ثمرات التوحيد - الصفحة 29
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 29 من 83 الأولىالأولى ... 19202122232425262728293031323334353637383979 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 561 إلى 580 من 1652
42اعجابات

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #561
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    الجـوهـرة الفـريـدة في
    تحقيـق العقيـدة

    http://up.ahlalalm.info/dldujc28343.doc.html

    http://waqfeya.com/book.php?bid=10463
    `````````````````````````````` ````````````````


    290- وَهُمْ مَدَى الدَّهْرِ مَا زَالَتْ مَآثِرُهُمْ

    في جِدَّةٍ وَانْجِلاءٍ مُنْذُ مَا وُسِدُوا


    291- أُولئكَ الْمَلأُ الْغُرُّ الأُلى مَلَؤوا الْـ أَقْطَارَ عِلْمَاً وَغيْرَ النَّصِّ مَا اعْتَقَدُوا


    292- كُلٌّ لَهُ قَدَمٌ في الدِّيْنِ رَاسِخَةٌ

    وَكُلُّهُمْ في بَيَانِ الْحَقِّ مُجْتَهِدُ


    293- فَإِنْ أَصَابَ لَهُ أَجْرَانِ قَدْ كَمُلاَ

    وَالأَجْرُ مَعْ خَطَىءٍ ( 1 ) وَالْعَفْوُ مُتَّعَدُ


    294- وَالْحَقُّ لَيْسَ بِفَرْدٍ قَطُّ مُنْحَصِرَاً

    إِلاَّ الرّسُوْلُ هُوَ الْمَعْصُومُ لاَ أَحَدُ


    295- صَلّى عَلَيْهِ إِلَهُ الْعَرْشِ فَاطِرُهُ

    مُسَلِّمَاً مَا بِأَقْلاَمٍ جَرَى المُدَدُ


    296- وَالآلِ وَالصَّحْبِ ثُمَّ التَّابِعِيْنَ لَهـُمْ

    وَالْحَمْدُ للهِ لاَ يُحْصَى لَهُ عَـدَدُ


    ([1]) في الأصل: مع خطئه.



    الحمد لله رب العالمين

  2. #562
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً
    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


    بسم الله الرحمن الرحيم

    لا نعلم أمراً اجتمع كثير من الناس
    على التفريط فيه والغفلة عنه ونسيانه

    كاجتماعهم على التفريط في الدعوة
    إلى سؤال الله وحده،
    وترك سؤال المخلوق؛

    فهذا الأمر بالرغم من كونه
    أصل التوحيد والدين،

    إلا أنه ما زال مجهولاً عند أكثر الناس،
    العامي منهم والمتعلم،

    ولا تكاد تجد أحداً يُذكّر به،
    أو يلفت النظر إليه،



    بل جُلّ المواعظ منصبة على التحذير من الذنوب،

    والتحذير من كيد الأعداء،
    والحض على المسارعة في الطاعات،

    أما هذا الأصل الكبير فقلَّ من يتكلم به،

    مع أن القرآن يوليه الأهمية الكبرى،

    والسنة تفسح له مكاناً كبيراً
    بالتفصيل والبيان البليغ،

    حتى ليخيل إلى المتأمل أن
    الدين كله
    في سؤال الله وحده
    .


    الحمد لله رب العالمين

  3. #563
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    فإذا تتبعنا آي القرآن
    وجدناها تحرّض على سؤال الله - تعالى
    وتأمر به:


    ـ تارة ببيان أن الفضل له.

    يقول - تعالى -:


    { وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِن فَضْلِهِ}

    [النساء: 32].

    الحمد لله رب العالمين

  4. #564
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    ـ وأخرى ببيان قربه من عباده،
    وسماعه كل ما يسألونه،
    وإجابته لهم.


    يقول - تعالى -: ـ

    {وَإذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإنِّي قَرِيبٌ
    أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إذَا دَعَانِ}

    [البقرة: 186].

    الحمد لله رب العالمين

  5. #565
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ـ وثالثة بوعيد من استغنى،
    فلم يرفع حاجاته إلى الله - تعالى
    واستكبر عن سؤاله.



    يقول - تعالى -: ـ

    { وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ
    إنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي
    سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ
    }

    [غافر: 60]

    الحمد لله رب العالمين

  6. #566
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ـ ورابعة بالترغيب في
    سؤال الله وحده،

    والتنفير من سؤال الخلق،
    بوصفهم لا يملكون شيئاً.


    قال الله - تعالى -:

    { إنَّمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا وَتَخْلُقُونَ إفْكًا
    إنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ
    لا يَمْلِكُونَ
    لَكُمْ رِزْقًا

    فَابْتَغُوا عِندَ اللَّهِ الرِّزْقَ
    وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ
    إلَيْهِ تُرْجَعُونَ
    }

    [العنكبوت: 17]

    الحمد لله رب العالمين

  7. #567
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ويقول:

    { تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْـمُلْكُ

    وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
    }

    [الملك: 1].


    ويقول:


    { الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ
    وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا

    وَلَمْ يَكُن لَّهُ شَرِيكٌ فِي الْـمُلْكِ
    وَخَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا *

    وَاتَّخَذُوا مِن دُونِهِ
    آلِهَةً لا يَخْلُقُونَ شَيْئًا
    وَهُمْ يُخْلَقُونَ

    وَلايَمْلِكُونَ لأَنفُسِهِمْ ضَرًّا وَلانَفْعًا
    وَلايَمْلِكُونَ مَوْتًا
    وَلا
    حَيَاةً
    وَلا نُشُورًا
    }

    [الفرقان: 2 ـ 3].


    الحمد لله رب العالمين

  8. #568
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ـ خامسة بالثناء الكبير
    على المستعفين المستغنين عن سؤال الناس.


    يقول الله - تعالى -: ـ

    { لِلْفُقَراءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ

    لا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الأَرْضِ

    يَحْسَبُهُمُ الْـجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ

    تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إلْـحَافًا }

    [البقرة: 273].

    والآيات في هذا المعنى كثيرة.
    الحمد لله رب العالمين

  9. #569
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وإذا التفتنا إلى السنة
    وجدناها تفصِّل في هذه القاعدة تفصيلاً دقيقاً:


    ـ فتارة ينهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
    أن يسأل أحد شيئاً لا يحل له فيقول:


    « ما يزال الرجل يسأل الناس
    حتى يأتي يوم القيامة
    وليس في وجهه مُزعة لحم ».

    الحمد لله رب العالمين

  10. #570
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ـ وأخرى يحث على العمل والتكسب
    حتى لا يتعرض لسؤال الناس
    فيقول:


    «لأن يأخذ أحدكم حبله ثم يغدو فيحتطب،

    فيبيع فيأكل ويتصدق

    خير له من أ
    ن يسأل الناس».

    الحمد لله رب العالمين

  11. #571
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ـ وثالثة يخبر
    بأن الجنة ثواب من عفَّ عن سؤال الناس.


    يقول ثوبان - رضي الله عنه - :

    قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:


    «من تكفل لي أن لا يسأل الناس شيئاً

    فأتكفل له بالجنة ؟

    فقلت: أنا.

    فكان لا يسأل أحداً شيئاً ».
    الحمد لله رب العالمين

  12. #572
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ـ وفي الرابعة
    يبلغ به الحرص لتأصيل هذا الركن
    فيجعله من بيعته لأصحابه؛


    فعن عوف بن مالك الأشجعي قال:

    «كنا عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم
    - تسعة أو ثمانية أو سبعة،

    فقال: «ألا تبايعـون»؟ ـ

    وكنا حديثي عهد ببيعة ـ
    فقلنا: قد بايعناك يا رسول الله!

    ثم قال: ألا تبايعون رسول الله؟

    فقلنا: قد بايعناك يا رسول الله!

    ثم قال: ألا تبايعون رسول الله؟

    فبسطنا أيدينا،

    وقلنا: قد بايعناك يا رســول الله!

    فعــلامَ نـبايعــك؟


    قال: على أن تعبـدوا اللــه،
    ولا تشركوا به شيئاً،

    والصلوات الخمس وتطيعوا.

    وأسرَّ كلمة خفية:
    ولا تسألوا الناس شيئاً؛


    فلقد رأيت بعض أولئك النفر
    يسقط سوط أحدهم

    فما يسأل أحداً يناوله إياه ».


    الحمد لله رب العالمين

  13. #573
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ـ وخامسة
    لكون هذا الأمر من أصول الدين؛

    فقد كان يبادر به الصبيان والصغار،
    فيأمرهم به،
    كما كان يأمرهم بالصلاة لسبع،


    فها هو يقول لابن عباس - رضي الله عنهما -
    وهو غلام صغير:


    ـ «يا غلام! إني أعلمك كلمات:
    احفظ الله يحفظك،

    احفظ الله تجده تجاهك،

    إذا سألتَ فاسألِ الله ،

    وإذا استعنتَ فاستعن بالله ».


    ويؤكد له هذا المعنى بقوله:

    «واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء
    لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك،

    وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء
    لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك،
    رفعت الأقلام، وجفت الصحف» .

    الحمد لله رب العالمين

  14. #574
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ـ وسادسة
    كان - عليه الصلاة والسلام -
    يستغل كل مناسبة وحادثة؛

    ليبين للناس أن سؤال الله - تعالى -
    أجدى لهم من سؤال غيره،


    فيقول:

    «من نزلت به فاقة فأنزلها بالناس لم تسد فاقته،

    ومن نزلت به فاقة فأنزلها بالله
    فيوشك الله له برزق عاجل أو آجل» .

    الحمد لله رب العالمين

  15. #575
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ـ وعن أبي سعيد الخدري
    أن ناساً من الأنصار سألوا رسول الله
    - صلى الله عليه وسلم - فأعطاهم،

    ثم سألوه فأعطاهم،
    ثم سألوه فأعطاهم،
    حتى نفد ما عنده،


    فقال:
    «ما يكون عندي من خير فلن أدخره عنكم،

    ومن يستعفف يعفه الله،

    ومن يستغن يغنه الله،

    ومن يتصبر يصبره الله،

    وما أعطي أحد عطاء خيراً وأوسع من الصبر».


    الحمد لله رب العالمين

  16. #576
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    وقد انتفع الصحابة من موعظة النبي
    - صلى الله عليه وسلم - لهم،

    ورسخت فيهم هذه القاعدة؛
    فكانوا لا يسألون أحداً شيئاً،

    كما مر معنا في حديث عوف وثوبان.

    جاء حكيم بن حزام

    فسأل النبي - صلى الله عليه وسلم - فأعطاه،

    ثم سأله فأعطاه، ثم سأله فأعطاه،

    فقال:

    « يا حكيم! إن هذا المال خضرة حلوة،

    فمن أخذه بسخاوة نفس بورك له فيه،

    ومن أخذه بإشراف نفس، لم يبارك له فيه،

    كالذي يأكل ولا يشبع..

    اليد العليا خير من اليد السفلى.

    قال حكيم: فقلت: يا رسول الله!

    والذي بعثك بالحق،

    لا أرزأ أحداً بعدك شيئاً، حتى أفارق الدنيا»؛

    فكان أبو بكر - رضي الله عنه -

    يدعــو حكيماً إلــى العــطاء فيأبى أن يقبله منــه،


    ثم إن عمــر - رضي الله عنه -

    دعاه ليعطيه فأبى أن يقبل منه شيئاً،


    فقال:

    «إني أشهدكم يا معشر المسلمين على حكيم،

    أني أعرض عليه حقه من هذا الفيء

    فيأبى أن يأخذه »،

    فلم يرزأ حكيم أحداً من الناس بعد

    النبي - صلى الله عليه وسلم -

    حتى توفي.


    الحمد لله رب العالمين

  17. #577
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ولم يكن النبي - صلى الله عليه وسلم -
    وهو يأمرهم بما يأمرهم به

    إلا ممتثلاً قولاً وعملاً لما يدعو إليه،
    وذلك كان له أبلغ الأثر في قلوبهم وسلوكهم؛

    ففي رحلة الهجرة قدَّم له أبو بكر راحلة ليركبها
    فأبى إلا بالثمن.

    الحمد لله رب العالمين

  18. #578
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ومن هنا فلقد تربى الصحابة
    على سؤال الخالق وحده
    وترك سؤال المخلوق
    ،

    ولو كان هذا المخلوق
    هو رسول الله - صلى الله عليه وسلم -؛

    فلم يكونوا يسألونه شيـئاً مـن أمـر الدنيـا،

    بل كـانوا يسـألون اللـه - تعالى -
    ويطلبونه
    قبل كل شيء.

    الحمد لله رب العالمين

  19. #579
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ـ «لما نزلت براءة عائشة

    قالت لها أمها:

    قومي إلى رسول الله!

    قالت: والله لا أقوم إليه،

    ولا أحْـمَدُ إلا الله ،

    هو الذي أنزل براءتي».


    الحمد لله رب العالمين

  20. #580
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
    أصل التوحيد
    الشيخ الدكتور لطف الله خوجه
    جزاه الله تعالى خيراً

    http://www.islamino.net/play-article-17167.html
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

    ـ «ولما نزلت توبة كعب بن مالك

    جاء إلى رسول الله

    - صلى الله عليه وسلم -

    فقال له:

    « أمن عندك أم من عند الله » ؟

    قال:

    « لا؛
    بل من عند الله ».

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •