ثمرات التوحيد - الصفحة 55
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 55 من 83 الأولىالأولى ... 5454647484950515253545556575859606162636465 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,081 إلى 1,100 من 1652
42اعجابات

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #1081
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    منزلة هذه الشروط
    من شهادة " لا إله إلا الله ":

    هذه الشروط بمثابة الأسنان للمفتاح،
    فلا يفتح إلا بوجودها.

    وقد أشار إلى ذلك عدد من علماء الأمة؛
    منهم الإمام الحسن البصري رحمه الله،
    حين قال للشاعر الفرزدق -وهو يدفن امرأته:
    ما أعددت لهذا اليوم؟

    قال الفرزدق:
    شهادة أن لا إله إلا الله منذ سبعين سنة.

    فقال الحسن:

    نِعم العُدَّة،
    إن لـ " لا إله إلا الله شروطا
    فإياك وقذف المحصنات ( 1 ).



    `````````````````````
    1 - انظر: كتاب التوحيد لابن رجب الحنبلي ص39.
    والدين الخالص لصديق حسن خان 1/ 157.
    الحمد لله رب العالمين

  2. #1082
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    وقيل لوهب بن منبه رحمه الله:

    أليس " لا إله إلا الله " مفتاح الجنة؟
    فقال: بلى،
    ولكن ليس مفتاح إلا له أسنان،
    فإن جئت بمفتاح له أسنان فُتح لك،
    وإلا لم يُفتح لك
    ( 1 ).



    `````````````````````
    1 - أخرجه البخاري تعليقا في صحيحه، كتاب الجنائز،
    باب في الجنائز، ومن كان آخر كلامه لا إله إلا الله.
    وقد وصله في تاريخه 1/ 95،
    وأبو نعيم في حيلة الأولياء 1/ 66.

    الحمد لله رب العالمين

  3. #1083
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ذكر شروط "لا إله إلا الله":

    ذكر العلماء لكلمة الإخلاص "لا إله إلا الله"
    سبعة شروط،
    فنظمها بعضهم بقوله
    ( 1 ) :

    علم، يقين، وإخلاص، وصدقك مع ... محبة، وانقياد، والقبول لها

    وزاد بعضهم شرطا ثامنا، ونظمه بقوله:

    وزيد ثامنها الكفران منك لما ...
    سوى الإله من الأنداد قد ألها
    .



    `````````````````````
    1 -انظر الشهادتان: معناهما، وما تستلزمه كل منها للشيخ ابن جبرين ص77.
    الحمد لله رب العالمين

  4. #1084
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ويمكن بيان هذه الشروط في الوقفات التالية:

    الوقفة الأولى:
    مع الشرط الأول:

    العلم المنافي للجهل:
    المراد بهذا الشرط:

    يراد بهذا الشرط:

    أن نعلم معنى كلمة التوحيد
    " لا إله إلا الله
    ومدلولها، علما منافيا للجهل،
    في النفي والإثبات؛
    فننفي الألوهية
    عن غير الله عز وجل
    ،
    ونثبتها له وحده ؛
    بأن نعلم أنه
    لا معبود بحق غيره.

    الحمد لله رب العالمين

  5. #1085
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    من الأدلة على هذا الشرط:

    1- قول الله عزوجل:

    {فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ
    وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ
    }

    [محمد: من الآية19] .

    والعلم هنا لا بد فيه
    من إقرار القلب،
    ومعرفته بما طلب منه علمه.

    2- قول الله عز وجل:

    {إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ
    وَهُمْ يَعْلَمُون
    }

    [الزخرف: من الآية86] .

    أي: إلا من شهد بـ "لا إله إلا الله"،
    وهم يعلمون بقلوبهم معنى ما نطقوا به بألسنتهم
    ( 1 ).

    3- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    " من مات وهو يعلم
    أنه لا إله إلا الله دخل الجنة
    " ( 2 ).


    ``````````````````````
    1 - انظر أعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ الحكمي ص40.2

    2 - صحيح مسلم، كتاب الإيمان،
    باب من لقي الله بالإيمان وهو غير شاك فيه دخل الجنة.
    الحمد لله رب العالمين

  6. #1086
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    الوقفة الثانية:
    مع الشرط الثاني:
    اليقين المنافي للشك:

    المراد بهذا الشرط:

    حتى يكون العلم كاملا،
    يجب أن لا يكون فيه شك ولا ريب؛
    فمن علم أن معنى "لا إله إلا الله":
    لا معبود بحق إلا الله،
    يجب أن لا يرد على علمه شك ولا ريب،
    ويجب أن لا يتردد في الإيمان بمدلولها،
    وعليه أن يعتقد صحة ما يقوله
    من أحقية إلهية الله تعالى،
    وبطلان إلهية غير الله عز وجل
    بأي نوع من التأله.
    الحمد لله رب العالمين

  7. #1087
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    من الأدلة على هذا الشرط :

    1- قول الله سبحانه وتعالى:

    {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ
    ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا
    وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ
    أُولَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ}

    [الحجرات: 15] ؛

    فاشترط لصدق إيمانهم بالله ورسوله:
    كونهم لم يرتابوا ؛ أي لم يشكوا،

    فعلم أنه لا بد من
    البعد عن الشك
    في معنى "لا إله إلا الله".
    الحمد لله رب العالمين

  8. #1088
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    2- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله،
    لا يلقى الله بهما عبد
    غير شاك فيهما
    إلا دخل الجنة" ( 1 ).

    3- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لأبي هريرة رضي الله عنه:

    "اذهب بنعلي هاتين،
    فمن رأيت وراء هذا الحائط
    يشهد أن لا إله إلا الله
    مستيقنا بها قلبه،
    فبشره بالجنة"
    ( 2 ).

    ````````````````````
    1 - صحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب من لقي الله بالإيمان وهو غير شاك فيه، دخل الجنة.

    2 - صحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب من لقي الله بالإيمان وهو غير شاك فيه، دخل الجنة.

    الحمد لله رب العالمين

  9. #1089
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الوقفة الثالثة:
    مع الشرط الثالث:
    القبول المنافي للرد:

    المراد بهذا الشرط:

    يراد من هذا الشرط:
    قبول ما اقتضته هذه الكلمة بالقلب واللسان،
    وتجنب ردها؛
    لأن من الناس من يعلم معنى "لا إله إلا الله
    ويوقن بمدلولها؛
    ولكنه يردها كبرا وحسدا؛

    فالمشركون كانوا يعرفون معنى "لا إله إلا الله
    ولكنهم كانوا يستكبرون عن قبوله،

    كما حكى عز وجل ذلك عنهم بقوله:

    {إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ}

    [الصافات: 35] ،

    وقوله:

    {فَإِنَّهُمْ لا يُكَذّبُونَكَ
    وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ
    }

    [الأنعام: من الآية33]
    ( 1 ).

    ````````````````````
    1 -انظر: الشهادتان: معناهما، وما تستلزمه كل منهما
    للشيخ ابن جبرين ص80-81.

    الحمد لله رب العالمين

  10. #1090
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    من الأدلة على هذا الشرط:

    1- قول الله سبحانه وتعالى:

    {إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ
    إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ
    أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا
    وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}

    [النور: 51] .

    2- قول الله عز وجل:

    {وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ
    إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا
    أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ
    وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
    فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا مُبِينًا}

    [الأحزاب: 36]

    الحمد لله رب العالمين

  11. #1091
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    3- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "إن مثل ما بعثني الله به عز وجل من الهدى والعلم
    كمثل غيث أصاب أرضا؛
    فكانت منها طائفة طيبة قبلت الماء،
    فأنبتت الكلأ والعشب الكثير،

    وكان منها أجادب أمسكت الماء،
    فنفع الله بها الناس،
    فشربوا منها وسقوا ورعوا.

    وأصاب طائفة منها أخرى؛
    إنما هي قيعان، لا تمسك ماء، ولا تنبت كلأ؛

    فذلك مثل من فقه في دين الله،
    ونفعه بما بعثني الله به، فعلم وعلَّم.

    ومثل من لم يرفع بذلك رأسا،
    ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به
    " ( 1 ).



    ````````````````````
    1- صحيح البخاري، كتاب العلم، باب فضل من علم.
    وصحيح مسلم، كتاب الفضائل،
    باب بيان مثل ما بعث النبي صلى الله عليه وسلم من الهدي والعلم. واللفظ لمسلم.
    الحمد لله رب العالمين

  12. #1092
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    الوقفة الرابعة:
    مع الشرط الرابع:

    الانقياد المنافي للترك:

    المراد بهذا الشرط:

    الانقياد من مستلزمات القبول.

    ولعل الفرق بينه وبين القبول:
    أن الانقياد هو الاتباع بالأفعال،
    والقبول إظهار صحة معنى ذلك بالقول.

    ويلزم منهما جميعا الاتباع،
    ولكن الانقياد
    هو الاستسلام والإذعان،
    وعدم التعقب لشيء من أحكام الله
    ( 1 ).

    ````````````````````
    1- انظر الشهادتان: معناهما، وما تستلزمه كل منهما
    للشيخ ابن جبرين ص81.
    الحمد لله رب العالمين

  13. #1093
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    من الأدلة على هذا الشرط :

    1- قول الله عز وجل:

    {وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ
    وَهُوَ مُحْسِنٌ
    فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى}

    [لقمان آية22] .

    2- قول الله سبحانه:

    {وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِمَّنْ
    أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ
    وَهُوَ مُحْسِنٌ

    وَاتَّـبَــعَ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا}

    [النساء: من الآية125] .

    3- قول الله عز وجل:

    {وَأَنِيبُوا إِلَى رَبّكُمْ
    وَأَسْلِمُوا لَهُ}

    [الزمر: من الآية54] .

    4- قول رسول الله صلى الله علي وسلم:

    "لا يؤمن أحدكم
    حتى يكون هواه تبعا لما جئت به
    "
    ( 1 ).



    ````````````````````
    1- انقسم العلماء في هذا الحديث بين مصحح ومضعف؛
    لأن آفته كما ذكروا هو نعيم بن حماد.

    فانظر كلامهم الطويل عن هذا الحديث في:
    جامع العلوم والحكم لابن رجب 2/ 393-395.
    ومشكاة المصابيح للألباني 1/ 59.
    وظلال الجنة بتخريج السنة له ص12.

    الحمد لله رب العالمين

  14. #1094
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الوقفة الخامسة:
    مع الشرط الخامس:
    الصدق المنافي للكذب:

    المراد بهذا الشرط:

    أن يكون صادقا في قول "لا إله إلا الله"
    واعتقاد مدلولها،
    صدقا ينافي الكذب ظاهرا،
    ويمنع من النفاق باطنا؛

    فلا يخالف ظاهره باطنه؛
    بل يتواطأ ظاهره مع باطنه،
    وما في داخل قلبه مع ما يقوله بلسانه،
    ويجري على جوارحه من الأعمال.
    وهذا هو الصدق الذي يمنع من النفاق باطنا.

    كذلك لا يظهر على جوارحه
    ما يناقض ما في قلبه من الاعتقاد
    بمدلول "لا إله إلا الله" ومقتضاها،
    واليقين به.
    وهذا هو الصدق الذي ينافي الكذب ظاهرا.

    الحمد لله رب العالمين

  15. #1095
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    من الأدلة على هذا الشرط :

    1- قول الله عز وجل:

    {الم، أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا
    وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ،
    وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ
    فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا
    وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ
    }

    [العنكبوت: 1-3] .

    2- قول الله سبحانه وتعالى:

    {إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ
    قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ
    وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ
    وَاللَّهُ يَشْهَدُ
    إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ
    }

    [المنافقون: 1] ؛

    فالمنافقون يقولون بألسنتهم؛
    لكنهم ينكرون مدلول الشهادة بقلوبهم.
    لذلك حكم الله عليهم بالكذب،

    وبأن مجرد القول باللسان لا ينجيهم،
    بل هم في
    الدرك الأسفل من النار.

    الحمد لله رب العالمين

  16. #1096
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    3- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله
    وأن محمدا رسول الله
    صدقًا من قلبه،
    إلا حرمة الله على النار" ( 1 ).

    4- حين علَّم رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الأعرابي شرائع الإسلام،

    وقال له الأعرابي:
    والله لا أزيد عليها، ولا أنقص منها،

    قال رسول صلى الله عليه وسلم:
    "أفلحَ إن صدق"
    ( 2 ).

    ```````````````````````
    1- صحيح البخاري، كتاب العلم، باب من خص بالعلم قوما دون قوم.

    2 - صحيح البخاري، كتاب الإيمان، باب الزكاة من الإسلام،
    وصحيح مسلم، كتاب الإيمان،
    باب بيان الصلوات التي هي أحد أركان الإسلام.
    الحمد لله رب العالمين

  17. #1097
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الوقفة السادسة:
    مع الشرط السادس:
    الإخلاص المنافي للشرك

    المراد بهذا الشرط:

    يراد بهذا الشرط:
    تصفية القلب وتخليصه
    من كل ما يضاد
    معنى "لا إله إلا الله"،

    وتصفية العبادة،
    وتخليصها
    من شوائب الشرك والرياء.

    والإخلاص
    أن تكون العبادة لله وحده
    ،
    دون أن يصرف منها شيء لغير الله عز وجل،
    لا ملك مقرب،
    ولا نبي مرسل ( 1 )
    .


    ```````````````````````
    1- انظر الشهادتان: معناهما، وما تستلزمه كل منهما
    للشيخ ابن جبرين ص83-84.
    الحمد لله رب العالمين

  18. #1098
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    من الأدلة على هذا الشرط:

    1-
    قول الله عز وجل:

    {أَلا لِلَّهِ الدّينُ الْخَالِص}

    [الزمر: من الآية3] ؛

    أي لا يقبل الله من العمل
    إلا ما أخلص فيه العامل
    لله وحده لا شريك له.

    2- قول الله عز وجل:

    {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ
    مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ}

    [البينة: 5] .

    الحمد لله رب العالمين

  19. #1099
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    3- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    " إن الله حرم على النار
    من قال لا إله إلا الله
    يبتغي بذلك وجه الله " ( 1 ).

    4- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "أسعد الناس بشفاعتي
    من قال لا إله إلا الله
    خالصًا من قلبه"
    ( 2 ).

    ``````````````````````
    1- صحيح البخاري، كتاب الصلاة، باب المساجد في البيوت،
    وكتاب الرقاق، باب العمل الذي أبتغي به وجه الله.

    2 - صحيح البخاري، كتاب الرقاق، باب صفة الجنة والنار.
    الحمد لله رب العالمين

  20. #1100
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الوقفة السابعة:
    مع الشرط السابع:
    الحب المنافي للبغض

    المحبة هي مواطأة القلب على ما يرضي الله عز وجل؛
    فيُحب ما أحب الله،
    ويكره ما كره.

    المراد بهذا الشرط:

    أن يحب هذه الكلمة،
    ويحب العمل بمقتضاها،
    ويحب أهلها العاملين بها.

    ومن هنا قيل:

    "كل من ادعى محبة الله،
    ولم يوافق الله في أمره،
    فدعواه باطلة
    "
    ( 1 ).

    و"ليس بصادق من ادعى محبة الله،
    ولم يحفظ حدوده
    "
    ( 2 ).

    فالعبد يحب الله عز وجل،
    ويحب رسوله صلى الله عليه وسلم،
    ويحب كل ما يحبه من الأعمال والأقوال،
    ويحب أولياءه وأهل طاعته
    ( 2 ).

    ومتى استقرت كلمة "لا إله إلا الله" في القلب؛
    فإنه لا يفضل عليها شيء؛
    إذ حبها يملأ القلب،
    فلا يتسع لغيرها،
    وعندئذ يجد العبد
    حلاوة الإيمان.


    ``````````````````````
    1- ذكره ابن رجب الحنبلي في كتاب التوحيد ص61.

    2 - انظر الشهادتان: معناهما، وما تستلزمه كل منهما
    للشيخ ابن جبرين ص84.
    2

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •