1-داود بن طلحه وشيخه عبد الله بن أبي حنيفه الدوسي
2-الحسن بن محمد بن الحارث
3-أحمد بن زيرك اليزدي
4-أفلح بن محمد
1-داود بن طلحه وشيخه عبد الله بن أبي حنيفه الدوسي
2-الحسن بن محمد بن الحارث
3-أحمد بن زيرك اليزدي
4-أفلح بن محمد
أما داود بن طلحة..
قال ابن ماكولا في "الإكمال" (7/72): "أبو سليمان داود بن طلحة بن قابوس من قرية درنكري، حدث عن موسى بن نصر أبي عمران الثقفي السمرقندي وبحير بن النضر وعبد الله بن أبي حنيفة الدبوسي ومحمد بن أبي معاذ البلخي، روى عن إبراهيم بن المهتدي بن يونس".
قال السمعاني في "الأنساب" (6/270): "الزَرَنْجَرى: بفتح الزاى والراء وسكون النون والجيم المفتوحة وفي آخرها الراء، هذه النسبة إلى زرنجرى، ويقال لها زرنكرى، وهي قرية من قرى بخارى، منها أبو سليمان داود بن طلحة بن قابوس الزرنجرى، قال غنجار: من أهل زرنكرى، يروى عن أبى عمران موسى بن نصر الثقفي البغدادي ومحمد بن سلام البيكندي وعبد الله بن أبى حنيفة الدبوسي وغيرهم، روى عنه أبو إسحاق بن المهتدي بن يونس البخاري".
قلتُ (أبو عاصم): ولم أقف له على جرحٍ أو تعديلٍ! فالظاهر أنه مجهول، والله أعلى وأعلم.
أما الحسن بن محمد بن الحارث (السجستاني لعلك تقصده):
قال ابن حبان في "الثقات" (8/180): "الحسن بن محمد بن الحارث من أهل سجستان صاحب سنة وفضل يروي عن أبي نعيم روى عنه أهل بلده". وينظر "طبقات الحنابلة" (1/139)، و"تاريخ الإسلام" (6/537).
أما أحمد بن زيرك اليزدي..لعلك تقصد (إسحاق بن أحمد بن زيرك اليزدي)؟! فإن كان هو= فقد ترجم له:
ابن ماكولا في "الإكمال" (1/456) فقال: "وإسحاق بن أحمد بن زيرك اليزيد، صنف المسند وحدث عن محمد بن حميد الرازي وطبقته حدث عنه أحمد بن يعقوب بزرويه وغيره". وينظر "الأنساب" (13/490) للسمعاني، و"تاريخ الإسلام" (7/142).
وهناك آخر اسمه: أبو علي محمد بن أحمد بن زيرك التاجر! فانظر ماذا تريد بارك الله فيك.
أما أفلح بن محمد:
إن كنتَ تقصد (أفلح بن محمد بن زرعة السلمي البخاري)= فلم أقف له على ترجمة، والله أعلى وأعلم.
جزاك الله خيرا.
وانا اقصد أحمد بن زيرك
قال البيهقي :أخبرنا أَبُو بَكْرِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ الْأَصْفَهَانِي ُّ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ حَيَّانَ الْمَعْرُوفُ بِأَبِي الشَّيْخِ، ثنا أَبُو جَعْفَرٍ أَحْمَدُ بْنُ زَيْرَكَ الْيَزْدِيُّ، سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عَمْرِو بْنِ النَّضْرِ النَّيْسَابُورِ يَّ، يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ يَحْيَى، يَقُولُ : كُنَّا عِنْدَ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ فَجَاءَ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ،الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى فَكَيْفَ اسْتَوَى؟قَالَ : فَأَطْرَقَ مَالِكٌ بِرَأْسِهِ حَتَّى عَلَاهُ الرُّحَضَاءُ ثُمَّ قَالَ : الِاسْتِوَاءُ غَيْرُ مَجْهُولٍ ، وَالْكَيْفُ غَيْرُ مَعْقُولٍ،وَالْ إِيمَانُ بِهِ وَاجِبٌ ، وَالسُّؤَالُ عَنْهُ بِدْعَةٌ ،وَمَا أَرَاكَ إِلَّا مُبْتَدِعًا . فَأَمَرَ بِهِ أَنْ يُخْرَجَ \\الاسماء والصفات ح 836والاعتقاد للبيهقي ح55
وقلت أحمد بن زيرك تابعه غيره= قَالَ ابْن مَنْدَه: أنبأ مُحَمَّد بن يَعْقُوب الشَّيْبَانِيّ حَدثنَا مُحَمَّد بن عَمْرو بن النَّضر حَدثنَا يحيى بن يحيى قَالَ كنت عِنْد مَالك فَجَاءَهُ رجل "فذكر الحديث"\\العلو للذهبي
نعم هو من اقصده. قال الذهبي:والحسن بن محمد بن الحارث السجستاني - قال الخلال: يقرب من أبي داود في المعرفة وبصر الحديث\\ سير أعلام النبلاء11\331 .وقال الذهبي :قَالَ شيخ الْإِسْلَام أَبُو إِسْمَاعِيل الْهَرَوِيّ أَنبأَنَا مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن عبد الله حَدثنَا أَحْمد بن عبد الله سَمِعت مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم بن نَافِع حَدثنَا الْحسن بن مُحَمَّد بن الْحَارِث قَالَ سُئِلَ عَليّ بن الْمَدِينِيّ وَأَنا أسمع مَا قَول أهل الْجَمَاعَة قَالَ يُؤمنُونَ بِالرُّؤْيَةِ وبالكلام وَأَن الله عزوجل فَوق السَّمَوَات على عَرْشه اسْتَوَى\\العلو للذهبي
شكرا علي هذه الفائده
ولا اعرف إن كان هو او غيره
قال البيهقي: أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ، قَالَ سَمِعْتُ خَلَفَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْبُخَارِيَّ, سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ هَارُونُ الْكَرَابِيسِيّ َ، يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدَ بْنَ أَبِي حَفْصٍ قَالَ ـ قَالَ الشَّيْخُ : يَعْنِي أَبَاهُ ـ : قَالَ أفْلَحُ بْنُ مُحَمَّدٍ: قُلْتُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، إِنِّي أَكْرَهُ الصِّفَةَ ـ عَنَى صِفَةَ الرَّبِّ تَبَارَكَ وَتَعَالَى ـ. فَقَالَ لَهُ عَبْدُ اللَّهِ : أَنَا أَشَدُّ النَّاسِ كَرَاهِيَةً لِذَلِكَ ، وَلَكِنْ إِذَا نَطَقَ الْكِتَابُ بِشَيْءٍ جَسَرْنَا عَلَيْهِ \\الاسماء والصفات
جزاك الله خيرا
ومن روايات داود بن طلحه وشيخه عبد الله بن أبي حنيفه ،قال الالكائي: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَفْصٍ، قَالَ : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَلَمَةَ، قَالَ : ثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ حَكِيمٍ السُّلَمِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنَ الْمَهْدِيِّ بْنِ يُونُسَ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا سُلَيْمَانَ دَاوُدَ بْنَ طَلْحَةَ: سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي حَنِيفَةَ الدَّوْسِيَّ، يَقُولُ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْحَسَنِ يَقُولُ : اتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ كُلُّهُمْ مِنَ الْمَشْرِقِ إِلَى الْمَغْرِبِ عَلَى الْإِيمَانِ بِالْقُرْآنِ وَالْأَحَادِيثِ الَّتِي جَاءَ بِهَا الثِّقَاتُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صِفَةِ الرَّبِّ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ غَيْرِ تَغْيِيرٍ وَلَا وَصْفٍ وَلَا تَشْبِيهٍ , فَمَنْ فَسَّرَ الْيَوْمَ شَيْئًا مِنْ ذَلِكَ , فَقَدْ خَرَجَ مِمَّا كَانَ عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَفَارَقَ الْجَمَاعَةَ , فَإِنَّهُمْ لَمْ يَصِفُوا وَلَمْ يُفَسِّرُوا , وَلَكِنْ أَفْتَوْا بِمَا فِي الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ ثُمَّ سَكَتُوا , فَمَنْ قَالَ بِقَوْلِ جَهْمٍ فَقَدْ فَارَقَ الْجَمَاعَةَ ؛ لِأَنَّهُ قَدْ وَصَفَهُ بِصِفَةِ لَا شَيْءَ\\شَرْحُ أُصُولِ الاعْتِقَادِ
قال عبد الله بن محمد الحاشدي-محقق كتاب "الأسماء والصفات" للبيهقي-: "وأبو جعفر أحمد بن زيرك اليزدي هو: أحمد بن مهران بن خالد اليزدي الأصبهاني. ترجمته في "الأنساب" (13/493)، و"أخبار أصبهان" (1/95).
قلتُ (أبو عاصم): وابن مهران له ترجمة في موضعين في "ثقات ابن حبان"، ولم يقل أحد ممن ترجمه: (ابن زيرك)!
ولعلي أنشط فأراجع كلام المحقق هذا، فأنا منه في ارتياب!