تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 50 من 80 الأولىالأولى ... 404142434445464748495051525354555657585960 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 981 إلى 1,000 من 1591

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #981

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    أما المنحرفون عن الكتاب والسنة في هذا الباب،
    فقد أفرطوا وفرطوا ؛
    فالقدرية -ويمثلهم المعتزلة-
    جفوا في إثبات القدر؛
    فنفوا قدرة الله عز وجل وخلقه لأفعال عباده،

    وقالوا:
    إن الله لا يقدر على عين مفعول العباد.
    وعليه فأفعال العباد -عندهم- ليست مخلوقة لله،
    وإنما العبد هو الذي يخلق فعله
    ( 1 )،

    فأنكروا خلق الله لأفعال عباده،
    وهي المرتبة الرابعة من مراتب الإيمان بالقدر
    .

    ```````````````````
    1 - انظر: شرح الأصول الخمسة لعبد الجبار الهمذاني ص323.
    والمغني في أبواب العدل والتوحيد له 8/ 3.

    الحمد لله رب العالمين

  2. #982

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    والجبرية -ومنهم الجهمية- غلوا في إثبات القدر،
    ونفوا مسئولية العبد عن أفعاله؛
    فهو لا يريد فعلها ولا عدمه،
    ولا يقدر عليه،

    وقالوا:

    "لا فعل لأحد في الحقيقة إلا لله وحده،
    وأنه هو الفاعل،
    وأن الناس إنما تنسب إليهم أفعالهم على المجاز؛

    كما يقال:
    تحركت الشجرة، ودار الفلك،
    وزالت الشمس.
    وإنما فعل ذلك بالشجرة والفلك والشمس
    الله سبحانه"
    ( 1 )،

    وهو الذي يخلق الأفعال في الإنسان،
    على حسب ما يخلق في سائر الجمادات
    ( 2 ).

    فأنكروا فعل العبد لأفعاله،
    ونسبوا ذلك إلى الله.

    فالقدرية نفوا القدر وقالوا:
    الخلق خلق العبد،

    والجبرية غلوا في إثبات القدر
    حتى قالوا:
    الفعل فعل الرب
    .

    ```````````````````
    1 - مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين لأبي الحسن الأشعري 1/ 338.

    2- انظر شفاء العليل لابن القيم ص51.
    الحمد لله رب العالمين

  3. #983

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    وبرزت وسطية أهل السنة في هذا الباب
    حين أثبتوا للعبد مسئولية عن أفعاله، وإرادة

    ترجع له الفعل، ومشيئة واختيارا،
    وقدرة على الأفعال؛

    كما قال تعالى:
    {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ
    كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولًا
    }

    [الإسراء من الآية 36] .

    والذي قام بالعبد هو فعله، وكسبه،
    وحركاته، وسكناته؛
    فهو المصلي، القائم، القاعد حقيقة.

    والذي قام بالله عز وجل هو علمه، وقدرته،
    ومشيئته، وخلقه؛

    كما أخبر عز وجل عن نفسه:
    {وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ}
    [الصافات: 96] ؛

    فالله كما خلق العباد، يخلق أفعالهم،
    والعبد فاعل لفعله حقيقة،
    وقادر عليه بإقدار الله له،
    والخلق خلق الله؛
    لأن العباد خلق له،
    وأفعال المخلوقين مخلوقة،
    ولأن الله خالق كل شيء،
    ولا يكون في ملكه إلا ما يريد كونا وقدرا ( 1 ).

    وأهل السنة بوسطيتهم هذه
    يجمعون بين النصوص،
    ويؤلفون بينها
    ( 2 ).
    ```````````````````
    1 - انظر: عقيدة السلف أصحاب الحديث للصابوني ص75.
    وشرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي 3/ 534.
    ومنهاج السنة النبوية لابن تيمية 1/ 459-460، 2/ 298.
    وشفاء العليل لابن القيم ص493.

    2 - انظر وسطية أهل السنة بين الفرق للدكتور باكريم ص381-383.
    الحمد لله رب العالمين

  4. #984

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  5. #985

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    3- في نصوص الوعد والوعيد،
    فهم وسط بين الوعيدية والمرجئة:

    "جاء في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله
    -صلى الله عليه وسلم-
    كثير من الآيات والأحاديث
    التي تدل على وعد الله عز وجل
    للمؤمنين والمطيعين بالثواب الجزيل،
    وأنه أعد لهم جنات تجري من تحتها الأنهار،
    ووعدهم بألوان من الأجر والجزاء،
    ومغفرة الذنوب فيما دون الشرك،
    وتكفير السيئات، وإبدالها حسنات، ونحو ذلك"( 1 ).

    ومن هذه النصوص:

    قوله سبحانه وتعالى:

    {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ
    لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ
    إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا
    إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ
    }

    [الزمر: 53] ،

    وقوله -صلى الله عليه وسلم- لأبي ذر الغفاري -
    رضي الله عنه:

    "ما من عبد قال: لا إله إلا الله،
    ثم مات على ذلك إلا دخل الجنة
    " ( 2 ).

    وهذه يقال لها: نصوص الوعد..

    ```````````````````
    1 - وسطية أهل السنة والجماعة بين الفرق للدكتور محمد باكريم ص353.

    2- صحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة.

    الحمد لله رب العالمين

  6. #986

    افتراضي


  7. #987

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    وجاء كذلك في الكتاب والسنة
    "آيات وأحاديث كثيرة،
    تتضمن الوعيد الشديد بالعذاب الأليم،
    والخلود في النار لأهل الفسق والمعاصي
    وأصحاب الكبائر،
    ووصفهم بالكفر والفسق والضلال ونحو ذلك"( 1 ).

    ومن هذه النصوص:
    قوله سبحانه وتعالى:

    {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا
    فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا
    وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ
    وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا
    }
    [النساء: 93] ،

    وقوله -صلى الله عليه وسلم:
    "سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر" ( 1 ).

    وهذه تسمى نصوص الوعيد.
    ```````````````````
    1 - وسطية أهل السنة والجماعة للدكتور محمد باكريم ص354.

    2 - صحيح البخاري، كتاب الإيمان، باب خوف المؤمن أن يحبط عمله.
    الحمد لله رب العالمين

  8. #988

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  9. #989

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    والناس قد افترقوا في هذه النصوص
    إلى طرفين، ووسط.

    فالمرجئة أخذوا بنصوص الوعد،
    وتركوا نصوص الوعيد،

    وقالوا:
    كل ذنب سوى الشرك فهو مغفور؛
    فالإيمان لا تضر معه معصية،
    كما لا ينفع مع الكفر طاعة ( 1 ).

    وإنما ضلوا في هذا الباب
    بسبب عبادتهم الله بالرجاء وحده،
    وإهمال جانب الخوف.
    ```````````````````
    1 -انظر وسطية أهل السنة بين الفرق للدكتور باكريم ص355.
    الحمد لله رب العالمين

  10. #990

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    والوعيدية -من الخوارج والمعتزلة-
    أخذوا بنصوص الوعد والوعيد،
    وغلوا في نصوص الوعيد،

    وقالوا: لا بد أن ينجز الله وعده ووعيده،
    ولا يصح أن يخلف أيا منهما ( 1 ).

    وسبب ضلالهم في هذا الباب:
    عبادتهم الله بالخوف وحده،
    وإهمال جانب الرجاء.

    ```````````````````
    1 - انظر: شرح الأصول الخمسة لعبد الجبار المعتزلي ص135-136.

    والموجز لعبد الكافي الأباضي -من الخوارج-
    ضمن كتاب آراء الخوارج الكلامية،
    للدكتور عمار طالبي 2/ 105.

    الحمد لله رب العالمين

  11. #991

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  12. #992

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    وأهل السنة في هذا الباب وسط
    بين غلاة المرجئة،
    وبين الوعيدية -من الخوارج والمعتزلة

    وهم يأخذون بنصوص الوعد والوعيد؛
    فيجمعون بين الخوف والرجاء،
    ولا يفرطون في نصوص الوعيد كالمرجئة الخالصة
    الذين قالوا: لا يضر مع الإيمان ذنب،

    ولا يغلون غلو الخوارج والمعتزلة في نصوص الوعيد،

    ويقولون في الوعيد:

    يجوز أن يعفو الله عن المذنب،
    وأن يخرج أهل الكبائر من النار،
    فلا يخلد فيها أحدا من أهل التوحيد ( 1 )،

    ويقولون في الوعد:
    إن الله لا يخلف وعده،
    فـ"إذا وعد عباده بشيء،
    كان وقوعه واجبا بحكم وعده؛
    فإن الصادق في خبره،
    الذي لا يخلف الميعاد"( 2 ).
    ```````````````````
    1 - انظر منهاج السنة النبوية لابن تيمية 1/ 466-467.
    2 - المصدر نفسه 1/ 448.
    الحمد لله رب العالمين

  13. #993

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  14. #994

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    الرجاء والخوف عند أهل السنة والجماعة:

    الرجاء والخوف عند أهل السنة والجماعة
    من أركان العبادة
    ( 1 )،

    وهما متلازمان،
    كما قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي عنهما:

    "فاعلم أنهما متلازمان؛
    فمن كان يرجو ما عند الله من الخير،
    فهو يخاف ما لديه من الشر، كالعكس"
    ( 2 )،

    وعلى تلازمهما دلت النصوص الشرعية
    .
    ```````````````````
    1 -سيأتي الحديث عنها لاحقا.
    2- أضواء البيان للشنقيطي 4/ 200.
    الحمد لله رب العالمين

  15. #995

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    والرجاء والخوف عند العبد كجناحي طائر،
    قد يميل بأحد جناحيه لمصلحة،
    شريطة أن لا يفقد التوازن،

    وعلماء أهل السنة والجماعة يقولون:

    "ينبغي للإنسان وهو في أيام صحته
    أن يغلب الخوف دائما على الرجاء،
    وأن يكون خوفه أغلب من رجائه.

    فإذا حضره الموت غلب الرجاء في ذلك
    ليطغى على الخوف،
    فلا ينبغي للمؤمن أن يموت
    إلا وهو يحسن الظن
    بالله جل وعلا
    " ( 1 ).

    ولكن ليس المراد أن ينفرد أحدهما في نفس العبد؛
    فإن ذلك يكون سببا في اختلال التوازن في حياته.

    ```````````````````
    1 -مدارج السالكين لابن القيم 2/ 51.
    وانظر فتاوى العقيدة للشيخ ابن عثيمين ص301-302.
    الحمد لله رب العالمين

  16. #996

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    4- في باب الأسماء والأحكام،
    فهم وسط بين الوعيدية والمرجئة:

    المراد بالأسماء:
    أسماء الدين،
    وهي تلك الألفاظ التي رتب الله عز وجل عليها
    وعدا ووعيدا؛
    مثل: مؤمن، ومسلم، وكافر، وفاسق.

    والمراد بالأحكام:
    أحكام أصحاب هذه الأسماء في الدنيا والآخرة
    ( 1 ).
    ```````````````````
    1 -انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 13/ 38.
    الحمد لله رب العالمين

  17. #997

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  18. #998

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    أما أهل السنة والجماعة:

    فقد أطلقوا على مرتكب الكبيرة اسم:
    "مؤمن عاص،
    أو مؤمن فاسق،
    أو مؤمن بإيمانه فاسق بكبيرته

    فلا يزيلون عنه اسم الإيمان بالكلية بذهاب بعضه،
    ولا يعطونه اسم الإيمان المطلق ( 1 )،

    والله سبحانه وتعالى قد سمى المقتتلين مؤمنين؛

    فقال:

    {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا} ،

    إلى أن قال:

    {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ
    فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ
    وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ
    }

    [الحجرات: 9-10] .

    ````````````````````
    1- انظر المرجع السابق ص346.
    الحمد لله رب العالمين

  19. #999

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    أما أهل السنة والجماعة فقالوا:

    إن حكم مرتكب الكبيرة في الآخرة
    أنه يُخاف عليه العقاب،
    ويُرجى له الرحمة؛

    فمن لقي الله "مصرا غير تائب من الذنوب
    التي استوجب بها العقوبة،
    فأمره إلى الله عز وجل؛
    إن شاء عذبه، وإن شاء غفر له"
    ( 1 )؛

    فإن غفر له،
    وأدخله الجنة دون عذاب ولا عقاب، فبفضله.
    وإن أدخله النار وعذبه بقدر ذنوبه، فبعدله.

    ثم إنه لا يخلد في النار كالكفار.

    وهم في ذلك ينطلقون من قوله تعالى:

    {إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ
    وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ}

    [النساء: من الآية 48] .


    ````````````````````
    1- شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة للالكائي 1/ 162.
    وانظر الشرح والإبانة لابن بطة العكبري ص265.
    الحمد لله رب العالمين

  20. #1000

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •