تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 57 من 80 الأولىالأولى ... 7474849505152535455565758596061626364656667 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,121 إلى 1,140 من 1591

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #1121

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الوقفة التاسعة:
    مع الناقض التاسع


    من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج
    عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم،
    كما وسع الخضر عليه السلام
    الخروج عن شريعة موسى عليه السلام

    المراد بهذا الناقض:

    يعتقد البعض أن بالإمكان الخروج عن شريعة نبينا
    محمد صلى الله عليه وسلم
    ومخالفته،
    والاستغناء عن متابعته
    في عموم أحواله أو بعضها،
    زاعمين أن في قصة الخضر عليه السلام حجة لهم
    ( 1 ).

    ولا ريب أن هذا الاعتقاد
    كفر مخرج عن الملة.


    ```````````````````
    1- انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 11/ 422.
    الحمد لله رب العالمين

  2. #1122

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    يقول الشيخ موسى بن أحمد المقدسي:

    من اعتقد أن لأحد طريق إلى الله
    من غير متابعة محمد صلى الله عليه وسلم،

    أو
    لا يجب عليه اتباعه،

    أو
    أن له أو لغيره خروجا عن اتباعه
    وأخذ ما بعث به،

    أو قال:
    أنا محتاج إلى محمد في علم الظاهر
    دون علم الباطن،

    أو في علم الشريعة دون علم الحقيقة،

    أو قال:
    إن من الأولياء من يسعه الخروج عن شريعته
    كما وسع الخضر الخروج عن شريعة موسى،

    أو أن غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم
    أكمل من هديه،
    فهو كافر"
    ( 1 ).

    ```````````````````
    1- الإقناع لطالب الانتفاع لموسى المقدسي 4/ 287-288.
    الحمد لله رب العالمين

  3. #1123

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    وقال شيخ الإسلام ابن تيمية:

    " من اعتقد أن أحدا من أولياء الله
    يكون مع محمد صلى الله عليه وسلم
    كما كان الخضر مع موسى عليه السلام؛
    فإنه يستتاب،
    فإن تاب،
    وإلا ضُربت عنقه "
    ( 1 ).

    ```````````````````
    1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 3/ 422.
    الحمد لله رب العالمين

  4. #1124

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    وقصة الخضر مع موسى قصها الله علينا( 1 )،

    وفيها:
    خرق الخضر للسفينة، وقتله للغلام،
    وإقامته للجدار.

    وقد زعم المحتجون بها
    أن الخضر خالف موسى عليه السلام
    وخرج عن شريعته،
    وعن الأمر والنهي الشرعيين.

    قالوا:

    وكذلك يسوغ لبعض الناس
    الخروج عن الشريعة النبوية
    كما ساغ للخضر الخروج
    عن متابعة موسى عليه السلام ( 2 ).

    ```````````````````
    1- في سورة الكهف، الآيات 60-82.
    2 - انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 11/ 420.
    الحمد لله رب العالمين

  5. #1125

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ومزاعمهم هذه مردودة عليهم من وجوه :( 1 )

    1- إن موسى عليه السلام لم يكن مبعوثا إلى الخضر،
    ولا كان على الخضر اتباعه؛
    بل كان مبعوثا إلى قومه خاصة؛
    إلى بني إسرائيل،
    والخضر عليه السلام ليس من بني إسرائيل.

    وموسى عليه السلام قصد الخضر للعلم منه،
    والأخذ عنه،

    وحين لقيه قال له:

    "أتيتك لتعلمني مما علمت رشدا"
    ( 2 ).

    فلا يقاس عليه رسولنا صلى الله عليه وسلم
    الذي أرسله الله لجميــع الثقلين؛
    الجن والإنس،

    كما قال صلى الله عليه وسلم:

    "وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة،
    وبعثت إلى الناس عامة
    "
    ( 3 ).

    ولا يعتبر صنيع الخضر عليه السلام
    خروجا على شريعة موسى عليه السلام،

    أما من خالف رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    ولم يُطعه في كل ما أمر،
    أو ينته عما نهى عنه وزجر،
    فهو من أمته،
    ولا يجوز له مخالفته،

    فإن فعل،
    فهو خارج عن شريعته
    عليه الصلاة والسلام لا محالة.


    ```````````````````
    1- ذكرها شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى 11/ 263.

    2 - صحيح البخاري، كتاب أحاديث الأنبياء،
    باب حديث الخضر مع موسى عليهما السلام.

    3 - صحيح البخاري، كتاب التميم، باب1، حديث رقم336.
    الحمد لله رب العالمين

  6. #1126

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    2- إن قصة الخضر عليه السلام
    ليس فيها مخالفة للشريعة؛

    بل ما فعله عليه السلام يباح في الشريعة
    إذا علم العبد أسبابها
    كما علمها الخضر عليه السلام.

    ولهذا لما بيَّن الخضر لموسى أسبابها،
    وافقه موسى عليه السلام على ذلك،
    ولو كان ما فعله الخضر مخالفا لشريعة موسى،
    لما وافقه بحال ( 1 ).

    أما هذا الذي يريد الخروج
    على شريعة محمد
    صلى الله عليه وسلم،
    فهو مخالف لشريعته.

    ويتضح ذلك في الوجه الثالث.

    ```````````````````
    1- انظر: مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 11/ 263.
    وشرح نواقض التوحيد لحسن عواجي ص100-101.
    وتيسير ذي الجلال والإكرام بشرح نواقض الإسلام لسعد القحطاني ص100.
    الحمد لله رب العالمين

  7. #1127

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الوقفة العاشرة:
    مع الناقض العاشر


    الإعراض عن دين الله،
    فلا يتعلمه، ولا يعمل به
    .

    المراد بهذا الناقض:

    الإعراض التام عن دين الله عز وجل،
    والتولي عن طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    والامتناع عن الاتباع،
    والصدود عن قبول حكم الشريعة؛

    فلا إرادة له في تعلم الدين
    ولا يحدّث نفسه بغير ما هو عليه
    ( 1 )،

    ويعرض إعراضا كليا عن جنس العمل الظاهر
    "الطاعة أو الاتباع".

    والإعراض التام الكلي
    لا يقع إلا ممن تمكن من العلم ومعرفة الحق،
    وتمكن من العمل، فأعرض، وفرّط،
    وترك ما أوجبه الله عليه،
    من غير عذر؛

    فهذا وأمثاله مفرّط
    بإعراضه عن اتباع داعي الهدى.
    فإذا ضل،
    فإنما أُتي من تفريطه وإعراضه
    ( 2 ).

    ```````````````````
    1- انظر: طريق الهجرتين وباب السعادتين لابن قيم الجوزية ص412-413.
    وتيسير ذي الجلال والإكرام بشرح نواقض الإسلام لسعد القحطاني ص102.

    2 - انظر: مفتاح دار السعادة لابن قيم الجوزية 1/ 43.
    والمجموع الثمين للشيخ ابن عثيمين 3/ 17.
    الحمد لله رب العالمين

  8. #1128

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    يقول العلامة ابن القيم
    عن الإعراض عن تعلم الإيمان المجمل
    الذي يدخل صاحبه في دائرة الإسلام:

    والإسلام هو
    توحيد الله وعبادته
    وحده لا شريك له،
    والإيمان بالله وبرسوله،
    واتباعه فيما جاء به.

    فما لم يأت العبد بهذا فليس بمسلم،
    وإن لم يكن كافرا معاندا،
    فهو كافر جاهل ( 1 ).


    ``````````````````
    1- طريق الهجرتين وباب السعادتين لابن قيم الجوزية ص411.

    الحمد لله رب العالمين

  9. #1129

    افتراضي


  10. #1130

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية
    عن الإعراض عن العمل:

    وقد تبين أن الدين لا بد فيه من قول وعمل،
    وأنه يمتنع أن يكون الرجل مؤمنا بالله ورسوله بقلبه،
    أو بقلبه ولسانه،
    ولم يؤد واجبا ظاهرا،
    ولا صلاة، ولا زكاة، ولا صياما،
    ولا غير ذلك من الواجبات
    ( 1 ).



    ```````````````````
    1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 7/ 621.



    الحمد لله رب العالمين

  11. #1131

    افتراضي

    علاقة التوكل بأنواع التوحيد الثلاثة ..

    فضيلة الشيخ . أ . د / عبدالقادر عطا صوفي


    وفقه الله تعالى



    الحمد لله رب العالمين

  12. #1132

    افتراضي

    (( حكم قول توكلت عليك ))


    فضيلة الشيخ .أ.د / عبد القادر صوفي

    وفقه الله تعالى

    http://d.top4top.net/m_532wjs1.mp3

    الحمد لله رب العالمين

  13. #1133

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    من الأدلة على هذا الناقض :

    1- قول الله عز وجل:

    {وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا
    ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ
    وَمَا أُولَئِكَ بِالْمُؤْمِنِين َ،

    وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ
    إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُونَ}

    [النور: 47-48] ؛

    "فنفى الإيمان عمن تولى عن العمل،
    وإن كان قد أتى بالقول" ( 1 ).

    ```````````````````
    1-مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 7/ 142.

    الحمد لله رب العالمين

  14. #1134

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    2- قول الله عز وجل:

    {قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ
    فَإِنْ تَوَلَّوْا
    فَإِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ}

    [آل عمران: 32] ؛

    فدل على أن من تولى عن طاعة الله عز وجل،
    وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم،
    فهو كافر( 1 ).


    ```````````````````
    1- انظر تفسير ابن كثير 1/ 338.
    الحمد لله رب العالمين

  15. #1135

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    3- قول الله عز وجل:

    {وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ

    رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُودًا }

    [النساء: 61] ؛

    "فبين سبحانه أن من تولى عن طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم،

    وأعرض عن حكمه


    فهو من المنافقين وليس بمؤمن" ( 1 ).





    ````````````````
    1- الصارم المسلول على شاتم الرسول لابن تيمية ص33.
    الحمد لله رب العالمين

  16. #1136

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    4- قول الله عز وجل:

    { وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا

    وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى،

    قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا،

    قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا

    وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى }

    [طه: 124-126] ؛

    فأخبر عز وجل أن المعرضين في معيشة ضنك، وضيق،

    وأنهم يحشرون يوم القيامة عميا.

    الحمد لله رب العالمين

  17. #1137

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  18. #1138

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  19. #1139

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    المبحث الثاني:
    العبادة، وأنواعها، وأركانها

    المطلب الأول:
    معنى العبادة في اللغة والاصطلاح


    العبادة لغة:

    العبادة في اللغة:
    الذل والخضوع.

    يقال: عبده: ذلَّله.
    وعبد الطريق، وعبد البعير.

    ويقال: عبد الله عبادة، وعبودية:
    انقاد له، وخضع، وذل ( 1 ).

    يقول الشاعر طرفة بن العبد
    في معلقته المشهورة، يصف ناقته:


    تباري عتاقا ناجيات وأتبعت ...
    وظيفا وظيفا فوق مور معبد
    ( 2 )

    ومور معبد: أي تراب ممهد مذلل
    ( 3 ).
    `````````````````````
    1 - انظر: أساس البلاغة للزمخشري ص406.
    والمعجم الوسيط لجماعة من المؤلفين ص579.

    2 - انظر شرح المعلقات العشر للزوزني ص97.

    3 - انظر أساس البلاغة للزمخشري ص607.
    الحمد لله رب العالمين

  20. #1140

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    العبادة اصطلاحا:

    والعبادة في الاصطلاح :

    اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه ،
    من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة
    ( 1 ).

    وهي تتضمن
    غاية الذل الله تعالى ،
    بغاية المحبة له عز وجل ؛

    فمن خضع لإنسان مع بغضه له
    لا يكون عابدا له،

    ولو أحب شيئا ولم يخضع له
    لم يكن له عابد؛
    كما قد يحب ولده وصديقه
    ( 2 ).


    `````````````````````
    1 - انظر العبودية لشيخ الإسلام ابن تيمية ص23.
    2 - انظر المصدر نفسه ص33-34.
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •