ثمرات التوحيد - الصفحة 53
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 53 من 83 الأولىالأولى ... 3434445464748495051525354555657585960616263 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,041 إلى 1,060 من 1652
42اعجابات

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #1041
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    الوقفة الخامسة:
    دلالة الفطرة على توحيد الربوبية ( 1 )

    هذا النوع من التوحيد جُبلت عليه فِطر العقلاء؛
    فالله عز وجل فطر خلقه على
    الإقرار بربوبيته،
    وأنه الخالق الرازق، المحيي المميت، إلخ.

    وقد حكى الله عز وجل عن المشركين
    أنهم يقرون بهذا النوع من التوحيد،

    فقال:
    {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ
    وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ
    لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ}

    [العنكبوت: 61] ،

    {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَهُمْ
    لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ}

    [الزخرف: 87] ,

    {وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ نَزَّلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
    فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهَا
    لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ
    بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ}

    [العنكبوت: 63]

    فهم ينسبون لله سبحانه:
    الخلق، والإحياء، والإماتة،
    وتدبير الأمر؛ من رزق، وإنزال مطر،
    وغير ذلك.

    `````````````````````
    1 - تقدم الحديث عن الفطرة في ص49-51 من هذا الكتاب.
    الحمد لله رب العالمين

  2. #1042
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الوقفة السادسة:
    موقف المشركين من توحيد الربوبية

    ذكرنا في الوقفة السابقة
    أن المشركين كانوا يقرون بتوحيد الربوبية،
    ومع ذلك حكم عليهم الله سبحانه وتعالى بالكفر،
    ودمغهم بالشرك؛

    فقال:
    {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ
    إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُون}

    [يوسف: 106] .

    والملاحظ أن الله عز وجل
    نسب إليهم في هذه الآية إيمانا،
    مع حكمه عليهم بالشرك،

    وهذا الإيمان الذي أثبته لهم،
    قولهم:
    إن الله خلقنا، ويرزقنا، ويميتنا،
    فهذا إيمانهم،

    مع إشراكهم في عبادتهم غيره ( 1 ).


    `````````````````````
    1 -
    انظر: الدين الخالص لصديق حسن خان 1/ 209.
    وتوحيد الربوبية لمحمد بن إبراهيم الحمد ص12.

    الحمد لله رب العالمين

  3. #1043
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    وهذا التوحيد كما أقر به المشركون
    الذين بعث فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    كذلك أقرت به سائر الأمم،
    إما ظاهرا وباطنا، أو باطنا فقط.

    وفرعون الذين أنكره ظاهرا،
    أقر به باطنا كما حكى الله عنه وعن قومه:
    { وَجَحَدُوا بِهَا
    واستَيقنَتها أَنْفُسُهُم }
    [النمل: من الآية 14]( 1 ).

    `````````````````````
    1 -انظر: شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي 1/ 25-27.
    وتوحيد الربوبية للحمد ص14-15.
    الحمد لله رب العالمين

  4. #1044
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  5. #1045
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الوقفة السابعة:
    هل يكفي توحيد الربوبية وحده ؟
    وهل يُدخل صاحبه في الإسلام ؟
    لا يكفي توحيد الربوبية وحده،
    ولا يُدخل صاحبه في الإسلام،
    ولذلك قاتل رسول الله
    -صلى الله عليه وسلم-
    من أقرَّ به،
    وصرف العبادة لغير الله.
    الحمد لله رب العالمين

  6. #1046
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    المبحث الثاني:
    توحيد الأسماء والصفات

    توحيد الأسماء والصفات أحد أنواع التوحيد الثلاثة،
    ويمكن الحديث عنه بإيجاز في الوقفتين التاليتين:

    الوقفة الأولى:
    تعريف توحيد الأسماء والصفات

    يُعرَّف هذا النوع من أنواع التوحيد بأنه:
    إفراد الله سبحانه وتعالى
    بما سمى به نفسه،
    ووصف به نفسه؛ في كتابه،
    أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم،
    نفيا وإثباتا؛

    فيثبت له ما أثبته لنفسه،
    وينفي عنه ما نفاه عن نفسه؛
    من غير تحريف ولا تعطيل،
    ومن غير تكييف ولا تمثيل ( 1 ).

    ``````````````````
    1 - انظر: مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 3/ 3.
    والرسالة التدمرية له ص7.
    ولوامع النوار البهية للسفاريني 1/ 129.
    والمجموع الثمين من فتاوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين / 12.
    والأسئلة والأجوبة في العقيدة للشيخ صالح الأطرم ص22.
    الحمد لله رب العالمين

  7. #1047
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    الوقفة الثانية:

    في ذكر بعض أصول أهل السنة والجماعة
    في توحيد الأسماء والصفات

    هذا النوع من أنواع التوحيد
    ينبني عند أهل السنة والجماعة
    ( 1 ) على أصول، منها:

    1- تنزيه الله عز وجل
    عن مشابهة صفات الحوادث
    ؛
    فالله عز وجل ليس كمثله شيء بوجه من الوجوه؛
    لا في ذاته،
    ولا في صفاته،
    ولا في أفعاله
    ( 2 )؛

    كما أخبر سبحانه وتعالى عن نفسه بقوله:
    { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ
    وَهُوَ السَّمِيــعُ الْبَصِير
    }

    [الشورى: من الآية11] .


    ``````````````````
    1 - انظر: منهاج السنة النبوية لابن تيمية 2/ 110.
    وأضواء البيان للشنقيطي 2/ 312، 3/ 411.
    وآداب البحث والمناظرة له 2/ 127-128.

    2 - انظر: درء تعارض العقل والنقل لابن تيمية 1/ 117.
    والرسالة المدنية له ص31.
    الحمد لله رب العالمين

  8. #1048
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    2- الإيمان بجميع ما وصف الله به نفسه،
    أو وصفه رسوله صلى الله عليه وسلم
    حقيقة لا مجازا،
    على الوجه اللائق
    بكماله وجلاله ،

    فكما لا يجوز تمثيل صفاته عز وجل بصفات خلقه،
    كذلك لا يجوز نفي الصفات التي وصف بها نفسه.

    والملاحظ على الآية المذكورة آنفا
    أنها ذات شقين؛

    أحدهما: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ}
    ردٌّ على أهل التشبيه والتمثيل،

    والآخر: {وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِير}
    ردٌّ على أهل النفي والتعطيل.
    الحمد لله رب العالمين

  9. #1049
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    3- قطع الطمع
    عن إدراك كيفية صفاته عز وجل؛

    إذ العباد لا يعلمون كيفية ما أخبر الله به عن نفسه؛
    لأن عقولهم لا تطيق " كنه معرفته عز وجل ،
    ولا تقدر ألسنتهم على بلوغ صفته" ( 1 ).


    ````````````````````
    1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 12/ 575.
    الحمد لله رب العالمين

  10. #1050
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    المبحث الثالث:
    توحيد الألوهية
    تمهيد:

    توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات من جنس واحد؛
    فهما نوعان مفهومهما اعتقادي
    -ليس عمليا كتوحيد الألوهية-

    ولذلك أطلق بعض أهل العلم عليهما اسما وحدا، هو:
    توحيد المعرفة والإثبات،
    أو التوحيد العلمي الخبري؛

    لأن المطلوب من المؤمن تجاههما:
    معرفة، وإثبات؛
    معرفة أفعال الله، وأسمائه، وصفاته،
    وإثباتها له عز وجل.

    أما توحيد الإلهية،
    أو العبادة:
    فهو توحيد عملي؛
    فيه أمر بفعل يصرف لواحد؛
    وهو الله سبحانه وتعالى،
    أو نهي عن فعل يترك لأجل واحد،
    هو الله عز وجل؛
    فهو توحيد في الطلب والقصد،
    أو توحيد إرادي طلبي،
    فيه دعوة إلى عبادة الله وحده،
    وخلع ما يُعبد من دونه ( 1 ).


    ````````````````````
    1- انظر شرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز الحنفي ص42-43.
    الحمد لله رب العالمين

  11. #1051
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    من عرف ربه ثم أعرض عنه

    ‏"ترحلت أفراحه وسروره مدبرة،


    وأقبلت آلامه وأحزانه وحسراته مقبلة..

    ‏فهو قبرٌ يمشي على وجه الأرض!"



    طريق الهجرتين180

    نقله فضيلة الشيخ محمد صالح المنجد
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    الحمد لله رب العالمين

  12. #1052
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    والكلام عن هذا النوع من أنواع التوحيد يطول؛
    إذ المعركة بين الرسل عليهم الصلاة والسلام
    وبين أقوامهم،
    كانت من أجل هذا التوحيد.

    وسأكتفي هاهنا بذكر مقدما تعريفية بهذا التوحيد،
    وأترك التفصيل للفصل اللاحق.

    وهذا الكلام الموجز في هذا المبحث،
    يستلزم الوقفات التالية:

    الوقفة الأولى:
    في تعريف كلمة "إله" لغة

    يقال في اللغة: أله إلاهة وألوهة وألوهية:
    أي عبد عبادة.

    وتوحيد الألوهية:
    أي توحيد العبادة،

    والإله بمعنى مألوه؛ أي معبود.
    وألهه: اتخذه إلها؛ أي معبودا.

    وكل ما اتخذ معبودا،
    فهو إله عند متخذه ( 1 ).


    ````````````````````
    1- انظر: الصحاح للجوهري 6/ 2223.
    والقاموس المحيط للفيروز آبادي ص1603.
    والمعجم الوسيط لجماعة من المؤلفين ص25.
    الحمد لله رب العالمين

  13. #1053
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الوقفة الثانية:
    تعريف توحيد الألوهية

    عرف العلماء توحيد "الألوهية"
    بأنه "إفراد الله تعالى
    بجميع أنواع العبادة الظاهرة والباطنة،
    قولا وعملا،
    ونفي العبادة عن كل ما سوى الله تعالى
    كائنا من كان" ( 1 ).


    ````````````````````
    1- أعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ الحكمي ص51.
    وانظر المجموع الثمين للشيخ ابن عثيمين / 11.
    الحمد لله رب العالمين

  14. #1054
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الوقفة الثالثة:
    منزلة توحيد الألوهية بين أنواع التوحيد

    هذا التوحيد هو أول دعوة الرسل ( 1 )
    عليهم الصلاة والسلام؛

    فمن أجله أرسلت الرسل؛

    كما قال تعالى:

    { وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا
    أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ
    وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ }

    [النحل: من الآية 36] .


    ````````````````````
    1- انظر: مدارج السالكين لابن القيم 3/ 443.
    وشرح العقيدة الطحاوية لابن أبي العز 1/ 21.
    الحمد لله رب العالمين

  15. #1055
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    وبهذا التوحيد أنزل الله الكتب ( 1 )؛

    كما قال تعالى:

    {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ
    إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ
    أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ}

    [الأنبياء: 25] .
    ````````````````````
    1- انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 1/ 145.
    الحمد لله رب العالمين

  16. #1056
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    وهذا التوحيد هو الفارق
    بين الموحدين والمشركين،

    وعليه يقع الثواب أو العقاب في الدارين،

    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

    "فالتوحيد ضد الشرك،
    فإذا قام العبد بالتوحيد الذي هو حق الله،
    فعبده لا يشرك به شيئا،
    كان موحدا" ( 1 ).
    ````````````````````
    1- مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 1/ 52-53.
    الحمد لله رب العالمين

  17. #1057
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    وهذا التوحيد هو الذي أُمر رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    أن يقاتل الكفار عليه ( 1 ) ؛

    يقول صلى الله عليه وسلم:

    "أمرت أن أقاتل الناس
    حتى يشهدوا
    أن لا إله إلا الله،
    ويؤمنوا بي
    وبما جئت به.
    فإذا فعلوا ذلك
    عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها
    وحسابهم على الله" ( 2 ).

    و"لا إله إلا الله"
    هو معنى توحيد الألوهية، كما سيأتي.
    ````````````````````
    1- انظر المجموع الثمين من فتاوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين 2/ 11-12.

    2- صحيح مسلم، كتاب الإيمان،
    باب الأمر بقتال الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله محمد رسول الله.
    الحمد لله رب العالمين

  18. #1058
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    الوقفة الرابعة:

    الأدلة الشرعية على
    توحيد الألوهية

    "توحيد الله،
    وإخلاص الدين له
    في عبادته واستعانته
    ،
    في القرآن كثير جدا"،
    كما قال ابن تيمية رحمه الله ( 1 ).

    ومن هذه الأدلة الكثيرة:
    قوله تعالى:
    {وَاعْبُدُوا اللَّهَ
    وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا
    }

    [النساء: من الأية36] ،

    وقوله:
    {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ}

    [الإسراء: من الآية23] ،

    وقوله:
    {وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ
    مُخْلِصِينَ لَهُ الدّينَ حُنَفَاءَ}

    [البينة: من الآية5] ،



    ````````````````````
    1- في مجموع الفتاوى 1/ 70.
    الحمد لله رب العالمين

  19. #1059
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    وقوله:
    {قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي
    لِلَّهِ رَبّ الْعَالَمِينَ،
    لا شَرِيكَ لَهُ
    وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ}

    [الأنعام: 162-163] .

    والأدلة من السنة كثيرة جدا،
    أكتفي بقوله صلى الله عليه وسلم
    لمعاذ بن جبل رضي الله عنه:

    "يا معاذ، أتدري ما حق الله على العباد؟
    وما حق العباد على الله؟
    " قال معاذ: الله ورسوله أعلم.
    قال:

    "حق الله على العباد:
    أن يعبدوه
    ولا يشركوا به شيئا
    ،

    وحق العباد على الله:
    أن لا يعذب
    من لا يشرك به شيئا
    " ( 1 ).



    ````````````````````
    1- صحيح البخاري، كتاب التوحيد،
    باب ما جاء في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم أمته إلى توحيد الله.

    وصحيح مسلم، كتاب الإيمان،
    باب أن من مات على التوحيد دخل الجنة قطعا. واللفظ لمسلم.
    الحمد لله رب العالمين

  20. #1060
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    الوقفة الخامسة:
    حكم من لم يأت بهذا النوع من التوحيد،
    وأخذ بالنوعين الباقين

    لا يدخل في الإسلام
    من لم يأت بتوحيد الألوهية
    ،
    ولو كان آخذا بالنوعين الآخرين؛

    "فلو أن رجلا من الناس يؤمن بأن الله سبحانه
    هو الخالق المالك المدبر لجميع الأمور،
    وأنه سبحانه المستحق لما يستحقه
    من الأسماء والصفات؛

    لكن يعبد مع الله غيره،
    لم ينفعه إقراره بتوحيد الربوبية،
    والأسماء والصفات"
    ( 1 )،

    وكذا لو صرف شيئًا من العبادة لغير الله عز وجل؛

    لأن الله سبحانه وتعالى يقول:

    {إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ
    فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ
    وَمَأْوَاهُ النَّارُ
    وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ}

    [المائدة: من الآية72] .



    ````````````````````
    1- المجموع الثمين للشيخ ابن عثيمين 2/ 12.
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •