ثمرات التوحيد - الصفحة 28
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 28 من 83 الأولىالأولى ... 18192021222324252627282930313233343536373878 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 541 إلى 560 من 1652
42اعجابات

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #541
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    الجـوهـرة الفـريـدة في
    تحقيـق العقيـدة

    http://up.ahlalalm.info/dldujc28343.doc.html

    http://waqfeya.com/book.php?bid=10463
    `````````````````````````````` ````````````````


    جَامِعُ وَصْفِ الإِحْسَان

    195- هَذَا وِالإحْسَانُ في سِرٍّ وَفي عَلَنٍ

    أَصْلٌ وَمَعْنَاهُ عَنْ خَيْرِ الْوَرَى يَرِدُ


    196- أَنْ تَعْبُـدَ اللهَ بِاسْتِحْضَـارِ رُؤْيَتِـهِ

    إِيَّاكَ ثُمَّ كَمَـنْ إِيَّاهُ قَـدْ شَهِـدُوا

    الحمد لله رب العالمين

  2. #542
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    الجـوهـرة الفـريـدة في
    تحقيـق العقيـدة

    http://up.ahlalalm.info/dldujc28343.doc.html

    http://waqfeya.com/book.php?bid=10463
    `````````````````````````````` ````````````````


    بَابُ
    نواقضِ الإِسلام، أَعَاذَنَا اللهُ مِنْهَا



    197- ولَيْسَ يَخْرج مِنْ الإِسْلاَمِ دَاخِلُهُ

    إِلاَّ بِإِنْكَارِ مَا فيْهِ بِهِ يَرِدُ


    198- أَمَّا الْمَعَاصِي الَّتي مِنْ دُوْنِ ذَاكَ فَلاَ

    تَكْفِيْرَ إِلاَّ لِمَنْ لِلْحِلِّ يَعْتَقِدُ



    199- وَالْكُفْرُ إِنْ كَانَ عَنْ جَهْلِ الْكفُوْرِ فَتَكْـ ـذِيْبٌ كَكُفْرِ قُرَيْشٍ حِيْنَمَا مَرَدُوا



    200- أَوْ كَانَ عَنْ عِلْمِهِ فَهْوَ الْجُحُوْدُ كَكُفَّـ ـارِ الْيهودِ الأُلَى بِالْمُصْطَفَى جَحَدُوا


    201- أوْ بِالإِبَاءِ مَعَ الإِقْرَارِ فَهْوَ عِنَا دٌ كَالرَّجِيْمِ إِذِ الأمْلاكُ قَدْ سَجَدُوا


    202- أَوْ أَبْطَنَ الْكُفْرَ بِالإِسْلاَمِ مُسْتَتِرَاً

    فَهْوَ النِّفَاقُ فَهَذي أَرْبَعٌ تَرِدُ


    203- مُقَابِلاَتٌ لِقَوْلِ الْقَلْبِ مَعْ عَمَلٍ

    مِنْهُ وَقَوْلِ لِسَانٍ مَعْهُ يَنْعَقِدُ



    204- كَذَا لِسَائِرِ أَعْمَالِ الْجَوَارِحِ فَاعْــ ـلَمْ أَرْبَعٌ قَابَلَتْهَا فَاسْتَوَى الْعَـدَدُ


    الحمد لله رب العالمين

  3. #543
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    الجـوهـرة الفـريـدة في
    تحقيـق العقيـدة

    http://up.ahlalalm.info/dldujc28343.doc.html

    http://waqfeya.com/book.php?bid=10463
    `````````````````````````````` ````````````````


    بَابُ شِرْكٍ دُوْنَ شِرْك.
    وَكُفْرٍ دُوْنَ كُفْر.

    وَظُلْمٍ دُوْنَ ظُلْم.
    وَفُسُوْقٍ دُوْنَ فُسُوْق.
    وَنِفَاقٍ دُوْنَ نِفَاق.



    205- وَالشِّرْكُ قَدْ جَاءَ مِنْهُ أَصْغَرٌ وَهُوَ الْرِّ
    يَاءُ مِمَّنْ سِوَى الرَّحْمنِ مَا عَبَدُوا


    206- كَمَنْ يُصَلِّى لِرَبِّي ثَمَّ زِيَّنَها

    لِمَا يَرَى أَنْ إِليْهِ نَاظِرٌ أَحَدُ


    207- كَذَلِكَ الْحَلْفُ بِالْمَخْلُوْقِ مِنْ وَثَنٍ

    كَذَا الأَمَانَةُ وَالآبَاءُ وَالْوَلَدُ


    208- وَبِالشَّهَادَة ِ فَالسَّاهِي يكفّرُ كَي

    يُقِرَّ في الْقَلْبِ مَعْنَاهَا وَيَرْتَصِدُ


    209- وَنَحْوَ لَوْلاَ فُلاَنٌ كَانَ كَيْتَ وَمَا

    شَاءَ الإِلهُ وَشِئْتَ الْكُلُّ مُنْتَقَدُ


    210- وَهَكَذَا كُلُّ لَفْظٍ فيْهِ تَسْوِيَةٌ

    بِاللهِ جَلَّ وَلَكِنْ لَيْسَ يَعْتَقِدُ


    211- وَلاَنْتِفَاءِ التَّسَاوي جَازَ ثُمَّ مَكَا
    نَ الواوِ نَصَّاً وَأَهْلُ الْعِلْمِ مَا انْتَقَدُوا


    212- وَالْكُفْرُ و‎الْظُّلْمُ فَاعْلَمْ وَالْفُسُوْقُ كَذَا الـ
    ـنِّفَاقُ كُلٌّ عَلَى نَوْعَيْنِ قَدْ يَرِدُ


    213- فَالْكُفْرُ بِاللهِ مَعْلُوْمٌ وَسُمِّيَ بِالْـ
    ـكُفْرِ الْقِتَالُ لِذِي الإِسْلاَمِ يَعْتَمِدُ


    214- وَالْظُّلْمُ للِشِّركِ وَصْفٌ ثُمَّ أُطْلِقَ في

    تَظَالُمِ الْخَلْقِ مِنْهُ الْغِشُّ وَالْحَسَدُ


    215- وَالْفِسْقُ في وَصْفِ إِبْليْسَ اللَّعِيْنِ أَتَى

    وَقَاذِفٍ مَا عَنِ الإِسْلاَمِ يَبْتَعِدُ


    216- كَذَا النِّفَاقُ أَتَى في الْكُفْر‎ِ أَقْبَحُهُ

    وَجَاءَ في وَصْفِ ذي خُلْفٍ لِمَا يَعِدُ


    217- أَوْ خَاصَمُوْا فُجَرُوا أَوْ عَاهَدُوا غَدَروا

    وَالْخَائنيْنَ وَمَنْ إِنْ حَـدَّثُوا فَنَـدُوا

    الحمد لله رب العالمين

  4. #544
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    الجـوهـرة الفـريـدة في
    تحقيـق العقيـدة

    http://up.ahlalalm.info/dldujc28343.doc.html

    http://waqfeya.com/book.php?bid=10463
    `````````````````````````````` ````````````````


    بَابُ مَعْنى النُّصوصِ
    التي فيها نفي الإيمانِ عَنْ مُرْتَكِبِ بَعْضِ المعَاصِي


    218- وَحَيْثُ مَا نُفِيَ الإيْمَانُ في أثَرٍ

    عَمَّنْ عَصَى وَمِنَ التَّوحِيْدِ قَدْ عَقَدُوا


    219- فَالْمُسْتَحِلّ ُ أَوِ الْمَقْصُوْدُ فَارَقَهُ

    إِيْمَانُهُ حَالةَ الْعِصْيَانِ يَصْطَعِدُ


    220- أَوِ الْمُرَادُ بِهِ نَفْيَ الْكَمَالِ وَعَنْ

    تَفْسِيْرِهَا بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ قَدْ قَصَدُوا


    221- تَكُوْنُ أَرْهَبَ أَمَّا أَنْ نُكَفِّرَهُ

    فَقَدْ رَدَدْنَا عَلَى الْقُرْآنِ إِذْ نَجِدُ


    222- أَنْ أَثْبَتَ اللهُ لِلْجَاني الأَخُـوَّةَ والْـ
    إِيْمَانَ مَا قَالَ فِيْهِ كَـافِرٌ وَعَدُو

    الحمد لله رب العالمين

  5. #545
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    الجـوهـرة الفـريـدة في
    تحقيـق العقيـدة

    http://up.ahlalalm.info/dldujc28343.doc.html

    http://waqfeya.com/book.php?bid=10463
    `````````````````````````````` ````````````````


    بَابُ التَّوْبَةِ وَشُرُوْطُهَا

    223- وَتُقْبَلُ التَّوْبَةُ اعْلَمْ قَبْلَ حَشْرَجَةٍ الـ ـصُّدُوْرِ مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ نَالَهُ أَحَدُ



    224- شُرُوْطُهَا يَا أَخِي ا‎لإِقلاعُ مَعْ نَدَمٍ

    وَلاَ يَعُوْدُ لَهُ بَلْ عَنْهُ يَبْتَعِدُ


    225- وَإِنْ يَكُنْ فِيْهِ حَـقُّ الآدَمِي فَتَحَـلَّـ ـلْ حَيْثُ أَمْكَنَ وَلْيَعْرِضْ لَهُ القَوَدُ



    الحمد لله رب العالمين

  6. #546
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    الجـوهـرة الفـريـدة في
    تحقيـق العقيـدة

    http://up.ahlalalm.info/dldujc28343.doc.html

    http://waqfeya.com/book.php?bid=10463
    `````````````````````````````` ````````````````


    بَابُ حُكْمِ السِّحْرِ وَالكِهَانَةِ
    وَالتنجيمِ والتطيْرِ
    وَالاسْتسقَاءِ بالأَنواءِ والعين.



    226- وَالسِّحْرُ حَقٌّ وُقُوْعَاً بَاطِلٌ عَمَلاً

    فَمِنْهُ حِرْزٌ وَمِنْهُ النفْثُ وَالْعُقَدُ


    227- وَحُكْمُهُ الْكُفْرُ في نَصِّ الكِتَابِ أَتى

    وَحَدُّ فَاعِلِهِ بِالسَّيْفِ يُحْتَصَدُ


    228- ثُمَّ الكِهَانَةُ كُفْرٌ والتَّطَيُّرُ وَالتَّـ
    ـنْجِيْمُ وَالنَّوْءُ مِمَّنْ فيْهِ يَعْتَقِدُ


    229- وَالْعَيْنُ حَقٌّ وَبِالْمَقْدُور ِ ثَوْرَتُهـَا


    وَلْيَغْتَسِلْ عَائِنٌ مِنْهَـا لِمَـنْ يَجِـدُ

    الحمد لله رب العالمين

  7. #547
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    الجـوهـرة الفـريـدة في
    تحقيـق العقيـدة

    http://up.ahlalalm.info/dldujc28343.doc.html

    http://waqfeya.com/book.php?bid=10463
    `````````````````````````````` ````````````````


    بَاب‎ُ
    حُكْمِ الرُّقَى وَالتَّعَالِيْق



    230- ثُمَّ الرُّقَى إِنْ تَكُنْ بِالْوَحْيِّ دُوْنَ تَصَـ ـرُّفٍ وَلاَ صَرْفِ قَلْبٍ لَيْسَ يُنْتَقَدُ


    231- وَلِلْصَّحَابَة ِ خُلْفٌ في تَعّلُّقِ آ يَاتِ الْكِتَابِ وَوِرْدٍ لِلْنَّبيِ يَرِدُ


    232- وَالْمَنْعُ أوْلَى فَأمَّا مَـا عَـدَاهُ فَـلاَ

    خلاَفَ في مِنْعهِ إِذْ فِيهِ مُسْتَنَـدُ


    الحمد لله رب العالمين

  8. #548
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    الجـوهـرة الفـريـدة في
    تحقيـق العقيـدة

    http://up.ahlalalm.info/dldujc28343.doc.html

    http://waqfeya.com/book.php?bid=10463
    `````````````````````````````` ````````````````


    بَابُ الخِلاَفةِ وَمَحَبّةِ الصَّحَابَةِ
    وَأَهْلِ البيْتِ، رَضي الله عَنْهم



    233- ثُمَّ الْخَلِيْفَةُ مِنْ بَعْدِ النَّبِيِّ هُوَ الـ
    ـصِّدِّيْقُ أَسْعَدُ مَنْ بِالمُصْطَفَى سُعِدُوا


    234- وَبَعْدَهُ عُمَرُ الْفَارُوْقُ ذَاكَ أَبَوْ
    حَفْصٍ لَهُ الضِّدُّ وَالأَعْوَانُ قَدْ شَهِدُوا


    235-كَذَاكَ عُثْمَانُ ذو النُّوْرَيْنِ ثَالِثُهُمْ

    بِظُلْمِهِ بَاءَ أَهْلُ البَغْيِّ إِذْ قَصَدُوا


    236- كَذَا عَليٌّ أَبو السِّبْطَيْنِ رَابِعُهُمْ

    بِالْحَقِّ مُعْتَضِدٌ لِلْكُفْرِ مُضْطَهِدُ


    237- فَهؤلاءِ بِلاَ شَكٍّ خِلافَتُهُمْ

    بِمُقْتَضَى النَّصِّ وَالإِجْمَاعُ مُنْعَقِدُ


    238- وَأَهْلُ بَيْتِ النِّبِيْ وَالصَّحْبُ قَاطِبَةً

    عَنْهُمْ نَذُبُّ وَحُبَّ الْقَوْمِ نَعْتَقِدُ


    239- وَالْحَقُّ في فِتْنَةٍ بَيْنَ الصِّحَابِ جَرَتْ

    هُوَ السُّكُوْتُ وَأَنَّ الْكُلَّ مُجْتَهِدُ


    240- وَالنَّصْرُ أَنَّ أَبَا السِّبْطَيْنِ كَانَ هُوَ الْـ
    ـمُحِقُّ مَنْ رَدَّ هَـذَا قَوْلُـهُ فَنـَدُ


    241- تَبَّـاً لِـرَافِضَةٍ سُـحْقَـاً لِنَاصِـبَـةٍ

    قُبْحَاً لِمَارِقَـةٍ ضَلُّـوا وَمَا رَشَـدُوا


    الحمد لله رب العالمين

  9. #549
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    الجـوهـرة الفـريـدة في
    تحقيـق العقيـدة

    http://up.ahlalalm.info/dldujc28343.doc.html

    http://waqfeya.com/book.php?bid=10463
    `````````````````````````````` ````````````````


    بَابُ
    وَجوبِ طاعةِ أولي الأمر



    242- ثُمَّ الأَئمَّةُ في المَعْرُوْفِ طَاعَتُهُمْ

    مَفْرُوْضَةٌ وَفِ بِالْعَهْدِ الَّذِي عَقَدُوا


    243- وَلاَ يَجُوْزُ خُرُوْجٌ بِالسِّلاَحِ عَليْـ ـهِمْ مَا أَقَامُوا عَلَى السَّمْحَاءِ وَاقتَصَدُوا


    244- أَمَّا إِذَا أظْهَرُوا الْكُفْرَ الْبَـوَاحَ فَقَـا تِلُوا أَئمَّةَ كُفْرٍ حَيْثُمَا وُجِـدُوا



    الحمد لله رب العالمين

  10. #550
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    الجـوهـرة الفـريـدة في
    تحقيـق العقيـدة

    http://up.ahlalalm.info/dldujc28343.doc.html

    http://waqfeya.com/book.php?bid=10463
    `````````````````````````````` ````````````````


    بَاب وُجُوْبِ النَّصِيحةِ في الدِّيْنِ
    والأمْرِ بالمعرُوفِ وَالنَّهْيِّ عَنِ المنْكَر



    245- ثُمَّ النَّصِيْحَةُ قُلْ فَرْضٌ بِكُلِّ مَعَا
    نِيْهَا هَيَ الدِّيْنُ فَـاعْلَمْ إِذْ هِيَ العُمُدُ


    246- للهِ وَالرُّسْلِ وَالْقُرْآنِ ثُمَّ وُلاَ
    ةِ الأَمْرِ ثُمَّ عُمُوْمِ الْمُسْلِمِيْنَ هُـدُوا


    247- وَالأَمْرُ بِالْعُرْفِ (1) مَعْ عِلْمٍ بِهِ وَلِعَفْـ
    ـوٍ خُذْ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجُهَّالِ يَتَّئِدُوا


    248-كَذَلِكَ النَّهْيُّ عَنْ نُكْرٍ وَمَوْرِدِهِ

    قَوْلٌ فَسُخْطَاً إِذَا لَـمْ تَسْتَطِعْهُ يَـدُ

    ([1])في الأصل: بالعروف، وهو خطأ.
    الحمد لله رب العالمين

  11. #551
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    الجـوهـرة الفـريـدة في
    تحقيـق العقيـدة

    http://up.ahlalalm.info/dldujc28343.doc.html

    http://waqfeya.com/book.php?bid=10463
    `````````````````````````````` ````````````````


    بَابُ
    الشَّرْعِ وَأُصُولِ الفقه



    249- وَالشَّرْعُ مَا أَذِنَ اللهُ الْعَظِيْمُ بِهِ

    مِنَ الْكِتَابِ وَآثَارِ النَّبيْ تَرِدُ


    250- مِمَّا رَوَى الْعَدْلُ مَحْفُوْظَاً وَمُتَّصِلاً


    عَنْ مِثْلِهِ صَحَّ مَرْفوعَاً بِهِ السَّنَدُ


    251- وَالْقَوْلُ وَالْفِعْلُ وَالتَّقْرِيْرُ حَيْثُ أَتَى

    عَنِ الرَّسُولِ فلتَّشْرِيْعِ يُعْتَمَدُ


    252- إِلاَّ إِذَاجَاءَ بُرْهَانٌ يُخَصِّصُهُ

    بِالْمُصْطَفَى أَوْ بِشَخْصٍ فِيْهِ يَنْفَرِدُ

    الحمد لله رب العالمين

  12. #552
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    الجـوهـرة الفـريـدة في
    تحقيـق العقيـدة

    http://up.ahlalalm.info/dldujc28343.doc.html

    http://waqfeya.com/book.php?bid=10463
    `````````````````````````````` ````````````````


    253- وَالأَصْلُ في الأَمْرِ فَاعْلَمْ لِلْوُجُوْبٍ فَلاَ

    يُصَارُ للِنَّدْبِ إِذْ لاَ صَارِفٌ يَرِدُ


    254- وَالنَّهْيُ لِلْحَظْرِ إِذْ لاَ نَصَّ يَصْرِفُهُ

    إِلَى الكَرَاهَةِ هَذا الحَقُّ يُعْتَقَدُ


    255- وَمُسْتَوِي الطَّرَفَيْنِ أُدْعُ الْمُبَاحَ فَلا

    يُلامُ في فِعْلِهِ أَوْ تَرْكِهِ أَحَدُ


    256- وَمَا بِهِ يَنْتَفِي حُكْمٌ فَمَانِعُهُ

    وَعَكْسُهُ سَبَبٌ يَدْرِيْهِ مُجْتَهِدُ

    الحمد لله رب العالمين

  13. #553
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    الجـوهـرة الفـريـدة في
    تحقيـق العقيـدة

    http://up.ahlalalm.info/dldujc28343.doc.html

    http://waqfeya.com/book.php?bid=10463
    `````````````````````````````` ````````````````


    257- وَالشَّرْطُ مَا رَتَّبَ الإِجْزَا وَصِحَّتُهُ

    عَلَيْهِ أَوْ نَفْيُ حُكْمٍ حِيْنَ يُفْتَقَدُ


    258- وَنَافِذٌ وَبِهِ اعْتُدَّ الصَّحيْحُ كَمَا

    نَقيْضُهُ بَاطِلٌ لَيْسَتْ لَهُ عُمُدُ


    259- ثُمَّ الْوَسِيْلَةُ تُعْطَى حُكْمَ غَايَتِهَا

    فَرْضَاً وَنَدْبَاً وَحَظْرَاً عَنْهُ يُبْتَعَدُ


    260- وَالرُّخْصَةُ الإِذْنُ في أَصْلٍ لِمَعْذِرَةٍ

    وَضِدُّهَا عَزْمَةٌ بِالأَصْلِ تَنْعَقِدُ

    الحمد لله رب العالمين

  14. #554
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    الجـوهـرة الفـريـدة في
    تحقيـق العقيـدة

    http://up.ahlalalm.info/dldujc28343.doc.html

    http://waqfeya.com/book.php?bid=10463
    `````````````````````````````` ````````````````


    261- وَالأَصْلُ أَنَّ نُصُوْصَ الشَّرْعِ مُحْكَمَةٌ

    إِلاَّ إِذَا جَا بِنَقْلِ الأَصْلِ مُسْتَنَدُ


    262- وَأَيُّ نَصٍّ أَتَى مِثْلٌ يُعَارِضُهُ

    وَأَمْكَنَ الْجَمْعُ فَهْوَ الْحَقُّ يُعْتَمَدُ


    263- وَحَيْثُ لاَ وَدَرَيْتَ الآخِرَ اقْض بِهِ

    نَسْخَاً لِحُكْمِ الّذي مِنْ قَبْلِهِ يَرِدُ


    264- أوْ لاَ فَرَجِّحْ مَتَى تَبْدَو قَرَائِنُ تَرْ جِيْحٍ عَلَيْهَا احْتَوَى مَتْنٌ أَوِ السَّنَدُ

    الحمد لله رب العالمين

  15. #555
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    الجـوهـرة الفـريـدة في
    تحقيـق العقيـدة

    http://up.ahlalalm.info/dldujc28343.doc.html

    http://waqfeya.com/book.php?bid=10463
    `````````````````````````````` ````````````````

    265- وَالْمُطْلَقَ احْمِلْ عَلَى فَحْوَى مُقَيِّدِهِ

    وَخُصَّ مَا عُمَّ بِالتَّخْصِيْصِ إِذْ تَجِدُ


    266- وَالْحَظْرَ قَدِّمْ عَلَى دَاعِي إِبَاحَتِهِ

    كَذَا عَلَى النَّفْيِّ فَالإِثْبَاتُ مُعْتَضِدُ


    267- كَذَا الصَّرِيْحُ عَلَى الْمَفْهُوْمِ فَاقْضِ بِهِ

    وَهَكَذَا فَاعْتَبِرْ إِنْ أَنْتَ مُنْتَقِدُ


    268- وَأَيُّ فَرْعٍ أَتَتْ في الأَصْلِ عِلَّتُهُ

    أَوْ كَانَ أَوْلَى بِهَا فَالْحُكْمُ يَطَّرِدُ
    الحمد لله رب العالمين

  16. #556
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    الجـوهـرة الفـريـدة في
    تحقيـق العقيـدة

    http://up.ahlalalm.info/dldujc28343.doc.html

    http://waqfeya.com/book.php?bid=10463
    `````````````````````````````` ````````````````



    269- وَلاَ تُقَدِّمْ أَقَاوِيْلَ الرِّجَالِ عَلى

    نَصِّ الشَّرِيْعَةِ كَالْغَالِيْنَ إِذْ جَحَدُوا


    270- وَلاَ تُقَلِّدْ وَكُنْ في الْحَقِّ مُتَّبِعَاً

    إِنَّ اتِّبَاعَكَ فَلْتَعْلَمْ هُوَ الرَّشَدُ


    271- إِذِ الأئمَّةُ بِالتَّقْلِيْدِ مَا أَذِنُوا

    لَكِنْ رِدِ الْمَوْرِدَ الْعَذْبَ الّذي وَرَدُوا


    272- وَلْتَسْتَعِنْ بِفُهُوْمِ الْقَوْمِ إِنَّ لَهُمْ

    بَصَائرًا كَمْ بِهَا يَنْحَلُّ مُنْعَقِدُ

    الحمد لله رب العالمين

  17. #557
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    الجـوهـرة الفـريـدة في
    تحقيـق العقيـدة

    http://up.ahlalalm.info/dldujc28343.doc.html

    http://waqfeya.com/book.php?bid=10463
    `````````````````````````````` ````````````````



    273- وَأَعْلَمُ الأُمَّةِ الصَّحْبُ الأُلى حَضَرُوا

    مَوَاقِعَ الشَّرْعِ وَالتّنْزِيْلَ قَدْ شَهِدُوا


    274- أَدْرَى الأَنَامِ بِتَفْسِيْرِ الْكِتَابِ وَأَفْـ ـعَالِ الرَّسُوْلِ وأَقْوَالٍ لَهُ تَرِدُ


    275- إِجْمَاعُهُمْ حُجَّةٌ قَطْعَاً وَخُلْفُهُمُو

    لَمْ يَعْدُهُ الْحَقُّ فَلْيَعْلَمْهُ مُجْتَهِدُ


    276- أُرْدُدْ أَقـاوِيْلَهُمْ نَحْوَ النُّصُوْصِ فَمَا

    يُوَافِقُ النَّصَّ فَهْوَ الْحَقُّ مُعْتَضَدُ
    الحمد لله رب العالمين

  18. #558
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    الجـوهـرة الفـريـدة في
    تحقيـق العقيـدة

    http://up.ahlalalm.info/dldujc28343.doc.html

    http://waqfeya.com/book.php?bid=10463
    `````````````````````````````` ````````````````


    277- مَالَمْ تَجِدْ فِيْهِ نَصَّاً قَدِّمِ الْخُلَفَا

    إِذْ هُمْ بِنَصِّ رَسُوْلِ اللهِ قَدْ رَشَدُوا


    278- فَالتَّابِعُوْن َ بِإِحْسَانٍ فَتَابِعُهُمْ

    مِنَ الأَئمَّةِ لِلْحَقَّ الِمُبِيْنِ هُدُوا


    279- كَالسَّبْعَةِ الأَنْجُمِ الزُّهْرِ الذيْنَ يَرَى

    إِجْمَاعَهُمْ مَالِكٌ كَالنَّصِّ يُعْتَمَدُ


    280- وَابنِ الْمُبَارَكِ وَالْبَصْرِيْ هُوَ الْحَسَنُ الْـ ـمَرْضِيُّ حَقّاً وَحَمَّادَاً هُمُوا حَمَدُوا

    الحمد لله رب العالمين

  19. #559
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    الجـوهـرة الفـريـدة في
    تحقيـق العقيـدة

    http://up.ahlalalm.info/dldujc28343.doc.html

    http://waqfeya.com/book.php?bid=10463
    `````````````````````````````` ````````````````



    281- كَذَاكَ سُفْيَانُ مَعْ سُفْيَانَ ثُّمَّ فَتَى الْـ أَوْزَاعِ فَاعْلَمْ وَمِنْ أَقْرَانِهِمْ عَدَدُ


    282- ثُمَّ الأَئمَّةُ نُعْمَانٌ وَمَالِكُهُمْ

    وَالشَّافعيْ أَحْمَدُ في دِيْنِنَا عُمُدُ


    283 - وَغَيْرُهُمْ مِنْ أُولي التَّقْوَى الذينَ لَهُمْ

    بَصَائِرٌ بِضِيَاءِ الْوَحْيِّ تَتَّقِدُ


    284- أُولئِكَ الْقَوْمُ يَحْيَى الْقَلْبُ إِنْ ذُكِرُوا

    وَيُذْكرُ اللهُ إِنْ ذِكْرَاهُمُو تَرِدُ


    285- أَئمَّةُ النَّقْلِ وَالتَّفْسِيْرِ لَيْسَ لَهُمْ

    سِوَى الْكِتَابِ وَنَصِّ الْمُصْطَفَى سَنَدُ

    الحمد لله رب العالمين

  20. #560
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    `````````````````````````````` ````````````````
    الجـوهـرة الفـريـدة في
    تحقيـق العقيـدة

    http://up.ahlalalm.info/dldujc28343.doc.html

    http://waqfeya.com/book.php?bid=10463
    `````````````````````````````` ````````````````


    286 - أَحْبَارُ مِلَّتِهِ أَنْصَارُ سُنَّتِهِ

    لاَ يَعْدُلُوْنَ بِهَا مَا قَالَهُ أَحَدُ


    287- أَعْلاَمَهَا نَشَرُوا أَحْكَامَهَا نَصَرُوا

    أَعْدَاءَهَا كَسَرُوا نُقَّالَهَا نَقَدُوا


    288- هُمُو الرُّجُوْمُ لِسُّرَّاقِ الْحَدِيْثِ كَمـَا

    لِكُلِّ مُسْتَرِقٍ شُهْبُ السَّما رَصَدُ


    289- بِدُوْرُ تِمٍّ سِوَى أَنّ الْبُدُوْرَ لَهَا

    غَيْبُوْبَةٌ أَبَدَاً وَالنَّقْصُ مُطَّرِدُ

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •