ثمرات التوحيد - الصفحة 19
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 19 من 83 الأولىالأولى ... 9101112131415161718192021222324252627282969 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 361 إلى 380 من 1652
42اعجابات

الموضوع: ثمرات التوحيد

  1. #361
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    [ 211 ]


    س : ما الدليل على خلافة الثلاثة إجمالا ؟

    جـ : الأدلة على ذلك كثيرة منها ما تقدم ،
    ومنها حديث أبي بكر رضي الله عنه
    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ذات يوم :
    « من رأى منكم رؤيا " ؟

    فقال رجل :
    أنا رأيت كأن ميزانا نزل من السماء ،
    فوزنت أنت وأبو بكر
    فرجحت أنت بأبي بكر ،
    ووزن عمر وأبو بكر
    فرجح أبو بكر ،
    ووزن عمر وعثمان
    فرجح عمر
    ثم رفع الميزان » (1) ،

    وقال صلى الله عليه وسلم :
    « أرى الليلة رجل صالح
    أن أبا بكر نيط برسول الله صلى الله عليه وسلم
    ونيط عمر بأبي بكر
    ونيط عثمان بعمر » (2) .

    وكلا الحديثين في السنن .
    ==================
    (1) ( صحيح ) رواه أبو داود ( 4634 ) ، والترمذي ( 2278 ) ، والحاكم ( 3 / 70 ، 71 )
    قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح وسكت عنه الإمام أبو داود ،
    وقال الحاكم : هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه ،
    وتعقبه الذهبي بقوله : أشعث هذا ثقة لكن ما احتجا به ، وصححه الألباني .

    (2) ( إسناده ضعيف ) رواه أحمد ( 3 / 355 ) ، وأبو داود ( 4636 ) ، وابن أبي عاصم ( 1134 ) ،
    والحاكم ( 3 / 71 ، 72 ) وصححه ووافقه الذهبي ،
    وفي سنده عمرو بن أبان قال عنه الحافظ : مقبول ولم يوثقه غير ابن حبان ،
    وقال الحافظ في التهذيب : قال ابن حبان : روى عن جابر ولا أدري أسمع منه أم لا
    وقال المنذري : فعلى هذا فالإسناد منقطع ، لأن الزهري لم يسمع من جابر ، وضعفه الألباني .
    الحمد لله رب العالمين

  2. #362
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    [ 212 ]

    س : ما الدليل على خلافة أبي بكر وعمر
    رضي الله عنهما إجمالا ؟

    جـ : على ذلك أدلة كثيرة ،
    منها ما في الصحيح قال صلى الله عليه وسلم :


    «
    بينما أنا نائم رأيتني على قليب عليها دلو ،
    فنزعت منها ما شاء الله
    ،
    ثم أخذه ابن أبي قحافة فنزع منها ذنوبا أو ذنوبين
    وفي نزعه ضعف ،
    والله يغفر له ضعفه ،
    ثم استحالت غربا ،
    فأخذها ابن الخطاب
    فلم أر عبقريا من الناس ينزع نزع عمر
    حتى ضرب الناس بعطن
    » " (1) .

    ==================
    (1) رواه البخاري ( 3633 ، 3676 ، 3682 ) ،
    ومسلم ( فضائل الصحابة / 17 ، 19 ) .
    الحمد لله رب العالمين

  3. #363
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    [ 213 ]

    س : ما الدليل على خلافة أبي بكر وتقديمه فيها ؟

    جـ : الأدلة على ذلك لا تحصى ، منها ما تقدم ،
    ومنها ما في صحيح البخاري ومسلم

    « أن امرأة أتت
    النبي صلى الله عليه وسلم
    فأمرها أن ترجع قالت :

    أرأيت إن جئت ولم أجدك
    - كأنها تقول الموت -

    قال صلى الله عليه وسلم :
    "
    إن لم تجديني فأتي أبا بكر » (1) .

    ومنها ما في صحيح مسلم
    عن عائشة رضي الله عنها قالت :

    «
    قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    "
    ادعي لي أباك وأخاك حتى أكتب كتابا
    فإني أخاف أن يتمنى متمن ويقول قائل :
    أنا أولى
    ويأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر
    » (2) .

    وهكذا قال صلى الله عليه وسلم
    في تقديمه في الصلاة
    في مرض موته صلى الله عليه وسلم ،
    وأجمع على بيعته
    جميع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
    من المهاجرين والأنصار فمن بعدهم .


    ==================
    (1) رواه البخاري ( 3659 ، 7220 ، 7360 ) ، ومسلم ( فضائل الصحابة / 10 ) .
    (2) رواه البخاري ( 5666 ، 7317 ) ، ومسلم ( فضائل الصحابة / 11 ) .

    الحمد لله رب العالمين

  4. #364
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    [ 214 ]

    س : ما الدليل على تقديم عمر
    في الخلافة بعد أبي بكر ؟

    جـ : أدلته كثيرة منها ما تقدم ،
    ومنها قوله صلى الله عليه وسلم :


    « إني لا أدري ما قدر بقائي فيكم
    فاقتدوا بالذين من بعدي
    » (1) ،

    وأشار إلى أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ،

    ومنها
    ما في حديث الفتنة التي تموج كموج البحر ،

    قال حذيفة رضي الله عنه لعمر :
    « إن بينك وبينها بابا مغلقا ،
    قال أيفتح أم يكسر ؟
    قال :
    بل يكسر ،

    قال عمر :
    إذا لا يغلق ،
    فكان الباب عمر وكسره قتله ،
    فلم يرفع بعده سيف بين الأمة
    » (2) ،

    وقد أجمعت الأمة
    على تقديمه في الخلافة بعد أبي بكر رضي الله عنهما .


    ==================
    (1) ( صحيح ) رواه أحمد ( 5 / 382 ) ، والترمذي ( 3662 ، 3663 ) ،
    وابن ماجه ( 97 ) ،
    وابن أبي عاصم ( 1148 ، 1149 ) ،
    والحاكم ( 3 / 75 ) ، والطحاوي ( 2 / 83 ، 84 )

    وصححه الحاكم ووافقه الذهبي ،
    وقال الترمذي : هذا حديث حسن ، وصححه الألباني .

    (2) رواه البخاري ( 525 ، 1435 ، 1895 ) ،
    ومسلم ( الإيمان / 231 ) ، وأحمد ( 5 / 386 ، 401 )
    الحمد لله رب العالمين

  5. #365
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    [ 215 ]

    س : ما الدليل على تقديم عثمان
    بعدهما في الخلافة ؟

    جـ : الأدلة على ذلك كثيرة منها ما تقدم ،
    ومنها حديث كعب بن عجرة قال :

    «
    ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فتنة فقرَّبها
    فمرَّ رجل مقنع رأسه ،

    فقال رسول الله
    صلى الله عليه وسلم :

    "
    هذا يومئذ على الهدى "

    فوثبت فأخذت بضبعي عثمان
    ثم استقبلت رسول الله ،

    فقلت : هذا .
    قال : " هذا »

    . رواه ابن ماجه ،

    ورواه الترمذي عن مرة بن كعب وقال :
    هذا حديث حسن صحيح
    (1) .

    وعن عائشة رضي الله عنها قالت :
    قال رسول الله
    صلى الله عليه وسلم :

    « يا عثمان إن ولاك الله هذا الأمر يوما
    فأرادك المنافقون أن تخلع قميصك
    الذي قمصك الله فلا تخلعه
    "
    يقول ذلك ثلاث مرات » (2) .

    رواه ابن ماجه بإسناد صحيح ،
    والترمذي وحسنه ،
    وابن حبان في صحيحه ،


    وأجمع على بيعته أهل الشورى
    ثم سائر الصحابة ،
    وأول من بايعه علي رضي الله عنه
    بعد عبد الرحمن بن عوف
    ثم الناس بعده .


    ==================
    (1) ( صحيح ) رواه أحمد ( 4 / 235 ، 236 ، 242 ) ،
    والترمذي ( 3705 ) ، وابن أبي عاصم ( 1294 ) ،
    وابن ماجه ( 111 ) وصححه الألباني .
    (2) ( صحيح ) رواه أحمد ( 6 / 75 ، 86 ، 87 ) ، والترمذي ( 3705 ) ،
    وابن ماجه ( 112 )

    وقال الحاكم : صحيح عالي الإسناد ولم يخرجاه ،
    وتعقبه الذهبي بقوله : أنى له الصحة ومداره على فرج بن فضالة .

    وصححه الألباني وتعقب قول الذهبي بقوله :
    قد توبع ، وبين متابعاته التي صححه بها ،
    انظر ظلال الجنة في تخريج السنة ( 1172 )
    الحمد لله رب العالمين

  6. #366
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    [ 216 ]

    س : ما الدليل على خلافة علي
    وأولويته بالحق بعدهم ؟

    جـ : أدلة ذلك كثيرة ، منها ما تقدم ،

    ومنها قول النبي
    صلى الله عليه وسلم :

    « ويح عمار تقتله الفئة الباغية ،
    يدعوهم إلى الجنة ،
    ويدعونه إلى النار
    » (1) .


    فكان مع علي رضي الله عنه
    فقتله أهل الشام ،

    وهو يدعوهم إلى السنة والجماعة
    وطاعة الإمام الحق
    علي بن أبي طالب رضي الله عنه ،


    والحديث في الصحيح ،
    وفيه قال صلى الله عليه وسلم :
    « تمرق مارقة على حين فرقة من الناس
    يقتلهم أولى الطائفتين بالحق » (2) .

    فمرقت الخوارج
    فقتلهم علي رضي الله عنه يوم النهروان ،

    وهو الأولى بالحق بإجماع أهل السنة قاطبة ،
    رحمهم الله تعالى .


    ==================
    (1) رواه البخاري ( 447 ، 2812 ) ،
    ومسلم ( الفتن / 70 ، 72 ، 73 ) .

    (2) رواه مسلم ( الزكاة / 149 ، 150 ، 151 ) .

    الحمد لله رب العالمين

  7. #367
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    [ 217 ]

    س : ما الواجب لولاة الأمور ؟

    جـ : الواجب لهم النصيحة
    بموالاتهم على الحق وطاعتهم فيه ،
    وأمرهم به وتذكيرهم برفق ،

    والصلاة خلفهم والجهاد معهم ،
    وأداء الصدقات إليهم ،

    والصبر عليهم وإن جاروا ،
    وترك الخروج بالسيف عليهم ،
    ما لم يظهروا كفرا بواحا ،

    وأن لا يغروا بالثناء الكاذب عليهم ،
    وأن يُدعى لهم بالصلاح والتوفيق .
    الحمد لله رب العالمين

  8. #368
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    [ 218 ]

    س : ما الدليل على ذلك ؟

    جـ : الأدلة على ذلك كثيرة ،

    منها قوله تعالى :

    { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ
    وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ

    وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ } . الآية ،

    وقول النبي صلى الله عليه وسلم :
    « اسمعوا وأطيعوا وإن تأمَّر عليكم عبد » (1) .

    وقال صلى الله عليه وسلم :

    « من رأى من أميره شيئا يكرهه
    فليصبر عليه

    فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات
    إلا مات ميتة جاهلية
    » (2) .


    وقال عبادة بن الصامت رضي الله عنه :

    « دعانا النبي صلى الله عليه وسلم فبايعناه ،
    فكان فيما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة
    في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا ،
    وأن لا ننازع الأمر أهله
    إلا أن تروا كفرا بواحا ،

    عندكم من الله فيه برهان » (3) .

    وقال صلى الله عليه وسلم :
    « إن أمر عليكم عبد مجدع أسود يقودكم بكتاب الله
    فاسمعوا له وأطيعوا » (4) .

    وقال صلى الله عليه وسلم :
    « على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره
    إلا أن يؤمر بمعصية ،
    فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة » (5) .

    وقال :
    « إنما الطاعة في المعروف » (6) .

    وقال صلى الله عليه وسلم :
    « وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك فاسمع وأطع » (7) .

    وقال صلى الله عليه وسلم :
    « من خلع يدا من طاعة
    لقي الله يوم القيامة لا حجة له ،

    ومن مات وليس في عنقه بيعة ،
    مات ميتة جاهلية
    » (8) .


    وقال صلى الله عليه وسلم :
    « من أراد أن يفرق أمر هذه الأمة وهو جميع
    فاضربوه بالسيف كائنا من كان » (9) .

    وقال صلى الله عليه وسلم :
    « ستكون أمراء فتعرفون وتنكرون
    فمن عرف برئ ،
    ومن أنكر سلم ،

    ولكن من رضي وتابع "

    قالوا : أفلا نقاتلهم ؟

    قال : " لا ،
    ما صلوا
    » (10) ،


    وغير ذلك من الأحاديث ،
    وهذه كلها في الصحيح .

    ==================
    (1) رواه البخاري ( 693 ، 696 ، 7142 ) .
    (2) رواه البخاري ( 7053 ، 7054 ، 7143 ) ،
    ومسلم ( الفتن / 55 ، 56 ) .
    (3) رواه البخاري ( 7052 ) ، ومسلم ( الإمارة / 41 ، 42 ) .
    (4) رواه مسلم ( الإمارة / 37 ) ، وأحمد ( 4 / 70 ) .
    (5) رواه البخاري ( 1724 ، 2955 ) ، ومسلم ( الإمارة / 38 ) .

    (6) رواه البخاري ( 4340 ، 7257 ) ، ومسلم ( الإمارة / 39 ، 40 ) .
    (7) رواه مسلم ( الإمارة / 52 ) .
    (8) رواه مسلم ( الإمارة / 58 ) .
    (9) رواه مسلم ( الإمارة / 59 ، 60 ) .
    (10) رواه مسلم ( الإمارة / 62 ، 63 ، 64 ) .
    الحمد لله رب العالمين

  9. #369
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    [ 219 ]

    س : على من يجب الأمر بالمعروف
    والنهي عن المنكر
    وما مراتبه ؟


    جـ : قال الله عز وجل :
    {
    وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ
    وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ
    وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
    } ،

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
    «
    من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ،
    فإن لم يستطع فبلسانه ،
    فإن لم يستطع فبقلبه ،
    وذلك أضعف الإيمان
    » (1) .
    رواه مسلم .


    وفي هذا الباب من الآيات القرآنية ،
    والأحاديث النبوية ما لا يحصى ،

    وكلها تدل
    على وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
    على كل من رآه
    لا يسقط عنه إلا أن يقوم به غيره
    كلٌّ بحسبه ،

    وكل ما كان العبد على ذلك أقدر وبه أعلم
    كان عليه أوجب وله ألزم ،
    ولم ينج عند نزول العذاب بأهل المعاصي
    إلا الناهون عنها ،


    وقد أفردنا هذه المسألة برسالة بها وافية
    ولطالبي الحق كافية ،
    ولله الحمد والمنة .

    ==================
    (1) رواه مسلم ( الإيمان / 78 ، 79 ) .
    الحمد لله رب العالمين

  10. #370
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    [ 220 ]

    س : ما حكم كرامات الأولياء ؟

    جـ : كرامات الأولياء حق ،
    وهو ظهور الأمر الخارق على أيديهم الذي لا صنع لهم فيه ،
    ولم يكن بطريق التحدي ، بل يجريه الله على أيديهم ،
    وإن لم يعلموا به كقصة أصحاب الكهف ،
    وأصحاب الصخرة (1) ،
    وجريج الراهب (2) ،


    وكلها معجزات لأنبيائهم ،
    ولهذا كانت في هذه الأمة أكثر وأعظم
    لعظم معجزات نبيها ،


    وكرامته على الله عز وجل ،
    كما وقع لأبي بكر في أيام الردة (3) ،
    وكنداء عمر لسارية
    وهو على المنبر فأبلغه وهو بالشام (4) ،

    وككتابته إلى نيل مصر فجرى (5) ،

    وكخيل العلاء بن الحضرمي
    إذ خاض بها البحر في غزو الروم ،


    وكصلاة أبي مسلم الخولاني في النار
    التي أوقدها له الأسود العنسي ،


    وغير ذلك مما وقع لكثير منهم
    في زمن النبي صلى الله عليه وسلم

    وبعده في عصر الصحابة
    والتابعين لهم بإحسان

    ومن بعدهم إلى الآن ،
    وإلى يوم القيامة ،


    وكلها في الحقيقة
    معجزات لنبينا صلى الله عليه وسلم

    لأنهم إنما نالوا ذلك
    بمتابعته ،

    فإن اتفق شيء من الخوارق
    لغير متبع النبي
    فهي
    فتنة وشعوذة لا كرامة ،
    وليس من اتفقت له من أولياء الرحمن
    بل من أولياء الشيطان ،

    والعياذ بالله.

    ==================
    (1) رواه مسلم ( الذكر / 100 ) ، والبخاري في الأدب ( 5974 ) .
    (2) رواه البخاري ( 3436 ، 2482 ) ، ومسلم ( البر / 7 ، 8 ) .
    (3) راجع تاريخ الإسلام للذهبي ( 3 / 20 ، 25 ) .

    (4) ( حسن ) رواه أبو نعيم في دلائل النبوة ( 2 / 740 ) ،
    وابن كثير في البداية ( 7 / 131 ) ،

    وابن حجر في الإصابة ( 3 / 52 ، 53 )
    وقد حسن إسناده الحافظ ابن حجر ، نقله عنه السخاوي في المقاصد ( 1333 ) .


    (5) ( إسناده فيه ضعف ) ابن كثير في التفسير ( 3 / 464 )
    وفي سنده ابن لهيعة ، وهو مختلف فيه ،
    قال عنه الحافظ في التقريب : صدوق من السابعة ، خلط بعد احتراق كتبه ، ا هـ .
    الحمد لله رب العالمين

  11. #371
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    [ 221 ]

    س : من هم أولياء الله ؟

    جـ : هم كل من آمن بالله واتقاه
    واتَّبع رسوله صلى الله عليه وسلم ،

    وقال الله تعالى :
    {
    أَلَا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ
    لَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ
    } ،

    ثم بينهم فقال :

    {
    الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ } .
    الآيات ،


    وقال تعالى :
    {
    اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا
    يُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ

    وَالَّذِينَ كَفَرُوا أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ
    يُخْرِجُونَهُمْ مِنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ
    } . الآية ،

    وقال تعالى :
    { إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا
    الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ
    وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا
    فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ } .

    وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
    « إن آل أبي فلان
    ليسوا لي بأولياء إنما أوليائي المتقون
    » (1) .

    وقال الحسن رحمه الله تعالى :
    ادعى قوم محبة الله ،
    فامتحنهم الله بهذه الآية :

    {
    قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ
    فَاتَّبِعُونِي
    يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ } . الآية ،

    وقال الشافعي رحمه الله تعالى :

    " إذا رأيتم الرجل يمشي على الماء أو يطير في الهواء
    فلا تصدقوه ولا تغتروا به
    حتى تعلموا
    متابعته للرسول
    صلى الله عليه وسلم
    " .

    ==================
    (1) رواه مسلم ( الإيمان / 366 ) كلهم بهذا المعنى .
    الحمد لله رب العالمين

  12. #372
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    [ 222 ]

    س : من هي الطائفة التي عناها النبي
    صلى الله عليه وسلم بقوله :


    « لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرة
    لا يضرهم من خالفهم
    حتى يأتي أمر الله تبارك وتعالى » " (1) ؟

    جـ : هذه الطائفة هي الفرقة الناجية
    من الثلاث وسبعين فرقة ،

    كما استثناها النبي
    صلى الله عليه وسلم من تلك الفرق بقوله :

    «
    كلها في النار إلا واحدة
    وهي
    الجماعة » .
    وفي رواية قال :
    «
    هم من كان على مثل
    ما
    أنا عليه اليوم
    وأصحابي » ،

    نسأل الله تعالى
    أن يجعلنا منهم
    وأن لا يزيغ قلوبنا
    بعد إذ هدانا
    وأن يهب لنا من لدنه رحمة
    إنه هو الوهاب


    { سُبْحَانَ رَبِّكَ
    رَبِّ الْعِزَّةِ
    عَمَّا يَصِفُونَ

    وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ
    وَالْحَمْدُ لِلَّهِ
    رَبِّ الْعَالَمِينَ
    } .


    =================
    (1) رواه البخاري ( 3116 ، 3640 ، 3641 ) ،

    ومسلم ( الإيمان / 247 ) .
    الحمد لله رب العالمين

  13. #373
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    يقول جامعه
    غفر الله تعالى له ولوالديه :


    فرغت من تسويده نهار الاثنين
    أول يوم من شهر شعبان


    عام خمسة وستين بعد الثلاثمائة والألف
    من هجرة خاتم النبيين
    محمد صلى الله عليه وسلم

    وعلى آله وصحبه والتابعين
    وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين .


    وفرغت من تبيضه نهار الأحد
    رابع عشر من الشهر المذكور ،

    جعل الله سعينا
    خالصا لوجهه
    آمين .




    =======================

    للحصول على نسخة من كتاب
    أعلام السنة المنشورة
    لاعتقاد الطائفة الناجية المنصورة




    والحمد لله
    الذي بنعمته تتم الصالحات

    اللهم لك الحمد
    كما ينبغي لجلال وجهك
    وعظيم سلطانك
    الحمد لله رب العالمين

  14. #374
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷
    منظومة
    سلم الوصول إلى علم الأصول

    في
    توحيد الله
    واتّباع الرسول

    للشيخ حافظ بن أحمد الحكمي
    رحمه الله تعالى
    http://d1.islamhouse.com/data/ar/ih_...m_AlWosool.pdf

    http://www.dorar.net/files/solm_wossol.pdf
    ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷

    بسم الله الرحـمن الرحيم


    أَبدَأُ بِاسمِ اللهِ مُستَعينَا ***

    رَاضٍ بِهِ مُدَبِّراً مُعِينَا


    وَالحَمدُ للهِ كَمَا هَدانا ***

    إِلَى سَبيلِ الحَقِّ وَاْجتَبانا



    أَحـمَدُهُ سُبحانَهُ وَأَشكُرُهْ ***

    وَمِن مَسَاوِي عَمَلِي أَستَغفِرُهْ



    وَأَستَعينُهُ عَلَى نَيلِ الرِّضَى ***

    وَأَستَمِدُّ لُطفَهُ فِيمَا قَضَى

    الحمد لله رب العالمين

  15. #375
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷
    منظومة
    سلم الوصول إلى علم الأصول

    في
    توحيد الله
    واتّباع الرسول
    http://www.dorar.net/files/solm_wossol.pdf
    ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷

    وَبَعدُ : إِنِّي بِاليَقينِ أَشهَدُ ***

    شَهادَةَ الإِخلاصِ أَنْ لا يُعبَدُ


    بِالْحَقِّ مَألُوهٌ سِوَى
    الرَّحـمَانِ ***

    مَنْ جَلَّ عَن عَيبٍ وَعَن نُقصَانِ

    الحمد لله رب العالمين

  16. #376
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷
    منظومة
    سلم الوصول إلى علم الأصول

    في
    توحيد الله
    واتّباع الرسول
    http://www.dorar.net/files/solm_wossol.pdf
    ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷
    ÷÷

    وَأَنَّ خَيرَ خَلقِهِ مُحَمَّدَاْ ***

    مَن جَاءَنَا بِالبَيِّناتِ وَالهُدَى

    رَسُولُهُ إِلَى جَميعِ الْخَلقِ ***

    بِالنُّورِ والهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ


    صَلَّى عَلَيهِ رَبُّنَا وَمَجَّدَاْ ***

    وَالآلِ وَالصَّحبِ دَوَاماً سَرْمَدَاْ

    الحمد لله رب العالمين

  17. #377
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷
    منظومة
    سلم الوصول إلى علم الأصول

    في
    توحيد الله
    واتّباع الرسول
    http://www.dorar.net/files/solm_wossol.pdf
    ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷
    ÷÷

    وَبَعدُ هَذَا النّظمُ فِي الأُصولِ ***

    لِمَنْ أَرادَ مَنهَجَ الرَّسُولِ


    سَأَلَنِي إِيَّاهُ مَن لا بُدَّ لِي ***

    مِنَ اِمتِثالِ سُؤلِهِ الْمُمتَثَلِ


    فَقُلتُ مَعْ عَجزِيْ وَمَعْ إِشْفاقِي ***

    مُعتَمِدًا عَلَى القَديرِ البَاقِي
    الحمد لله رب العالمين

  18. #378
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷
    منظومة
    سلم الوصول إلى علم الأصول

    في
    توحيد الله
    واتّباع الرسول
    http://www.dorar.net/files/solm_wossol.pdf
    ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷
    ÷÷

    مقدمةٌ

    تعرِّفُ العبدَ: بماخُلِقَ لهُ،
    وبأول ما فرض اللهُ تعالى عليه،

    وبما أخذ اللهُ عليه به الميثاقَ
    في ظهر أبيه آدم عليه السلام
    وبما هو صائرٌ إليه
    ==================
    اعلَم بِأَنَّ اللهَ جَلَّ وَعَلا ***

    لَم يَترُكِ الْخَلقَ سُدَىً وَهَمَلا


    بَلْ خَلَقَ الخَلْقَ لِيَعبِدُوهُ ***

    وَبِالإِلهِيَّة ِ يُفرِدُوهُ


    أَخرَجَ فِيمَا قَد مَضَى مِن ظَهرِ ***

    آدَمَ ذُرِّيَّتَهُ كَالذَّرِّ


    وَأَخَذَ العَهدَ عَلَيهُمْ أَنَّهُ ***

    لا رَبَّ مَعبودٌ بِحَقٍ غَيرَهُ
    الحمد لله رب العالمين

  19. #379
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷
    منظومة
    سلم الوصول إلى علم الأصول

    في
    توحيد الله
    واتّباع الرسول
    http://www.dorar.net/files/solm_wossol.pdf
    ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷
    ÷÷


    وَبَعدَ هَذا رُسلَهُ قَد أرسَلا ***

    لَهُم وَبِالحَقِ الكِتابَ أَنزَلا


    لِكَي بِذَا العَهدِ يُذَكِّرُوهُم ***

    وَيُنذِرُوهُم وَيُبَشِّرُوهُم


    كَيْ لا يَكُونَ حُجَّةٌ للنَّاسِ بَلْ ***

    للهِ أَعلَى حُجَّةٍ عَزَّ وَجَلْ
    الحمد لله رب العالمين

  20. #380
    تاريخ التسجيل
    Aug 2011
    المشاركات
    13,300

    افتراضي

    ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷
    منظومة
    سلم الوصول إلى علم الأصول

    في
    توحيد الله
    واتّباع الرسول
    http://www.dorar.net/files/solm_wossol.pdf
    ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷
    ÷÷

    فَمَن يُصَدّقْهُم بِلا شِقاقِ ***

    فَقَد وَفَى بِذَلِكَ الْمِيثاقِ


    وَذاكَ ناجٍ مِن عَذابِ النَّارِ ***

    وَذلِكَ الوَارِثُ عُقبَى الدَّارِ


    وَمَن بِهِم وَبِالكِتابِ كَذَّبَا ***

    وَلازَمَ الإِعراضَ عَنهُ وَالإِبَا


    فَذَاكَ ناقِضٌ كِلا العَهدَينِ ***

    مُستَوجِبٌ لِلخِزيِ فِي الدَّارِينِ

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •