ثمرات التوحيد - الصفحة 51
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 51 من 83 الأولىالأولى ... 414243444546474849505152535455565758596061 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1,001 إلى 1,020 من 1652
42اعجابات

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #1001
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    أما أهل السنة والجماعة:

    فقد أطلقوا على مرتكب الكبيرة اسم:
    "مؤمن عاص،
    أو مؤمن فاسق،
    أو مؤمن بإيمانه فاسق بكبيرته

    فلا يزيلون عنه اسم الإيمان بالكلية بذهاب بعضه،
    ولا يعطونه اسم الإيمان المطلق ( 1 )،

    والله سبحانه وتعالى قد سمى المقتتلين مؤمنين؛

    فقال:

    {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا} ،

    إلى أن قال:

    {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ
    فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ
    وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ
    }

    [الحجرات: 9-10] .

    ````````````````````
    1- انظر المرجع السابق ص346.
    الحمد لله رب العالمين

  2. #1002
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    حكمة إبراهيم الخليل

    عليه السلام


    لفضيلة الشيخ محمد صالح المنجد
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://ar.islamway.net/lesson/168943...84%D8%A7%D9%85
    الحمد لله رب العالمين

  3. #1003
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ثانيا:
    انقسامهم في أحكام مرتكبي الكبائر في الآخرة:

    الوعيدية
    حكموا بخلود أصحاب الكبائر في النار في الآخرة؛

    فالخوارج قالوا:
    إن أهل الكبائر خالدون مخلدون في النار،
    لا يخرجون منها أبدا ( 1 )؛

    والمعتزلة قالوا:

    يدخلون
    النار، ويخلدون فيها أبد الآبدين،
    ودهر الداهرين
    ( 2 ).

    ويظهر من أقوال الفرقتين تشابه موقفهم
    في حكم مرتكب الكبيرة في الآخرة.

    ````````````````````
    1- انظر مقالات الإسلاميين لأبي الحسن الأشعري 1/ 168.

    2- انظر شرح الأصول الخمسة لعبد الجبار المعتزلي ص666.
    وانظر أيضا فتح الباري لابن حجر 1/ 73.
    الحمد لله رب العالمين

  4. #1004
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    أما أهل السنة والجماعة فقالوا:

    إن حكم مرتكب الكبيرة في الآخرة
    أنه يُخاف عليه العقاب،
    ويُرجى له الرحمة؛

    فمن لقي الله "مصرا غير تائب من الذنوب
    التي استوجب بها العقوبة،
    فأمره إلى الله عز وجل؛
    إن شاء عذبه، وإن شاء غفر له"
    ( 1 )؛

    فإن غفر له،
    وأدخله الجنة دون عذاب ولا عقاب، فبفضله.
    وإن أدخله النار وعذبه بقدر ذنوبه، فبعدله.

    ثم إنه لا يخلد في النار كالكفار.

    وهم في ذلك ينطلقون من قوله تعالى:

    {إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ
    وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ}

    [النساء: من الآية 48] .


    ````````````````````
    1- شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي 1/ 162.
    وانظر الشرح والإبانة لابن بطة العكبري ص265.
    الحمد لله رب العالمين

  5. #1005
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  6. #1006
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    5- في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    فهم وسط بين الغالي والجافي:

    الصحابي هو:
    من لقي النبي -صلى الله عليه وسلم- مؤمنا به،
    ومات على الإسلام
    ( 1 ).

    وأهل السنة والجماعة وسط في صحابة رسول الله
    -صلى الله عليه وسلم-

    بين الغلاة والجفاة؛

    الغلاة الذين يقولون بألوهية أمير المؤمنين وأبي السبطين
    علي بن أبي طالب رضي الله عنه،
    أو يقولون بعصمته،
    أو يفضلونه على أبي بكر وعمر
    رضي الله عنهم أجـمعين
    ( 2 ).

    ````````````````````
    1- انظر الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر 1/ 7.

    2- انظر الفرقان بين الحق والباطل لابن تيمية ص21-22.
    الحمد لله رب العالمين

  7. #1007
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  8. #1008
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  9. #1009
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    والجفاة الذين جفوا الصحابة حتى كفروهم،
    ولعنوهم، ورموهم بالعظائم؛
    كفعل الخوارج في حق أمير المؤمنين
    علي بن أبي طالب رضي الله عنه،
    وبعض الصحابة
    ( 1 )؛

    ````````````````````
    1- انظر المصدر السابق ص19.

    الحمد لله رب العالمين

  10. #1010
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    وكفعل المعتزلة في تفسيقهم لطوائف من الصحابة،
    وردهم لشهادتهم ( 1 )؛

    وكفعل الرافضة في سب وتكفير الصحابة،
    سيما الشيخين رضي الله عنهم
    ( 2 )..

    ````````````````````
    1- انظر: تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 12/ 178.
    وميزان الاعتدال للذهبي 4/ 329.

    2- انظر: الفرقان بين الحق والباطل لابن تيمية ص23.
    ووسطية أهل السنة بين الفرق لباكريم ص406-411.
    الحمد لله رب العالمين

  11. #1011
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    وتوسط أهل السنة بين هؤلاء وهؤلاء؛
    فأحبوا الصحابة رضي الله عنهم،
    وترضوا عنهم، واعتقدوا عدالتهم،
    وأنهم أفضل هذه الأمة بعد نبيها
    صلى الله عليه وسلم،

    وأن الله قد حفظ بهم دينه،
    وأقام بهم عقيدة الإيمان صافية نقية
    . ( 1 ).

    ````````````````````
    1- انظر: عقيدة السلف أصحاب الحديث للصابوني ص86، 90، 93.
    وأعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ الحكمي ص177-179.
    الحمد لله رب العالمين

  12. #1012
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    والأدلة من الكتاب والسنة
    على فضلهم أكثر من أن يجمعها مكان.

    منها: قوله سبحانه وتعالى:

    {مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ
    وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ
    رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ

    تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا
    يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا
    سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ
    ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ
    كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ
    فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ
    يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ

    وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ
    مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا}
    [الفتح: 29] .

    الحمد لله رب العالمين

  13. #1013
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    ومنها قوله -صلى الله عليه وسلم:

    " لا تسبوا أصحابي,
    فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا
    ما بلغ مُدَّ أحدهم ولا نصيفه" ( 1 ).

    ````````````````````
    1- صحيح البخاري، كتاب فضائل الصحابة،
    باب فضل أبي بكر بعد النبي صلى الله عليه وسلم.
    وصحيح مسلم، كتاب فضائل الصحابة،
    باب تحريم سب الصحابة رضي الله عنهم.
    الحمد لله رب العالمين

  14. #1014
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    الباب الأول:
    التوحيد
    تمهيد:
    وفيه مسألتان:

    المسألة الأولى:
    تعريف التوحيد.

    المسألة الثانية:
    التوحيد هو الأصل في البشر
    تاريخا، وفطرة، والشرك طارئ.

    المسألة الأولى: تعريف التوحيد
    سبق تعريف التوحيد لغة واصطلاحا
    ( 1 ).

    وقلنا في تعريفه اصطلاحا:
    إفراد الله بما تفرد به،
    وبما أمر أن يفرد به؛
    فنفرده في ملكه وأفعاله
    فلا رب سواه ولا شريك له،
    ونفرده في ألوهيته
    فلا يستحق العبادة إلا هو،
    ونفرده في أسمائه وصفاته
    فلا مثيل له في كماله
    ولا نظير له.


    ````````````````````
    1- انظر ص10-11 من هذا الكتاب.
    الحمد لله رب العالمين

  15. #1015
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    المسألة الثانية:
    التوحيد هو الأصل في البشر
    تاريخا وفطرة
    والشرك طارئ

    وفيه ثلاثة فروع:

    الفرع الأول:
    التوحيد هو الأصل في البشر تاريخا.

    الفرع الثاني:
    التوحيد هو الأصل في البشر فطرة.

    الفرع الثالث:
    الشرك طارئ.

    الحمد لله رب العالمين

  16. #1016
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    الفرع الأول:
    التوحيد هو الأصل في البشر تاريخا

    ثمة شبهة أثيرت،
    مفادها أن الأصل في الإنسان أنه مشرك،
    وأن التوحيد طارئ عليه.

    وقد زعم أصحاب هذه المقولة
    أن الإنسان عرف الشرك وتعدد الآلهة أولا،
    ولم يعرف عقيدة التوحيد
    إلا بعد أن تطورت ومرت بعدة مراحل.

    ويرد عليهم
    بأن التوحيد هو الأصل في البشر تاريخا
    للأدلة التالية:

    1- إن الغاية من خلق آدم عليه السلام وذريته
    هي عبادة الله وحده،

    كما قال تعالى:

    {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ
    إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}

    [الذاريات: 56] .

    الحمد لله رب العالمين

  17. #1017
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    2- آدم عليه السلام أبو البشر، وحواء أمهم
    كانا على التوحيد،
    وحين أكلا من الشجرة،
    علما أن لهما ربا يقبل التوبة عن عباده،
    ويعفو عن السيئات،
    فتضرعا إليه قائلين:

    {رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا
    وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا
    لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ
    }

    [الأعراف: من الآية 23] .

    الحمد لله رب العالمين

  18. #1018
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    3- إن الله اصطفى آدم عليه السلام، وشرّفه بذلك،

    قال تعالى:
    {إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا
    وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ
    }

    [آل عمران: 33] ،

    ولا يكون الاصطفاء لمشرك.

    وقد أمر ملائكته بالسجود له،

    يقول عز وجل:

    {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ
    فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ
    وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ
    }

    [البقرة: 34] .

    الحمد لله رب العالمين

  19. #1019
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    4- إن الله عز وجل قد أخذ العهد والميثاق
    على بني آدم،
    وهم في صلب أبيهم آدم عليه السلام أنه ربهم،
    وأشهدهم على أنفسهم،

    كما قال مولانا عز وجل:

    {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ
    وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ
    أَلَسْتُ بِرَبّكُمْ
    قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا
    أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ،
    أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ
    وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ
    أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ}

    [الأعراف: 172-173] .

    5- إن ذرية آدم عليه السلام من بعده
    كانوا يدينون بالتوحيد الخالص
    طيلة عشرة قرون؛

    حتى حدث الشرك في قوم نوح عليه السلام،
    كما سيأتي ( 1 )؛

    فبعث الله تعالى إليهم نوحا عليه السلام
    يدعوهم إلى عبادة الله وحده ؛

    يقول تعالى:

    {لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ
    فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ
    مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ
    إِنّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ
    }

    [الأعراف: 59] .



    ````````````````````
    1- في الفرع الثالث: الشرك طارئ، ص52 من هذا الكتاب.


    الحمد لله رب العالمين

  20. #1020
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    6- كلما انحرفت البشرية عن التوحيد،
    أرسل الله الرسل تدعو
    إلى عبادته وحده،
    ونبذ ما يُعبد من دونه،

    كما قال تعالى مخاطبا رسوله
    -صلى الله عليه وسلم:


    { وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ
    إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ
    أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا
    فَاعْبُدُونِ
    }

    [الأنبياء: 25] .

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •