم ضرا.

    أما إذا قال مطرنا بنوء كذا مثلا،
    مع اعتقاد أن المؤثر هو الله وحده؛
    لكنه أجرى العادة بوجود المطر
    عند سقوط ذلك النجم،
    فالصحيح أنه يحرم" ( 1 )،
    وهو شرك أصغر
    ( 2 ) ؛
    لأنه نسب نعمة الله إلى غيره،

    ولأن الله لم يجعل النوء سببا لإنزال المطر فيه،
    وإنما هو فضل منه
    عز وجل ورحـمة ،

    يحبسه إذا شاء،
    وينزله إذا شاء
    ( 3 ).


    ````````````````````
    1 - الدين الخالص لصديق حسن خان 2/ 12-130،
    وانظر: فتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص455-456.
    وتيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص454-455.
    والمجموع الثمين من فتاوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين 2/ 139-140.

    2 - انظر تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان بن عبد الله ص455.

    3 - انظر فتح المجيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص459.
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •