ثمرات التوحيد - الصفحة 31
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 31 من 83 الأولىالأولى ... 21222324252627282930313233343536373839404181 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 601 إلى 620 من 1652
42اعجابات

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #601
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وبيان هذا:

    أن الإنسان أذل ما يكون في حالين:
    ـ الأول:
    بعد الذنب.

    ـ الثاني:
    حين الحاجة.

    الحمد لله رب العالمين

  2. #602
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    أمـا بعـد الذنــب:

    فشعـوره بعِظَــم ما أتـى وانكسار نفسـه،

    وخـوفه مـن الـله- تعالى - والحيــاء منــه؛

    هـي فرصـته للإقبـال علـى اللـه - تعالى -،

    والفـوز بالـتوبة والقـرب؛

    حيـث إن اللـه - تعالى -
    يـحـب مــن عبـده الانكــسار لـه
    والذل والخضوع،

    وهو يكره العُجب والكِبْر ولو بالطاعة؛

    فمن انكسر له وذل وخضع رفعه وقرَّبه.

    فعلى العبد أن يستغل فرصة الندم والذل
    والانكسار بعد الذنب
    بسؤال الله وحده
    أن يغفر له.


    الحمد لله رب العالمين

  3. #603
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    والشيطان في هذه اللحظة
    أحرص ما يكون على استغلال هذا الظرف العصيب
    بالغواية والوسوسة:



    بأن الله لن يقبل الإنسان وهو على هذه الحال؛

    فهذا ما فعله مع المشركين قديماً؛

    حيث أغراهم وزين لهم أن الله - تعالى -

    لن يقبلهم وهم متلطخون بالمعاصي،

    إلا بأن يتوسلوا بالصالحين الطاهرين؛

    فاستجابوا لوسوسة الشيطان،

    وفوَّتوا على أنفسهم فرصة المغفرة والقبول والقربى،

    وانجرّوا إلى الشرك؛

    بما صنعوا من التوجه إلى غير الله - تعالى -

    وسؤالهم باسم الشفاعة والوسيلة.

    الحمد لله رب العالمين

  4. #604
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وقد وقع مثل هذا في المسلمين،

    حيث صار منهم
    من يعبد الأولياء والأضرحة باسم الولايـة،

    وجعلوهم الواسطة بينهم وبين اللــه،

    وهـذا هو بعينـه ما فعلـه المشـركون،

    والله - تعالى - كره ذلك منهم،
    وكفَّرهم به؛
    حيث قال:


    { وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ

    مَا لايَضُرُّهُمْ

    وَلا يَنفَعُهُمْ

    وَيَقُولُونَ هَؤُلاءِ شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللَّهِ

    قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لا يَعْلَمُ فِي السَّمَوَاتِ
    وَلا فِي الأَرْضِ

    سبحانه وتعالى عَمَّا يُشْرِكُونَ }

    [يونس: 18].

    الحمد لله رب العالمين

  5. #605
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    إن الله - تعالى - يقبل سؤال العبد أن يغفر له

    مهما أتى من الذنب.

    ـ ألم يغفر الله - تعالى - لمن قتل مائة نفس ؟

    ـ ألم يغفر لبغِيٍّ سقت كلباً من عطش،

    فشكر الله لها فغفر لها ؟



    ـ وهو الذي يقول:

    ( يا ابن آدم!

    إنك ما دعوتني ورجوتني

    غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي.

    يا ابن آدم!

    لو بلغت ذنوبك عنان السماء،

    ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي.

    يا ابن آدم!

    لو أتيتني بقراب الأرض خطايا،

    ثم لقيتني لا تشرك بي شيئًا
    لقيتك بقرابها مغفرة
    ).


    كل هذا تأكيد وتحريض
    من الله - تعالى - لعباده

    أن يسألوه وحده
    كل شيء

    من أمور الدنيا والآخرة؛

    حتى لا يفتحوا على أنفسهم باب الشرك.

    الحمد لله رب العالمين

  6. #606
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ـ وحين الحاجة :

    يكون الإنسان أذل ما يكون لمن يقضي حاجته،

    والله - تعالى - يحب من عبده الذلة له،

    فإذا ترك سؤال الله - تعالى -

    وتوجه إلى سؤال المخلوق
    ذَلَّ
    لمن لا يستحق
    أن يذل له،

    وترك من يستحق أن يذل له.


    الحمد لله رب العالمين

  7. #607
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    إن خزائن الله ملأى لا تنفد،
    والله يرزق بغير حساب؛
    فينبغي لنا:


    1 ـ أن نثق بالله - تعالى

    وندعوه ونحن موقنون بالإجابة،

    كما قال - عليه الصلاة والسلام -:

    « ادعوا الله
    وأنتم موقنون بالإجابة ».

    الحمد لله رب العالمين

  8. #608
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً
    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    2 ـ أن ندعوه تضرعاً وخفية،

    كما قال - تعالى -:

    { ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً

    إنَّهُ لا يُحِبُّ الْـمُعْتَدِينَ
    }

    [الأعراف: 55].

    الحمد لله رب العالمين

  9. #609
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    3 ـ أن ندعوه بعزم وإلحاح.

    قال - عليه الصلاة والسلام -:

    « إذا دعا أحدكم
    فليعزم المسألة ،

    ولا يقل:

    اللهم إن شئت فأعطني؛

    فإن الله لا مُسْتكرِه له
    ».

    الحمد لله رب العالمين

  10. #610
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً
    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


    4 ـ أن لا نستعجل الإجابة.

    قال - عليه الصلاة والسلام -:


    « يستجاب للعبد

    ما لم يدعُ بإثم أو قطيعة رحم،

    ما لم يستعجل،

    قيل: يا رسول الله!

    ما الاستعجال؟

    قال: يقول: قد دعوت فلم أرَ يستجاب لي،

    فيستحسر عند ذلك،

    ويَدَع الدعاء ».

    الحمد لله رب العالمين

  11. #611
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    فإذا فعلنا ذلك
    رأينا كيف يكون
    إكرام الله - تعالى -
    لمن دعاه؛

    فالله - تعالى - يفرح
    بدعوة العبد له؛


    وهذا بعكس المخلوق فإنه يغضب من السؤال،
    لشعوره بالنقص والفقر.

    الحمد لله رب العالمين

  12. #612
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    قال ابن تيمية:

    «فالرب - سبحانه - أكرم ما تكون عليه
    أحوج ما تكون إليه
    وأفقر ما تكون إليه،


    والخلق أهون ما تكون عليهم

    أحوج ما تكون إليهم؛

    لأنهم كلهم محتاجون في أنفسهم؛

    فهم لا يعلمون حوائجك،

    ولا يهتدون إلى مصلحتك،

    بل هم جهلة بمصالح أنفسهم؛

    فكيف يهتدون إلى مصلحة غيرهم ؟ ».

    الحمد لله رب العالمين

  13. #613
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


    ـ كلما اعتاد الإنسان سؤال الله - تعالى -

    فتح لنفسه أبواب الإيمان والتوحيد،

    وأغلق عنها أبواب الشرك.


    ـ وكلما اعتاد سؤال المخلوق

    فتح على نفسه باب الشرك،

    وأغلق عنها باب التوحيد؛


    الحمد لله رب العالمين

  14. #614
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


    ولأن هذه القاعدة من قواعد الإسلام العظيمة

    فقد لفتت نظر العلماء،

    فبنوا عليها أحكاماً فقهية:



    ـ فالحج لا يجب بالهبة؛

    فمن لم يملك الزاد والراحلة
    لم يجب عليه قبول الهبة
    من أجل أن يحج،

    ولو كان الفريضة،
    حتى لا تكون للمخلوق عليه منّة.



    قال ابن تيمية في شرح العمدة:

    «فإن كان قادراً على تحصيله بصنعة
    أو هبة أو وصية أو مسألة
    أو أخذٍ من صدقة أو بيت المال
    لم يجب عليه ذلك» :
    أي الحج.


    الحمد لله رب العالمين

  15. #615
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


    ـ وكذا لا يلزم قبول الهبة لمن عدم السترة في الصلاة،

    مع كون ستر العورة من شروط الصلاة،


    جاء في الروض المربع:

    « وإن أعير سترة لزمه قبـولها »؛

    لأنه قادر عـلى سـتر عــورته بلا ضرر فيه،

    بخلاف الهبة للمنّة، ولا يلزمه استعارتها ».

    الحمد لله رب العالمين

  16. #616
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ولأجل ما سبق قال الإمام ابن تيمية:


    «سؤال الخلق في الأصـل محـرم،

    لكـنه أبيـح للـضـرورة،

    وتـركـه توكلًا على الله - تعالى - أفضل »

    وأسند ذلك إلى الإمام أحمد - رحمه الله -.


    الحمد لله رب العالمين

  17. #617
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    فهذه قاعدة مهمة:

    أن الأصل في سؤال الخلق أنه محرم،

    لكن لما كانت بعض حاجات الناس

    لا تقضى إلا بالسؤال فيما بينهم،

    حتى يتم التعاون والمودة والتكافل

    أباح الله هذا السؤال،

    على أن لا يتجاوز الحد؛

    بحيث لا يكون هو الديدن والأصل،


    فيسأل كل شيء من غير تفريق

    بين ما يحسن وما لا يحسـن،

    ولا بين الضروري وغير الضروري،


    وإذا تعرض لسؤال اضطراراً

    فيجب عليه أن يرُد بالمثل،

    ويجتهد في الرد بأحسن من ذلك،

    فإن لم يقدر لضيق في رزقه

    فليجتهد في الدعاء

    لمن أسدى إليه معروفاً.



    يقول - عليه الصلاة والسلام -:

    ( من صنع إليكم معروفاً فكافئوه،

    فإن لم تجدوا ما تكافئونه به فادعوا له،

    حتى تروا أنكم قد كافأتموه ).

    الحمد لله رب العالمين

  18. #618
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وبعد هذا العرض حول هذه القضية الخطيرة المهملة

    ليس أمامنا طريق نسلكه نعلم عاقبته

    إلا هذا الطريق:



    ـ فأوْلى ما نربي نفوسنا عليه

    هو تربيتها على

    سؤال الله وحده.


    ـ وأوْلى ما نربي أولادنا وأهلينا عليه هو ذلك.

    ـ وأوْلى ما نربي الناس عليه

    هو هذا الأمر العظيم.

    الحمد لله رب العالمين

  19. #619
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ويقيني أننا لو أخذنا بهذا المبدأ
    تعلماً وتعليماً ودعوة وترسيخاً بالتكرار،

    في كل مناسبة وحادثة،

    كما كان - عـليه الصـلاة والسـلام - يفعل؛

    فإن ذلك سيحل كثيراً من المشكلات
    التي تعترض طريقنا في هذه الدنيا،

    من أصغر شيء إلى أكبره،

    من الذنب الصغير إلى الذنب الكبير،

    من الصغيرة إلى الكبيرة إلى الشرك،
    كلها ستحل،

    وكل أخطائنا ستتلاشى،



    وكل شيء في حياتنا سيحسن وسيطيب،

    كما طابت حياة الصحابة والصالحين،

    فلتكن هذه القاعدة المهمة منا على بالنا

    في كل وقت وآن! .


    الحمد لله رب العالمين

  20. #620
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    مقالات
    شرك العبادة
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيرًا
    http://justpaste.it/og7c
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    1- بين السنة والمرجئة :

    جوهر الخلاف بين السنة والمرجئة: العمل.

    فالسنة جعلوه ركنًا كالقول سواء بسواء،

    فقالوا: الإيمان قول وعمل.

    والمرجئة نزلوا بمرتبته،

    فجعلوه شرط كمال،

    فنزعوا عنه صفة الركنية،

    وقالوا: الإيمان ( قول - تصديق - معرفة )

    على خلاف بينهم.

    قال البخاري:

    " كتبت عن ألف نفر من العلماء وزيادة،

    لم أكتب عمّن قال:

    الإيمان قول.

    وكتبتُ عمّن قال: الإيمان قول وعمل ".

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •