ثمرات التوحيد - الصفحة 62
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 62 من 83 الأولىالأولى ... 12525354555657585960616263646566676869707172 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,221 إلى 1,240 من 1652
42اعجابات

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #1221
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ثانيا:
    حكم الشرك الأكبر،
    مع الدليل:

    1- الشرك الأكبر يخرج من الملة،
    وصاحبه حلال الدم والمال،

    يقول الله سبحانه عن المشركين:
    {فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ
    فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ
    وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ
    فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ
    فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ
    إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ}

    [التوبة: 5] ،

    ويقول عنهم:
    {فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ
    فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدّينِ
    وَنُفَصّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}

    [التوبة: 11] ،

    ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "أمرت أن أقاتل الناس
    حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله
    وأن محمد رسول الله،
    ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة؛
    فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم
    إلا بحق الإسلام،
    وحسابهم على الله" ( 1 ).


    2- الشرك الأكبر يحبط جميع العمل.

    يقول الله عز وجل:

    {ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ
    وَلَوْ أَشْرَكُوا لَحَبِطَ عَنْهُمْ
    مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ
    }

    [الأنعام: 88] ،

    ويقول سبحانه:

    {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ
    لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ
    وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ
    }

    [الزمر: 65] .

    ``````````````````````
    1 - صحيح البخاري، كتاب الإيمان باب: فإن تابوا وأقاموا الصلاة.

    وصحيح مسلم، كتاب الإيمان،
    باب الأمر بقتال الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله. واللفظ للبخاري.

    الحمد لله رب العالمين

  2. #1222
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    3- الشرك الأكبر لا يغفر لصاحبه إن مات عليه،

    يقول الله عز وجل:

    {إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ
    وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ}

    [النساء: 48، 116] .

    أما إن تاب قبل الموت،
    فإن الله يتوب عليه،

    كما قال سبحانه:

    {قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ
    وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ
    }

    [لأنفال: 38] .

    4- صاحب الشرك الأكبر في الآخرة
    خالد مخلد في النار.

    يقول الله عز وجل:

    {إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ
    فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ
    وَمَأْوَاهُ النَّارُ
    وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ}

    [المائدة: من الآية72] .



    الحمد لله رب العالمين

  3. #1223
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ثالثا:
    أقسام الشرك الأكبر:


    ينقسم الشرك الأكبر
    إلى ثلاثة أقسام
    بالنسبة إلى أنواع التوحيد:

    1- شرك في الربوبية.
    2- شرك في الأسماء والصفات.
    3- شرك في الألوهية.

    وبيان هذه الأقسام يمكن في المسائل التالية:

    المسألة الأولى من أقسام الشرك الأكبر:
    الشرك في الربوبية

    الشرك في الربوبية أحد أقسام الشرك الأكبر،
    وهو شرك يتعلق بذات الله عز وجل.

    أولا: تعريفه

    هو صرف خصائص الربوبية كلها،
    أو بعضها لغير الله عز وجل،
    أو تعطيله عز وجل عنها بالكلية.


    وخصائص الربوبية
    هي:
    التفرد بالخلق، والرزق،
    والإحياء، والإماتة،
    والإعطاء والمنع،
    والضر، والنفع،
    وغير ذلك.



    الحمد لله رب العالمين

  4. #1224
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ثانيا: نوعاه

    الشرك في الربوبية
    نوعان؛
    شرك تعطيل، وشرك تمثيل.

    1- شرك التعطيل:

    تعريفه:
    هو تعطيل المصنوع عن صانع،
    وتعطيل الصانع عن أفعاله
    ويكون ذلك بتعطيل خصائص الربوبية،
    وإنكار أن يكون
    الله رب العالمين
    ( 1 ).


    ````````````````````
    1- انظر الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي لابن القيم ص231.
    الحمد لله رب العالمين

  5. #1225
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ومن الأمثلة عليه ( 1 ):

    شرك فرعون الذي عطَّل الربوبية ظاهرا؛
    {قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِين}

    [الشعراء: 23] ،

    وقال لهامان:

    {يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَعَلّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ،
    أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ
    فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى
    وَإِنّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا}

    [غافر: 36-37] .

    ومن هذا الشرك
    ( 2 ):

    شرك أهل وحدة الوجود؛
    كابن عربي، وابن سبعين،
    وغيرهم الذين يقولون:
    إن الخالق عين المخلوق؛

    فعطَّلوا الله عز وجل
    عن أن يكون رب العالمين،
    ولم يفرّقوا بين رب ، وعبد.
    .


    ````````````````````
    1- انظر تجريد التوحيد المفيد للمقريزي ص69.

    2- انظر الدين الخالص لصديق حسن خان 1/ 315.

    الحمد لله رب العالمين

  6. #1226
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    2- شرك التمثيل:

    تعريفه:

    هو التسوية بين الله وخلقه في شيء من خصائص الربوبية،

    أو نسبتها إلى غيره عز وجل ( 1 ).

    ومن الأمثلة عليه ( 2 ):

    شرك النصارى

    الذين اتخذوا معه أربابا، فجعلوه ثالث ثلاثة؛

    وشرك المجوس


    القائلين بأن للعالم ربين أحدهما خالق للخير، والآخر خالق للشر؛

    وشرك الصابئة

    الذين زعموا أن الكواكب هي المدبرة لأمر العالم؛

    وشرك القدرية "مجوس هذه الأمة"

    القائلين بأن كل إنسان يخلق فعل نفسه؛

    وشرك عباد القبور

    الذين يزعم أن أرواح الأولياء تتصرف بعد الموت، فتقضى الحاجات،

    وتفرج الكربات، وتنصر من دعاها،

    وتحفظ من لاذ بحماها.

    ومثلهم مزاعم غلاة الصوفية في الأولياء:

    أنهم ينفعون، ويضرون، ويتصرفون في الأكوان إلخ.


    ==============
    1- انظر المدخل لدراسة العقيدة الإسلامية للدكتور إبراهيم البريكان ص147.

    2- انظر: تجريد التوحيد المفيد للمقريزي ص55-57، 70.
    والجواب الكافي لابن القيم 231-232.


    الحمد لله رب العالمين

  7. #1227
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    المسألة الثانية
    من أقسام الشرك الأكبر:
    الشرك في الأسماء والصفات

    أولا: تعريفه

    هو التسوية بين الله والخلق
    في شيء من الأسماء والصفات؛

    بأن يجعل لله عز وجل ندًا في أسمائه وصفاته؛
    فيسميه بأسماء الله،
    أو يصفه بصفاته ( 1 ).



    ````````````````````
    1 - انظر: فتاوى اللجنة الدائمة 1/ 516.
    والمدخل لدراسة العقيدة الإسلامية للبريكان ص147.
    الحمد لله رب العالمين

  8. #1228
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ثانيا: نوعاه

    الشرك في الأسماء والصفات نوعان؛
    شرك تشبيه، وشرك اشتقاق.

    1- شرك التشبيه:

    تعريفه:

    هو أن يثبت لله تعالى في أسمائه وصفاته من الخصائص،
    مثل ما يثبت للمخلوق من ذلك ( 1 ).

    ومن الأمثلة عليه:
    قول القائل:
    إن يدي الله مثل أيدي المخلوقين،
    واستواؤه على عرشه كاستوائهم،
    ونحو ذلك .
    ( 1 ).



    ````````````````````
    1 - انظر فتح رب البرية بتلخيص الحموية
    للشيخ ابن عثيمين
    ص20-21.
    الحمد لله رب العالمين

  9. #1229
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    2- شرك الاشتقاق:

    تعريفه:

    هو أن يشتق من أسماء الله عز وجل المختصة به اسما،
    ويسمى به غيره.

    وهذا من الإلحاد في أسمائه سبحانه وتعالى ( 1 ).



    ````````````````````
    1 -انظر فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 1/ 516.
    الحمد لله رب العالمين

  10. #1230
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ومن الأمثلة عليه:

    ما فعله المشركون من اشتقاق أسماء
    لآلهتهم الباطلة
    من أسماء الإله الحق
    سبحانه وتعالى
    :

    {وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا
    وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ
    سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}

    [الأعراف: 180] ،

    فـ "يلحدون": أي يشركون
    ( 1 )،

    قال ابن عباس -رضي الله عنهما-:
    "اشتقوا العزى من العزيز،
    واشتقوا اللات من الله"( 2 ).



    ````````````````````
    1 - أخرجه عبد الرزاق، وعبد بن حميد، وابن جرير عن قتادة بن دعامة السدوسي.
    "انظر الدر المنثور في التفسير المأثور للسيوطي 3/ 272".

    2 - أخرجه ابن أبي حاتم، عن ابن عباس. "الدر المنثور 3/ 271".
    الحمد لله رب العالمين

  11. #1231
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    المسألة الثالثة
    من أقسام الشرك الأكبر:
    الشرك في الألوهية والتعبد

    أولا: تعريفه:

    هو أن يجعل لله ندًا في العبادة،
    أو في التشريــع؛

    فيصرف العبد لغير الله شيئا من أنواع العبادة
    التي تصرف لله،
    أو يتخذ غيره مشرّعا من دونه،
    أو شريكا له عز وجل في التشريع
    ( 1 ).


    ثانيا: أنواعه:

    الشرك في الألوهية والتعبد
    على أنواع، منها:

    1- شرك الدعاء.

    2- شرك الشفاعة.

    3- شرك النية والإرادة والقصد.

    4- شرك الطاعة.

    5- شرك المحبة.

    6- شرك الخوف.



    ````````````````````
    1 - انظر فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء 1/ 516.

    الحمد لله رب العالمين

  12. #1232
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    من أنواع الشرك في الألوهية والتعبد:

    أولا:
    شرك الدعاء

    أولا: تعريفه:

    هو دعاء غير الله؛
    من الأنبياء، والأولياء، وغيرهم،
    فيما لا يقدر عليه
    إلا الله عز وجل
    ؛

    فمن دعا،
    أو استغاث ( 1 )،
    أو استعان
    ( 2 )،
    أو استعاذ بغير الله،
    فيما لا يقدر عليه إلا الله؛

    من طلب رزق،
    أو شفاء مريض،
    أو إحياء ميت،
    أو غير ذلك؛
    فقد أشرك مع الله غيره،
    سواء أكان ذلك الغير نبيا،
    أو وليا،
    أو جنيا،
    أو غير ذلك من المخلوقات
    ( 3 ) .


    `````````````````````
    1 - استغاث: أي طلب الغوث؛ وهو إزالة الشدة.
    والفرق بينها وبين الدعاء؛
    أن الاستغاثة تكون من المكروب،
    والدعاء يكون من المكروب وغيره.
    "انظر تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان ص214".

    2 - الاستعانة: طلب العون. وقد تكون في جلب منفعة، أو دفع مضرة.

    3 - انظر: تيسير ذي الجلال والإكرام للقحطاني ص26،
    وبيان الشرك ووسائله عند علماء الحنابلة
    لمحمد بن عبد الرحمن الخميس ص14.
    الحمد لله رب العالمين

  13. #1233
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    يقول العلامة ابن القيم
    معددا أنواع الشرك الأكبر:

    "ومن أنواعه:
    طلب الحوائج من الموتى،
    و الاستغاثة بهم،
    و التوجه إليهم.
    وهذا أصل شرك العالم؛

    فإن الميت قد انقطع عمله،
    وهو لا يملك لنفسه ضرا ولا نفعا؛
    فضلًا عمن استغاث به،
    وسأله قضاء حاجته"
    ( 1 ) .


    `````````````````````
    1 - مدارج السالكين لابن القيم 1/ 375.
    الحمد لله رب العالمين

  14. #1234
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  15. #1235
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ثانيا:
    من الأدلة على أن
    دعاء غير الله شرك:

    1- قول الله عز وجل:

    { وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ
    لا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ

    فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ
    إِنَّهُ لا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ }

    [المؤمنون: 117] ؛

    فهذا سيقدم على ربه، فيجازيه بأعماله،
    ولا ينيله من الفلاح شيئا؛
    لأنه كافر ( 1 ).



    ````````````````````
    1- انظر تيسير الكريم الرحمن لابن سعدي 5/ 386.

    الحمد لله رب العالمين

  16. #1236
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    2- قول الله عز وجل:

    { وَإِذَا مَسَّ الْأِنْسَانَ ضُرٌّ دَعَا رَبَّهُ مُنِيبًا إِلَيْهِ

    ثُمَّ إِذَا خَوَّلَهُ نِعْمَةً مِنْهُ
    نَسِيَ مَا كَانَ يَدْعُو إِلَيْهِ مِنْ قَبْلُ
    وَجَعَلَ لِلَّهِ أَنْدَادًا لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِهِ

    قُلْ تَمَتَّعْ بِكُفْرِكَ قَلِيلًا
    إِنَّكَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ }

    [الزمر: 8] ؛

    فلا يغنيك ما تتمتع به،

    إذا كان المآل النار
    ( 1 ).




    ````````````````````
    1- انظر تيسير الكريم الرحمن لابن سعدي 6/ 453.

    الحمد لله رب العالمين

  17. #1237
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ثالثا: نوعاه

    قبل التعرض لنوعي الشرك في الدعاء،
    يستحسن ذكر نوعي الدعاء؛
    لأن الشرك يقع فيهما؛

    فالدعاء نوعان:

    دعاء مسألة وطلب،
    ودعاء عبادة وثناء
    ( 1 ).

    وفي النوعين طلب التوصل والتقرب
    إلى الله سبحانه وتعالى؛

    سواء أكان على وجه السؤال لله عز وجل،
    والاستعاذة به،
    رغبة إليه في جلب المنافع ودفع المضار،
    وهذا دعاء المسألة والطلب.

    أم كان على وجه عبادته عز وجل،
    وطاعته، وامتثال أمره،
    والانتهاء عن نهيه،
    وهذا دعاء العبادة والثناء
    ( 2 ).


    `````````````````````
    1 - انظر: اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم لابن تيمية 2/ 778.
    وفتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ ص223.

    2- انظر اقتضاء الصراط المستقيم لابن تيمية 2/ 778.

    الحمد لله رب العالمين

  18. #1238
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحـمه الله
    عن هذين النوعين:

    "إن المعبود لا بد أن يكون مالكا للنفع والضر؛
    فهو يُدعى للنفع والضر دعاء مسألة،
    ويُدعى خوفا ورجاء دعاء العبادة؛
    فعُلم أن النوعين متلازمان"
    ( 1 ) ؛

    فمن صلى، أو صام،
    أو توجه إلى الله عزَّ وجل
    وسأله دعاء طلب ومسألة؛
    فهو راجٍ له،
    خائفٌ منه
    ( 2 ).


    `````````````````````
    1 - مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 15/ 10-11.

    2 - انظر فتاوى العقيدة للشيخ ابن عثيمين ص398.

    الحمد لله رب العالمين

  19. #1239
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    والله عز وجل يقول:

    {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي
    أَسْتَجِبْ لَكُمْ
    إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي
    سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ}

    [غافر: 60] ؛

    فجعل سبحانه الدعاء عبادة.

    والآن،
    وبعد أن عرفنا نوعي الدعاء،
    نقول:
    إن شرك الدعاء يقع في هذين النوعين؛
    إما شرك في المسألة والطلب،
    أو شرك في العبادة والثناء.

    الحمد لله رب العالمين

  20. #1240
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د.عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    رابعا:
    كيف يقع الشرك في هذين النوعين ؟

    إذا توجه الإنسان بواحد من هذين النوعين
    لأحد غير الله عز وجل؛
    فقد أشرك.

    فيقع الشرك في النوع الأول؛ دعاء العبادة؛
    إذا صرف العبد شيئا من العبادة
    لغير الله عز وجل،

    يقول فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين:

    "فمن صرف شيئا من أنواع العبادة لغير الله
    فقد كفر كفرا مخرجا عن الملة؛

    فلو ركع إنسان، أو سجد لشيء يعظمه كتعظيم الله
    في هذا الركوع أو السجود،
    لكان مشركا خارجا
    عن الإسلام ( 1 )
    .


    ```````````````````
    1- فتاوى العقيدة لابن عثيمين ص398.

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •