تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 38 من 80 الأولىالأولى ... 282930313233343536373839404142434445464748 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 741 إلى 760 من 1591

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #741

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    13- خاتمة :


    وفي القرآن نص على
    أعمال شركية
    لم يشترط لها اعتقاد النفع
    كشرك التقليد،

    بل عامة ما في القرآن
    دال على أن المشركين كانوا يثبتون الربوبية لله وحده،

    ومع ذلك
    كانوا مشركين بالعبادة :

    { وما يؤمن أكثرهم بالله إلا
    وهم مشركون }.

    { فإذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين
    فلما نجاهم إلى البر
    إذا هم يشركون

    أي بالدعاء (شرك عبادة)
    دون اعتقاد في ربوبية آلهتهم.

    الحمد لله رب العالمين

  2. #742

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    13- خاتمة :


    واللغة دلت على
    أن معنى العبادة هو:
    غاية المحبة والذلة والطاعة.
    نص على هذا أهل اللغة كالزمخشري والنحاس،

    فالطاعة على الجوارح،
    سواء كان طاعة لله ( توحيد
    أو طاعة لغير الله ( شرك

    وبه يثبت

    تضمن العبادة للعمل الظاهر كتضمنه للباطن،
    وليس اعتقادا فحسب.
    الحمد لله رب العالمين

  3. #743

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    13- خاتمة :


    ولم يتسع الكلام لتتبع أقوال العلماء
    فاكتفينا بثلاثة منهم هم:
    ابن تيمية ، وابن القيم ، والمقريزي.
    كان قولهم صريحا في
    نفي افتقار شرك العبادة
    لشرط خارج عنه
    .
    الحمد لله رب العالمين

  4. #744

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    13- خاتمة :

    ولم نمر على ما سبق دون التنويه والذكر
    لما كان عليه شرك المشركين،
    وهذا هو طريق الآخر: طريق التمثيل.

    فوجدنا فيهم شركا في العبادة
    غير مرتبط بالربوبية،
    أنواعا هي:
    شرك التقليد.
    وهو اتّباع الآباء،
    ففيهم من ترك الشرك بمجرد إسلام الآباء أو زوالهم،
    ولو كان عن اعتقاد ما تركوا.

    وشرك الهوى وهو النفس،
    ومن عبد نفسه فأي نفع يرجوه منها؟.

    وشرك العشق وليس فيه سوى إرادة قضاء الوطر،
    وليس في هذا اعتقاد.

    وشرك الحسد وصاحبه يعلم صدق الرسول،
    وهو بالقطع لا يعتقد أن معبوده يضر وينفع.

    فقد فُحصت جميعها ودُرست،
    فلم يُر فيها أثر لشرك الربوبية على جهة اللزوم،
    لكن على الإمكان والاحتمال،

    فثبت به وتبين
    :
    أن الاعتقاد ليس مناطا
    في شرك العبادة
    .

    الحمد لله رب العالمين

  5. #745

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    13- خاتمة :


    ولم يتسع المقال والحال للتطرق
    إلى قضية مرتبطة بهذه المسألة،
    وهي:
    أن هذا الشرط لم يُعرف ويشتهر
    إلا عن القُبورية ؛
    الذين يدفعون عن أنفسهم وأتباعهم
    تهمة التلبس بالشرك بمثل هذا التعليل؛

    زعموا:
    أن الشرك الواقع عند القبور ليس بشرك
    إلا بشرط الاعتقاد، وإلا فلا.

    وهكذا قال بعض المتأخرين اليوم،

    والفرق: أن القُبورية تعللوا بهذا،
    وزادوا أنهم على بر وطاعة،
    وأن هؤلاء الأولياء
    أسباب مجعولة من الله للتقرب إليه،

    وأما هؤلاء فإنهم يحرّمون أفعال القبورية،
    لكن يمنعون من تسميتها شركا،
    حتى يكشف عن اعتقاد في القلب؛
    بأن ما يتقرب إليه ينفع ويضر،

    هذا مع أن صورة العمل شرك
    لا صورة له إلا ذاك؛

    لأنه هو ما كان يفعله المشركون عينه.

    وهنا نبين أن هذه المسألة أخطأ فيها فريقان:
    الفريق الذي نرد عليه من أول المقالات،

    والآخر الذين ظنوا أن المشركين كافة
    كانوا يقرون بالربوبية،
    ويعتقدون أن آلهتهم لاتنفع ولاتضر،
    وأن شركهم كافة وجميعا كان في الألوهية فحسب،

    كلا،
    فالتعميم هنا خطأ،

    فهم وإن أقروا بقضايا الربوبية الكبرى
    (الخلق، الملك، التدبير)
    إلا أن فيهم من اعتقد النفع في الآلهة؛

    ولذا كثر نفي هذا في القرآن:
    { ويعبدون من دون الله
    ما لا يضرهم ولا ينفعهم
    }.

    { أفتعبدون من دون الله
    ما لا ينفعكم شيئا
    ولا يضركم
    }.

    فالحاصل:

    أن شركهم كان أنواعا منوعة،
    فمن جعله نوعا واحدا
    وقع في الخطأ ولا ريب،

    والحمدُ لله ربّ العالمين.

    الحمد لله رب العالمين

  6. #746

    افتراضي

    الحمد لله رب العالمين

  7. #747

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    المتوفى عام 845 من الهجرة
    رحمه الله تعالى رحمة واسعة

    http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    بسم الله الرحمن الرحيم


    الحمد لله رب العالمين ،
    والعاقبة للمتقين ،
    وصلى الله على نبينا محمد خاتم النبيين ،
    وعلى آله وصحبه أجمعين ..



    أما بعد ،

    فهذا كتاب جم الفوائد بديع الفرائد ،
    ينتفع به من أراد الله والدار الآخرة ..
    سميته (( تجريد التوحيد المفيد )) ،

    والله أسأل العَوْن على العمل بمنِّه .

    الحمد لله رب العالمين

  8. #748

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام

    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحمه الله تعالى رحمة واسعة
    http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    اعلم أن الله سبحانه
    رب كل شيء ومالكه وإلههُ :


    فالرب مصدر ربُّ يرَبُّ ربّاً فهو رابٌّ :

    فمعنى قوله تعالى :
    { رَبِّ الْعَالَمِينَ }
    رابِّ العالمين ،

    فإن الرب سبحانه وتعالى
    هو الخالق الموجد لعباده ،
    القائم بتربيتهم وإصلاحهم
    من خَلقٍ ورزقٍ وعافية
    وإصلاح دين ودنيا .


    الحمد لله رب العالمين

  9. #749

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام

    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحمه الله تعالى رحمة واسعة
    http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    والإلهية كون العباد يتخذونه
    سبحانه محبوبًا مألوهًا

    ويفردونه بالحب والخوف والرجاء
    والإخبات والتوبة والنذر
    والطاعة والطلب والتوكل ،
    ونحو هذه الأشياء .

    فإن التوحيد حقيقته
    أن ترى الأمور كلها من الله تعالى
    رؤية تقطع الالتفات إلى الأسباب والوسائط ،
    فلا ترى الخير والشر
    إلا منه تعالى ،

    وهذا المقام يثمر التوكل
    وترك شكاية الخلقِ وترك لومهم
    والرضا عن الله تعالى
    والتسليم لحكمه .

    الحمد لله رب العالمين

  10. #750

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام

    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وإذا عرفت ذلك


    فاعلم أن الربوبية منه تعالى لعباده


    والتَّأَلُّهَ من عباده له سبحانه ،

    كما أن الرحمة هي الوسيلة بينهم وبينه عز وجل .

    الحمد لله رب العالمين

  11. #751

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام

    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    واعلم أن أنفس الأعمال وأجلها قدراً
    توحيد الله تعالى ..

    غير أن التوحيد له قشران :

    القشر الأول :

    أن تقول بلسانك
    لا إله إلا الله
    ،
    ويسمى هذا القول توحيداً ،

    وهو مناقض للتثليث الذي تعتقده النصارى ،

    وهذا التوحيد يصدر أيضاً
    من المنافق الذي يخالف سره جهره .

    القشر الثاني :

    أن لا يكون في القلب مخالفة ولا إنكار
    لمفهوم هذا القول ،
    بل يشتمل القلب على اعتقاده ذلك
    والتصديق به

    وهذا هو توحيد عامة الناس .

    الحمد لله رب العالمين

  12. #752

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام

    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


    ولباب التوحيد
    أن يرى الأمور كلها لله تعالى ،
    ثم يقطع الالتفاف إلى الوسائط
    وأن يعبده سبحانه عبادة يفرده بها
    ولا يعبد غيره .

    ويخرج عن هذا التوحيد اتباع الهوى ..

    فكل من اتبع هواه
    فقد اتخذ هواه معبوده

    قال الله تعالى

    { أفرأيت من اتخذ
    إلهه هواه
    }

    " الجاثية :23 " .
    الحمد لله رب العالمين

  13. #753

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام

    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وإذا تأملت عرفتَ أن عابد الصنم لم يعبده ،
    وإنما عبَدَ هواه ،
    وهو مَيْل نفسه إلى دين آبائه
    فيتبع ذلك المَيْل ،

    ومَيْل النفس إلى المألوفات
    أحد المعاني التي يعبر عنها بالهوى ،

    ويخرج عن هذا التوحيد
    السخط على الخلق والالتفات إليهم ،

    فإن من يرى الكل من الله
    يسخط على غيره أو يأمل سواه .

    وهذا
    التوحيد مقام الصديقين.


    الحمد لله رب العالمين

  14. #754

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام

    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ولا ريب أن توحيد الربوبية لم ينكره المشركون ،
    بل أقروا بأنه سبحانه وحده خالقهم
    وخالق السماوات والأرض ،
    والقائم بمصالح العالم كله ،

    وإنما أنكروا توحيد الإلهية والمحبة

    كما قد حكى الله تعالى عنهم في قوله

    { ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا
    يحبونهم كحب الله
    والذين آمنوا أشد حبا لله
    }

    " البقرة :165".

    فلما سووا غيره به
    في هذا التوحيد
    كانوا مشركين

    كما قال الله تعالى

    { الحمد لله الذي خلق السماوات والأرض
    وجعل الظلمات والنور

    ثم الذين كفروا بربهم يعدلون}

    "الأنعام :1 ".
    الحمد لله رب العالمين

  15. #755

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~



    وقد علَّم الله سبحانه وتعالى عباده

    كيفية مباينة الشرك في توحيد الإلهية

    وأنه تعالى حقيق بإفراده وليًّا وحَكَمًا وربًّا .

    فقال تعالى :

    {
    قل أغير الله أتخذ ولياً }

    "الأنعام : 14 "

    وقال :

    { أفغير الله أبتغي حَكَمًا }

    "الأنعام : 114 "

    وقال :

    { قل أغير الله أبغي ربًا }

    " الأنعام : 164" .
    الحمد لله رب العالمين

  16. #756

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    فلا وليَّ ولا حَكَمَ ولا رب إلا الله
    الذي من عَدَلَ به غيره
    فقد أشرك في ألوهيتهِ،
    ولو وحد ربوبيته ،

    فتوحيد الربوبية هو الذي اجتمعت فيه الخلائق ،
    مؤمنها وكافرها ،

    وتوحيد الألوهية مفرق الطرق
    بين المؤمنين والمشركين ،

    ولهذا كانت كلمة الإسلام لا إله إلا الله ،
    ولو قال لا رب إلا الله
    لما أجزأه عند المحققين ،

    فتوحيد الألوهية
    هو المطلوب من العباد
    .

    ولهذا كان أصل (( الله )) الإله ،
    كما هو قول سيبَوَيه ،
    وهو الصحيح وهو قول جمهور أصحابه ،
    إلا من شذ منهم .

    الحمد لله رب العالمين

  17. #757

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وبهذا الاعتبار الذي قررنا به الإله ،
    وأنه المحبوب
    لاجتماع صفات الكمال فيه

    كان الله هو الاسم الجامع
    لجميع معاني الأسماء الحسنى والصفات العليا ،

    وهو الذي ينكره المشركون
    ويحتج الرب سبحانه وتعالى عليهم
    بتوحيدهم ربوبيته
    على توحيد ألوهيته ،

    كما قال الله تعالى :

    { قل الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى
    ءَآلله خير أما يشركون ،
    أمن خلق السماوات والأرض
    وأنزل لكم من السماء ماء
    فأنبتنا به حدائق ذات بهجة
    ما كان لكم أن تنبتوا شجرها
    أءِله مع الله
    بل هم قوم يعدلون
    }

    "النمل :59و60".

    وكلما ذكر تعالى من آياته جملة من الجمل

    قال عقبها :

    { أءِله مع الله }

    فأبان سبحانه وتعالى بذلك

    أن المشركين إنما كانوا يتوقفون

    في إثبات توحيد الإلهية لا الربوبية

    على أن منهم من أشرك في الربوبية

    كما يأتي بعد ذلك إن شاء الله تعالى .

    الحمد لله رب العالمين

  18. #758

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وبالجملة فهو تعالى يحتج على منكري الإلهية
    بإثباتهم الربوبية .

    والملك هو الآمر الناهي
    لا يخلق خلقًا بمقتضى ربوبيته،
    ويتركهم سدًى مُعطَّلين لا يؤمرون ولا ينهون ،
    ولا يثابون ولا يعاقبون ،

    فإن الملك هو الآمر الناهي
    المعطي المانع
    الضار النافع
    المثيب المعاقب .

    الحمد لله رب العالمين

  19. #759

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ولذلك ،
    جاءت الاستعاذة في سورة الناس وسورة الفلق
    بالأسماء الحسنى الثلاثة ،
    الرب والملك والإله ،

    فإنه لما قال :

    {
    قل أعوذ رب الناس }

    كان فيه إثبات أنه خالقهم وفاطرهم ،

    فبقي أن يقال ،
    لمَّا خلقهم هل كلَّفهم وأمرهم ونهاهم ؟

    قيل : نعم ،

    فجاء { ملك الناس }

    فأثبت الخلق والأمر .

    { ألا له الخلق والأمر }

    "الأعراف :54" .

    فلمَّا قيل ذلك ،

    قيل فإذا كان ربا موجداً وملكًا مُكلِّفاً ،

    فهل يُحَبُّ وَيُرَغبُ إليهِ،

    ويكون التوجه إليه غاية الخلق والأمر .

    قيل :

    { إله الناس } ،

    أي مألوههم ومحبوبهم

    الذي لا يتوجه العبد المخلوق
    المكلَّف العابد إلا له ،

    فجاءت الإلهية خاتمة وغاية
    وما قبلها كالتوطئة لها .


    الحمد لله رب العالمين

  20. #760

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    تجريد التوحيد المفيد
    للشيخ الإمام
    تقي الدين المقريزي الشافعي
    رحـمه الله تعالى رحـمة واسعة
    http://al-tawhed.net/Books/Show.aspx?ID=403
    http://www.salehs.net/drtj.htm
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وهاتان السورتان أعظم عَوذَةٍ في القرآن ،

    وجاءت الاستعاذة بهما في وقت الحاجة إلى ذلك ،

    وحين سُحر النبي صلى الله عليه وسلم

    وخُيّلَ إليه أنه يفعل الشيء صلى الله عليه وسلم

    وما فعله ،

    وأقام على ذلك أربعين يوما
    كما في الصحيح .


    وكانت عقدة السحر إحدى عشرة عقدة

    فأنزل الله المعوذتين إحدى عشرة آية ،

    فانحلت بكل آية عقدة


    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •