تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 37 من 80 الأولىالأولى ... 272829303132333435363738394041424344454647 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 721 إلى 740 من 1591

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #721

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


    ابن القيم:

    أولًا:

    شرك الألوهية قسم مستقل:
    "التعطيل أصل الشرك وقاعدته التي يرجع إليها،

    وهو ثلاثة أقسام:
    تعطيل المصنوع عن صانعه،
    وتعطيل الصانع عن كماله المقدس،
    وتعطيل معاملته عما يجب على العبد".
    الحمد لله رب العالمين

  2. #722

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    11- أقوال العلماء في شرك العبادة :

    ثانيًا:
    الشرك يقع في توحيد الألوهية وحده:

    "حقيقة الشرك هو: التشبه.
    فالمشرك مشبه للمخلوق بالخالق في الخصائص الإلهية؛

    فإن منها: التفرد بملك الضر والنفع،
    ومنها: الكمال المطلق.
    ومنها: العبودية،

    فمن أعطى حبه وذله وخضوعه لغير الله،
    فقد شبهه في خالص حقه،

    ومنها السجود،
    فمن سجد لغيره،
    فقد شبه المخلوق به".

    الحمد لله رب العالمين

  3. #723

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


    ثالثًا:
    وقوع الشرك في العبادة لعلل أخرى
    سوى اعتقاد النفع والربوبية:

    "أمّا الشرك في العبادة ،
    فإنه يصدر ممن يعتقد أنه لا إله إلاّ الله،
    وأنه لا يضر ولا ينفع ولا يعطي ولا يمنع إلاّ الله،
    وأنه لا إله غيره،
    ولا رب سواه،

    ولكن لا يخلص لله في معاملته وعبوديته،

    بل يعمل لحظ نفسه تارة،
    ولطلب الدنيا تارة،
    ولطلب الرفعة والمنزلة والجاه عند الخلق تارة،

    فله من عمله وسعيه نصيب،
    ولنفسه وحظه وهواه نصيب،
    وللشيطان نصيب،
    وللخلق نصيب،
    وهذا حال أكثر الناس".

    [بتصرف الجواب الكافي
    138-146]
    الحمد لله رب العالمين

  4. #724

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


    المقريزي:

    أولاً:
    شرك الألوهية مستقل:
    "وشرك الأمم كله نوعان:
    شرك في الإلهية، وشرك في الربوبية،

    فالشرك في الإلهية والعبادة
    هو الغالب
    على أهل الإشراك ،

    الحمد لله رب العالمين

  5. #725

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


    والنوع الثاني:
    الشرك به في الربوبية،

    وكثيرًا ما يجتمع الشركان في العبد،
    وينفرد أحدهما عن الآخر".
    الحمد لله رب العالمين

  6. #726

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


    ثانيًا:
    الربوبية ليس مناط الشرك:

    "الشرك شركان:
    شرك متعلق بذات المعبود وأسمائه،
    وشرك في عبادته
    وإن كان صاحبه يعتقد أنه سبحانه لا شريك له
    في ذاته ولا في صفاته".
    الحمد لله رب العالمين

  7. #727

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    11- أقوال العلماء في شرك العبادة :


    ثالثًا:

    عامة المشركين أقروا بتوحيد الربوبية،
    وفيهم من أشرك فيه:

    "فأبان سبحانه أن المشركين
    إنما كانوا يتوقفون في إثبات توحيد الإلهية لا الربوبية،
    على أن منهم من أشرك في ربوبيته".

    [التجريد: 42، 46، 50]
    الحمد لله رب العالمين

  8. #728

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    11- أقوال العلماء في شرك العبادة :

    إذن، كافة هؤلاء وغيرهم
    اجتمع رأيهم على اعتبار شرك العبادة مستقلًا،
    ليس منوطًا بشرك الربوبية،
    وهذا يوافق ما عرض
    من حقيقة شرك المشركين،
    وتقرير القرآن،
    والمعنى اللغوي.

    الحمد لله رب العالمين

  9. #729

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    12- شرك التقريب :

    لن ننهي هذه المباحث حول
    "شرك العبادة
    من دون التطرق إلى نوع من الشرك شاع في المشركين وعمّ،
    حتى ظن الظان: أن لا شرك غيره!.

    وهو: "التقريب". كما سماه الكفوي وتبعه الميلي،

    من قوله تعالى:
    { والذين اتخذوا من دونه أولياء
    ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى }.

    والمتأخرون ممن تعاطوه يسمونه: "وسيلة".

    من قوله:

    { أولئك الذين يدعون يبتغون إلى ربهم الوسيلة }.

    وهو المعروف بـ"شرك الشفاعة"

    من قوله:
    { ويعبدون من دون الله
    ما لا ينفعهم ولا يضرهم
    ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله }.


    الحمد لله رب العالمين

  10. #730

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    12- شرك التقريب :

    وعلة كون هذا النوع شركا،
    ثلاثة أمور:
    أولا:

    أنه فَرْضٌ للشفيع على الله بغير إذنه،
    والفرض تحكم وتأثير،

    فهذا الشفيع مؤثر لا شافع مشير فحسب،
    ولو من طريق أدبي بغطاء الولاية،

    وهكذا يغدو مشاركا في الحكم والأمر الإلهي،

    لذا قال:
    { ولم يكن له ولي من الذل }.
    الحمد لله رب العالمين

  11. #731

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    12- شرك التقريب :


    ثانيا:
    أن هذه المكانة – المزعومة – للشفيع،
    أغرت بالغلو في تعظيمه
    باعتقاد النفع والضر فيه لذاته،

    بما أدى إلى:
    ثالثا:
    التقرب إليه بالعبادة بما لا يجوز بَذْله لغيره تعالى:
    { ما نعبدهم إلا ليقربونا..}،
    { ويعبدون من دون الله..}،
    وقد تقدمتا آنفا.
    الحمد لله رب العالمين

  12. #732

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    12- شرك التقريب :


    بل زادوا في عبادته على عبادة الله بالحب:

    { ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادًا
    يحبونهم كحب الله


    أي يحبونهم كحب المؤمنين لله،
    أو كما يُحَبُ الله،

    وهذا فيه تقديم حب الآلهة على حب الله،

    الحمد لله رب العالمين

  13. #733

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    12- شرك التقريب :


    وهذا تجلى في مثل قوله:
    { وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والأنعام نصيبًا
    فقالوا هذا لله بزعمهم وهذا لشركائنا،
    فما كان لشركائهم فلا يصل إلى الله
    وما كان لله فهو يصل إلى شركائهم
    ساء ما يحكمون }.

    ففي سبب نزوله:
    أن الريح إذا ألقت مما كان للآلهة إلى ما كان لله: أعادوه.

    وإذا ألقت مما كان لله للآلهة: لم يعيدوه.

    الحمد لله رب العالمين

  14. #734

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    12- شرك التقريب :


    وتظهر منزلة هذا الشفيع في تصورهم:
    أنهم جعلوه في بعض الأحوال ولدًا للإله كالملائكة

    { ألا إنهم من إفكهم ليقولون ولد الله
    وإنهم لكاذبون
    }.

    { وجعلوا الملائكة الذين هم عباد الرحمن إناثا }.

    فهذا منهم جمع بين الشرك والافتراء على الله،
    وبين شرك الألوهية والربوبية،
    وهو نوع من الشرك،
    ليس هو الوحيد، لكنه الشائع،
    بل هو أصل علة الشرك،
    ثم تعددت العلل بعدئذ.
    الحمد لله رب العالمين

  15. #735

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    12- شرك التقريب :

    وقد حدّ القرآن حدودها منعًا للشرك،
    فأثبتها بشرطين: الإذن، والرضا.
    لئلا يفترى بفرض شفيع،
    فآية ذكرت شرطا:

    { من ذا الذي يشفع عنده
    إلا بإذنه


    { ولا يشفعون
    إلا لمن ارتضى

    وآية ذكرتهما:
    { وكم من ملك في السموات والأرض
    لا تغني شفاعتهم شيئا
    إلا من بعد أن يأذن الله لمن يشاء ويرضى }.

    ورد الشفاعة كلها إليه وحده،
    هو من يملك، ومن يهب:

    { أم اتخذوا من دون الله شفعاء
    قل أولو كانوا لا يملكون شيئا
    ولا يعقلون
    قل لله الشفاعة جـميعا
    له ملك السموات والأرض ثم إليه ترجعون }.

    فهذا شرطها، لا تنفع بدونها:
    { فما تنفعهم شفاعة الشافعين

    الحمد لله رب العالمين

  16. #736

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    12- شرك التقريب :


    ثم إن الشفاعة لا تتقدم في الدنيا،
    ولا تطلب من الشافعين إلا في الآخرة:

    { وما نرى معكم شفعاءكم
    الذين زعمتم

    أنهم فيكم شركاء

    وقد حدّت في أمر منصوص عليه هو:
    الشفاعة في القضاء، ودخول الجنة.
    وهذا للنبي صلى الله عليه وسلم،

    والشفاعة في: أهل الكبائر، والأعراف،
    والتخفيف من العذاب، ورفع الدرجات.


    وليس من الشفاعة
    طلب الحوائج وكشف الكرب
    ،

    فهذا
    شرك ليس بشفاعة،
    وإن سماها كذلك
    أهل الشرك قديمًا وحديثا،

    ولو قصدنا تتبع جذر فكرة الشفاعة،
    فإنها تشبه فكرة "الواسطة" عند الفلاسفة القدماء؛
    فالمخلوق لا علاقة له بالله؛
    لعدم المناسبة بينهما،
    لعلو وتنزه الرب، فلا بد من واسطة،
    من خلاله ينزل الفيض الإلهي،
    وتصعد رغائب المخلوق،
    فأشبه بعضهم بعضًا.

    الحمد لله رب العالمين

  17. #737

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    13- خاتمة :


    كان غرض هذه المقالات المتتابعة،
    وقد بلغت
    ثنتي عشرة مقالة:
    إثبات عدم افتقار شرك العبادة
    لشرط خارج عن ذاته.

    والرد على من جعل اعتقاد الربوبية في مخلوق
    أو اعتقاد النفع فيه،
    مناط هذا الشرك؛
    يلزم من عدمه العدم،
    ومن وجوده الوجود.

    الحمد لله رب العالمين

  18. #738

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    13- خاتمة :

    وقد سلكنا فيها طريقي:
    التأصيل، والتمثيل.

    فالتأصيل تضمن أدلة الإثبات،
    وفيها ظهرت دلالة اللغة على المقصود،
    ودلالة القرآن أيضا،
    وموافقته لأصول السنة،
    وموافقة ضده لأصول المرجئة؛

    الحمد لله رب العالمين

  19. #739

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    13- خاتمة :

    حيث إن السنة يقولون:
    الإيمان قول وعمل،

    يقابله
    الكفر
    وهو قول وعمل كذلك،

    فيثبتون إيمانا عمليا وكفرا عمليا،

    خلاف المرجئة
    الذين يثبتون القولي فيهما (الإيمان والكفر) فحسب،
    الحمد لله رب العالمين

  20. #740

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c

    https://twitter.com/khojah10
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    13- خاتمة :

    وهذا انعكس على قولهما في الشرك،
    فأثبت السنة شركا عمليا هو شرك العبادة،
    ونفاه المرجئة فقصروه على شرك الاعتقاد(الربوبيـة).

    فكان النافي لشرك العبادة - شركا مستقلا -
    في قوله شبه من قول المرجئة.
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •