تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 45 من 80 الأولىالأولى ... 353637383940414243444546474849505152535455 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 881 إلى 900 من 1591

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #881

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://www.salehs.net/drtj.htm

    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    فقول القلب :

    هو اعتقاد ما أخبرنا الله تعالى عن نفسه ,
    وأخبر رسوله عن ربه
    من أسمائه وصفاته وأفعاله
    وملائكته ولقائه
    وما أشبه ذلك .

    وقول اللسان :

    الإخبار عنه بذلك ,
    والدعاء إليه , والذب عنه ,
    وتبيين بطلان البدع المخالفة له ,
    والقيام بذكره تعالى ,
    وتبليغ أمره .
    الحمد لله رب العالمين

  2. #882

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://www.salehs.net/drtj.htm

    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


    وعمل القلب :

    كالمحبة له , والتوكل عليه ,
    والإنابة , والخوف , والرجاء ,
    والإخلاص ,
    والصبر على أوامره ونواهيه , وأقداره ,
    والرضا به وله وعنه ,
    والموالاة فيه , والمعاداة فيه ,
    والإخبات إليه ,
    والطمأنينة به ,

    ونحو ذلك من أعمال القلوب
    التي فرضُها آكد من فرض أعمال الجوارح ,
    ومستحبُها إلى الله تعالى
    أحبُّ من مستحب أعمال الجوارح .

    الحمد لله رب العالمين

  3. #883

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://www.salehs.net/drtj.htm

    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


    وأما أعمال الجوارح :

    فكالصلاة , والجهاد ,
    ونقل الأقدام إلى الجمعة والجماعات ,
    ومساعدة العاجز ,
    والإحسان إلى الخلق ,
    ونحو ذلك ,

    الحمد لله رب العالمين

  4. #884

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://www.salehs.net/drtj.htm

    http://islamhouse.com/ar/books/794367/
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


    فقول العبد في صلاته :
    { إياك نعبد }
    التزام أحكام هذه الأربعة وإقرار بها .


    وقوله :
    { وإياك نستعين }
    طلب الإعانة عليها والتوفيق لها ,

    وقوله :
    { اهدنا الصراط المستقيم }
    متضمن للأمرين على التفصيل ,
    وإلهام القيام بهما ,
    وسلوك طريق السالكين إلى الله تعالى .

    والله الموفقُ بمنِّه وكرمِه ,
    والحمد لله وحده ,
    وصلى اللهُ على مَن لا نبيَّ بعدَه
    وآله وصحبه ووارثيه وحزبه .


    تَمَّ الكتابُ بعونِ الملكِ الوهَّابِ

    الحمد لله رب العالمين

  5. #885

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    مقدمة
    ...
    بسم الله الرحمن الرحيم

    إنَّ الحمد لله،
    نحمده، ونستعينه، ونستغفره،
    ونعوذ بالله من شرور أنفسنا،
    ومن سيئات أعمالنا.

    من يهده الله فلا مضل له،
    ومن يضلل فلا هادي له.

    وأشهد أن
    لا إله إلا الله
    وحده لا شريك له،

    وأشهد أن محمدا -صلى الله عليه وسلم-
    عبده ورسوله.

    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ
    وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ
    }

    [آل عمران: 102] ،

    { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ
    الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ
    وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا
    وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً
    وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ
    إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا
    }

    [النساء: 1] ،

    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ
    وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا،
    يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ
    وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ
    وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
    فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا
    }

    [الأحزاب: 70-71] .


    " أما بعد:
    فإن خير الحديث كتاب الله،

    وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم،

    وشر الأمور محدثاتها،
    وكل بدعة ضلالة
    " ( 1 )،
    "وكل ضلالة في النار"
    ( 2 ).


    ``````````````````````
    1- أخرجه الإمام مسلم في صحيحه، كتاب الجمعة، باب تخفيف الصلاة والخطبة.
    2- هذه الزيادة أخرجها البيهقي في السنن الكبرى 3/ 214.

    الحمد لله رب العالمين

  6. #886

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبدالقادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ثم أما بعد:

    فإن الله عز وجل بعث نبينا محمدا
    -صلى الله عليه وسلم-
    بالهدى ودين الحق
    بين يدي الساعة بشيرا ونذيرا،
    وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا.

    أرسله ربه عز وجل على حين فترة من الرسل،
    ودروس من الكتب، وقلة من العلم؛
    حين حُرِّف الكَلِم، وبُدلِّت الشرائع،
    واستند كل قوم إلى
    أهوائهم وآرائهم،

    ليُخرج الناس من الظلمات إلى النور.

    فأشرقت الأرض برسالته -صلى الله عليه وسلم-
    بعد ظلمتها،

    وتألفت بها القلوب بعد شتاتها وتفرقها،
    وفتح الله بها أعينا عميا،
    وآذانا صما، وقلوبا غلفا،

    وفرَّق بين الحق والباطل،
    والهدى والضلال،
    والرشاد والغي،
    والصدق والكذب،
    والمعروف والمنكر،
    وطريق أولياء الله السعداء،
    وأعداء الله الأشقياء.

    الحمد لله رب العالمين

  7. #887

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    ولم يمت رسولنا -صلى الله عليه وسلم-

    حتى بيَّنَ للناس جميع ما يحتاجون إليه،

    فتركهم على مثل البيضاء ليلها كنهارها،

    لا يزيغ بعده عنها إلا هالك.

    الحمد لله رب العالمين

  8. #888

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````
    وقد اعتصم أصحابه من بعده بكتاب ربهم
    سبحانه وتعالى،

    وسنة نبيهم صلى الله عليه وسلم،

    ودعوا الناس إليهما بالحكمة والموعظة الحسنة.
    ومن بعدهم قام علماء أمته
    -صلى الله عليه وسلم-
    بمهمة الدعوة إلى الله عز وجل خير قيام؛

    فوضحوا للناس أمور دينهم،
    وكان من أجل ما وضحوه العقيدة،
    التي أولوها قدرا كبيرا من جهودهم،
    وجهادهم، وتعليمهم، وتأليفهم.

    ورغبة مني في التشبه بهم
    -رغم قصر الباع، وقلة البضاعة-

    كتبت هذه الورقات المقتبسة من كتبهم ( 1 )،

    سائلا الله عز وجل أن يجعلها خالصة لوجهه الكريم،
    وفي ميزان حسناتي يوم الدين،
    وصلى الله على محمد
    وعلى آله وأصحابه أجمعين.



    أبها

    في 29/ 9/ 1422هـ


    ```````````````````
    1- أصل هذا الكتاب:
    محاضرات ألقيتها على طلبة كلية المعلمين،
    في مادة العقيدة الإسلامية "101س"
    "الإعداد العام".

    الحمد لله رب العالمين

  9. #889

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    تمهيد

    المبحث الأول: تعريف ببعض المصطلحات

    المسألة الأولى: في بيان معنى العقيدة
    ...

    المبحث الأول: تعريف بعض المصطلحات

    المسألة الأولى:
    في بيان معنى العقيدة في اللغة والاصطلاح

    قبل الحديث عن مصادر العقيدة،
    وذكر بعض خصائصها،
    لا بد من وقفتين:

    الوقفة الأولى: في معنى العقيدة لغة

    مادة "عقد" تدور بين عدة معان، منها:
    الربط والشد، والعهد،
    والملامة، والتأكيد ( 1 ).

    ```````````````````
    1- انظر من كتب اللغة: الصحاح للجوهري 2/ 510.
    والقاموس المحيط للفيروزآبادي ص383.
    وأساس البلاغة للزمخشري 2/ 131-132.
    والكشاف له 1/ 466.
    ولسان العرب لابن منظور 3/ 295-300.
    الحمد لله رب العالمين

  10. #890

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    1- الربط والشد بقوة.

    يقال:

    عَقَد الحبل، يعقده عقْدا،

    إذا ربطه وشدَّه بقوة.

    الحمد لله رب العالمين

  11. #891

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    2- العهد.

    يقال:

    بين هذه القبيلة وتلك عقد أي: عهد.
    وجمعه عقود.

    ومنه قوله تعالى:

    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُود }

    [المائدة: من الآية 1] ؛

    أي: أوفوا بالعهود التي أكدتموها.

    الحمد لله رب العالمين

  12. #892

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء

    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````


    3- الملازمة.

    يقال: عقد قلبه على الشيء،
    أو عقد قلبه الشيء،
    إذا لزمه.

    ومن هذا الباب قوله -صلى الله عليه وسلم:

    "الخيل معقود في نواصيها الخير
    إلى يوم القيامة" ( 2 )؛

    فمعقود في نواصيها أي: ملازم لها،
    حتى لكأنه عقْد عليها.


    ```````````````````
    2 - صحيح مسلم، كتاب الزكاة، باب إثم مانع الزكاة.
    الحمد لله رب العالمين

  13. #893

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    4- التأكيد.

    يقال:

    عَقَد البيع، إذا أكَّده.

    ومنه العقد المكتوب في البيع؛
    إذ هو لم يكتب
    إلا بعد إيقاع البيع وتأكيده.



    الحمد لله رب العالمين

  14. #894

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    الوقفة الثانية:

    في بيان معنى العقيدة اصطلاحا


    بعد أن عرفنا بعض معاني العقيدة في اللغة،

    لنا أن نتساءل:
    ما هو معنى العقيدة الذي تعارف عليه أهل العلم؛

    إذ من المعلوم أن لكل علم مصطلحاته الخاصة به،
    والتي تعد جزءا من منهجيته ؟.


    فنجيب:
    العقيدة اصطلاحا هي:

    1- التصديق الجازم فيما يجب لله عز وجل
    من الوحدانية، والربوبية،
    والإفراد بالعبادة،
    والإيمان بأسمائه الحسنى، وصفاته العليا ( 1 ).


    ````````````````````
    1- انظر الأسئلة والأجوبة في العقيدة - للشيخ صالح الأطرم ص7.
    الحمد لله رب العالمين

  15. #895

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    2- تصميم القلب،
    والاعتقاد الجازم الذي لا يخالطه شك
    في المطالب الإلهية،
    والنبوات، وأمور المعاد،
    وغيرها مما يجب الإيمان به ( 2 ).

    والمطالب الإلهية:

    الإيمان بالله في ربوبيته، وألوهيته، وأسمائه وصفاته.



    ````````````````````

    2- انظر العقيدة الإسلامية وتاريخها ص5.
    الحمد لله رب العالمين

  16. #896

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    3- ما عَقَد الإنسان قلبه عليه،

    ودان لله عز وجل به ( 3 ).



    ````````````````````
    3 - انظر الأسئلة والأجوبة الأصولية للسلمان ص23.
    الحمد لله رب العالمين

  17. #897

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    س: ما هو الرابط بين المعنى اللغوي،
    والمعنى الاصطلاحي؟

    ج: الارتباط بينهما ظاهر؛
    لأن هذا الذي جزم بالشيء، وصمم عليه،
    قد ألزمه قلبه، وربطه عليه، وشده بقوة،
    بحيث لا يتفلت منه أبدا.

    الحمد لله رب العالمين

  18. #898

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    مدخل
    ...
    المسألة الثانية:

    في بيان بعض المسميات
    التي أطلقت على العقيدة الإسلامية

    الملاحظ أن العقيدة لم ترد بلفظها في الكتاب والسنة،
    وإن كانت قد وردت مادتها،

    كما في قول الله سبحانه وتعالى:

    { لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ

    وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ
    }

    [المائدة: من الآية89] ؛


    أي: يؤاخذكم إذا حنثتم في الأيمان
    التي وثقتموها وأكدتموها.

    وكما في قوله -صلى الله عليه وسلم:

    " الخيل معقود في نواصيها الخير
    إلى يوم القيامة
    " ( 1 )؛

    أي: ملازم لها إلى يوم القيامة.


    ````````````````````

    1- تقدم تخريجه .
    الحمد لله رب العالمين

  19. #899

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    كذلك،
    لم يستخدم علماء الأمة في القرون المفضلة
    مصطلح "عقيدة"،
    وإنما استخدموا مصطلحات أخرى.

    وأول من استخدم هذا المصطلح
    -فيما أعلم-
    هو الإمام أبو حاتم الرازي "ت327هـ"
    في كتابه الذي وسمه
    بـ"أصل السنة واعتقاد الدين

    وتلاه الإمام أبو بكر الإسماعيلي "ت371هـ"
    الذي وسم كتابه
    بـ"اعتقاد أئمة الحديث

    وتبعه الأئمة؛ كأبي القاسم اللالكائي "ت418هـ"
    في كتابه "شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة

    وأبي عثمان الصابوني "ت449هـ"
    في كتابه "عقيدة السلف أصحاب الحديث

    وأبي بكر البيهقي "ت458هـ"
    في كتابه "الاعتقاد على مذهب السلف أهل السنة والجماعة

    وقوام السنة الأصبهاني "ت535هـ"
    في كتابه "الحجة في بيان المحجة
    وشرح عقيدة أهل السنة
    ،

    وغيرهم.
    الحمد لله رب العالمين

  20. #900

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء


    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    `````````````````````````````` ````````````````

    ولنا وقفات مع المصطلحات الأخرى
    التي استخدمها العلماء بدلا من مصطلح "العقيدة

    "ومن ثمرة الوقوف على أسماء هذا العلم:
    معرفة مصادره الأصيلة"( 1 ).

    الوقفة الأولى:

    مع مسمى "التوحيد"

    تعريف التوحيد لغة واصطلاحا:

    هو في اللغة مصدر من: وحَّد يوحد توحيدا؛

    إذا أفرده وجعله واحدا ( 2 ).

    وهذا لا يتحقق إلا بنفي وإثبات؛

    نفي الحكم عما سوى الموحد، وإثباته له.

    فنقول مثلا في توحيد الألوهية:
    لا يتم للإنسان التوحيد،
    حتى يشهد أن لا إله إلا الله،

    فينفي الألوهية عما سوى الله،
    ويثبتها لله وحده ( 3 ).

    ````````````````````
    1- أصول الدين عند الأئمة الأربعة للدكتور ناصر القفاري ص14.

    2 - انظر لسان العرب لابن منظور 3/ 448.

    3 - انظر المجموع الثمين
    من فتاوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين 2/ 7.



    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •