ثمرات التوحيد - الصفحة 57
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 57 من 83 الأولىالأولى ... 7474849505152535455565758596061626364656667 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,121 إلى 1,140 من 1652
42اعجابات

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #1121
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ومسألة الحكم بتكفير الكافر مبنية على أصل كبير؛
    وهو أن الله تعالى عقد الأخوة والموالاة والمحبة
    بين المؤمنين كلهم،
    ونهى عن موالاة الكافرين كلهم،
    ممن ثبت في الكتاب والسنة الحكم بكفرهم ( 1 ).

    بـ "من لم يكفّر المشركين الذين كفرهم وشركهم ظاهر بيّن،
    فهو كافر؛
    لأن الله تعالى كفرهم في كتابه،
    وعلى لسان رسوله صلى الله عليه وسلم،

    فلا يحكم بإسلام المرء
    حتى يكفّر المشركين"
    ( 2 ).


    `````````````````````
    1 -
    شرح نواقض التوحيد لحسن بن علي عواجي ص51.

    2 - تيسير ذي الجلال والإكرام بشرح نواقض الإسلام
    لسعد بن محمد القحطاني ص53.

    الحمد لله رب العالمين

  2. #1122
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    من الأدلة على هذا الناقض:

    1-
    قول الله عز وجل:

    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
    لا تَتَّخِذُوا آبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ
    إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإيمَانِ
    وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ
    فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ}

    [التوبة: 23] .

    2- قول الله عز وجل:

    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا
    لا تَتَّخِذُوا عَدُوّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ
    تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ}

    [الممتحنة: من الآية1] .

    3- قول الله عز وجل:

    {لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ
    يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
    وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ
    أَوْ أَبْنَاءَهُمْ
    أَوْ إِخْوَانَهُمْ
    أَوْ عَشِيرَتَهُمْ}

    [المجادلة: من الآية22] .

    الحمد لله رب العالمين

  3. #1123
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  4. #1124
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الوقفة الرابعة:
    مع الناقض الرابع:

    من اعتقد أن غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم
    أكمل من هديه،
    أو أن حكم غيره أحسن من حكمه.

    المراد بهذا الناقض:

    من اعتقد أن هناك دينا أحسن من الدين
    الذي جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    أو هديا أكمل من هديه صلى الله عليه وسلم،
    أو حكما أفضل من الحكم الذي أتى به
    من عند ربه عز وجل،
    فقد كفر؛

    لأنه كذَّب ما جاء في كتاب الله وسنة رسوله
    صلى الله عليه وسلم؛

    فالله عز وجل يقول:

    {إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ
    يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ
    وَيُبَشّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ
    أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا}

    [الإسراء: 9] ،

    ويقول سبحانه وتعالى:

    {وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا
    لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ}

    [المائدة: 50] ،

    ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "وخير الهدي هَدي محمد" ( 1 ).

    `````````````````````
    1 - تقدم تخريجه ص 5.
    الحمد لله رب العالمين

  5. #1125
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    يقول سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله:

    "من اعتقد أن حكم غير الرسول
    صلى الله عليه وسلم
    أحسن من حكمه،
    وأتم وأشمل لما يحتاجه الناس
    من الحكم بينهم عند التنازع؛
    إما مطلقا،
    أو بالنسبة إلى ما استجد من الحوادث
    التي نشأت عن تطور الزمان وتغير الأحوال؛
    فلا ريب أنه كفر؛

    لتفضيله أحكام المخلوقين
    التي هي محض زبالة الأذهان،
    وصرف نحالة الأفكار،

    على حُكم الحكيم الحميد
    "
    ( 1 ).

    `````````````````````
    1 - رسالة تحكيم القوانين للشيخ محمد بن إبراهيم ص14.
    الحمد لله رب العالمين

  6. #1126
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    من الأدلة على هذا الناقض:

    1- قول الله عز وجل:

    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ
    وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ
    فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ
    فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ
    إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ
    ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا}

    [النساء: 59] ؛

    فالله سبحانه وتعالى طلب من عباده
    الاحتكام إلى كتابه وسنة نبيه
    صلى الله عليه وسلم
    عند وقوع التنازع.
    الحمد لله رب العالمين

  7. #1127
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    2- قول الله عز وجل:

    {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ
    وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ
    يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ
    وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ
    وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالًا بَعِيدًا}

    [النساء: 60] ؛

    فأخبر سبحانه وتعالى
    أن الاحتكام إلى غير كتابه وسنة نبيه
    صلى الله عليه وسلم
    إضلال من الشيطان،
    وهو من صنيع المنافقين:

    {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ
    رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ
    يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا}

    [النساء: 61] .
    الحمد لله رب العالمين

  8. #1128
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    3- قول الله عز وجل:

    {فَلا وَرَبّكَ لا يُؤْمِنُونَ
    حَتَّى يُحَكّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ
    ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ
    وَيُسَلّمُوا تَسْلِيمًا}

    [النساء: 65] ؛

    فنفى الإيمان عمن لم يرضَ
    بحكم الله عز وجل.
    الحمد لله رب العالمين

  9. #1129
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الوقفة الخامسة:
    مع الناقض الخامس
    من أبغض شيئا مما جاء به الرسول
    صلى الله عليه وسلم.

    المراد بهذا الناقض:

    بغض وكراهية الحق من صفات الكفار،

    كما قال تعالى:

    {بَلْ جَاءَهُمْ بِالْحَقّ
    وَأَكْثَرُهُمْ لِلْحَقّ كَارِهُون}

    [المؤمنون: من الآية70] ،

    وهو أيضا من صفات المنافقين
    الذين قال الله عز وجل عنهم:

    {وَلا يُنْفِقُونَ إِلَّا وَهُمْ كَارِهُون}

    [التوبة: من الآية 54] .

    الحمد لله رب العالمين

  10. #1130
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    فمن أبغض وكره ما شرعه الله عز وجل،
    أو أبغض وكره التكاليف الشرعية
    -من صلاة وصيام وزكاة وحج وغيرها-
    وتمنى أن الله لم يكلف بها؛
    فهذا لا شك في كفره؛
    لأن في صنيعه تركا للقبول والانقياد والتسليم
    التي تقدم الحديث عن أنها
    من شروط لا إله إلا الله ( 1 ).

    ولذلك كفَّر العلماء من اتصف بهذه الصفة،
    وقالوا:
    "تكفير هذا معلوم بالاضطرار من دين الإسلام،
    والقرآن مملوء من تكفير مثل هذا النوع" ( 2 ).

    ```````````````````
    1 - انظر تيسير ذي الجلال والإكرام بشرح نواقض الإسلام للقحطاني ص69.
    2 - الصارم المسلول على شاتم الرسول لابن تيمية ص522.
    الحمد لله رب العالمين

  11. #1131
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    من الأدلة على هذا الناقض:

    1- قول الله عز وجل:

    {ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ
    فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ
    }

    [محمد: 9] ؛

    فهؤلاء، كرهوا ما أنزل الله من القرآن
    -وهو ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم-
    فلم يقبلوه،
    بل أبغضوه، ورفضوه
    فأحبط الله أعمالهم،
    والأعمال لا تحبط إلا بالكفر الذي يناقض الإيمان.

    الحمد لله رب العالمين

  12. #1132
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    2- قول الله عز وجل:

    {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ
    أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ
    أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}

    [النور: من الآية63] .

    ولا ريب أن من أبغض ما جاء به رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    مخالف لأمره عليه الصلاة والسلام.

    الحمد لله رب العالمين

  13. #1133
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    3- قول عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما:

    "من ترك السنة كفر" ( 1 )،

    وقوله
    محمول على الترك مع البغض والجحود،
    أو على ترك منهج النبي صلى الله عليه وسلم
    وطريقته التي أوجب على أمته سلوكها
    ( 2 ).

    ````````````````````
    1 - ذكره ابن بطة العكبري في الشرح والإبانة ص123.
    2 - انظر شرح نواقض التوحيد لحسن بن علي عواجي ص68-69.
    الحمد لله رب العالمين

  14. #1134
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    الوقفة السادسة:
    مع الناقض السادس
    من استهزأ بشيء من دين الرسول
    صلى الله عليه وسلم،
    أو ثوابه، أو عقابه.

    المراد بهذا الناقض:

    من تجرأ بكلام
    فيه غض من دين الله،
    أو تنقص له،
    أو استهزاء به،
    أو تنقص لرسول الله صلى الله عليه وسلم،
    أو استهزاء به،
    كفر بإجـماع علماء المسلمين ( 1 ).

    يقول الشيخ سليمان بن عبد الله -رحمه الله-:

    ولهذا أجمع العلماء على كفر من فعل شيئا من ذلك؛
    فمن استهزأ بالله، أو بكتابه،
    أو برسوله، أو بدينه، كفر
    - ولو هازلا لم يقصد حقيقة الاستهزاء -
    إجـماعا ( 2 ).

    ````````````````````
    1 - انظر الصارم المسلول على شاتم الرسول لابن تيمية ص513.

    2 - تيسير العزيز الحميد للشيخ سليمان ص617.
    وانظر: روضة الطالبين للنووي 10/ 64-65.

    والروضة الندية شرح الدرر البهية لصديق حسن خان 2/ 293.
    وفتاوى العقيدة لابن عثيمين ص193.
    الحمد لله رب العالمين

  15. #1135
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ويقول الشيخ حمد بن عتيق
    - رحمه الله :


    اعلم أن العلماء قد أجمعوا
    على أن من استهزأ بالله،
    أو رسوله، أو كتابه،
    فهو كافر،
    وكذا إذا أتى بقول أو فعل صريح في الاستهزاء
    ( 1 ).

    ويقول الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي
    رحمه الله:

    فإن الاستهزاء بالله ورسوله
    كفر مخرج عن الدين؛

    لأن أصل الدين مبني
    على تعظيم الله ،
    وتعظيم دينه ، ورسله.

    والاستهزاء بشيء من ذلك
    منافٍ لهذا الأصل،
    ومناقض له أشد المناقضة"
    ( 2 ).

    ````````````````````
    1 - الدرر السنية في الأجوبة النجدية -لعدد من العلماء- 10/ 428.

    2 - تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان لابن سعدي 3/ 259.
    الحمد لله رب العالمين

  16. #1136
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي


  17. #1137
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    من الأدلة على هذا الناقض:

    1- قول الله عز وجل:

    {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ
    قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ،
    لا تَعْتَذِرُوا
    قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ}

    [التوبة: 65-66] .


    هاتان الآيتان حكمتا
    بكفر المستهزئين بالله،
    أو بدينه، أو بكتابه، أو برسوله،

    ولنزولهما سبب،
    أخرجه ابن جرير الطبري في تفسيره عن ابن عمر
    -رضي الله عنهما، وفيه:

    "أن رجلا قال في غزوة تبوك، في مجلس:
    ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء،
    أرغب بطونا، ولا أكذب ألسنا،
    ولا أجبن عند اللقاء؛

    فقال رجل في المجلس: كذبت،
    ولكنك منافق،
    لأخبرن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، ونزل القرآن.

    قال عبد الله بن عمر:
    فأنا رأيته متعلقا بحقب
    ( 1 ) ناقة رسول الله
    صلى الله عليه وسلم تنكبه الحجارة
    ( 2 )،

    وهو يقول:
    يا رسول الله إنما كنا نخوض ونلعب.


    ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

    { أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ
    كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ،
    لا تَعْتَذِرُوا
    قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ
    } "
    ( 3 ).

    فدلت هاتان الآيتان
    على كفر المستهزئ بالله عز وجل،
    أو بآياته، أو برسوله صلى الله عليه وسلم.

    ````````````````````
    1 - حقب الناقة: الحزام الذي يلي حقو البعير.
    أو هو حبل تشد به الحقيبة "المعجم الوسيط ص187".

    2 - أي تدميها "المعجم الوسيط ص950".

    3 - جامع البيان في تأويل القرآن لابن جرير الطبري 6/ 409.
    وإسناده لا بأس به.
    وانظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 7/ 272-273.
    والحذر بمعرفة أن من هزأ بالدين كفر لجمال الدين باش 221-33.
    الحمد لله رب العالمين

  18. #1138
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    فائدة:
    سُئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
    رحـمه الله:

    هل تنطبق الآيتان السابقتان
    على الذين يسخرون ويستهزئون بالذين يعفون لحاهم،
    ويلتزمون بدين الله
    ؟

    فأجاب رحـمه الله :

    "هؤلاء الذين يسخرون بالذين يلتزمون بدين الله،
    المنفذين لأوامره،
    إذا كانوا يستهزئون بهم من أجل ما هم عليه من الشرع،
    فإن استهزاءهم بهم استهزاء بالشريعة،
    والاستهزاء بالشريعة كفر.

    أما إذا كانوا يستهزئون بهم،
    يعنون أشخاصهم -
    بقطع النظر عما هم عليه من اتباع السنة
    في الثياب واللحية؛
    فإنهم لا يكفرون بذلك؛
    لأن الإنسان قد يستهزئ بالشخص نفسه،
    بغض النظر عن عمله وفعله.

    لكن يجب على كل إنسان
    أن يحذر
    من الاستهزاء بأهل العلم
    ،
    أو الاستهزاء بأهل الدين
    الذين يتمسكون بما دل عليه كتاب الله وسنة رسوله
    صلى الله عليه وسلم "
    ( 1 ).

    ````````````````````
    1 - فتاوى العقيدة لابن عثيمين ص196.
    وانظر المرجع نفسه ص197.
    الحمد لله رب العالمين

  19. #1139
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الوقفة السابعة:

    مع الناقض السابع: السِحر،
    ومنه الصرف والعطف
    ( 1 ).

    السحر من نواقض "لا إله إلا الله":

    ومن السحر أدوية وعقاقير وعقد وطلاسم
    تؤثر على بدن المسحور
    فتجده ينصرف عن زوجته "الصرف
    فيبغضها ويبغض بقاءها معه.

    أو ينعطف قلبه ويميل نحو زوجته
    أو امرأة أخرى "العطف
    حتى يكون كالبهيمة تقوده كما تشاء
    ( 2 ).

    ````````````````````
    1 - سيأتي الحديث عن هذا الناقض بالتفصيل في الباب الثالث من هذا الكتاب.

    2 - انظر: شرح نواقض التوحيد لحسن عواجي ص78-87،
    وتيسير ذي الجلال والإكرام بشرح نواقض الإسلام لسعد القحطاني ص79-84.
    الحمد لله رب العالمين

  20. #1140
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    والدليل على هذا الناقض،

    قول الله عز وجل:

    {وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ
    وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ
    وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا
    يُعَلّمُونَ النَّاسَ السّحْرَ

    وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ
    وَمَا يُعَلّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا
    إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ

    فَيَتَعَلَّمُون َ مِنْهُمَا مَا يُفَرّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ
    وَمَا هُمْ بِضَارّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ
    إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ


    وَيَتَعَلَّمُون َ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ

    وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ
    مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ

    وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ
    لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}

    [البقرة: 102] .

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •